Skip to content

الفنون الساسانية

August 17, 2013

الفنـون الساسانية

 

 

 

أ.النحت الساساني:

 

 

يوجد في إيران مجموعة من المنحوتات الصخرية ترجع إلى العصر الساساني عند نقش رستم و نقش شابور و طاقي بستان و معظم هذه الاماكن بالقرب من مدينة برسوبليس أو صطخر الحالية ، حيث نحتت القبور الاخمينية و من هنا تعتبر هذه الاماكن المقدسة .

 

 

 

ومن ثم حرص الساسانيون على نحت نقوشهم فى هذه المناطق و ذلك إشارة إلى وراثتهم الشرعية للإمبراطورية الأخمينية القديمة التي  تعبر دولة إيرانية وطنية يعتز بها الإيرانيون .

 

 

و تشمل هذه المنحوتات على رسوم بارزة ضخمة منحوتة نحتاً شديداً في جوانب الجبال الصخرية.

 

 

يظهر فيها الملوك الساسانيون و أتباعهم في مناظرة مختلفة و لم تكن هذه المنحوتات تمثل زخارف قبور أو قصور ، و لكنها كانت أشبه بتحف فنية قائمة بذاتها يقصد بها تخليد ذكرى الأسرة الساسانية ، أو تخليد لبعض الذكريات التاريخية و الملكية و الوطنية مثل تولي الملك ، و الانتصار على الأعداء ، و عقد مجالس البلاط ، ومهارة الملك في الصيد و المبارزة.

 

 

و يتضح من هذه المنحوتات الصخرية إعتزاز الساسانيين بالماضي و حبهم التجديد و الجمع بين هاتين النزعتين جمعاً موفقاً .

 

 

و لقد ترك ملوك القرون الأولى (ق1-3) منحوتات صخرية تخليد لبعض ذكرياتهم ، و هذه المنحوتات تتميز بالبروز الشديد الذي يجعلها قريبة من النحت الهلينسي ، و ذلك على عكس النحت الأشوري أو الاخميني الذي يعتبر قليل البروز بالنسبة لنحت الساساني .

 

 

ومن نماذج هذه المنحوتات:

 

 

1.   مناظر تولية أردشير الأول 224-241 م يقع هذا النحت على نقش رستم (ناكشى رستم) يتمثل فى هذا النقش الإله أهورامزدا يمنح الملك أردشير على هيئة حلقة يتطاير منها الأشرطة رمز القوة و السلطان (الأشرطة هي العصابات الطائرة)و يبسط الملك أردشير يده لتناول القرص .

 

clip_image002

 

 

و يُشاهد في النحت الملك و الإله متوجان و هما على ظهر الخيل و كل منهما يُبطئ عدوه فنرى حصان الإله أهورامزدا يُطئ رأس أهرمن إله الشر ، كما يطئ الملك أردشير رأس الملك أرطبانوس آخر ملوك البارثية . كما ينصر النور و الخير على الظلام و الشر .

 

 

2. نقش طاق بستان يمثل تتويج الملك الساسانى خسرو الثاني (590-628) و يظهر الملك واقفاً في المنتصف و يمسك في يده اليمنى التاج المزين بالأشرطة و يتلقاه من الإله أهورا مزدا الذي يقف على يسار الملك و يقف على يمينه في الجانب الآخر الإلهة أناهيت تمد يدها بخاتم الملك الذى تتدلى منه الاشرطة ،  و قد اهتم الفنان بإظهار كافة التفاصيل بالرسم فعبر عن الملك بكامل زيه الملكي حيث التاج المجنح الذي يعلوه كرة و المميز لكسرى الثاني و الملابس المطرزة باللؤلؤ و التي تتكون من ثوب ذى أكمام يتدلى إلى ما تحت الركبتين و سروال واسع يتهدل على الجانبين و أطراف الثوب و السروال و غمد السيف كلها مزينة بصفوف من اللؤلؤ و العصابات المطرز باللؤلؤ تتطاير خلف التاج و يرتدى الإله أهروا مزدا ثوباً طويلاً يعلوه معطف مفتوح من الأمام و سروال يغطى طبقة حذائه و مثل الفنان الإله اناهيت بملابسها الملاصقة للجسد كما عبر عن شخصيتها عن طريق رسم إبريق ذي مقبض فى يدها اليسرى و هذا الابريق يُعد رمز قديم للحياة المقدسة و هى منبع الحياة التى تخصب الارض .

 

clip_image004

 

  

 

 

ب.الجص الساساني :

 

 

نظراً لأن الساسانين كانوا يبنون عمائرهم من مواد رديئة الشكل كالطوب و الدقشوم فإنهم كانوا حريصين على كسوة الجدران بطبقة من الجص المزخرف بالنحت البارز يمثل مناظر مختلفة تشبه المنحوتات الصخرية أو مناظر حيوانات و زخارف هندسية فمن المناظر المألوف وجودها مناظر الصيد و الانقضاض.

 

clip_image006

 

أحد مناظر الصيد

 

كما حفر على الجص  بعض الحيوانات كعناصر زخرفية مثل الحصان و الخنزير و الطاووس .

 

 

و من أهم العناصر الساسانية يمثل عنصر السنمرف “حيوان خرافي له رأس كلب و مخالب حيوان جارح و ذيل طويل مثل ذيل الطاووس وحول العنق قلادة مكونة من حباب اللؤلؤ أو أوراق الشجر”

 

 

clip_image007

 

 

 

العناصر النباتية الموجودة على الجص الساساني :        clip_image008

 

 

مراوح نخلية منفذه على الجص من قصر الطيسفون

 

 

1.ورقة نباتية ذات فصوص               

 

2. مروحة نخلية كاملة على هيئة القلب

 

3. وريدات قريبة من الطبيعة

 

4. أنصاف مراوح نخلية

 

5. ورقة نباتية على هيئة زهرة القرنفل

 

6. انصاف اوراق الشجر مجنحة الشكل

 

7. زهرة كأسية الشكل

 

8. لحاء النخل

 

9. عنصر الرمان

 

10.كوز الصنوبر

 

 

يلاحظ أن حفر هذه العناصر النباتية يتم عن طريق قوالب محفورة يكون حفرها عميقاً أو قليل و العمق أحياناً ما يكون بارزاً أو مشطوفاً و أحياناً ما تشترك العناصر النباتية مع أخرى هندسية إلا أن أهم عنصر نباتي ظهر في العصر الساساني هو شجرة الحياة المعروف بإسم Home   و ترسم على هيئة شجرة و لكن بأسلوب محور عن الطبيعة و يخرج منها شكل متماثل أوراق  و أزهار  و فواكه و بها طيور متماثلة على الجانبين . و من المعروف أن هذا العنصر وجد بالعراق القديم . وكثر استخدامه في الفن الأخميني و منه إلى الفن الساساني

 

كما عرف في الفن الإسلامي و البيزنطي.

 

clip_image009

 

 

أما الزخارف الهندسية فقد إستخدم الساسانيون زخارف هندسية بسيطة تكون فى بعض الأحيان مستقلة أو متصلة بزخارف نباتية أو حيوانية و أهم هذه العناصر:

 

 

1.حبات اللؤلؤ     2. الصليب المعكوف     3. أشكال نجمية    4. رسوم أهلة   5. زخرفة السبحة  6. الشرفات المسننة.

 

 

 

ج.المعادن الساسانية :

 

أحرز الساسانيون شأناً عظيماً فى صناعتهم المعدنية من البرونز و الذهب و الفضة.و قد ورث الساسانيون من أجدادهم الأخمينيين معرفتهم الجيدة لصياغة هذه المعادن بمختلف الطرق الصناعية و الزخرفية .

 

 

 

أساليب الصناعة:

 

عرفوا أسلوب الصب في القالب و الطرق ، و لصناعة المعادن تجرى عدة عمليات فنية لتشكيل التحف المعدنية بواسطة الأدوات و المعدات اللازمة لذلك. و من أهم هذه العمليات تفصيل المعدن بالشكل المطلوب .

 

و تبدأ بمعرفة أجزاء التحفه على حده فعلى سبيل المثال الأباريق و يتكون كل إبريق من بدن و قاعدة و فوهة و مقبض.

 

ثم تثبيت الصحيفة المعدنية على صفحة تعرف بالسندال ، ثم يطرق عليها بواسطة مطرقة اليد حتى يتم تشكيل الصحيفة بالشكل المطلوب .

 

 

و يستخدم الفنان عملية التقبيب في تشكيل بعض القواعد المجوفة للداخل مثل قاعدة الأباريق و الأوانى المختلفة الشكل. و تبدأ تلك العملية بوضع الأواني المعدنية فوق تجويف قرمة خشبية و تطرق طرقاً خفيفاً متكرراً ، و يدار المعدن ببطئ إلى أن يتم الحصول على الشكل المطلوب.

 

و يراعى معاملة الصفائح المعدنية بالحرارة أثناء مراحل التشكيل بالطرق و هذه العملية تعرف بالتخمير ، و تفيد هذه المعالجة إلى إعادة المعدن إلى مرونته التى يفقدها أثناء الطرق و بعد الطرق و التشكيل يأتى عملية لحام أجزاء الشكل المطلوب لتحفة.

 

 

 

أساليب زخرفة التحف المعدنية الساسانية:

 

تعددت أساليب الزخرفة مثل أسلوب الحفر  و الحز و المينا و تحتفظ المتاحف بالعديد من التحف المعدنية الساسانية .حيث تخلف من العصر الساساني العديد من المنتجات الفنية و التطبيقية مثل الأواني و الكؤوس و الأباريق و قطع الأثاث و غيرها الكثير و بلغت اوج ازدهارها في القرن الخامس الميلادي قبل ظهور الإسلام

 

ثم بدأت في التدهور حتى القرن السادس بدأت الأشكال القريبة من الطبيعة تأخذ شكل التحوير و اختلفت النسب التشريحية بالنسبة للرسوم الآدمية و الحيوانية.

 

كما أن هذه الصناعة لم يعد فيها الاتقان المطلوب. و هذه الأساليب الأخيرة هي التي أثرت بشكل مباشر فى المعادن الإسلامية حتى أطلق عليها ساساني متأخر .

 

 

و لتعرف على  السمات الفنية للمنتجات الفنية الساسانية لابد من إجراء دراسة وصفية تحليله لأهم التحف المعدنية في هذا العصر و سيتم عرض بعض الأمثلة منها فيما يلى:

 

مثل الكؤوس والفازات المعدنية من الذهب و الفضة و البرونز و الحديد.شكل الأباريق من مادة البرونز و استخدم الذهب في صناعة الحلي و زخرفة الأواني الفضية .و استخدم الحديد في صناعة الأرائك و المناضد.

 

 

 

1.الأواني: 

 

 

clip_image011

 

 

 

clip_image0132.الأباريق:

 

يتكون الإبريق الساساني من بدن كمثرى الشكل بشكل ممشوق ورقيق و ينتهى البدن من أعلى برقبة مستديرة الشكل يتوج الرقبة من أعلى فوهة الإبريق الممثلة على شكل دائرة و لكل تمتد من أحد جوانبها إلى الأمام بشكل مدبب بمثابة بزبوز الإبريق لتساعد على صب الماء .

 

و شكل الفنان مقبض على هيئة نصف دائرة يلتصق المقبض من  بداية البدن حتى منتصف البدن و نلاحظ أن الفنان شكل قاعدة الإبريق بشكل مماثل لرقبة مع اختلاف ان الرقبة متوجة بفوهة أما القاعدة تنتهي بقرص مستدير ليساعد على تثبيت الإبريق و هذا التماثل في العناصر التشكيلية سمة من سمات الفن الساسانى و زخرفة مقبض الإبريق من أعلى شكل كروي يطلق عليه رمانة.

 

clip_image015 

 

 

مثال:  clip_image017

 

 

 

3.الفازات :

 

تعتبر الفازات من التحف الفنية الساسانية ، شكلت الفازات بأسلوب الطرق على أشكال مختلفة منها الكمثرى الممثلة في شكلها العام كالأباريق و لكن بدون مقبض و بعضها على هيئة بيضاوية الشكل ذات قاعدة منخفضة

 

و رقبة مستديرة و فوهة مستديرة الشكل أيضاً

 

 

 

مثال:

 

 

clip_image018 

 

نستنتج من دراسة التحف المعدنية الساسانية  ما يلى :

 

*حرص الفنان الساساني على توخي الدقة في تمثيل نقوش الملوك بحيث أصبح من اليسير التعرف على شخصياتهم المنقوشة على التحف المعدنية ، و تميز كل ملك بوجود تاج خاص به.

 

*أهم العناصر الزخرفية الممثلة على التحف المعدنية الساسانية العصابات الطائرة ، كما ظهرت بعض الهالات المستديرة خلف رؤوس بعض الملوك ؟

 

*زخرفت التحف المعدنية الساسانية بالعناصر الزخرفية النباتية و الهندسية و الرسوم الآدمية و الحيوانات و الطيور و الحيوانات الخرافية المركبة :

 

و أهم عناصر الزخرفية شجرة الحياة و الأوراق النباتية المحورة  و المراوح النخلية و أنصافها و ثمار الفاكهة و الأوراق النباتية المجنحة و زهرة اللوتس.

 

* العناصر الهندسية كالدوائر و حبات اللؤلؤ  و الأشكال الرباعية .

 

*رسوم الطيور كالبط و البجع و الطاووس و الديك .و الحيوانات كالأسود و الخنازير و الغزلان و الكباش و غيرها.

 

*الحيوانات الخرافية كالجيرفين و الخيول المجنحة و السينمرف

 

*الموضوعات الزخرفية الممثلة على التحف المعدنية الساسانية مناظر التتويج و التولية والصيد و مجالس البلاط و المبارزة و بعض القصص الملكية المشهورة كقصة بهرام جور و حبيبته أزده .

 

 

 

 

التأثيرات الفنية الساسانية على المعادن الإسلامية 

 

تأثرت زخارف التحف المعدنية الإسلامية المبكرة بالموضوعات الزخرفية الساسانية مثل موضوعات الصيد و مجالس الطرب و الشراب و الكائنات الحية و الخرافية المركبة .و نفذت تلك الموضوعات بنفس الأسلوب الصناعي و الزخرفي و لم يحدث أي اختلاف سوى بالخطوط المنفذ بها حيث أصبحت أكثر سمكاً و من أمثلة ذلك :

 

التأثر بالكائنات الخرافية المركبة  و التي ظهرت على المعادن الإسلامية

 

clip_image020

 

و من أمثلة ذلك أيضاً :  

 

clip_image022 

 

د. المنسوجات الساسانية :

 

 

 

 

ازدهرت المنسوجات الساسانية فى العصر الساسانى ازدهرا كبيرا حيث وصلت شهرتها منتصف اوروبا فى العهد القديم و أشار إليها المؤرخ هيرودوت و طبق النساجون الساسانيون نفس العناصر الزخرفية التي كانت شائعة على المعادن و المنحوتات فى ذلك الوقت و الجدير بالذكر أنها كانت اقرب إلى التسطيح بعكس المنحوتات و المعادن التي كانت زخارفها تميل إلى التجسيم .

 

 

استخدموا مواد خام من : القطن ، الحرير ، الصوف

 

أشهر مراكز الصناعة فى ذلك الوقت :

 

إقليم خوزستان  و خاصة مدينة تستر ،جندي، سوس، سابور

 

أهم منتجاتهم كانت: الستائر ـ الملابس – البسط – الرايات

 

و ظهرت تفاصيل بعض الملابس الملكية من خلال النقوش الحجرية في طاق بستان أو المرسومة على المعادن الساسانية .

 

ثياب عبارة عن سروال و فضاض من أعلى حتى الركبة ثم يضيق من الركبة إلى الكعبين ،تكثر به الثنايا و الجزء العلوي عبارة عن رداء ذي أكمام طويلة قد يكون مغلقاً من الأمام كما في الملك شابور الثالث أو مفتوحاً و تغلق أطرافه عن طريق الحزام المشدود على الوسط

 

و الذي تتدلى أطرافه من الأمام كما في رداء الملك كسرى الثاني و رداء طويل يصل إلى الركبة على هيئة نصف دائرة أو منسدل بشكل معتدل مستقيم و يتمنطق الملك غلبا بسيفه على الوسط و يغطى رأسه التاج ملكي الذي تتطاير منه الأشرطة كما تتطاير من الحزام المشدود على وسط الملك و يزين عنقه قلادة من اللؤلؤ

 

و كانت هذا الملابس تناسب حالة التتويج أو الاستقبالات الرسمية .

 

من خلال  دراسة قطع النسيج المحفوظة فى المتاحف العالمية نستطيع التعرف على العناصر الزخرفية الممثلة على النسيج الساسانى

 

ومن أهم هذه العناصر الزُخرفية

 

رسوم الطيور و الحيوانات كالبط و الديك و الوعل

 

الحيوانات الخرافية كالحصان المجنح و السينمرف

 

شجرة الحياة

 

الأقراص المستديرة”حبات اللؤلؤ”

 

الأشرطة المتطايرة

 

زخارف هندسة كالدوائر و الأشكال الرباعية و القلوب و الصلبان

 

و تشكل الموضوعات الزخرفية في اغلب الأحيان محصورة داخل مناطق هندسية

 

تمثل الكائنات الحية الخرافية أو الحقيقية فى شكل مجموعات متتابعة أو أزواج متقابلة حول شجرة الحياة أو متدابره

 

مثال:

 

clip_image024

 

 

التأثيرات الفنية الساسانية على النسيج الإسلامي

 

ظلت التقاليد الفنية الإيرانية فى العصر الساسانى محتفظة بكيانها و شهرتها في جميع الأقطار و البلاد حتى بعد الإسلام  و بدراسة بعض المنسوجات نجد التأثر الشديد بالعناصر و الموضوعات الزخرفية الساسانية و من تلك العناصر و الموضوعات

 

الصيد و رسوم الطير و الحيوانات و الكائنات الخرافية

 

و تشكل العناصر في أوضاع مختلفة كتقابل و التكرار و التدابر و التتابع

 

 

مثال: قطعة من نسيج الصوف محفوظة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة ترجع إلى القرن2-3 هجري 8-9 ميلادي

 

قوام زخرفتها رسم لفرسان الصيد عبارة عن فارس يمتطى صهوة جواده و يرمى حيواناً بسهم من سهام الصيد.

 

إعداد: أميرة عادل

From → تاريخ فن

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: