Skip to content

جامع الملكة صفية

January 26, 2012

clip_image001

This slideshow requires JavaScript.

الموقع : شارع الست صفية من شارع محمد على بالقاهرة .

المنشئ: انشأه عثمان اغا عثمان دار السعادة  مملوك الملكة صفية زوجه السلطان مراد الثالث ووالده السلطان محمد خان الثالث ، ثم امتلكته الملكة صفية عقب وفاة منشئه ، واستكملته على يد اسماعيل  اغا الناظر على الوقف .

تاريخ الانشاء : كان الفراغ منه فى المحرم سنه 1019 هـ .

تصميمه : وضع تصميمه على مثال الجوامع العثمانية فى مدينة استانبول فأولها سليمان باشا بالقلعة ثم سنان باشا ببولاق وهذا الجامع هو الثالث.

الوصف المعمارى

الجامع من الداخل:

قسم المساحة الداخلية : لصحن ومكان الصلاة .

الصحن:

يشعل نصف الجامع وهو مربع الشكل ويتوسط كل ضلع من اضلاعه الثلاثة التى تطل على الميدان من النواحى  الجنوبية و الشمالية والغربية  المداخل الرئيسية الثلاثة.

ويتوسط الصحن جزء مكشوف ينخفض عن باقى الصحن ويحيط بهذا الجزء المكشوف  من اربع جهات رواق يتقدمه صف من اربع الاعمده يعلوهم ثلاث عقود مدببة .

كل ضلع ينقسم لخمس مربعات يغطيها قباب صغيرة منظقها انتقالها عبارة عن مثلثات كروية.

يغطى المربعات التى تلى المداخل الثلاث والمدخل المؤدى لبيت الصلاة اقبية تبدو من الخارج على هيئة قباب مربعة الاضلاع .

الجدران الداخلية الجنوبية والغربية والشمالية يتخللها اربع نوافذ مماثلة

اما الجدار الرابع فى الشرقية من الصحن الفاصل بين الصحن و بيت الصلاه  اهم ما يميزه المدخل الرئيسى وعلى جانبية مدخلان يقعا فى حنية عميقة يعلوها اطار مستطيل بداخله عقد مفصص ملئت بصف من الدلايات.

يتوسط الحنية فتحة المدخل يعلوها عقد مكون من صنجات رخامية معشقة متبادلة الالوان  ويعلو العقد مستطيل يحتوى على ثلاث صفوف من الكتابة النسخية يكتنف ضلعى المدخل الرئيسى تجويفان مماثلان.

اما المدخلان الاخران يشبهان المدخل الرئيسى الا انهما اصغر حجما يعلوهما اطار مستطيل خال من الزخرفة يعلوه عقد ثلاثى الفصوص .

وهذه المداخل يغلق عليها بواسطه ابواب خشبية من نوع الحشوات المجمعة والمطعمة بالعاج .

ويلاحظ وجود نافذتين على كل جانب من جوانب المدخل ملئت بالمصبعات المعدنية وبين كل نافذتين محراب قليل العمق.

وفى الركن الجنوبى والشمالى باب صغير يؤدى الى لمئذنة .

بيت الصلاة :

يشغل النصف الشرقى وهو مربع ويوجد 3 مداخل يصل بينه وبين الصحن

الضلع الغربى بالنسبة لبيت الصلاة:

وجود 4 حنيات الى جانب المدخل تعلوه عقود موتورة يتوسطها نوافذ اربعة والهدف منهم ومن الحنيات  ثلاث للمداخل ( انشاء طابق ثانى يضم ممر ضيق فوق هذه الحنيات يؤديان للمنصة الخشبية التى تعلو المساحة امام المدخل الرئيسى لبيت  الصلاة ).

ويوجد على جانبى هذا الضلع مربعان :

1-فى الطرف الشمالى (ويتم الدخول اليه من بيت الصلاة عبر باب فى الجدار الشمالى )  يشغل المر بع غرفة مغطاه باقبيه متقاطعة .

2-   المربع الاخر يشغله المئذنة 

الضلع الشمالى والجنوبى :

يتخللهم اربع نوافذ كبيرة يعلوها عقود مصمته مدببة يعلوها نافذتين معقودتان ملئتا بالزجاج الملون  بالاضافة لوجود مدخلين بعقود موتورة احداهما بالناحية الشمالية يؤدى الى غرفة مقبية  و اما الجنوبية يؤدى لدرج الخاص بالطابق الثانى.

القبلة :

تقع بالضلع الشرقى وتبرز عن الجدار الشرقى تتخذ شكل الايوان .

المحراب:

مجوف داخل مستطيل يعلوه عقد مدبب من صنجات متبادلة الالوان يقوم على عمودين مضلعين وقد غشى بفسيفساء رخامية بأشكال هندسية .

كما كسيت كوشتى العقد ببلاط خزفيه تحصر بينها دائرتان من الرخام المحفور حفر بارز .

ويكتنف المحراب نافذتين تعلوهما نافذتان معقودتان ملئتا بالزجاج المعشق .

المنبر الرخامي :

يسد جزء من النافذه العلوية .

يقوم على قاعدة مستطيله يحيط بها حجاب من زخرفة رخامية

يصعد الى جلسة الخطيب عن طريق درج يتقدمه فتحة الباب من دلفتان من  قطعة واحده من الرخام ويكتنف الباب عمودان وتعلو فتحة الباب مساحة مستطيلة خالية من الزخرفه ويتوجها من اعلى صف من الدلايات تعلوها شرفات محفورة بها زخارف نباتية بارزة.

ريشتان المنبر :يعلوهما سياج من الرخام المفرغ قوام زخرفته اشكال هندسية وزخارف الباروك والركوك والتى انتشرت فى العصر العثمانى.

جلسة الخطيب: يحيط بها اربع اعمده رخامية يرتكز عليها اربع عقود يعلوها شكل مخروطى يشبه القلم الرصاص من النحاس له قاعده مكتوب عليها بخط النسخ الجميل ” بسم الله الرحمن الرحيم انا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر “.

يقع اسفل الجلسة بابا الروضة .

التغطـــــــيات :

غطى بيت الصلاة بقبه كبيرة على مساحة سداسية ويحيط بقباب صغيرة على مساحات غير منتظمة .

القبة الرئيسية : وهى من اندر القباب فى مساجد العصر العثمانى فى مصر.

مقامه على اعمدة جرانيتية وضع فوقها المعمار سته عقود واسعة مدببة الشكل .

واقام فوق العمودين الشمالى والجنوبى من  بيت الصلاة طبله خشبية وذلك لكى يتمكن من تحويل مشار العقود ليتحقق له الشكل الدائرى للاقامة االقبة ، ونتج عن هذا ان قمه المثلثات الكروية فى منطقة الانتقال انقسمت بدورها لمثلثين ( عنصر معمارى جديد) .

القبة نصف كروية ويحيط بدائرها كوابيل خشبية يرتكز عليها ممر له درابزين من خشب الخرط .

وفتحت اربع وعشرون نافذه باستدارة القبة ويعلوهم صف من فتحات مستديرة .

باقى المساحات : يغطيها قباب صغيرة .

 يلاحظ ان المعمار عند تقسيم المساحة التى تكتنف القبة الرئيسية من الناحتين الشمالى والجنوبى  اقام عقدين فى كل ناحية احداهما سفلى يرتكز من ناحية على العمود الجرانيتى الضخم وعلى الجدار من الناحية الاخرى  اما العقد العلوى الذى يبرز عن العقد الاسفل فقد جعله المعمار يرتكز على كوشتى العقدين  الاوسطين للقبه الرئيسية من ناحية الاخرى .

واستخدموا دعائم سانده لتحمل ضغط ثقل القبة الرئيسية .

استخدم طرق وحيل معمارية :

كوابيل حجرية بارزة مجموعة من العقود المختلفة السمك كذلك اختلف احجام المثلثات الكروية .

تمكن  من هذه الحيل المعمارية ان يقيم قبتان صغيرتان فى الناحية الجنوبية والشمالية .

الناحية الغربية : اقام قبتين متماثلتان تحصران مساحة مستطيلة غطيت بقبو برميلى .

الناحية الشرقية : قبة عالية مستديرة تغطى المساحة التى تتقدم المحراب .

جميع مناطق الانتقال فى قباب بيت الصلاة بما فيها القبة الكبيرة تتكون من مثلثات كروية .

 دكة المبلغ :

وتقع دكة المبلغ فوق الباب الأوسط فى مواجهة المحراب بالجهه الغربية من بيت الصلاة ، وهى محمولة على عمودين من الرخام ولها درابزين من الخشب الخرط.

المئذنة :

تشغل المربع بوسط الوجهه الجنوبية فى الحد الفاصل بين الصحن وبيت الصلاة والدخول اليها من باب صغير بالركن الجنوبى الشرقى للصحن .

درج المئذنه حلزونى تضيئة فتحتان على شكل المزاغل تطلان على الناحية الجنوبية للجامع .

تتكون  من طابقين يعلوان القاعده يبلغ ترتفاعهما 33م :

الاول: يتحول مربع القاعده  عن طريق مثلثات مشطوفة لشكل اسطوانى متعدد الاضلاع تتخله حنيات ذات حافات مشطوفة ويتنهى الطابق بشرفة تستند لخمس حطات  من المقرنصات والدلايات.

الثانى: اسطوانى الشكل متعدد الاضلاع تتخله حنيات مشطوفه  ويتوج هذا الطابق شكل مخروطى متعدد الاضلاع  يشبه القلم الرصاص او مسله ثم تنتهى المئذنة بحلية نحاسى .

الواجهه الخارجية:

تقع على شارع الداودية تواجه المدخل الشمالى ومدخل البوابة متسع يعلو عقد نصف دائرى ذو صنجات معشقة ويتوج كتلة المدخل عقد ثلاثى الفصوص يحتوى حجرة من الجانبين على المقرنصات ودلايات .

ويحيط بالعقد والمدخل اطار من  زخرفة الميمات ويكتنفه مصطبتان.

الواجهات:

الواجهه الجنوبية

يمكن تقسيم الواجهه الى جزئين رئيسين احداهما الشرقى والاخر الغربى.

الجزء الشرقى:

الذى يتعامد فيه جدار واجهه القبله فى هذه الناحية مع ضلع جدار هذه الواجهه وتبرز عنه قاعدة المئذنة  ووتكون هذه الواجهه من طابقين الاول عبارة عن قاعدة تبرز للخارج وتنتهى فى اعلاها بزخرفة قالبيه على شكل تروس يتوسطها شطف بسيط ويعلو الزخرفى المعمارية شطف اخر يبدأ منه الطابق الثانى ، ويتوسط الزاوية الجنوبية الشرقية عمود مدمج فى الجدار وهى ظاهر ةتكرر فى جميع الزوايا القائمة للواجهات فيما عدا اركان المدخل .

ويتخلل هذا الجزء اربع نوافذمتماثلة ويعلو كل منها عقد مدبب تحيطه صنجات حجرية  والنصف الاسفل من فتحات هذه النوافذ تشغله حاليا مصبعات معدنية حديثة وينتهى هذا الجزء من الطابق الاول بزخرفة قالبية

يبدأ الطابق الثانى نجد به  نافذتين مماثلتين يعلو كل منهما عقد مدبب وتشغل فتحتى النافذتين من الخارج اسلاك حديثة وينتهى الطابق فى اعلاه بشرفات على شكل عرائس.

الجزء الغربى :

وهو يضم المدخل الجنوبى الذى يفضى الى صحن المسجد ويتكون ايضا من طابقين الاول يضم المدخل الجنوبى للمسجد تكتنفه من الجانبين نافذتين فى كل جانب ويتقدم الممدخل درجات السلالم ويعد من السمات المميزة لهذا الجامع نظرا لمسقطه النصف الدائرى ويتكون من 18 درجه ، والمدخل يتكون من كتله مستطيلة يحيطه اطار مستطيل به زخارف قالبية تتخلها دزائر معقوده على شكل زخرفة الميمات اعلى جزء حجرى مزخرف بصنجات معشقة  والمدخل عبارة عن عقد كبير ثلاثى الفصوص ويضم حجر المدخل الفتحه المؤدية الى داخل الجامع  ونجد على الجانبين مصطبتان صغيرتين .

اما الباب فهو دلفتين من الخشب من نوع الحشوات المجمعة ويلاحظ انه يعلو فتحه المدخل عقد موتور ذو صنجات معشقة تعلوه نافذه صغيرة مستطيلة سدت حديثا .

اما النوافذ الاربع المتماثلة الى تحيط بفتحة المدخل وتملأ فتحات النوافذ بمصبعات نحاسية ويعول هذه النوافذ اربع اخرى اقل حجما فى صف واحد تتوج كل منها عقود موتورة ذات صنجات  اشعاعية وتعلوهم زخرفة قالبيه ثم الشرفات  كذلك يرى بالنسبة لهذا القسم خمسة قباب صغيرة .

الواجهه الغربية :

تتماثل الى حد كبير مع الجزء الغربى من الواجهة الجنوبية ويتوسطها المدخل الغربى للجامع الذى يماثل المدخل الجنوبى .

الواجهه الشمالية:

مماثلة للواجهه الجنوبية الا انها فقدت الدرج المؤدى للمدخل وجزئها السفلى يحتوى على نافذه تملؤها مصبعات نحاسية اما الطابق العلوى فتوجد به ثلاث نوافذ مماثله وتمتد فى صف واحد وينتهى هذا الجزء بقبة صغيرة مقامة على رقبه مثمنة بها ثمانى نوافذ اراد بها المعمار ان تضفى قيمه جمالية  .

الواجهه الشرقية:

تختلف عن الواجهات الثلاثة الاخرى فهو غير منتظم الشكلنتيجة لبروز جدار المحراب نبدأ بالضلع الشمالى الشرقى يتكون من طابقين الطابق الاول يوجد به نافذتان يعلوهما عتب اما الطابق الثانى نافذتين كل منهما معقودتين بعقد مدبب وتتوسطها من اعلى عقد ثم زخرفة قالبيه تفصل بين الطابقين اما الشرفات لا وجود لها هنا فقد تساقطت .

وينكسر الجدار فى اتجاه الشرق حيث نجد نافذة تطل على الناحية الشمالية  يعلوها نافذه اخرى.

الميضأة:

تقع الى الجنوب من الجامع وهى مستطيلة والمدخل يواجه المدخل الجنوبى للجامع وباستثناء جزء من  الضلع الشمالى و الغربى فكل مبانيها جديدة .

السور الخارجى :

لم يتبقى منه الا البوابة الخارجية المطلة على الشارع الدوادية .

 

 نوارن محمد

Leave a Comment

Leave a comment