Skip to content

النقود العباسية

October 29, 2011

clip_image002

 

أولاً: الدنانير الذهبية:-

        حافظ العباسيون علي الشكل العام للدينار الأموي وعلي وزنه ولكن حدث به عدة تغيرات ومنها:

التطورات على الدنانير الذهبية :

قيام دولة سياسية يصاحبها الكثير من عوامل اهمها الناحية الاقتصادية فكان هدفهم سك عملة جديدة تثبت وجودهم :

1-     احلال عبارة محمد رسول الله بدلا من سورة الاخلاص  بمركز الظهر.

2-     منذ عام 170 سمح للولاة وعمال الخراج بتسجيل اسمائهم على النقود مع حق اصدار الدنانير بأمر من الخليفة الرشيد فلقد ترفع الرشيد عن مباشرة النقود وسمح للعمال بذلك لوم يكن هذا سائدا من قبل حيث كان قاصرا على الخلفاء ولا يجرؤء غيرهم على ذلك.

3-     التعديل الذى اضافة المأمون على النقود:

·       اضافة هامش خارجى على وجه الدينار كما اضيفت البسملة كاملة فى بعض الاحيان قبل مكان وتاريخ السك ، بالاضافة الى ظهور الايه القرآنيه ” لله الامر من قبل ومن بعد ويؤمئذ يفرح المؤمنين بنصر الله“.

·       وذلك بعد انتصاره على اخوه الامين وذلك على نقود العراق لاول مرة عام 199 هـ.

4-     ظهرت مصر والمغرب لاول مرة كمكان للسك على دنانير 199 و202 هـ وذلك ايضا فى عهد المأمون .

5-     ظهور بعض الثائرين الذين انتهزوا النزاع بين الامين والمأمون وسجلوا اسمائهم دون الؤجوع للخليفة مثل : السرى بن الحكم .. .

6-     عام 214هـ كانت اخر الدنانير المصرية التى سكت بأسماء الولاه و ذلك باسم ابو اسحاق بن هارون الرشيد .

7-     منذ عام 218 هـ وضع الخليفة المعتصم حدا لظهور اى اسماء غير اسماء الخلفاء وولاه العهوهم  مع توحيد طرازاى الدينار والدراهم من حيث الكتابات والزخارف والشكل العام (حد فاصل فى نقود العباسين ).

مراحل اصدار النقود العباسية :

مرت بأربع مراحل تتطورت فيها نصوصها الكتابية وفقا لمتتطلبات كل مرحلة :

 

المرحلة الاولى:-

– تمتد من 132- 218ھ ، وحافظ فيها العباسيون علي الطراز العام للنقود الأموية ماعدا تسجيل الرسالة المحمدية علي الظهر بدلاً من الأخلاص. تشمل فترة حكم الخلفاء (أبو جعفر المنصور ، أبو عبد الله محمد المهدي ، هارون الرشيد ، محمد الأمين ، عبد الله المأمون).

 

السفاح 132 -136ھ

الوجه                                                        الظهر

 لا اله الا                                                    محمد

 الله وحده                                                    رسول

   لاشريك له                                                   الله                                                           

الهامش                                                      الهامش

الرساله المحمدية كلها                         بسم الله ضرب هذا الدينار134هـ                                                                                         

clip_image004

 

 

                              الهادى 169 – 170

حدث تطور فى عهده حيث اضاف لقبه بصيغة الخليفة موسى يسبقه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مركز الظهر:

الظهر

محمد رسول

الله صلى الله

عليه وسلم

الخليفة موسى               

clip_image006

                              

الرشيد 170 -193

منذ عهده سمح للعمال على الولايات والاقاليم بتسجيل اسمائهم على الدنانير مثل موسى بن عيسى 171-172 والى مصر فى هذه الفترة

الظهر

محمد

رسول

الله

موسى

 

                                الخليفة المأمون

أدخل علي دنانيره عدة تطورات من أهمها:-

1-   أضاف للوجه هامش خارجي سجل به الأية 4-5 من سورة الروم.

2-   سجل بهامش الظهر الأقتباس القرأني (محمد رسول الله أرسله بالهدي ودين الحق ليظهره علي الدين كله ولو كره المشركين).

3-   أضاف البسملة كاملة علي دنانيره قبل تاريخ الضرب.

 

الوجه                                                    الظهر

   الهامش الخارجي                                   الهامش الخارجي

لله الأمر من قبل ومن بعد                            محمد رسول الله أرسله بالهدي        

يومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله                  ودين الحق ليظهره علي الدين

  الهامش الداخلي                                     كله ولو كره المشركين                       

بسم الله ضرب هذا الدينر                                     المركز

سنة أربعة عشر ومئتين                                       للخليفة

        المركز                                                    محمد

   لا اله الا                                                     رسول

  الله وحده                                                         الله

لا شريك له                                                      المأمون

clip_image008

المرحلة الثانية:-

        تمتد من 218- 334ھ.

        توحدت فيها كتابات ونصوص الدنانير والدراهم.

 

الخليفة المعتصم 218 -227 هـ

        وضع حد لظهور أسماء الولاة وعمال الخراج علي الدنانير المصرية ، وأمر أن تشتمل النقود علي أسماء الخليفة فقط دون عماله.

 

دينار عام 223 هـ مصر:


       الوجه :                                                        الظهر:

  شهادة التوحيد                                       مركز : لله محمد رسول الله

هامش داخلى: بسمله + تاريخ                                                       المعتصم بالله

     ومكان السك

الهامش : الرساله المحمدية                                                 

هامش خارجى : الايه بسورة الروم                              كاملة.

clip_image010

    

جاءت نقود الواثق بالله والمعتضد والمكتفى بالله على نفس الصيغة مع تغير اسم الخليفة فقط

المستعين بالله  248 -251 هـ

اضاف لقب ولى عهده فى مركز الوجه بصيغة العباس بن امير المؤمنين

 

المرحلة الثالثة:-

المستكفى بالله 333- 334 هـ

        من عام 334 سيطر على الخلافة دولة بنى بويه واصلهم من ( طوائف من بلاد الدليم فى الجنوب الغربى من بحر قزوين من اصل فارسى ).

        الشكل العام يتبع المرحلة التانية  مع اختلاف بكتابات الظهر.

الظهر : لله محمد رسول الله ثم اضافة احمد بن بويه ( اسم الحاكم ).

        فلقد اعطوا انفسهم الحق فى تسجيل اسمهم على النقود ولكن حرصوا على تسجيل اسم الخليفة.

 

 

المرحلة الرابعة

المستعصم

دينار عام 641 امتاز بالتصميم العام الجميل الا ان الكتابات مختلفة


الوجه                                                               الظهر

        الامام                                                            الحمد الله

لا اله الا الله                                                        محمد رسول الله

وحده لا شريك له                                                  صلى الله عليه

المستعصم بالله                                                            وسلم                                                               

امير المؤمنين

  بنصر الله

                                                                                                                                              

ثانياً: الدراهم:-

        جاءت الدراهم العباسية محتفظة بنفس النصوص المدونة علي الدنانير.

        أنقص الخليفة من وزن الدراهم وذلك نتيجة للظروف الأقتصادية والسياسية التي فرضتها أحوال الدولة الجديدة

 

الخليفة أبو جعفر المنصور

منذ عام 143ھ سجل عبارة (مما أمر به المهدي محمد بن أمير المؤمنين) علي مركز الظهر بدلاً من الرسالة المحمدية.

 

  الوجه                                                       الظهر

  المركز                                                       المركز

  لا اله الا                                                     مما امر به ا

  الله وحده                                                   لمهدي محمد

 لا شريك له                                               بن امير المؤمنين                                                                                  

    الهامش                                                     الهامش

 بسم الله ضرب هذا الدرهم                              محمد رسول الله

   بالري سنة ست و اربعين و مئة                  أرسله بالهدي ودين

                                                           الحق ليظهره علي الدين

                                                            كله ولو كره المشركون

clip_image012

الظهر                                                                            الوجه

 

        نقش علي دراهمه بعض الحروف والألفاظ ومنها لفظ (بخ) وتعني جيد ، والحروف (س ، م ، ع) وهي ترمز الي الحروف الأولي من اسم المشرف علي دار الضرب.

clip_image014

 

الظهر                                                     الوجه

clip_image016

     

                          

 

 

                                  

 

ثالثاً: الفلوس:-

 

        تنوعت الفلوس النحاسية العباسية تنوع كبير من حيث الشكل العام والكتابات والأوزان.

        سٌجل عليها اسم الخليفة منذ عهد الخليفة المنصور.

        أما الفلوس التي ضربها حكام الولايات فأغلبها لا يضم اسم الخليفة.

        اشتملت علي مكان وتاريخ الضرب.

 

التطورات على الفلوس النحاسية :

 

1-     تمتاز بسبيكتها النحاسية والبرونزية السميكة .

2-     الكتابات فى هوامش غير مفصولة بخطوط عن المركز حوافها غير منتظمة .

3-     قليلة العدد وليست بالكثير بمقارنة بالدراهم والدنانير .

4-     احيانا تسجل شهادة التوحيد  والرساله المحمدية على الوجه  واسم الوالى على الظهر .

5-     من الاسماء التى ظهرت على الفلوس العباسية: “السرى بن الحكم–” محفوظ بن سليمان “_” ابى اسحق ” والاخير هو ابن الخليفة الرشيد .

6-     دور السك : “البصرة والكوفة الرى – دمشق – الرمله – سمرقند – مصر – الموصل – الكوفة – المحمدية – طبرية – مدينة السلام – طرطوس” .

 

اعداد : نوران محمد

مراجعة / ايمان يسرى

Leave a Comment

Leave a comment