Skip to content

الفن المصرى فى بداية الاسرات

June 30, 2013

 

الفن المصري في بداية الأسرات

" العصر العتيق الأسرة الأولى والثانية من حوالي 3000إلى حوالي 2640ق.م"

     يسمى باسم العصر العتيق إشاره إلى قدمه البعيد وزمنه السحيق ، وسبقه للعصور التي اعقبته مباشرة والتي سميت باسم عصور الدولة القديمة .

    أعقب الملك نعرمرعلى عرش مصر الموحد عدة ملوك ، قام بعضهم بحملات تأديبية ضد الأسيويين والليبين وأهل النوبة ، إلى أن انهارت الأسرة الأولى نتيجة للتنازع على الحكم بين أطراف الأسرة الطامعين في الحكم .

   مما أدى إلى قيام أسرة جديدة هي الأسرة الثانية ، تخلل حكم الاسرة الثانية أيضا حروب مع النوبيين كما ثار عليهم أيضا الجزء الشمالي من المملكة المصرية .

   يعتبر هذا العصر بداية للعصور التاريخية في معرفة الكتابة ؛ وبدأت وحدة مصر السياسية والحضارية الكاملة وإرتكاز نظمها الإدارية على أسس مستقرة .

   استمر حكم ذلك العهد قرابة أربعة قرون ولقد عثر على قبرين لملكين من ملوك الأسرة الثانية في أبيدوس .

تطور وتنوع الأعمال الفنية في العصر العتيق :      

·       1- البطاقات :   كانت عادة من الخشب أول العاج وأغلبها من المقابر الملكية بأبيدوس ، تسجل موضوعاتها بعض الأحداث أو الأعياد أو الإنجازات .

·       2- الأختام الإسطوانية ومناظرها :  تظهر طبعات هذه الأختام بعض الموضوعات المهمة كضرب الأعداء والإحتفالات والأعياد .

·       3- لوحات مقابر الملوك : تظهر في نقش بارز وجميل الاسم الحوري للملك ، وتتميز بالدقة والعناية .

·       4- لوحات مقابر الافراد : تنوعت تنوعا كبريا ، حيث يوجد ما يظهر الالقاب والوظائف مع تصوير لصاحب اللوحة ، ومنها ما يصور المتوفي وهو جاسا عل مائدة القرابين .

·       5- التماثيل : تنوعت التماثيل تنوعا كبيرا فمنها ما يخص الملوك ومنها ما يخص الأفراد ، كما وجدت تماثيل الحيوانات .

·       6- الأواني : تعددت الاواني الحجرية والفخارية أشكالا وإتقانا .  

·       7 -الحلي وأدوات الزينة : تقدمت صناعة الحلي وأدوات الزينة في العصر العتيق بدرجة كبيرة ، وتعد بعض الأساور من مقبرة الملك جر بأبيدوس من روائع المصنوعات الدقيقة لذلك العصر ، وهناك قطع من الذهب الخالص عثر عليها في نجع الدير بمقبرة عظيم من الأسرة الأولى .

·          تضمنت النقوش التي سجلها أهل هذا العصر على بطاقاتهم العاجية والخشبية الصغيرة وعلى بعض أمشاط العاج وعلى أوانيهم الحجرية عناصر كثيرة ورموزا كثيرة أصبح لها شأنها في التقاليد السياسية والدينية للعصور التي تلت عصرهم ؛ رغم تسجيلهم لها في إيجاز شديد وطريقة بدائية في أغلب الأحوال .

 

مقابر ملوك الأسرتين الأولى والثانية في أبيدوس وسقارة :

·       تميزت مقابر ابيدوس بوجود لوحتين حجريتين " عليهما الاسم الحوري وبينهما مائدة قرابين في الجهة الشرقية لتحديد مكان تقديم القربان ..

·       حجرة الدفن لمقبرة الملك خع سخموي كانت جدرانها مغطاه بألواح من الحجر الجيري ، وعثر على لوحات لخع سخموي من الجرانيت الوردي . 

 

نماذج من فنون بداية الأسرات "العصر العتيق"

·       بطاقة من أبيدوس تعود لعهد الملك حور عحا
ربما
تمثل احتفال ملكي ، ونلمح سمات بطاقات تلك الفترة من حيث سرخ يحمل اسم الملك ويعلوه الصقر حورس ، وصور لبعض المركبات وتصوير لضفة النهر.

clip_image002

 

·       إحدى البطاقات من أبيدوس
ونلمح
فى تلك البطاقة اسم الملك عحا داخل السرخ يعلوه حورس وأحد الأشخاص راكع أمام اسم الملك وبعض الرموز مثل ست وغيرها..وربما كان يمثل احتفال ملكي ما.

 

clip_image004

 

 

 

·       أثر من منطقة نقادة لشكيل بطاقة تصور غالباً الإحتفال بأحد المهرجانات أو الأعياد الملكية ويلاحظ بدائية الرسوم وبساطتها ونلمح سرخ الملك حورعحا المميز بالدرع ومقمعة القتال وحورس الذي يعتلي السرخ ونجد رمز للمعبودتين نخبت وواجيت على أقصى اليمين ممثلتين على علامة الnb داخل مقصورة على هيئة حية الكوبرا وأنثى العقاب أو طائر الرخمة.
وفى الوسط بعض الأشخاص يرتدون جلود ورؤوس الحيوانات يعتقد أنهم من الكهنة وعلى رؤوسهم دوائر.

 

 

clip_image006

 

 

 

 

– الألقاب الملكية الخمسة –

1-clip_image008اللقب الحوري:

وهو الملك على هيئة الصقر وهو ممثل الإله حورس على الارض يحكم  باسمه ويتجسد بشخصيته ؛ يعلو السرخ(واجهه القصر)، وكأنه يعتلي القصر ليحميه ويحمي ساكنه .والتى تتكون من جزئين الجزء العلوى يكتب داخله اسم الملك مثل الملك "جت" والملك "حور عحا" ؛و الجزء السفلى ينقسم الى واجهه القصر التى تتكون من بوابتين (بوابة لدخول اهل الشمال وبوابة لدخول اهل الجنوب)وهذا نتيجه للأزدواجية السياسية(الوجه القبلي والبحرى) .

2-clip_image010اللقب النسوبيتي:

هو اسم كان يؤكد صلة الفرعون بالشعارين المقدسين القديمين ، البوص أو الاسل –شعار مملكة الصعيد القديمة ؛ والنحلة –شعار مملكة الدلتا القديمة ؛ وكان الغرض من تأكيد هذه الصلة هو إظهار الفرعون بمظهر الوريث الشرعي لكل من المملكتين القديمتين .

ملك مصر العليا والسفلى؛الملك الذى قام بتوحيد القطرين جاء من الجنوب لذلك فضل رمز الجنوب نسو "نبات الحلفا" على رمز الشمال بيت.

3-clip_image012اللقب النبتى :

اسم يؤكد صلة الفرعون بالربتين القديمتين للوجهين القبلي والبحري…

ü    نخبت:على هيئة انثى طائر العقاب لونه ابيض ريشه ايبض وهو حامية للوجه القلبى -الصعيد- ويعلو راسها طائر الرخمت.

ü    واجيت:على هيئه ثعبان الكوبرا وهي ناهضة ،وهى حامية الوجه البحرى-الدلتا-.

 وتعني ان الملك فى حمايه الالهتين الحاميتن للوجهين من ناحية ، ويصبح ممثلا لمكانتهما الدينية القديمة من ناحية أخرى.

4-clip_image014اللقب الحر نوب:

يمثل حورس العظيم يعلو النو (رمز الذهب)،حورس إله الخير يعلو نوب رمز الذهب ، لذلك حورس يذكر اسمه اولا.

5-clip_image016لقب السارع: أى ابن إله الشمس رع ، وكان يسبق الاسم الفعلى للملك وهو اللقب الذى كان يحمله الملك منذ ميلاده وقد ظهر هذا الاسم فى الاسره الرابعة .

·       بطاقة خشبية تصور الملك دن وهو يحتفل بعيد الحب-سد ، ترجع إلى الأسرة الأولى بأبيدوس ؛ بالمتحف البريطاني .

·       قام بتنفيذها شخص يدعى حماكا واسمه موجود داخل اللوحة .

·       يمثل الجزء العلوي من البطاقة الملك دن وهو داخل الجوسق ، وهذا الجوسق مكون من ثلاث درجات ويوجد به عمود الخيمة وسقفه يأخذ شكل القبو وداخله كرسي العرش للملك .

·       يرتدي الملك رداء حابك طويل يحيط بالجسد كله ؛ ويمسك بيده المذبة ، ويرتدي فوق رأسه التاج المزدوج بإعتباره ملك الشمال والجنوب، ويعلو التاج شكل الثعبان الذي يبخ السم في وجه الأعداء .

·       وامامه مشهد الملك يجرى بين مقصورتين وهى جرية الحب سد لتثبت شباب الملك وصحته وقوته وبالتالى يعم الخير على المملكة ويظهر الملك يميل للامام لقوة الاندفاع فى الجرى ويرتدى التاج الابيض ويمسك المذبة .

·       خلف الجوسق يوجد اللقب الحوري للملك داخل السرخ ويعلوه حورس.

clip_image018

 

 

 

 

 

 

 

 

·       طبعة ختم تصور الملك جر في أحد الأعياد ، عثر عليها بأبيدوس .

·       تصور الملك جر وهو جالس يرتدي رداء الحب سد " عباءة حابكة " ويرتدي تاج الشمال وتاج الجنوب ويمسك بيده المذبة ، وأمامه اللقب الحوري الخاص به ؛ وساري يعلوه حيوان يشبه الكلب الإله "وب-واووت "فاتح الطريق"الذي يتقدم المواكب الملكية ليفتح الطريق أمام الملك .

·       يظهر الملك يرتدى التاج الاحمر (تاج الشمال)ومرة اخرى بالتاج الابيض (تاج الجنوب)ففى احتفال الحب سد لابد ان يحتفل مرة فى الشمال ومرة فى الجنوب ربما بعد الاحتفالات يتم تتويج الملك على الوجه القبلى والبحرى وإعادة شرعية جلوسه على العرش .

 

 

clip_image020

 

   

·        بقايا آثار من العاج وأخرى طينية أكتشفت فى مقبرة الملك حور عحا بأبيدوس
هذه البقايا لها نقوش تصور إنتصار الملك
الملك حور عحا  على بعض المتمردين وبعضهم بملامح وباروكات شعر أجنبية (يعتقد أنهم من سكان الشام ربما الفينيقيين) وربما كان اخضاعه لهم بغرض فرض السيطرة وتمكين حكمه حيث نجد صف طويل من الأسرى وأيديهم مقيدة من الخلف ، هذا إلى جانب أحد الأسرى ويديه موثوقة من خلاف..وهناك مناظر للبيوت والمقاصير فى المنظر وبعض الخدم يحملون آنية ، والمنظر ربما يعبر عن أحداث وتاريخ الأسرة الأولى ومحاولات إحكام السيطرة على البلاد ويلاحظ أن بعض الأشخاص يلبسون جلود الحيوانات ولهم ذقون طويلة .

clip_image022

 

·        بطاقة خشبية نقش عليها سرخ الملك حورعحا – المتحف المصري عثر عليها فى جبانة أبيدوس. 
تصور
الإحتفال بشعيرة ملكية ونلمح  سرخ الملك يعتليه الصقر حورس وأمامه مبنى أو مقصورة والتي يظهر أمامها رجل ذو نفوذ ربما ديني أو مقرب من القصر الملكي حيث أنه يحمل عصا وهي من علامات الشرف والرياسة لدى المصري القديم والمنظر بصفة عامة أحد مناظر الإحتفال بعيد الحب سد .

 

clip_image024

 

                                                        بطاقة عاجية الملك دن " المتحف البريطاني "

·        كانت معظم الألواح العاجية الصغيرة التي يرجع تاريخها إلى الأسرة الأولى تصنع لاستخدامها كبطاقات للمقتنيات المزمع إيداعها في المقابر الملكية. ويشير زوج الصنادل المنقوش على ظهر هذا اللوح إلى أنه كان بطاقة لزوج من الصنادل، التي كانت من المقتنيات الثمينة وتدل على رفعة مكانة صاحبها.

·        وعادة ما كانت هذه البطاقات تزخرف بصور للأحداث التاريخية البارزة، حيث نرى هنا الملك دن، الحاكم الخامس من الأسرة الأولى، وهو يهوي بصولجانه على رأس عدوه المهزوم. الملك يرتدى النقبة القصيرة والحزام الذى ينتهى بذيل الثور ويمسك المقمعه (دبوس القتال) ويأخذ شكل الكمثرى ويمسكها من مؤخرتها اى انها ضربة قاتلة .
   وقد نقش اللقب الحوري للملك في السرخ  المنقوش أمام وجهه، ورسم فوقه الصقر الذي كان رمزاً للملوك.

·         وتضم الكتابة الهيروغليفية المنقوشة وراء ظهر الملك الاسم "أنكا"، وهو أحد كبار المسؤولين في عهده أو اسم صانع البطاقة.

·        وهذه البطاقة من مصادر المعلومات الشحيحة عن مجريات الحياة داخل مصر وخارجها في عصر الأسرات المبكر.

·        توضح الرسوم ان العدو ينتمي إلى أقوام الشرق من شكل خصلات شعره الطويلة ولحيته المدببة المسترسلة. كما أن خط الأرض في الصورة يتكون من صحراء حصباء ترتفع إلى تلة على اليمين، وهو الشكل المعتمد في مصر لتمثيل الأراضي الأجنبية.

·        وتعتبر هذه الرسوم الطريقة المعتادة لتصوير الملوك، ولا تعني بالضرورة أن هذا الملك تحديداً شن حملة من هذا القبيل، إذ أن المصريين القدماء دأبوا طيلة ألفي سنة على تصوير ملوكهم وهم يضربون أعناق القادة الليبيين ، وهذا النموذج قد يمثل حدثاً تاريخياً حقيقياً، نظراً لأنه من أقدم النماذج على هذا العنصر الزخرفي الرمزي الشائع، والمعروف أن كل عنصر زخرفي يحاكي نموذجاً أصلياً كان بمثابة البذرة أو الأصل.

clip_image026

·       لوحة الملك التعبان " جت " من الحجر الجيري ابيدوس الأسرة الأولى : هو تأكيد على مدى إرتباط الإسم بشخصية صاحبه إلى درجة أن يكون بديلا عنه فى أحيان كثيرة ، هيئة الصقر فوق السرخ في إتقان وتجسيم ، البوابتان والدخلات والخرجات تحاكي ما كانت عليه واجهة وأسوار قصر الملك ، مكون من بوابتين لدخول اهل الشمال واهل الجنوب الإهتمام بتفاصيل جسم الثعبان الذي يرمز لاسم الملك .

·       نلاحظ الصقر في إتقان وتجسيم وهو في حالة توازن ، وكأنه يتأهب للطيران فالذيل مرفوع للخلف مع منظر جانبي للرأس والجسم وفاتحا عينه في قوة متخذ واجهة القصر منصة ليحميها بمخالبه القوية . من الناحية الفنيه مراعاة للتفاصيل الدقيقة للطائر ممثل بطريقة متقنة بالرغم من بدايات النحت.

·       نجد رسم الثعبان الذي يعتبر رمز معنوي للحياه ، لم يكن يقدس لشكل جسمه ولكن للطاقة المنبعثة منه ؛ لذلك يعتبر تعبان الكوبرى الملكية المقدسة أول رمز للحية مسجل في الفن المصري القديم منذ عصور ما قبل الاسرات الى العصور الرومانية .

·       كان لانحناء جسم الثعبان أكبر الأثر في كسر حدة الخطوط المستقيمة ليعبر عنها الفنان لتدل على مقدرته وكفاءته .

·       لوحة الملك جت :الثعبان ممثل بطريقه متقنه وبالتالى شكل البوابات

 

 

clip_image027

 

                                      

clip_image029                                   clip_image031

  لوحة من مقبرة الملك رع – نب                                       لوحة مقبرة مريت-نت

           

      

 

 

clip_image033

 

 

ü   لوحات مقابر الأفراد :

·       لوحة الموظف مركا ، سقارة عهد الملك، قاي-عا ، الأسرة الأولى .

·       تعد هذه اللوحة نموذجا هاما حيث ستشيع هذه اللوحات في الحضارة المصرية القديمة بعد ذلك ، وتعرف باسم اللوحات الجنائزية أو لوحات المقابر ، ويكون التركيز فيها على اسم المتوفى وهيئته .

·       نلاحظ مركا جالسا على كرسي بأرجل حيوانية حيث يتمنى المتوفى أن يولد من بطن هذا الحيوان وستمد منه قوته ، ومعه بعض شارات الشرف ويمسك العصا ليوضح أنه من كبار رجال الدولة يمسك احد الرايات الشرفية واسمه مكتوب فوقه ؛ وبأعلى اللوحة ألقابه التي تحدد مكانته وأهميته.

·       كانت هذه اللوحة مثبته عند الجدار الشرقي للمصطبة حيث مكان تقديم القرابين.

 

.clip_image035

 

 

 

·       القرابين ، الأسرة الثانية، سقارة .

·      لوحة المتوفى جالسا إلى مائدة ظهرت من العصر العتيق عبارة عن منظر للمتوفى يجلس امام مائدة القرابين وتوضع معه فى المقبرة؛ وكان اساس فى القرابين وجود الخبز والبيرة.

·   نلاحظ المتوفى يمد يده اليمنى أمام المائدة لتناول القرابين ، وهو وضع يسمى " النهضة من الموت " ؛ يفيد هذا في تأريخ اللوحات حيث أنه عندما تكون اليد قريبة من المائدة تكون من عصر الأسرة الأولى والثانية والثالثة ، ثم بعدت بعض الشئ إلى ان نراها بعيدة عن المائدة في عصر الأسرة الخامسة .

 

.

clip_image037

 

 

 

 

 

 

 

·       لوحة الأميرة سح-نفر، الأسرة الثانية .

·       نجد الأميرة تجلس أمام مائدة القرابين ويظهر من أعلى الأميرة اسمها "سح-نفر" ولقبها "سات-نسو" أي ابنة الملك .

·       تجلس الأميرة على كرسي مكعب الشكل ذو مسند مرتفع قليلا من الخلف ، وتمد يدها اليمنى ناحية مائدة القرابين التي تحتوي على أنصاف الخبز بوضع رأسى وهو خبز متنوع وفوقها اشكال القرابين التى تتمناها فى العالم الاخر (بالصورة والكتابة).

·       ترتدي رداء حابك طويل ، وباروكة شعر كثيفة .

·       صور الخبز واقف حيث انه تفادى قواعد المنظور حتى يظهر ماعلى المائدة من قرابين

·       وكان اساس فى القرابين وجود الخبز والبيرة.

 

 

 

clip_image039

 

 

 

 

 

 

 

 

·       تمثال لملك من العاج  ، الأسرة الأولى ، أبيدوس .

·       يعبر هذا التمثال عن رسوخ الفكر الديني الذي من أجله وبسبب توجيهاته يتم تنفيذ الأعمال الفنية .

·       الملك بتاج الصعيد الأبيض يرتدي عباءة إحتفالات مزركشة ويفتح ساقيه في حركة طقسية معروفة منذ الاسرة الاولى ، في عيد تجديد شرعية الجلوس على العرش " الحب-سد"

·       ربما اراد الفنان اظهار الملك في سن متقدمة بإظهار تقوس بسيط في ظهره ؛ وربما يكون هذا الإنحناء نتيجة لقيامه بجرية الحب-سد، لاثبات شبابه وشباب المملكة لذلك يظهر بتقوس فى الظهر  .

·       التمثال اصابه التلف فى الجزء السفلى فهناك احتماليه بفتحة الرجل للجرى ويرتدى عباءة مزركشة نتيجه لمعرفتهم بصناعة النسيج ويؤخذ على التمثال ان الاذن كأنها مصنوع من الطين وملصقة بالوجه والاذن ممثلة بطريقة سيئة بالاضافة لقصر حجم الرأس

·       ملامح الوجه ملامح شخصية لم يهتم الفنان بتفاصيلها .

clip_image041

 

·      تمثال الملك " خع سخموي"

·       التمثال الأول مصنوع من الحجر الجيري عثر عليه بمعبد المعبود حورس بمنطقة هيراكونبلس ، محفوظ بالمتحف الأشمولي بأكسفورد .

·       التمثال الثاني من الإردواز الأخضر"الشست" محفوظ بالمتحف المصري .

·       يظهر الملك مرتديا عباءة الاحتفالات وبتاج الصعيد على عرش بسيط ، ذو مسند مرتفع قليلا منحوت من كتلة الحجر في جلسة مهيبة تناقلها النحاتون فيما بعد . 

·       ملامح اصطلاحية هيروغليفيه ملامح مرسومة الوجه غير معبرة عن ملامح شخصيته.

·         يحيط التاج بالأذن ، مما يدل على انه كان يصنع من مادة رخوة .

·       يرتدي الملك الرداء الحابك الخاص باحتفال الحب-سد، يمسك بطرف الرداء باليد اليسرى واليد االيمنى مقبوضه على الركبة اليمنى.

·       يقبض بيمينه بعلامة المكس لتجديد عرشه ، ويضعها على ركبته اليمنى ، اما اليد اليسرى فيمسك بها ذراعه الأيمن .

·       بالنسبة للتمثال المحفوظ بالمتحف المصري ؛ نقشت على قاعدة التمثال نقوش تمثل قتلى الأعداء من اهالى الدلتا ، حيت يبدو أن خع-سخم هزمهم في محاولة لتوحيد القطرين ؛ نجد الفنان صورهم ملقون على الأرض في أوضاع مختلفة ، ويدل على انهم اهل الدلتا وجود ورق البردي يخرج من رأس أحد الرجال ، هناك نقوش بسيطة تظهر عدد القتلى على قاعدة التمثال بعض الكتابات مرسوم عدد10000 مكررة 4 مرات وهو الالف وتمثل بعلامة الخا  والرقم تقريبا هو 47209 وهذا رقم مبالغ.

 

clip_image043                        clip_image045

clip_image047                clip_image049                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               

 

  • تمثال خع سخموي من الحجر الجيري                من الإردواز بالمتحف المصري

 

 

 

 

ü  الخصائص الفنيه لفن النحت في العصر العتيق

1-التمثال مصنوع من كتلة حجريه واحدة بدون اى فراغ واستمرت هذة الخصائص حتى الاسرة الرابعة وفى الاسرة الخامسة.

2- عدم مراعاة النسب التشريحية.

3-تظهر الرأس كبيرة مقارنة بالجسد وكبر حجم الرأس والاذن والرأس مغروسة بين الكتفين بدون رقبة؛ وإن ظهرت تكون قصيرة .

4-العينين والحواجب مطعمة بالاحجار الكريمة وهى قاصرة على الاسرتين الاولى والثانية فقط وفي الاسرة الثالثة عند زوسر أصبحت العيون فقط مطعمة .

5- وجود ملامح إصطلاحية هيروغليفية بالوجه .

 

 

 

تماثيل الأفراد فى الأسرة الأولى والثانية :

·       تمثال لرجل من الأسرة الأولى ، الحجر الجيري .

·       يظهر الرجل واقفا على قاعدة مستديرة عليها علامات هيروغليفية تترجم بمعنى " المعبود المحلي أو الأقليمي" .

·       يرتدي عباءة حابكة ، اجبرت الفنان الذي نزع إلى الكتلية وحب التماسك في الهيئة ، الى أن يجعله في وضع ضم القدمين .

·       وملامحه ملامح شخصية(انف كبيرة وشفاه رفيعه وعيون واسعه وحواجب مطعمه واذن كبيرة)

·       الإشارة عن طريق بروز عند منطقة الصدر إلى وجود الذراعين المتقاطعين من تحت العباءة .

·       الرأس الكبير يخرج من الكتفين مباشرة ؛ وكما هو معروف عن تماثيل العصر العتيق للافراد ، تجاويف العينين والحاجبين كانت مطعمة .

·       استمر طابع الكتلية في نحت تماثيل الأفرادطيلة ايام العصر العتيق وإلى بداية الاسرة الثالثة .

 

clip_image051

 

 

·       تمثال لسيدة ، الأسرة الأولى ، الحجر الجيري .

·       تظهر السيدة وهي واقفة ترتدي رداء حابك طويل ،تفرد يدها اليمنى إلى جانب جسدها ، ويدها اليسرى تضعها على صدرها ، وترتدي باروكة شعر طويلة .

·       نلاحظ ملامح اصطلاحية هيروغليفية في العينين والفم .

·       تظهر الرأس كأنها مغروسة ما بين الكتفين ؛ الأذن كبيرة غير متقنة وكأنها قطعة صلصال ملتصقة بالرأس .

·       التمثال من كتلة حجرية واحدة ؛الرأس قصيرة جدا ، عدم مراعاة للرقبة ويوجد إستطالة بعض الشئ بالاذرع .

·       بصفة عامة نلاحظ عد مراعاه للنسب التشريحية .

 

 

clip_image053

 

 

 

 

تماثيل الحيوانات :

·       عمد الفنان منذ العصر الحجري الحديث إلى نحت الطير والحيوان واستعمل في بدايو الامر في تشكيلها الطين والفخار والعاج ؛ ثم بدأ بعد ذلك في تشكيلها من الاحجار كالاردواز والالباستر والجرانيت .

·       كانت عبارة عن تماثيل صغيرة ترمز إلى أرباب أو ربات .

 

clip_image055

clip_image057

clip_image059

         جرانيت

         مصر

         3100-2900 ق.م

         بدايات الاسرة الأولى

 

         عاج

         مصر

         3000-2675 ق.م

         الأسرة الأولى – الثانية

 

         مرمر

         مصر

          3100-2900 ق.م

         الأسرة الأولى

 

 

clip_image061

clip_image063

         مادة الصنع: الحجر الجيري

         أبيدوس، مصر

         3000-2675 ق.م

         الأسرة الأولى – الثانية

 

         رجل أثاث ربما سرير

         خشب

         أبيدوس، مصر

         3000-2675 ق.م

         : الأسرة الأولى – الثانية

 

الحلي وأدوات الزينة :

·        عثر على هذه الأساور الأربعة في مقبرة الملك جر، أحد ملوك الأسرة الأولى بأبيدوس.

·         وكانت مربوطة فوق ساعد إمرأة، ملفوف بالكتان. ولعلها كانت زوجة الملك جر، أو من أعضاء الأسرة المالكة.

·        وكانت الأساور مربوطة بأربطة من كتان، في موضع يمكننا من استنتاج الترتيب الأصلي لها.
وقد تكونت ثلاثة منها من أنواع مختلفة من الخرز، من ذهب وفيروز ولازورد وجمشت، وهو الأماتست.
أما الرابع فيتألف من سبع وعشرين لويحة، تمثل واجهة القصر، يعلوها الصقر حورس.

·        وتتجلى في الأساور أناقة الصناعة ودقتها، بما يدل على قدرة الفنانين القدامى في بداية عصر الأسرات

clip_image065


مشط من العاج للملك " التعبان " جت  بين علامتي " واس" من فوقهما تحديد للرحاب العلوية بواسطة جناحين عليهما مركب شمسي يحط فوقه حورس السماء والذي يتخذ وجهة مماثلة لحورس الارض الذي يرنو ناحية عنخ ابيدوس الاسرة الأولى .

clip_image067

الأواني:

·       تعددت الأواني الحجرية والفخارية أشكالا وإتقانا .

·       إناء حجري من طرخان ،الأسرة الأولى .

·        يظهر الهيئة التقليدية للإله بتاح ، واسمه من فوقه .

 

clip_image069            clip_image071

 

 

 

clip_image073

clip_image075

clip_image077

         جرة بمقبضين

           حجر السماقي

         3600-2800 ق.م

            الأسرة الأولى

         الفترة: نقادة – بداية الأسرات.

 

         جرة

         قيشاني

         أبيدوس، مصر

         3200-2675 ق.م

         الاسرة الاولى – الثانية

 

         نقش على هذا الشكل الإسطواني اسم حتب – سخموي  أول حاكم للأسرة الثانية 2؛ يظهر اسمه داخل مستطيل يعلوه حورس

 

 

 

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: