Skip to content

الأضرحة الإسلامية في الهند

August 23, 2013

الاضرحة فى الهند

طرز الأضرحة

الاضرحة فى الهند قبل العصر المغولى تنقسم الى طرازين:

1- طراز المربع                       2- طراز المثمن

clip_image001

ومنه الاضرحة البسيطة ومنه التى يلتف حولها رواق .

ومن امثلة الاضرحة البسيطة:

ضريح السلطان التمش:

اسم المنشئ: السلطان المملوكى التمش ثانى سلاطين الدولة المملوكية بالهند

تاريخ الانشاء: 632هـ

الموقع:بالقرب من مسجد قوة الاسلام

التخطيط المعمارى:

مساحة الضريح مربعة يغطيها قبة ولكنها سقطت حاليا.

للضريح ثلاثة مداخل تتوسط الواجهات الشمالية والشرقية والجنوبية , وهذه المداخل متشابهة عبارة عن دخلة معقودة بعقد مدبب مستندة على عمودين مدمجين بالجدار بالاضافة الى وجود زخارف نباتية وقرانية .

وبالدخل بالجدار الجنوبى يوجد ثلاث محاريب اوسطهم اوسعهم وهو عبارة عن دخلة مستطيلة معقودة بعقد مفصص وهى بداخل دخلة معقودة بعقد مدبب , كما زين هذا المحراب بالزخارف النباتية والهندسية والكتابية .

اما عن القبة التى سقطت حاليا فقد كانت مناطق انتقالها عبارة عن عتب حجرى مرتكز على كابولين .

هذا البناء من الحجر ويتوسط الضريح تابوت رخامى .

واجهات الضريح: للضريح اربع واجهات الشرقية والشمالية والجنوبية متشابهة كل منها ارتفاعه 15 متر يتوسطه مدخل عبارة عن دخلة معقودة بعقد مدبب يستند علي عمودين مدمجين بالجدار وعقد الدخلة, اما كوشتاه عليهما ززخارف نباتية وكتابية  اسفل الدخلة توجد فتحه المدخل وهى فتحة معقوده محاطة بكتابات قرانية

اما الواجهة الغربية للمدخل فغير مزخرفة حيث تعد ظهر دخلات المحاريب الثلاث الموجودة في الجدار الغربي للضريح

المحاريب :وهى بالجهة الغربية من الضريح يوجد ثلاث محاريب الاوسط اكبرها ويتكون من دخلة معقودة بعقد مدبب بداخلها تجويف المحراب وهو عبارة عن دخلة مستطيلة معقودة بعقد مفصص اما ساحة حنية المحراب فيشغلها دخلة معقودة مفصص بداخلها زخارف هندسية ويعلوها حشوة كتابية  اما المحرابان الاخران فكل منهما يتكون من دخلة معقودة بداخلها كتابات قرانية و زخارف نباتية وهندسية وهما ايضا علي درجة كبيرة من الثراء الزخرفي ولكن اقل من المحراب الرئيسي

منطقة الانتقال:

يعلو المربع السفلي للضريح منطقة انتقال مثمنة عبارة عن دخلة كبيرة معقودة في كل ركن من اركان المثمن ويعلو كل زاوية من زاويا المثمن عتب مثلث يرتكز علي كابولي حجري في كل ضلع من اضلاع المثمن ليرتكز عليها خوذة القبة ولكنها غير موجودة الان

clip_image003
التابوت الرخامى : يتوسط  ارضية الضريح تابوت رخامى يتكون من ثلاث مصاطب يعلوها مكعب له سقف جمالونى من الرخا

 

clip_image011 clip_image012

ضريح باراجومباد:

اسم المنشا:يرجح انه يرجع الى احد كبار وزراء اسكندر لودى ولكن غير معروف اسمه

تاريخ الانشاء:900 فى فترة حكم اسكندر لودى

الموقع:ملاصق لمسجد باراجومباد

العصر:بنى لودى

التخطيط المعمارى:

مساحة الضريح مربعة ولها اربع واجهات ومدخلين الاول فى الجهة الغربية ويتقدمه درج سلم والثانى فى الجهة الشمالية ولا يتقدمه درج وهو يفتح على ساحة الجامع .

القبة التى تغطى المساحة لها مناطق انتقال عبارة عن حنايا ركنية ولها قشرتين .

هذا الضريح لايحتوى على محراب لانه ملاصق للجامع وكانهما شيئ واحد .

الواجهات الاربع يتوسطها فتحة معقودة  بعقد مدبب ويوجد زخارف نباتية وكتابية ويوجد نوافذ.

ضريح شيش جومباد:

اسم المنشا: غير معروف

تاريخ الانشاء: غير معروف لكن يمكن ارجاعه الى فترة حكم اسكندر لودى

العصر: بنى لودى

الموقع: منطقة لودى- دهلى

التخطيط المعمارى:

مساحة هذا الضريح مربعة وله مداخل بجميع الواجهات ماعدا الغربية التى بها المحراب , وواجهات هذا الضريح تتشابه مع واجات ضريح باراجومباد , القبة التى تغطى هذا الضريح مناطق انتقالها عبارة عن حنايا ركنية والقبة لها قشرتين .

المحراب عبارة عن دخلة معقودة بعقد مدبب وعليه زخارف نباتية وكتابية , والارضية بها 8 توابيت.

ضريح الشاعر الامير خسرو:

وهم من امثلة الاضرحة المربعة المحاطة ببلاطة

اسم المنشا:الامير خسرو

تاريخ الانشاء:ق 8 هجرى – الي عصر السلطان غياث الدين طغلق

العصر: بنى تغلق

الموقع: منطقة نظام الدين – دهلى

التخطيط المعمارى:

مساحة هذا الضريح مربعة , له مدخل فى الناحية الجنوبية وعلى جانبيه حجابين رخاميين وباقى الجات مقسمة الى ثلاث مناطق يغطيها ااحجبة رخامية .

يتوسط ارضية الضريح تابوت رخامى .

يحيط بالضريح من الخارج اربع بلاطات من الاربع جهات تطل كل بلاطة على الخاارج بخمس عقود صغيرة.

التابوت : يتوسط ارضية الضريح وهو مستطيل الشكل ويغطيه قبة علي الطراز البنغالي وبداخل الضريح كتابات قلرانية علي التابوت  ويحيط بالضريح من الخارج بلاطه من كل جهة من جهاته الاربع تفتح علي الخارج بلاطة من كل جهاته الاربعة تفتح علي الخارج في كل جهة بخمسة عقود صغيره ويسو الجزء السفلي من فتحات العقود احجبة من الرخام المفرغ من الزخارف الهندسية

ضريح نظام الدين:

اسم النشا: اقام فيروز شاه بناء فوق قبر نظام الدين ثم هدم والبناء الحالى بناه فريد الين

تاريخ الانشاء:790

العصر: بنى تغلق

الموقع: منطقة نظام الدين – دهلى

التخطيط المعمارى:

مساحة هذا الضريح مربعة يتوسط ارضيتها تابوت رخامى حوله مقصورة معدنية مزخرفة, وبالجدار الغربى يوجد محراب معقود بعقد مدبب مزخرف بالزخارف النباتية والقرانية والالوان المذهبة ويوجد مدخل فى الجهة الجنوبية على جانبيه دخلتين يغطيهما احجبة رخامية , ويغلق على المدخل مصرعين من الخشب المصفح المزخرف بالزخارف النباتية , الجهة الشمالية بها عمودين بينهما لوح رخامى عليه النص التاسيسى .

clip_image014

يحيط بالضريح من الخارج رواق مكون من اربع بلاطات كل بلاطة تطل على الخارج بخمش عقود رخامية مفصصة وللبلاطة سقف رخامى واعمدة رخامية .

clip_image016

clip_image017

ضريح اسكندر لودى:

اسم المنشا: السلطان اسكندر لودى

تاريخ الانشاء:فى فتره حكمه( 894- 923)

العصر:بنى لودى

الموقع:بالقرب من ضريح باراجومباد – دهلى

التخطيط المعمارى:

تخطيط هذا الضريح مثمن  يوجد بكل ضله من اضلاعه مدخل , كما يتوسط ارضيته تابوت حجرى , ويغطيه قبة ضخمة مقامة على مناطق انتقال عبارة عن عتب نثلث يرتكز على كابولى حجرى بارز .

يحيط بهذا الضريح رواق مثمن يحتوى على 8 دعامات و 16 عمود ومقسمة الى 24 بلاطة كل واحدة مغطاه بقبة صغيرة مقامة على مثلثات كروية , ويحيط بكل ذلك حصن مربع فى زوايا الاربعة ابراج ومدخله بالجهة الجنوبية.

واجهات الضريح والرواق الخارجى :

clip_image019
يحيط بالضريح رواق من بلاطه واحدة مقسمة عن طريق عقود مدببة محمولة علي دعائم في زوايا المثمن واعمدة فيما بين الدعائم الي 24 مربعة ,ثلاث مربعات في كل ضلع من اضلاع المثمن , هذة المربعات مغطاة جميعا بقباب ضحلة ويعلو الواجهات رفرف ثم خوذة القبة وهى مدعمة من الخارج بدعائم اسطوانية لها قمم مخروطية الشكل

 

clip_image024 clip_image025
clip_image027

 

clip_image034 clip_image035

clip_image037

ضريح محمد شاه بدهلى :

اسم المنشا: محمد شاه بن فريد خان بن خضر خان

تاريخ الانشاء: بين عامى 1434م : 1444م

العصر: الاشراف

الموقع: منطقة لودى جاردن بالقرب من ضريح اسكندر لودى

التخطيط المعمارى:

هذا الضريح تخطيطه مثمن ويحيط به من الخارج رواق مثمن عباره عن 8 دعامات تحصر 16 عمود يحملوا عقود مدببه , وهذا الرواق منقسم الى 24 مربعة بواقه ثلاث مربعات لكل ضلع والمربعة الوسطى يغطيها قبة كبيرة والجانبيتين قبتين ضحلتين مقامين على مثلثات كروية .

من الداخل الارضية بها 9 توابيت حجرية , ويوجد بكل ضلع من الاضلاع مدخل معقود , منطقة الانتقال عبارة عن عتب مثلث بارز فى زوايا المثمن ويرتكز على كابولى حجرى بارز.

واجهات الضريح والرواق الخارجى :

 للضريح تمانى واجهات الرواق الخارجى المحيط بغرفة الضريح المثمن وهذا الرواق يرتكز علي ثمانى دعامات 16عمودا ,دعامة في كل زاوية من زوايا المثمن وعمودان بين كل دعامتين وهذة الدعائم والاعمدة الحجرية تحمل عقود مدببة تقسم الرواق الي 24مربعة بواقع ثلاث مربعات امام كل ضلع من اضلاع غرفة الضريح المثمنة  ويغطى المربعة الوسطى من كل ضلع قبة مرتفعة مثمنة قائمة علي ثمانية اعمدة حجرية اما القبتان الطرفيتان من كل ضلع من اضلاع المثمن فتغطيها قباب ضحلة قائمة علي مثلثات كروية

 

clip_image040 clip_image041

 

clip_image044 clip_image045

 

clip_image050 clip_image051
clip_image053

clip_image055clip_image057clip_image059clip_image061

ضريح عيسى خان :

اسم المنشا: عيسى خان احد اكبر امراء السلطان يرشاه السورى

تاريخ الانشاء: 954

الدولة: شيرشاه

الموقع: نظام الدين – دهلى

التخطيط المعمارى:

من الداخل الضريح بارضيته 6 توابيت , بالناحية الغربية يوجد محراب مستطيل وطاقيته خالية من الزخارف ويتقدمها عقدين عليهما ايات قرانية.

يحيط به من الخارج بلاطة مثمنه كل ضله بها به ثلاث عقود محمولة على دعامات , وايضا الضلع منقسم الى 3 مربعات يغطى الوسطى قبة مقامة على 8 اعمدة مثل السابقة والمربعان الجانبيين يغطيهما قبو متقاطع .

الفناء الخارجى له سور عبارة عن 8 دعامات بينهم سور حجرى احمر ومدخله بالجهة الشمالية .

الفناء الخارجى والسور:

يحيط ببناء الضريح فناء خارجى مثمن بكل زاوية من زوايا المثمن دعامة مربعة وفيما بين الدعامات سور والمدخل الي هذا الفناء في الضلع الشمالي منه

داخل الضريح :

داخل الضريح يوجد 6توابيت ,3توابيت اصلية وثلاثة اصغر حجما

المحراب

 يوجد المحراب بمنتصف الضلع الغربي من حجرة الضريح ذو مسقط مستطيل يحيط بحنيته عقدان من الكتابات القرانيه وطاقية المحراب خالية من الزخارف اما ساحة المحراب فتشغلها حشوة مستطيلة بداخلها عقدويتدلى من قمته مشكاة اسفلها عقد ار يشبهه تتدلى منه ايضا مشكاه ويحيط بكتلة المحراب من الخارج شريط يتضمن الكتابة القرانية والتاريخية

clip_image063

clip_image065clip_image067clip_image069clip_image071clip_image073clip_image075

إعداد: مــي الشاذلي  & إسراء فتحي

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: