Skip to content

الخشب الايوبى

February 6, 2013

الخـشــب الأيــوبـى:

 

شهدت أساليب الحفر على الخشب فى الفترة الأيوبية استمرارا للأساليب الفاطمية فى الحفر على مستويات الا أنه ظهر أسلوب استخدام الحشوات المجمعة ، و زخرفة الطبق النجمى ، و النجمات السداسية الرؤوس والتى يحيط بها اشكال هندسية موضوعة بطريقة التجميع و التعشيق ، كما حل الخط النسخى محل الخد الكوفى الذى كان سائدا فى الكتابة بالعصر الفاطمى .

 

من أهم التحف التى تنسب للفترة الأيوبية :

 

التغطية الخشبية لقبر الامام الحسين :

 

 وهى مصنوعة من خشب الساج و تتكون من ثلاث جوانب فقط و تزخرف هذه الجوانب الثلاثة بحشوات محفور عليها زخاف نباتية كعناقيد العنب المحفورة على عدة مستويات ، و يزخرف التغطية كتابات نسخية و كوفية من ايات قرآنية من سورة الصف من بينها (و ما توفيقى الا بالله) (نصر من الله وفتح قريب) و لا تحمل هذه التغطية تاريخ الصنح الا انه تم نسبتها للعصر الايوبى بعد مقارنة كتاباتها و زخارفها بالكتابات و الزخارف الموجودة على التغطية الخشبية لقبر الامام الشافعى .

 

التغطية الخشبية لقبر الامام الشافعى :

 

clip_image002

 

ترجع الى عصر صلاح الدين الأيوبى

من اروع ما وصل الينا من زخارف للاخشاب الايوبية ، مصنوع من خشب الساج

ذو تصميم مستطيل يغطيه غطاء هرمى ، و جوانبه الاربعة مغطاة بحشوات منقوشة بزخارف نباتية ، و هذه الحشوات تكون مع بعضها اشكالا هندسية من نجوم و مثلثات

تنقسم الكتابات الموجودة على التغطية الخشبية لقبر الشافعى الى قسمين :

 

قسم بالخط الكوفى بمقدمة التغطية و قسم بالخط النسخى بالجزء الهرمى

ويحتوى القسم الاول (الخط الكوفى ) على نصوص و هى :

السطر الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم و أن ليس للانسان الا ما سعى و أن سعيه سوف يرى ، ثم يجزاه الجزاء الأوفى

والسطر الثانى :

هذا قبر الامام أبى عبد الله محمد بن ادريس ابن العباس بن عثمان بن شافع السائب بن عبيد

السطر الثالث :

عبد يزيد بن الهاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف ولد رضى الله عنه سنة خمسين و مائة و عاش الى

السطر الرابع :

سنة اربع و مائتين و مات يوم الجمعة آخر يوم من رجب من السنة المذكورة و دفن يومه بعد العصر

و أما النص النسخى فهو :

عما هذا الضريح المبارك للمام الفقيه أبى عبد الله محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن الهاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف رحمه الله <ضعف عبيد النجار> المعرفو بأبى المعالى ، عمله فى شهور سنة أربع و سبعين و خمسمائة رحمه الله و رحم من ترحم عليه و دعا له بالرحمة و لجميع من عمل معه من النجارين و النقائين و جميع المؤمنين .

تابوت أم السلطان الكامل الأيوبى :

 

clip_image004

 

و هو عبارة عن جزء مستطيل من الخشب و قوام زخارف هذه القطعة عبارة عن شريط متسع قليلا مزين بزخارف كتابية نفذت بالخط النسخ الايوبى و الكتابات عبارة عن آيات قرآنية و أدعية بالاضافة الى ألقاب أم السلطان الكامل الأيوبى ، و هذا الشريط الكتابى يلتف حول وحدات مستطيلة الشكل و مربعة زينت بزخارف نباتية عبارة عن لفائف من أوراق ثلاثية و خماسية و أنصاف مراوح نخيلية و عروق و أغصان دقيقة كما يلتف حول هذه الاشكال المربعة و المستطيلة أشرطة ضيقة زينت بالكتابات الاسلامية .

 

اجزاء من تغطية ضريح فخر الدين ابن ثعلب بمتحف الفن الاسلامى :

 

clip_image006

 

و هناك اجزاء من تغطيات خشبية محفوظة بمتحف الفن الاسلامى كأجزاء من تغطية بضريح فخر الدين ابن ثعلب عليها آيات قرآنية مأخوذة من سورتى البقرة و الأعراف مع اسم و القاب صاحبها بالخط النسخى على أرضية نباتية اما الاجزاء الأخرى من تابوت هذا الضريح فمحفوظة بمتحف فكتوريا و البرت بلندن .

 

خشب محفوظ بمتحف الفن الاسلامى يرجع للعصر الايوبى ، عبارة عن أشرطة طولية مقببة من تابوت الأمير فخر الدين ثعلب الموجود بمدرسة حصن الدين ثعلب المعروفة بالسادات الثعالبة ، و قوام زخارف هذه الأشرطة عبارة عن أشرطة طولية ضيقة و متسعة بعضها زين بزخارف نباتية و البعض الآخر زين بزخارف كتابية عبارة عن أدعية و آيات قرآنية كمان أن الأشرطة المتسعة تحصر بداخلها وحدات مربعة و مستطيلة زينت بزخارف نباتية و تلتف حولها الكتابات العربية بالخط الكوفى المورق .

 

و هناك حشوتان تنسبان للعضر الأيوبى من الخشب- مصر – محفوظ بمتحف بناكى . أثينا

 

و هم حشوتين مستطليتين من الخشب ، نفذت زخارفهما بالحفر العميق المتعدد المستويات الشديد البروز ، و قوام الزخارف عبارة عن موضوعات نباتية فقط من اللفائف الدقيقة و الأوراق الثلاثية البتلات و الخماسية البتلات بالاضافة للمراوح النخيلية و انصافها متشابكة مع بعضها بصورة معقدة و هى على طريقة الارابيسك الاسلامية .

 

 

clip_image008

 

اعداد : امل احمد

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: