Skip to content

السجاد الايرانى

March 2, 2013

زخارف السجاد الايرانى

وتعتبر معرفه اسم او مركز انتاج السجاد الايرانى من اعقد الامور واصعبها ، وذلك لكثره وتعدد مراكز الانتاج وتشعبها ، ومن ثم فقد اختلف علماء الاثار فى تصتيفه حسب مراكز انتاجه ومنهم من اتخذ الزخارف اساسا للتصنيف .

على ان كلا الاسلوبين يجب ان يؤخذ بشئ كثير من الحذر ، ذلك ان كثيرا من اسماء البلدان التى تذكر على انها مراكز على انها مراكز انتاج ما هى فى الواقع الا مراكز تسويق وتجاره ، ولا يوجد بها مصانع للأنتاج على الاطلاق.

فضلا عن ان بعض العناصر الزخرفيه يمكن ان يتخذ قواما لزخارف سجاد اكثر من مركز واحد من مراكز الانتاج ، خاصه اذا علمنا بأن الكثير من المصانع الحكوميه كانت تنفذ ما يرسمه كبار المصورين وقد يحدث ان تقوم اكثر من منطقه انتاج بتنفيذ صور سجاد لمصور واحد . هذا يجب ان لا نغفل هنا ما يأمر به الشاه عباس بأن يحتفظ كل اقليم بأساليبه وطرقه المحليه القديمه . لذلك فقد رأيت ان أتناول الاسلوبين فى التقسيم للسجاد الايرانى مع شئ كثير من الايجاز.

 

هراة:-

لعل من اهم مناطق الانتاج للسجاد الايرانى فى العصر الصفوى هى هراة التى تقع على الطريق التجارى الهام الذى يربط الهند والتركستان بايرن .وقد امتاز سجاد هراة فى القرن 17م بجمال زخارفه وتناسق ألوانه بأحتواء أرضيته على أوراق مسننه متشابكه مع عساليج زخارف أرابيسك وسحب صينيه وزهره اللوتس ونبات عود الصليب.

وهناك اسلوب خاص نسبه بعض علماء الاثار الى هراة قوام زخارفه فروع وأغصان نباتيه تنتهى برؤوس حيوانيه عرفت بأسم الاشجار المتكلمه (واق الواق).

 

قاشان:-

تقع قاشان بالقرب من منطقه ينمو بها شجر التوت حيث يربى دود القز ، فهى تقع الى شرقى جبال جورد quhrucl  . ويعتبر سجاد قاشان من اجود انواع السجاد الايرانى من حيث المواد الخام والالوان البراقه وطريقه الصناعه وليس من المستبعد ان يكون العامل الذى كتب اسمه على سجاده مسجد الشاه اسماعيل الصفوى باردبيل ، وهى مقصود قاشانى ، من صناع قاشان وانه نسجها هناك.

وقد وصلت مدينه قاشان فى القرن 16م  الى درجه تقرب الكمال فى صناعه السجاد الذى استعمل فى نسجه اكثر من طريقه صناعيه فألى جانب الوبره المعقوده زخرف السجاد بطريقه الديباج الموشى بخيوط الذهب والفضه .

ويمتاز سجاد قاشان بأنه السجاد الايرانى الوحيد الذى استعمل فيه اللون الاخضر بدرجاته واطيافه المتعدده وكذا اللون الاحمر بدرجاته واطيافه.

 

اصفهان:-

انشأ الشاه عباس (سنه 1587-1629م) مدينه اصفهان وبذلك اصبحت مركز النهضه فى العصر الصفوى . وقد كانت اصفهان مركزا لنسيج السجاد استمر حتى  القرن 19م وفى اصفهان تطورت زخارف السجاد حتى بلغت غايته . بل انها كانت تنتج انواعا من السجاد له اسلوب خاص عرف بطراز الشاه عباس فى القرن 17. ويمتاز هذا الطراز بأحتوائه على زخارف الارابيسك والزهريات والمراوح النخيليه وسحب الصينيه وغيرها من الازهار والتفريعات النباتيه.

هذا بالاضافه الى مجموعات كبيره من مراكز الصناعه التى تميز سجادها بالماده الخام او بطريقه العقده او الصبغات وما اليها مثل فرغان التى تقع فى سهل فرغان الى الشرق من جبال الوند ، سينا ، التى تقع فى المنطقه الجبليه المتاخمه لتركيا فى شمال غرب ايران ، وبيجر عاصمه اقليم غربى ايران.

وكردستان ف شمال غرب ايران حيث يسكن الاكراد ، الذي امتاز سجادهم بزخارفه البدائيه المحوره عن الطبيعه والتى يبدو عليها التأثير القوقازى . وكذا هيرز التى تقع فى اقليم جبلى الى الشرق من اقليم اذربيجان ، الذى تأثرت زخارفه بمؤثرات مغوليه واضحه ومراكز انتاجه الهامه.

كذلك ساراباند التى تقع على سفوح جبال الوند شمال غربى ايران ويمتاز سجاده بأحتوائه على شكل المخروطى ، نسبه الى الاسم الذى كان يطلق على المنطقه (تيراه مير) نسبه الى قريه (مير) بمعنى (الكوز) . ومركز (كاراداغ) الذى يقع بين تبريز ونهر أراميس فى سلسله جبليه تسمى كاراداغ الا الجبل الاسود ، والتى يشبه انتاجها انتاج جيرانهم فى جنوب القوقاز فى كاراباغ كما تشبه سجاد الاكراد.

ويشبه انتاج مركز كرمنشاه الذى ىقع على الحدود الغربيه لأيران وبالطريق المؤدى الى بغداد ما تنتجه مصانع كرمان من السجاد ، والذى يشبه بدوره صور المخطوطات المعاصره .

واذا اخذنا برأى الفريق الثانى من علماء الاثار القائل بتقسيم السجاد الايرانى تبعا للاسلوب الزخرفى ، فأنه يجمع بأنه يمكن تقسيمها الى العناصر الاتيه:-

1-السجاجيد ذات الصره اوالجامه

تتكون الزخارف من صره او جامه فى الوسط باشكال مختلفه ومتنوعه وقد يتدلى من اسفلها ومن اعلاها موضوع زخرفى او اناء على شكل مشكاه او زهرية كما تحتوي الاركان على ابع جامات ، وارضية السجادة من هذا النوع تحتوي على زخرفة من فروع نباتية محورة ورسوم زهور ورسوم سحب صينية "تشي" ويضاف اليها احيانا رسوم ادمية وحيوانية او مناظر صيد

2-السجاد ذو الزخارف الحيوانيه

تحتوى على رسوم حيوانات خرافيه اومحوره عن الطبيعه وقد تدخل الرسوم الادميه فى زخارفها لتصور مناظر الصيد وقد يعنى فى رسوم بعض السجاجيد الايرانيه ذات الرسوم الحيوانيه برسوم الارضيه من زهور ونباتات على اعتبار انها زخارف ثانويه.

3-سجاد الزهور

تكسو هذا النوع من السجاد رسوم زهزر وزخارف نباتية من مراوح نخيلية وزهور مركبة ووريقات مقوسة ومشرشرة هذا بالاضافة الى رسوم السحب الصينية "تشي"

4-سجاد الارابيسك

يمتاز بالفروع النباتيه المنثنيه والمحوره والقريبه الشبه من الزخارف النباتيه المحوره التى تعرف بأسم الارابيسك وتغطى ساحه السجاده كلها يحتوى هذا النوع على اطار عريض يضم بحورا تحتوى على زهور مركبه والبعض الاخر يحتوى على كتابات فارسيه ، وقد تحتوى على جامه فى الوسط ز

5-سجاد الزهريات

تمتاز رسومه بما يشبه الزهريات الى جانب رسوم الزهور المركبه فى توازن وتقابل حول محورها الاوسط وتمتاز بمكانتها ودقه صناعتها وكثافه وبرها وديق اطارها ورضيتها زرقاء او حمرا. تمتاز المساحه بأنها طويله بالنسبه الى عرضها وقد يبلغ فى بعض الاحيان ثلاثه امثال عرضها وامتاز بها عص الشاه عباس الاول حتى انها تنسب اليه فى بعض الاحيان (مرجع ديمند)

6-سجاد الاشجار

تحتوى على رسوم اشجار تكون الموضوع الرئيسى ومن اهمها اشجار السرو الكبيره والشجيرات الصغيرهواشجار الزهور على ارضيه حمراء اللون بالاضافه الى عناصر اخرى.

 

clip_image0027-سجاجيد الصلاه

لقد امتاز شمالى غربى ايران ولا سيما تبريز بصناعه سجاجيد صغيره للصلاه . ويتميز هذا السجاد باحتوائه على آيات قرآنيه مكتوبه بخط النسخ والكوفى والتعليق فى ارضيه السجاد وفى المناطق التى تحيط بها.

وتحتوى سجاجيد الصلاه على خيوط معدنيه منسوجه بطريقه الديباج ويلاحظ أن الزخارف النباتيه فى ساحه السجاده موضوعه بشكل معين على هيئة محراب.

-مثال الحرير الصفوية والصوف والمعادن خيط سجادة الصلاة، في وقت متأخر القرن 17م.

 

8-سجاد الحديقه

تبدو  زخارف هذا النوع انها صوره لحديقه يبين طرقاتها واقسامها ومجارى المياه فيها بالاضافه للنباتات والزهور وقد راع النساج الالوان مع العناصر وقد رسم المجارى المائيه باللون الازرق واحواض الحديقه كانت ارضيتها ذات لون برتقالى وكان يدخل فى نسجها خيوط الذهب والفضه مما يزيد من قدرها.

9- السجاجيد البولنديه

لقد نسب هذا النوع نت السجاد الى بولندا حينا من الزمن ، ولكنها من انتاج مصانع البلاط فى اصفهان فى نهايه القرن 16 وأوائل القرن 17م أما زخارفه فخليط من الزخارف القريبه من الطبيعه والمحوره والمركبه .

ولعل ابرز ما يمتازبه السجاد البولندى هو أن أرضيته ليست ذات لون واحد بل ذات أرضيات مختلفة الالوان . وأهم الالوان فى هذا النوع من السجاد الاصفر والاخضر النافض والبرتقالى والازرق الفيروزى والاحمر القرمزى.

 


clip_image005 clip_image006


النماذج:-

 

-سجاده عثر عليها بمسجد الشيخ صفى الدين بأدردبيلي ، صنعت فى تبرير عام 946هـ -1539م بأشراف مقصود القاشانى ، حاليا فى متحف فيكتوريا وألبرت.

clip_image008

-سجاده تتوسطها جامه كبيره مزخرفه بحيوانات وآدميين وأزهار ، صناعه هراة فى القرن 10هـ -16م . مجموعه خاصه بنيويورك ومحفوظه حاليا فى المتروبوليتان.

 

 


clip_image010


-نسيج من المخمل مع الحرير تصور شابا مع سائل فى الحديقه ، ربما من انتاج قاشان ، العصر الصفوى ،فى متحف مدينه كارلزرو بألمانيا.

clip_image012

 

-نسيج من الحرير بموضوع قصه ليلي والمجنون ، يزد ، عام 1009هـ -1600م ، حاليا بمتحف الفنون ببوسطن.

  

 

clip_image014

-نسيج من الحرير المتعدد الألوان من صناعه ايران فى القرن 10هـ -16م ويظهر به رسم متكرر لوحده تصور فارس يقود أسير ، حاليا فى متحف المتروبوليتان.

 

 

اعداد : ايمان احمد

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: