Skip to content

دولـــــة الادارســــة

August 16, 2013

دولـــــة الادارســــة :-

(اواخر القرن الثاني الهجري )

من الاخطاء الشائعه القول ان دوله الادارسة دوله شيعيه لان مؤسسيها وامراءها كانوا من آل البيت والادارسه رعم علويتهم لم يكونوا شيعيين فقد كانوا سنيين لا يعرفون الاراء الشيعية التي شاعت ايام الفاطميين ، والوصف الصحيح لهذه الدوله انها كانت دوله علويه هاشمية .

عرفت دوله الادارسة في بلاد المغرب فوق قرنين ونصف قرن اي ضعف ما مرت به دولتا الاغالبه والرستميين ، وظهرت دوله الادارسة في بلاد المغرب وتأسست في بلاد المغرب الاقصى .

قامت دوله الادارسه على اساسين :

الاول : طموح العلويين الي إنشاء دوله بعيدة عن متناول الدوله العباسية.

الثاني : رغبة قبائل المغرب الاقصى في إنشاء كيان سياسي خاص لهم .

دور الدعوة :-

§     مؤسس الدولة : هو إدريس بن عبد الله بن الحسن بن على بن ابي طالب.

§     سبب النشأة : كان إدريس قد فر هاربا بعد مقتل اخوته الثلاثة على ايدي العباسيين ذلك اثناء ثوراتهم ضد العباسيين لإقامة دولة علويه ولكن العباسيون استطاعوا إخماد تلك تلثورات لذلك رأى إدريس انا خير وسيله هي البعد بدعوته عن مركز الخلافة العباسية، ففكر في بلاد المغرب وكان يعرف اللسان البربري الذي يتكلم به الناس وكان رجلاً ذكيا حسن التصرف بعيد النظر .

اسباب هروب إدريس بدعوته الي المغرب :

1-    لبعدها عن مركز الخلافة العباسية .

2-     صعوبه تضاريسها التي تسهل مهمه الدفاع وتصعب مهمه المهاجم .

3-    حب وتعاطف اهل البيت

هرب إدريس الي المغرب واصطحب معه راشد وهو من اصل بربري وخرجا في زي التجار مع القوافل وكان راشدا هو السيد و إدريس خدامه ثم ظهر الاثنان في طنجه واخذ راشد يدعو لامير علوي يحمل رايه الاسلام ويخلص الناس من الظلم .

لم يتمكن من نشر الدعوه في طنجة لقربها من الاندلس التي تدين بالولاء لعباسيين ، احس راشد ان مكان القوة يكمن في وسط قبائل اوربة في مدينه "وليلي " عند قاعدة جبل يسمى زرهون وكانت وليلي مدينة استراتيجية حيث انها تتمتع بمركز تجاري وسوق عظيم للقبائل لذلك كانت اصلح ما تكون لإقامة دعوة إدريس السياسية .

نزل ادريس في مدينه وليلي واخذ يدعو لنفسه ولم يكن من العسير ان يكسب انصاراً ولقت الدعوه انتشارا راسخا بين القبائل مثل البربر وقبيله اوربة حيث كانوا شيوخها مستعدين لتأييد زعيم يقودهم في ثورة للخروج من سلطان برغواطة .

كانت قرابته من الرسول كافية لاجتذاب القلوب اليه ونجح في بث سلطانه في نواحي المجاورة أما بالسلم أو بالحرب حيث امتد سلطانه في اقل من عام الي بقعة كبيرة من المغرب الاقصى عام 172هـ واصبح امير وليلي.

استطاع ادريس ان يسود حوض سبو وبعض المنطقة الشماليه من المغرب الاقصى ، هنا تنبه الخليفة العباسي هارون الرشيد الي ما يمكن ان ينجم من الخطر من هذة الدولة .

كان اكثر ما اخافه ان اميرها علوي من اهل البيت فله مكان عظيم من حب الناس ، ادرك هارون انه من الصعب إرسال جيش للقضاء على دوله الادارسة الي بلاد المغرب بسبب بعد المسافة بين بلاد المغرب و مركز الخلافة العباسية ببغداد ، وقيل ان هارون لجأ للحيله والاحتيال للقضاء على ادريس اعتقاداً منه ان ادري اذا مات ستسقط دوله الادارسة ففكر في اغتياله بالسم وارسل له من يدس له السم هو "الشماخ" فمضى الي المغرب وكسب ثقة ادريس ثم دس له السم فمات ادريس سنه 175هـ اي انه حكم 3 سنوات .

§     راشد وادريس الثاني في تقويه دوله الادارسة :-

ظهرت مهارة راشد الذي كان مدبر الحقيقي لهذة الدوله فلما توفي إدريس ترك احد جواريه تسمى كنزة وكانت حامل فاتفق رراسشد مع الرؤساء ان ينتظروا حتى تلد فإذا ولدت غلاما كان اميرهم وسيحمل الامامه من بعده وبالفعل جاء غلاماً وهو "إدريس الثاني " واهتم راشد بتربيته وتكوينه واعدادة للامارة. ثم مات راشد وبقى الغلام ادريس دون راعي فقام بهذة المهمه شيخ من شيوخ البربر فجدد البيعه لادريس 187هـ وبدأ إدريس الثاني يحكم مستقبلاً بنفسه ابتدءً من سنه 192هـ .  

بايعت معظم القبائل الكبرى في المغرب إدريس الثاني كـ زناتة وأوربة ، مما ساعده على استكمال قوته العسكريه زاعداد جيشه لذا يعتبر إدريس الثاني هو المؤسس الحقيقي لدوله الادارسة .

§     تأسيس مدينه فاس :-

اتجة نظر إدريس الثاني الي الخروج من وليلي حيث كان يريد التحلل من سلطان قبيله اوربه جيث ازدادت قوته باعتماده على العرب الوافدين من افريقية وقد احلهم محل البربر ففكر في مدينة جديدة تكون حاضرة لدولته ومسكنا له فدله الناس على وادي يصلح لمدينه  على احد فروع نهر سبو بين جبلين يسمى وادي فاس فأنشا فيه بلده صغيرة سميت عدوة ربض القرويين ، ووفدت جماعة من مهاجرة قرطبه أنشأوا قريه مجاورة عرفت بأسم عدوة الاندلسين ، ومن العدوتين تكونت مدينه فاس وبنى فيها قصر وسور ومسجد، وانتقل الي فاس واصبحت عاصمة دوله الادارسة من 196هـ .

وابتداء من 197هـ بدا إدريس سلسلة حملات اثبتت سلطان الدولة من تلمسان الي ساحل المحيط الاطلسي ودارت ضرب بينه وبين الرغواطيين، ومات إدريس الثاني عام 202هـ بعد ان ثبت دعائم الدوله بعد حروب طويلة ومؤامرات خطيرة من جانب منافسة من بني الاغلب .

§    سقـــوط دوله الادارســـة :-

بعد وفاه ادريس الثاني نجدابنه "محمد بن ادريس" يتصرف تصرف غريب وهو تقسيم الدوله بين اخواته الكثيرين حث اعطاهم نواحي الدوله اقطاعات ينفرد كل منهم بناحية منها فضعفت الدوله.

واكتفى هو بفاس وكان التقسيم يعطي الاخوة بلداً او اكثر او اقليما وكان له الحق في الاستيلاء على معظم المال الذي يجمع من الناحية مما ادى الي انقلاب بعض الاخوة عليه فاستعان محمد باخيه عمر فاتسعت ولايه عمر حتى بلغت نصف الدوله الشمالي والغربي كله .

وعندما مات محمد ادريس الثاني عام 220هـ ترك الدوله مقسمة وضعيفة .وخله ابنه "على الاول بن محمد "وكان غلاما في التاسعه فحكم تحت وصاية اقاربه ورجاله الدوله حتى توفي سنه 224هـ وعهد الامر الي اخيه "يحي الاول بن محمد " وفي عهده قامت المنسأت في فاس وانشئ جامع القرويين على يد "فاطمة بنت محمد" واصبح جامع فاس مركز للعلم والدراسة وتحول الي جامعة .

ثم بعد يحي الاول حكم ابنه "يحي الثاني " وكان شاباً طائشاً مثار عليه الناس وطردوه حتى اختفى ومات ثم اختاروا ابن عمه "علي الثاني بن عمر" ولكن ثار عليه احد زعماء الخوارج ففر الي قبيله اوربه ثم تولى "يحي الثالث بن القاسم" الذي صرف وقته في قتال الخوارج الصفريه حتى قتل فانتقل المللك الي "يحي الرابع بن ادريس بن علي" وفي امارته اقبل جيش كبير من انصار الفاطميين يرأسه "مصالة بن حبوس الكتامي" قائد عبيد الله المهدي وهدفه إزاله دوله الادارسة ، وانتصر مصاله ثم تولى على المغرب الاقصى "موسي بن  ابي العافية " وطمع في ان يحل محل الادارسة وبالفعل تم له ذلك وقضى على امراء الادارسة ونفي الباقيين الي قلعة في جبال الريف تسمى حجر النسر وبذلك انتهى الدور الاول من تاريخ الادارسه على يد الفاطميين .

 

 

اعداد : ريـــهام خالد 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: