Skip to content

تاج محل بأجرا بالهند

August 18, 2013

تاج محل بأجرا بالهند

الموقع : الجزء الجنوبى الشرقى من مدينة اجرا فى منطقة مليئة بالاشجار والمروج الخضراء على الضفة الغربية من نهر جمنا .

المنشئ وتاريخ الانشاء : امر بانشاء تاج محل الامبراطورالمغولى شاه جهان سنة 1037-1086 هجريا تخليدا لذكرى زوجته المحبوبة ارجمندبانو المعروفة بممتازمحلوالتى توفيت عام 1040 هجريا فى مدينة برهان بور ثم نقلت بعد ستة اشهر ودفنت فى قبرها الحالى .

    وبدأ العمل فى البناء عام 1041 هجريا وقيل ان العمل قد استغرق 22 عاما وقد رمزوا لذلك بعمل قباب صغيرة فوق الابواب مميزين السنين التى استغرقها العمل بالمقبرة بقباب بيضاء عددها 17 قبة وتوابعها بخمس قباب حمراء .

الوصف المعمارى :

الحديقة

    يتقدم هذا الضريح حديقة تؤدى اليها بوابة ضخمة فى الجهة الجنوبية ويوجد خارج هذه البوابة من الجانبيين بيوت العمال الذين اشتركوا فى بناء الضريح ,وهذه الحديقة عبارة عن مساحة مربعة يقسمها محوران متعامدان من قنوات المياه والممرات يتقاطعان عند بركة مربعة وتحيط بها وتتعامد عليها مجموعة من البرك  الصغيرة والكبيرة التى تتنشر بها فوارات يفصل فيما بين هذه البرك ممرات مبلطة بالرخام الابيض .

    وتحتوى هذه الحقيقة على بيتين للنقرخانة (المعروفة فى مصر بالطبلخانة) احدهما فى الجهة الشرقية والاخرى فى الجهة الغربية وهى المستخدمة حاليا كمتحف يعرف بمتحف تاج محل .

التربة

    اما التربة فتقع بالجهة الشمالية من الحديقة على محور البوابة الرئيسية وقد اقيمت فوق دكة مربعة ويوجد بأركان هذه الدكة اربع مئاذن بواقع مئذنة بكل ركن وتتكون كل مئذنة من قاعدة مثمنة ثم ثلاث طوابق اسطوانية مخروطية يفصل بين كل منها شرفة رخامية بارزة محمولة على كوابيل وتتنهى كل مئذنة بالشاذروان (الجواسق حسب المصطلح المصرى) .

الواجهات

    اما واجهة الدكة فقد تشكلت من سلسلة من الدخلات المتجاورة المعقودة بعقود ثلاثية مفصصة

هذا ويتوسط سطح الدكة التربة وهى عبارة عن مساحة مربعة الا انها تحولت الى مثمن غير منتظم عن طريق شطف زوايا المربع وهو الامر الذى نتج عنه اربعة اضلاع قصيرة بالاركان واربعة اضلاع طويلة فيما بينها , ولهذه التربة اربع واجهات متماثلة تماما اذ يغلب عليها التقسيم الثلاثى فكل منها واجهة عبارة عن ثلاثة اقسام اوسطها واوسعها واهمها اذ تشغله دخلة عميقة معقودة بالعقد المدبب الفارسى ويتوسط صدرها من اسفل فتحة باب الدخول ويغلق عليها حجاب من خشب الخرط ومن اعلى فتحة نافذة معقودة بذات العقد ويغلق عليها ايضا حجاب من خشب الخرط ويشغل جانبى هذه النافذة واعلاها حطات مقرنصة ومتجاورة ومتصاعدة تشكل فى النهاية هيئة طاقية الدخلة .

وهذه الواجهات الاربعة تتفق فيما بينها من حيث التصميم العام والتفاصيل المعمارية والفنية الا انها تختلف عنها من حيث مضمون النقوش الكتابية المنفذة بها سواء حول عقد الدخلة الوسطى او حول فتحة باب الدخول بصدر كل دخلة .

فتحات الابواب

تؤدى فتحة كل باب الى دركاة بصدرها باب يتوصل منه الى القبة المركزية التى تعلو القبة ويوجد على جانبى الدركاة بابان بواقع باب بكل جانب يفضى الى دهليز يتوصل منه الى احدى الحجرات الاربع بزوايا المبنى كذلك يتوصل الى هذه الحجرات الاربع من خلال فتحات الابواب بصدر الدخلتين الجانيتين بكل واجهة من الواجهات الاربع وهذه الدخلات تشبه الدخلة الوسطى ولكن بمقياس اصغر على مستويين اذ يعلو كل دخلة دخلة ثانية مماثلة .

 

التخطيط الداخلى للتربة

عبارة عن مساحة مثمنة تتوسط ارضيتها مقصورة رخامية تعلو حجرة الدفن التى تضم بارضيتها تابوتين احدهما لممتاز محل والاخر لشاه جهان وتشغل هذه المساحة على ثمانية ابواب اربعة منها هى ابواب الدخول من الواجهات الاربع والاربع الاخرى تؤدى لحجرات الاربع بزوايا البناء وتتصل هذه الحجرات بأبواب الدخول من جهة وبالقبة المركزية من جهة اخرى بشبكة من الممرات او الدهاليز النتماثلة تتحول لجسور بالطابق العلوى .

    ويوجد سلمان للصعود لاعلى وذلك فى الدهاليزين المتفرعين من بابى الدخول بالدخلتين الجانبيتين بالواجهة الرئيسة بواقع سلم بكل جانب

ويعلو المساحة الوسطى قبة ضخمة مرتفعة تتبع طراز القباب البصلية السائد فى العمارة الاسلامية بالهند وهى قبة ملساء من الرخام الابيض المصقول ولكنها تتنهى عند الصنجة المفتاحية للقبة بحلية زخرفية مضلعة اشبه بالكأس المقلوب الذى يرتفع فوق القباب والشاذروانات فى العمارة الهندية وهذه القبة لا نراها من الداخل حيث يوجد فراغ كبير بينها وبين القبة التى نراها من الداخل اى انه تتنى الى طراز القباب المزدوجة وقد انتظمت حول هذه القبة المركزية 4 ساذروانات كبيرة متماثلة تعلو الحجرات الاربع بزوايا البناء .

الزخارف :

   يزدان تاج محل بالعديد من النقوش الزخرفية والكتابية المتنوعة فمنها الزخارف النباتية والهندسية المحفورة فى الرخام او زخارف مفرغة سواء كانت بالارضيات والوزرات وفتحات الابواب وحول الدخلات وكوشات العقود والمقصورة والتابوتيين ومن بين هذه الزخارف الاوراق النباتية والزهور والورود والمزهريات والمعينات ودوائر ونجوم واشكال دالية والشرافات والبخاريات والمقرنصات بالاضافة للنقوش الكتابية وغالبيتها ايات قرأنية بالاضافة لتوقيع الخطاط (ابو القاسم الشيرازى بن عبد الحق الملقب بأمانت خان) على تابوتى تاج محل وشاه جهان .

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: