Skip to content

الصلايات

July 1, 2013

الصلايات

§       هي ألواح من الطين أو الحجر بوسطها بؤرة دائرية كانت تستخدم في صحن مستحضرات التجميل

§       يوجد صحن دائري فيها يطحن فيه مستحضر التجميل وعثر في بعض هذه الصلايات داخل الصحن المذكور علي بقايا بقع خضراء ناجمة عن طحن الملاخيت وظلت تستخدم هذا الاستخدام حتى عصر بداية الأسرات ( عصر التوحيد) وكان هذا الاستخدام الوظيفي الأصلي للصلايات عند المصري القديم

§       ومع مرور الوقت تحولت إلي لوحات تذكاريه تزخرف بالاحتفالات الكبرى أو المناسبات ، كما كانت تعبر في بعض الأحيان عن عقيدة دينية كما سيتضح لنا فيما بعد

§       ومن الجدير بالذكر هنا أن الفنان المصري لم يلغي الصحن الذي كان يستخدم لسحق مستحضر التجميل ولكنه استغل الفراغ حوله في تسجيل أحداث ومواضيع هامة وربما كانت توضع هذه اللوحات في المعابد كقرابين أو نزور أو تعبر عن لوحة تذكاريه لحدث هام مثل محاولات التوحيد أو التوحيد أو رحلات الصيد وغيرها

فتره ظهور وازدهار الصلايات

§       هي الفترة ما بين العصر الحجري الحديث وعصر بداية الأسرات ومن الممكن أن يكون قله ظهورها فيما بعد واستعملها لتأريخ حدث معين أن المصري قد عرف وسائل آخري لتأريخ الأحداث الهامة التي تمر به .

§       تعددت أشكال الصلايات فمنها مثلا مثلثة أو معينة أو بيضاوية أو شبه دائرية ومع تطور قدرة الإنسان

§       أصبحت تنتهي برؤوس حيوانات مثل النعام والسلحفاة والوعل ثم أصبحت تتخذ أشكال الحيوانات بأكملها أو تكون إطارات ، وكذلك ظهرت الصلايات في هذه الفترة بإشكال الحيوانات أمثال السمك والسلحفاة وأفراس النهر

§       أما في عصر حضارة نقادة الثانية كانت الصلايات تتخذ شكل متوازي الأضلاع وأضيف لها أحيانا ملامح زخر وفية لرأس حيوان أو شعار عند طرف الصلاية أو كلا الطرفين و مع بداية ظهور الصلايات في العصر الحجري الحديث كانت الصلايات لا تزخرف وان زخرفت فكانت زخارفها بسيطة تمثل حيوان أو رمز أو تكون الصلايا علي شكل حيوان.

§       ولكن البداية الحقيقية لزخرفة الصلايات مع بداية عصر الأسرات فزخرفت بالنقش البارز علي وجه واحد أو وجهين وكانت المناظر تمثل صيد أو حيوانات أو أحداث هامة شكل (1)

نماج من الصلايات

صلايه النعام شكل (2)

§       تظهر بأشكال النعام من أعلى ، والصلايه على هيئة طائر من اعلى ومدبب من اسفل ومن خلفهم الصياد الذى يلبس القناع حتى لا يخافه النعام حتى يسهل عليه صيدة

§        وعندما ذكر الفنان الشئ ثلاث مرات فهو يدل على الكثرة

صلايه جرزة  شكل (3)

§       عليها نقش يعبر عن راس البقره حتحور او بات كربه للسماء وسيده لعالم النجوم وقد اتخذت المعبوده "بات" هذا الشكل الثابت والمميز لها الذى يمثل البقره ذو القرون  كان شكلها يجمع ما بين الانثى والبقرة ، حتحور: شكل بقره خالصه (كان يطلق عليها نبت بت اى سيده السماء) .

صلايه الحصون و الغنائم    شكل (4)

عصر التوحيد من الحجر ومن خلالها نعرف ان المصرى القديم علم الحروف الكتابيه متذ نقاده الثالثه ، عصر التوحيد

§       سميت كذلك صلايه اليبيين وسميت بذلك لوجود كلمه “تمحو ” والتى تعنى الارض الاليبيه او اسم اشاره للصحراء الغربيه  ، وهذا يؤكد معرفة المصريين لعلامات كتابيه منذ عصور ما قبل الاسرات .

§       يظهر على الواجهه قطعان من الحيوانات مقسمه الى 3 اجزاء وتظهر اشجار الزيتون فى القسم الرابع بما يشير الى ارض الليبين.

§       الوجه الاخر يظهر صقر واسد وعقرب وصقران يمسكان بقؤوس ويشاركون فى مراسم البناء لمدن محصنه

§       وداخل كل حصن منها رمز مقدس يدل على اسمه وبعض هذه الابنيه مكتوب عليها بالهيروغليفيه

صلايه الأسد و العقبان شكل (5)

عصر التوحيد من الحجر ، ظهر بها بدايه ظهور المعبودات

الحدث هو انتصار وفتك الاسد(الملك) باعدائه ودعم المعبودات يؤكد النصر .

§       نقشت هذه الصلايه من وجهها و من ظهرها و لقد فقدت جانبا من جزئها الأعلى و بقى الأسفل من قطعتين و أختلفت مظاهر كل من الوجه و الظهر فى مواضعها فصور أحداهما ختام معركه عنيف و صور على الأخرى وحده زخرفيه خالصه

§       توسط وجه الصلايه أو بمعنى أخر توسط ساحه القتال على وجه الصلايه أسد ضخم غضوب يمزق صدر عدوه و توزع من حول الأسد و فريسته بقيه مفردات المعركه

§        و ظهرت أمامه شخصيه ذات مقام رفيع لم يبق منها سوى نصفه الأسفل و ذات رداء مزركش طويل و خلفه امرأه يعتقد أنها لمعبوده و هى تدفع امامها اسيرا عاريا إلا من النقبه و ذراعيه خلف ظهره .

§       و ظهر فوق الأسد من اليسار لواءان للمعبودين حورس و جحوتى اعتلتهما صوره الصقر و ابى منجل على التوالى و امتدت من كل منهما يدان بشريتان تكبل اسيرين لهم لحيه و شعر مفلفل.

§       و ترامى بجانب الأسد و من تحته افراد اخرون من نفس جنس الأعداء عراه بذقون طويله و شعور مفلفله و انقضت على جثثهم جميعا اسراب من كبار الجوارح و صغارها .

§       عبر الفنان عنها بعدد من العقبان و عدد من الغربان فأخذت تنهش ايديهم و ارجلهم و تفقع عيونهم و تنقر رؤسهم و هكذا جعل الفنان مصير الأعداء قسمه بين الأسد و المعبودين حورس و جحوتى و بين العقبان و الغربان فضلا  عن شخصيه ذات الرداء الطويل ( و من هذا نعرف انهم توصلوا  لصناعه النسيج و تزيينه) التى جاءت لتؤيد نصر الملك و انتصاره.

§       الوجه الاخر تظهر نخله باسقه فى الوسط وزرافة وطائر على اليمين واليسار .

صلايه الاسد والثور   شكل (6)

عصر التوحيد ،من الحجر ،  فى متحف اللوفر

§       تصور الملك ثورا هائجا يبطش بعدو له وذلك فى تجسيم ونسب مقبوله ويوجد تقاطع بين الجسم الانسان و الثور.

§       هناك حبل ممتد بطول الصلايه وينتهى برأس اسير ، يرمز للارباب بالويتها وهى تقبض على الحبل المتين الذى قيد به الاسرى.

 

صلايه صيد الأسود شكل(7)

من عصر نقاده الثانيه

§       اتخذت الصلايه هيئه شبه بيضاويه وبه شئ من الأستطاله صنعت من الشست

§       تحكى الصلايه عن خروج امراء من الشمال و الجنوب للصيد و يقال أن هذه الصلايه كانت مهداه لأله رمز إليه الفنان فى أعلى الصلايه بهيئه ثور ذو رأسين متدابرين و صور بجانبه معبد يذكر د /على رضوان انه "هيكل الشمال" للدلاله ان الحدث فى الشمال.

§       كما تتميز ببدايه ظهور الاله رع فى البؤره المخصصه لطحن الكحل.

§       و نقشت من وجه واحد و صور عليها مجموعتين من الرجال(الصيادين) انتظموا فى صفين على حافتيها و حملوا اسلحه مختلفه مثل الأقواس و الحراب و مقامع و حبال الصيد و ارتدوا شعر مستعار و لحيه مستعاره و نقبه نصفيه قصيره جدا لسهوله الحركه و الصيد و ريشتين على الرأس  لتمييز منصبهم و من الخلف نجد ذيل الذئب او ابن اوى و الثور ، وتحركات البعض منهم يدل على مقدره فنيه وتقدم فى المستوى الحضارى

§       و اظهر الفنان بين صفيها ساحه صيد واسعه تفرقت فيها الوعول و النعام و الأرانب البريه و الأسود و الثعالب و حيوانات اخرى

§       خرج احد الرجال فى الصف الأيسر من صفى الصيادين لملاقاه أسد ضخم بقوسه و مقمعه قتاله و كاد يقع فريسه لأسد الهائج فسارع أقرب زملائه إليه و أطلق سهامه على الأسد فأصابه بسهمين فى رأسه

§       و بدأ رجلان من الصف الثانى بصيد بعض الالوعول و صورهما الفنان فى حركه نشطه و صور أحداهما و هو يفرد قدمه لكى يلحق بفريسته قبل أن تهرب

§       و لقد فاقت الأهميه التاريخيه للصلايه أهميتها الفنيه و سبب ذلك :

ظهر من الفريقين ثلاثه رجال أو أربعه و هم يرفعون الألويه التى تعلوا كل منها هيئه الصقر رمز المعبود حورس

§       فى وسط الصلايه سنجد القرص الدائرى و هو القرص الدال على الأله رع

صلاية نعرمر شكل (8)

 ارست قواعد الفن المصرى القديم فهى اول عمل فنى يعبر عن الوحدة الوطنية

الوجة الأول من الصلاية

§       مقسمة الصلاية الى 3 صفوف وامالة الفنان الى الرمزية مثل ضرب الملك لاحد زعماء الاسرى

§       فهو رمز سيطرة الملك نعرمر على الاعداء وظهور الملك بهيئة ملكية يرتدى التاج الأبيض ويرتدى النقبة بها حزام يندلى منه ثلاث شرائط ينتهيان برأس للالهة بات يصور اكبر من العناصر الموجوده فى الصلاية لابراز المكانة فوجود تناسق فى وتباين العضلات فحب المصرى للتعبير عن الشباب والقوة ونجد خلف  الملك خادمه يحمل له الصندل وابريق المياهوامام الملك نجد الصقر حورس طبقا لاسطورة الخير والشر يكون حورس الاله الشرعى لحكم مصر

§       فبالرمزية الرائعة يصور الصقر يقوم بأخضاع للملك الشمال من حيث تصوير نبات البردى والذى يخرج من ارض برأس انسان ماسك للخطاف بأنف الأسير

§       ونجد فى أعلى الصلاية مزينة من الأعلى برأسى للبقرة حتحور الألهة فصورت من الأمام لأول مرة فهى التى ارضعت حورس فى الأحراش وحمته وايضا اعتبارها الهة الأمومة والرحمة

§       ويرى رأى اخر انها للالهة بات لانها تتميز يقرناها المستدير اما حتحور فقرنها مستقيم لاعلى وبينهم نجد أسم للملك فى اسفل الصلاية تفادى الفنان القديم المصرى وجود فراغ بالصلاية فصور لنا اثنين من الاعداء يفران

الوجه الثانى من الصلاية

§       فى هذا الوجه نجد 4 صفوف وليس ثلاثة كما فى الوجه الأول

§       ففى الأعلى تصور ايضا حتحور من الأمام لأول مره وفى المنتصف اسم الملك نعرمر

§       فى الصف الثانى نجد الملك نعرمر مرتدى التاج الأحمر بهيئة ملكية ماسك بيده المقمعة وشارات الحكم ايضابجسد كبير من عناصر الصف الموجود به لابراز لامكانة والهيبة وخلف الملك نجد ايضا خادمه يحمل له الصندل والأبريق وأمام الملك نجد وزيره يحمل نبات البردى

§       وامامه نجد اربعة من حاملى الرايات والتى يفترض بأنها من أعلام اقاليم مصر ال42 اقليم وامامهم نجد مجموعة من الأسرى المقطع رؤوسهم وقضيبهم وتوضع الرأس بين الرجلين والقضيب فوق الرأس فيذهب الملك للأحتفال بمعبد حورس للنصر

§       وفى الصف الثالث نجد ان المصرى القديم قد احب ربط الحيوانات ببعضها فقد ظهر تعانق الأسود مسبقا فى حضارة العراق على بعض الأختام الاسطوانية فنجد حيوانين خرافيين رأس أسد متعانقين يجذب الرجل الواقع ناحية اليمين ويرخى الرجل الواقع ناحية اليسار وهناك رأى بان هذا التصوير رمزية عن غياب شمس الشمال وتفوق عليها شمس الجنوب

§       وفى الصف الرابع الأخير نجد ايضا تفادى فراغ فى الصلاية فيصور الملك بهيثة ثور يقتحم احدى حصون العضو وتحت اقدامه احد الأسرى الأعداء كنوع من الاخضاع


مناظر مقمعه الملك العقرب شكل (9)

§       مصنوعه من الحجر الجيرى عثر عليها فى معبد نخن.
يظهر الملك بحجم كبير ويرتدى تاج الصعيد الابيض و النقبه القصيره بذيل الثور وبيده فأس

§       وامام الملك شخص يمسك بسله ويلقى الحبوب امام الملك وخلف الملك حاملى المراوح ونبات البردى

§       ويظهر هنا زواج سياسى بين الوجه البحرى والوجه القبلى اى زواج الملك العقرب من احدى اميرات الشمال والتى تظهر امام الملك جالسه

§       وبالصف العلوى الويه تحمل رموز الهية ومعلق فيها طيور الرخيت التى ترمز للشعب المصرى لتعبير عن سيطره الملك على الحكم

§       ويظهر الملك كما لو انه يشارك فى احتفال معين (شق ترعه او حفر اساس معبد ) مع ظهور اشارات تدل على انتصاره على اهل الشمال.

رأس مقمعه نعرمر شكل (10)

عثر عليه فى هيراكونوبوليس

§       يظهر الملك بتاج الوجه البحرى الاحمر داخل جوسق خشبى يتم الصعود اليه عبر تسع درجات (جمع الجموع) كما لو كان الملك يسيطر على كل البلاد الاجنبيه

§       والجوسق مصنوع من الخشب وهو متنقل حتى عصر الاسره التانيه اصبح من الحجر ، والملك يرتدى عباءه حابكه (رداء الحب سد) ويمسك المذبه

§       وفوق الجوسق رخمه (راعيه اهل الجنوب) ناشره الجانحين تظل الملك بحمايتها وعلى جانب المنصه

§       شخصان فى حجم صغير يحملان مظلتين ، كما يظهر حرف B  التى كانت لدى زوسر فى مجموعته ايضا (عباره عن بئرين)

§       امام الملك ربنا تكون اميره من الشمال سوف يتزوجها الملك (زواج سياسى)

§       يظهر حظيره على شكل فناء منزل واخرى على شكل حفره بداخلها حيوانات

 

clip_image002

شكل (1)

clip_image004

شكل (2)

clip_image006

شكل (3)

clip_image008

شكل (4)

clip_image010

 

شكل(5)

clip_image012

شكل (6)

 

clip_image014

شكل(7)

clip_image016

شكل(8)

clip_image018clip_image020

شكل (9)

clip_image022clip_image024

شكل (10)

From → prehistory

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: