Skip to content

الفن الرومانسكى

August 17, 2013

 

الفن الرومانسكى

1000-1150

 

تمهيد

انتشر الفن الرومانسكى فى اقليم لومبورديا الى معظم بلاد غرب اوروبا فى وقت واحد تقريبا ؛وكلمه رومانسك التى أطلقها مؤرخو الفنون على هذا الطراز الفنى كان الغرض منها تمييز طراز عماره كنائس تلك الفتره التى استخدمت العقود المستديره المعروفه فى الكنائس البازيليكيه الرومانيه ؛عن طراز العماره القوطيه الذى ظهر فى اوروبا بعد ذلك وتميز بعقود مدببه .

وبينما كان الميدان الرئيسى للفن الرومانسكى هو فن عماره الكنائس ؛نجد فن النحت كان مكملا لفن المعمار كما كانت الفنون الاخرى كالصناعات العاجيه وأشغال المعادن وفن التصوير التى تخدم ايضا الاغراض المسيحيه لها طراز يختلف عن الطرز المسيحيه السابقه.

 

 

أولا: العماره

نشطت حركه تشييد الكنائس فى غرب اوروبا نشاطا واضحا فى القرن الحادى عشر ولقد بدأ ظهور بشائر الطراز الجديد فى اقليم لومبورديا بايطاليا ثم زحف طراز العماره الرومانسكى الى بلاد العالم الكاثوليكى : المانيا , بريطانيا,أسبانيا , وفرنسا , وبالرغم من اشتراك الكنائس فى استخدام العقود المستديره الا اننا نلاحظ ان طراز كل منها تميز بعناصر محليه مختلفه.

تميزت الكنيسه الرومانسكيه بوجه عام بعماره قويه متينه تعكس تأثير رجال الدين على الفنانين ليعبرو فى مبناهم عن متانه العقيده المسيحيه التى انتصرت وسادت فى البلاد الاوروبيه ويعتم تخطيط الكنيسه الرومانسكيه على تصميم على هيئه صليب لاتينى ينتهى الضلع الاطول فيه بمصلى نصف دائرى ويرتفع عاده فى مركز تعامد الضلعين برج عال ويتضح ذلك فى كنيسه سانت سرنان بمدينه تولوز التى ترجع الى الفتره <1080-1120>

clip_image002

تخطيط كنيسه سانت سرنان الرومانسكيه ,تولوز,1080-1120 فرنسا

 

ويزخرف واجهه الكنيسه الرومانسكيه عدد من العقود المستديره التى يتوسطها عاده عقد المدخل الاكبر حجما ويؤدى المدخل الى رواق رئيسى يحده من الجانبين عقود ودعائم سميكه وتساعد هذه الدعائم فى تخفيف الحمل على العقود الجانبيه ويحف بهذه العقود من الجانبين رواقان منخفضان عن الرواق الرئيسى  , وبسمك الجدران الخارجيه للمبنى لا توجد بها فتحات كثيره مما يقلل الضوء فى الكنائس الرومانسكيه

ولقد تنوع الطراز الرومانسكى فى فرنسا وظهرت منه عده طرز محليه . ومن أجمل هذه الكنائس سانت سرنان تولوز وكنيستى القديسه مادلين بمدينه فيزيلى والقديس لازاريوس بمدينه أتون وكنيسه سيدتنا العظيمه بمدينه يواتييه

تعددت طرز الكنائس الرومانسكيه فى ايطاليا ايضا وتميز منها ثلاثه طرز: الطراز اللومباردى فى الشمال بميلانو ,الطراز التوسكانى فى الوسط كنيسه مدينه بيزا ومعموديه فلورانس والطراز الصقلى فى الجنوب كتدرائيه سيفالو

 

 

ثانيا: النحت

زخرفت واجهات الكنائس الرومانسكيه بنحت بارز ,وكانت أكثر الموضوعات شيوعا فى هذه الزخارف هى موضوعات البعث ويوم الحساب بالاضافه الى بعض الشخصيات المقدسه ومن الرجح من اختيار هذه الموضوعات كان التأثير على نفوس العامه البسطاء فى تلك الفتره التى سيطرت فيها الكنيسه على الشعب .ومن أحسن الامثله التى تعرض هذه الموضوعات واجهتا كنيستى فيزيلى وأتون حيث يجلس المسيح فى الوسط بحجم كبير ومن حوله الحواريون .

ويتميز النحت الرومانسكى بخطوط معقده فى التصميم وأشكال تجريديه مبسطه وكائنات ذات أشكال غريبه ,

كما تظهر المبالغه فى النسب لتوضيح الانفعالات ومن أحسن الامثله التى توضح الانفعالات فى الخطوط نحت يصور النبى أشعيا منحوتا على جدار كنيسه سويلاك التى ترجع الى القرن الثانى عشر فنلاحظ المبالغه فى نسبه الحجم الادمى كما تظهر العصبيه والتوتر والحركه العنيفه فى جسد النبى الملتوى

clip_image004

نحت على جدار بكنيسه سويلاك يصور

النبى أشعيا ,القرن 12 ,فرنسا

ثالثا: التصوير

لم يظهر تطور كبير على تصوير المخطوطات الدينيه المسيحيه فى الفن الرومانسكى ,كما ان فن الافرسكو الذى ظهرت منه امثله قليله فى الكنائس الرومانسكيه اقتصرت موضوعاته على قصص من الكتب المقدسه ولقد تميزت هذه الصور بخطوط خارجيه قويه ,اما فن تصوير اللوحه فلم يعرف فى تلك الفتره وانما عرف فى أواخر الطراز القوطى الذى ظهر بعد ذلك

clip_image005

تصوير جدارى فى كنيسه سانت سافان تصور

موضوع قصه نوح أوائل القرن 12 ’فرنسا

 

………. تم بحمد الله

اعداد : ايه جمعة 

From → تاريخ فن

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: