Skip to content

الباستيل

September 5, 2012

الفهرس

 

مقدمة ……………………………………………

الفصل الاول……………………………………

التعريف بالوان الباستيل

الفصل الثانى ………………………………….

المواد و الادوات المستخدمة فى التصوير بالوان الباستل

الفصل الثالث …………………………………

الاسلوب الفنى المتبع لتصوير الباستيل

الفصل الرابع …………………………………

فنانى التصوير بالباستيل

الفصل الخامس ……………………………….

النماذج التطبيقية المقدمة من الباحث

 

 

 

مقدمة

 

ان المادة و الاساليب الفنية للرسم بالوان الباستيل لها طابعها الخاص و تصنع اصابع الباستيل عادة من طباشير ارضى ابيض اللون و الوان مسحوقة .

و قد يتسخدم قليل من الصمغ ليثبت الجزيئات مع بعضها البعض و لايحتاج التصوير بالباستيل الى عناصر وسيطة اخرى فى الرسم مثل الماء او الزيت او البيض .

و يصنع الباستيل عادة من عدة درجات فمنه الناعم و المتوسط و المتصلب .

و اصبح التصوير بالباستيل فنا مستقلا منذ القرن الثامن عشر .

و كان رواد التصوير بالوان الباستيل فى العالم هم الفنان جان بابتسيت شاردن  Jean Baptiste Chardinبانجلترا ، و موريس كونتين دى لاتور Mourice Quentin de la Tour  فى امريكا .

و فى القرن التاسع عشر ظهر المصور ادجار ديجاس Edgar Degas  و ذاع صيته فى التصوير بالباستيل حيث استخدم رسم الباستيل كنوع من الرسم و ادمجه مع الزيت كعنصر وسيط.

و التصوير بالوان الباستيل هو افضل عناصر التلوين فى التصوير اذ انه بتأثيرات الوانه يمكن ان تتنوع بصورة لانهاية لها بوضع لون فوق الاخر .

و هو يعطى التباين القوى بين درجات الالوان الغامقة و الفاتحة .

و بدأ فن الباستيل ياخذ مكانه فى مصر منذ العشرينات حيث كان اساتذة مدرسة الفنون الجميلة من اجانب و مصريين متأثرين بالاسلوب الاكاديمى فى التعليم .

و كانوا يمارسون الرسم بالالوان الزيتية و المائية و الباستيل لذلك نجد كثيرا من الفنانين ظهر لهم اعمال ممتعة مثل لوحات الاستاذين أحمد صبرى و يوسف كامل اللذين كانا رائدين لهذا النوع من التصوير ، و اشتهر من بعدهما ابن الاستاذ احمد صبرى و هو الفنان محمد صبرى .

 

 

 

 

الفصل الاول

 

 

 

 

 

 

 

التعريف بالوان الباستيل

 

 

 

 

 

يختلف التصوير بالباستيل عن غيره من انواع التصوير بالزيت او بالشمع .

اذ ان التصوير بالزيت مثلا تستخدم فيه الوان المساحيق الملونة المذابة فى الزيت كوسيط .

بينما فى رسم الباستيل يستسحن ان نستخدم الالوان عادة بدون اى وسيط و هى جافة ، وذلك لان الوان الباستيل تحتوى على ذلك الوسيط للتماسك و ذلك الوسيط يستحسن ان يتكون من اى مواد اخرى صمغية مما قد يضعف من مرونة الباستيل اذ انه من خصائص الوان الباستيل الجافة مرونة الجزيئات مما يساعد الفنان على ايجاد المرونة فى خطوط الرسم المطلوبة . (1)

و توجد ثلاثة انواع من الوان الباستيل:-

·      الوان الباستيل الناعمة .

·      اصابع الباستيل الزيتية .

·      اقلام الباستيل . (2)

و خامة الباستيل لها طبيعة خاصة حيث يطلق على اللوحات المصورة بخامة الباستيل Opaque Painting و تشير هذه التسمية الى طبيعة خامة الباستيل كوسيط غير منفذ للضوء و لايتميز بالشفافية ، و من طبيعة الوان الباستيل انه تحتفظ بنفس الدرجات اللونية بالرغم من مرور الزمن و هذا السبب اهم ما يميز الوان الباستيل عن الالوان الزيتية التلا تتغير بمرور الزمن نظرا لتفاعل المواد الملونة الداخلة فى تركيبها كيميائيا.(3)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد ، ص94
(2) www.tshkeel.com/vb/showthread.
(3) دراسة تحليلية للتصوير بالوان الباستيل لدى ديجا ، نجلاء عبد الرحيم سراج ، رسالة ماجيستير ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة حلوان ، 2004 ، ص65 .


و الوان الباستيل هى الوحيدة الافضل فى الاستخدام لتعليم التلوين لانه لا يمكن مزج الالوان على البالتات .

حيث ان الوان الباستيل تجبر الفنان على اتحاد الالوان على سطح التلوين و التصوير .

وفى التصوير بالباستيل يمكن ان نعتبر كل رسم عبارة عن لغز يجب ان يتم حله ، و مهمة الفنان هو ايجاد حلول هذه الالغاز.(1)

اما بخصوص الخواص الكيميائية لخامة الباستيل فانها لم تختلف منذ ظهورها للمرة الاولى فى القرن الخامس عشر ، فهى عبارة عن خليط من مسحوق من المواد المتحدة مع قاعدة ذات تكوين مماثل للطباشير الابيض تعجن باضافة مادة غروية كالغراء او الصمغ بعد اذابتها فى الماء ، ثم تشكل على هيئة اصابع اسطوانية صغيرة الحجم او غير ذلك من الاشكال ثم تترك لتجف.(2) ، و هناك ثلاثة نوعيات من الوان الباستيل تصنف من حيث شدة صلابة الباستيل و هى : صلب ، شديد الصلابة ، شديد الليونة .(3)

و تعتمد درجة صلابة الباستيل على طبيعة و نسب كل من المادة الغروية و القاعدة المؤسسة من الطباشير و المواد الملونة حيث يمكن الوصول باصابع الباستيل الى حالة من الطراوة و الليونة تنتج لنا لوحات ذات ملمس ناعم يبارى نعومة اللوحات الزيتية و يمكن ان تصبح شديدة الصلابة مما يجعل التصوير بها يعطى نتيجة اقرب لفن الجرافيك .(4)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) Light and color with pastel, Doug Dawson, 1991.
(2) دراسة تحليلية للتصوير بالوان الباستيل لدى ديجا ، نجلاء عبد الرحيم سراج ، مرجع سابق ، ص66
(3) تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد ، مرجع سابق ، ص94 .
(4) دراسة تحليلية للتصوير بالوان الباستيل لدى ديجا ، نجلاء عبد الرحيم سراج ، مرجع سابق ، ص66

 

و التصوير بالباستيل عند مقارنته بالتصوير بالزيت نجد ان له طريقة مختلفة من الناحية الكيميائية التى تقاوم العوامل الجوية اذ لا يحدث تسرب للاكسجين او امتصاصه كما يحدث فى الالوان الزيتية ، و على عكس ذلك لا نستطيع القول عند التماسك اذ اننا نعلم ان طبيعة الباستل كمسحوق يتفتت يجعل الرسم بالباستيل قليل المقاومة نوعا ما حتى لو كان محميا بالزجاج ، و الباستيل يمكن ان نستخدم معه اساليب مختلفة للتثبيت السريع و المؤقت لمقاومة التأثيرات المختلفة على الالوان .(1)

و اهم ما يميز الوان الباستيل :-

1- رخص ثمنها مما يساعد على كثرة استخدامها و خاصة للطلبة الصغار فى الدراسات الفنية .

2- لا تجف و لا تتلف مثل الوان الزيت .

3- تستخدم فى الاسطح الصغيرة التى يمكن نقلها بسهولة .

4- لالوانها نقاء و نضارة و شفافية معبرة .

5- يمكن رسمها على اى سطح خشن بسهولة حتى اننا نلاحظ ان بعض الرسامين فى ايطاليا يقومون برسم لوحات فنية رائعة على ارض الشوارع العامة طلبا للرزق .(2)

و لماذا يتم اختيار التصوير بالوان الباستيل حيث ان المعرفة و الخبرة تعلم الفنان ان الباستيل تؤدى نفس الغرض تقريبا من الوان الزيت و الاولنا المائية ، ….. الخ.

و لمقارنة الوان الباستيل بالوان الزيت حيث انه يوجد ميزة لاستخدام الوان الزيت انه يمكن تحقيق العمق و الظلام و النور ، الوان الزيت يمكن لها تغطية جزء كبير من السطح بسرعة ، نجد ان الوان الباستيل تحقق هذا .(3)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد ، مرجع سابق ، ص 65 .

(2) تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد ، مرجع سابق ، ص 103 .

(3) How to paint portraits in pastel , Joe Singer Waston – Guptill Publications , New York , PitMan , Publishing , London , 1973 , page 12 .

اما عن اهم مساوىء و عيوب خامة الباستيل :-

1-    خامة تتسم بالضعف و الهشاشية .

2-    تتعرض الاعمال المنفذة باسلوب الباستيل الى سرعة التلف و عدم الدوام و الثبات لفترات زمنية طويلة مما يستوجب استعمال احد انواع المثبت للحفاظ عليها .(1)

3-    تتأثر بالرطوبة لاحتوائها على مواد معدنية .

4-    قد يؤثر الجو على السطح الخلفى للورق المرسوم عليه الصورة .

5-    يجب عمل الاحتياطات لحماية رسوم الباستيل و ذلك برش الصورة من الخلف بالمثبت ( الفاكساتور ) الذى يمكن ان يستخدم بعض انواعه كمادة عازلة لحماية اللوحات من الرطوبة .(2)

و الان ماذا عن بعض العيوب للالوان الزيتية مقارنة بالوان الباستيل ؟

اللوحات الزيتية تتشرخ بينما لوحات الباستيل لا تتشرخ .

اللوحات الزيتية يحدث لها عتامة و اصفرار ، بينما الباستيل لا يحدث له ذلك .

الالوان الزيتية تتغير بعض الشىء فى قيمتها او لونها من البلل الى الجفاف ، بينما الوان الباستيل لا تتغير عموما .

يجب الانتظار حتى تجف ارضية التصوير قبل البدء فى التصوير فى اللوحات الزيتية ، بينما فى التصوير بالباستيل يمكن العمل فى ساعة او يوم حالا .(3)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) دراسة تحليلية للتصوير بالباستيل لدى ديجا ، نجلاء على عبد الرحيم سراج ، مرجع سابق ، ص 66

(2) تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد ، مرجع سابق ، ص103

(3) How to paint portraits in pastel , Joe Singer Waston – Guptill Publications , New York , PitMan Publishing , London , 1973 , page 12 .

 

و يحدث كثير من اللبس فى تعريف كلمة باستيل او الوان الباستيل و الوان الطباشير العادى و الذى يستخدم فى كثير من الاحيان بدلا من الوان الباستيل .

فكلمة باستيل نطلقها عادة على نوعين من الالوان هما الوان الطباشير العادى او الجسو و الوان الباستيل المستخدمة للاغراض الفنية و افضلها اللينة .

و لو اننا فى اللغة العربية نطلق على النوعين كلمة طباشير الا اننا نميل للتفرقة بين التسميتين بان نسمى الاولى طباشير و الثانية باستيل فنى و سنشرح فيما يلى كلا من النوعين :-

(1) الطباشير او الجسو:

كما يسميه الايطاليون – هو نوع رخيص من اصابع الالوان و كلمة جسو بالايطالية تعنى الطباشير لانه فى الاصل يصنع من الجبس المقتول مضافا اليه اللون المطلوب ، ثم يصب فى قوالب .

و هذا النوع من الالوان يستعمل للكتابة على السبورة او يستعمله الاطفال للرسم على الورق الخشن للتعليم ، و لكنه لا يستعمل فى التصوير الفنى اذ انه جافا بعض الشىء ، كما ان الوانه باهتة لاضافة مواد السبيداج و الجبس المقتول الى اللون الاصلى او ان هذه المواد البيضاء تصبغ باللون المطلوب اثناء او بعد صناعة طباشير الجسو باللون الابيض .

(2) الباستيل الفنى :

و هو الباستيل الذى يستخدمه الفنانون فى التصوير ، و ينقسم كذلك الى نوعين احدهما قوى متماسك و الاخر لين جدا و هو النوع الذى تنتجه شركة ” لوفران ” و يعرف باسم الباستيل الطرى او الباستيل اللين ، و هو يختلف فى طريقة صناعته بالقوالب عن اسلوب صناعة الطباشير او الجسو ، اذ ان القوالب هنا تذغط مسحوق الوان الباستيل بداخلها حتى يكون اكثر تماسكا و يتكون منه قلما او اصبعا بعد جفافه ، كما انه فى نفس الوقت تكون ذرات اللون المضغوطة الى بعضها مرنة عند الرسم بها على سطح الورق و لكن لا تتهشم ، و خاصة عندما يمسك بها الفنان ، الا انه لا يجب التغالى فى الضغط عليها اثناء الرسم حتى لا تتكسر ، و لذلك فانها تغلف و خاصة انواع الباستيل الطرى بالورق من الخارج.(1)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد ، مرجع سابق ، ص96 .

 

و من اشق الامور فى صناعة و استخدام الوان الباستيل معرفة خصائص و مركبات الصبغات و اختيار الصالح منها للحصول على اكبر مجموعة من درجات اللون الواحد ، حيث ان الالوان توضع بشكل مباشر فوق سطح الحامل الورقى و هذا يتطلب وجود العديد من الدرجات اللونية لسائر و مختلف الالوان حتى يتم انجاز العمل الفنى على اكمل وجه ممكن. (1)

و الوان الباستيل تمثل عادة اصابع الوان الشمع من جهة شكلها الذى ياخذ شكل القالب الذى يصنع فيه ، الا ان المادة المكونة لها تختلف لاختلاف المادة الوسيطة التى تستعمل فى صناعة الوان الشمع و هى الشمع الاسكندرانى او شمع النحل ، كما انه لا يستحسن فى الباستيل استخدام مواد وسيطة كالمواد الصمغية او المواد الراتنجية التى تفقد الالوان ليونتها .

بل ان اصلح المواد التى يحتاج اليها الباستيل فى الوساطة هى المواد التى من اصل معدنى مثل السبيداج و اللون نفسه ، و نجد ان الوان الطينة و الوان الاهرة قادرة على التماسك بنفسها ، و كذلك فان خشونة ارضية التصوير ( كالورق الخسن او ورق القطيفة ) و الشغط على اللون اثناء الرسم يسبب كذلك التماسك ، و قد يضيف البعض قليل من النشاء للخليط ليعمل على التماسك او يضيف نسبة بسيطة من الصمغ للماء المستعمل فى ترطيب الالوان عند صناعتها ( حوالى 5 جرام على لتر واحد من الماء ) مع بعض نقط من الجلسرين الا انه لا يصح ان يتغالى فى اضافة هذه المواد اللاصقة و الوسيطة حتى لا تكون الالوان الناتجة من الجفاف بحيث لا يمكن استعمالها .

و نلاحظ ان الوان الباستيل تحتاج بجوار مواد الوساطة التى قد تخلط عند صناعتها و تشكيلها لتصبح كاقلام او اصابع يسهل استعمالها الى مواد اخرى لتثبيت الرسم على سطح الورقة التى يتم الرسم عليها ، و هذه المواد من المواد الراتنجية المذابة فى احد المذيبات مثل الكحول.(2)

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) صدقى الجباخنجى ، الفنان محمد صبرى ، الهيئة العامة للاستعلامات ، القاهرة ، 1984 ، ص32 .

(2) تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد ، مرجع سابق ، ص95 .

 

 

الفصل الثانى

 

 

 

المواد و الادوات المستخدمة

فى

التصوير بالوان الباستيل

 

 

 

 

 

و مما سبق نرى ان الاشياء الاساسية فى التصوير بالوان الباستيل هى :

·       ارضية التصوير او السطح المراد الرسم عليه .

·       الالوان المستخدمة للرسم ( اصابع الباستيل ) .

·       الاستبا او الادوات التى تستخدم لتدريج اللوان .

·       المثبت الذى يعمل على تثبيت اللون على ارضية التصوير .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) ارضية التصوير بالباستيل :-

و الوان الباستيل ترسم عادة على انواع الورق الخشن سواء كانت بيضاء او ملونة فمن الفنانين من تعود ان يرسم على سطح ابيض و يحدد تصويره بالالوان الداكنة ، و من الفنانين من يفضل العمل عكس هذه الطريقة فيرسم على السطح الداكن بالالوان الفاتحة ، و على العموم فيجب فى كل حالة عند الرسم بالوان الباستيل ان يكون سطح الورق خشنا كما سبق الذكر لان ذلك يساعد على التصاق الالوان سريعة التهشم على سطح الورق .

و لهذا السبب فقد حاول بعض الرسامين الرسم احيانا على نوع من ورق الصنفرة ، اذ انه يحتوى فى سطحه على طبقة خشنة من الرمل الملصق على سطح الورق فيعمل على الاحتفاظ بين ذراته بكمية صغيرة من اللون الذى يمكن تثبيته بعد ذلك بالمادة المثبتة .

و من هذه الفكرة البسيطة نشات فكرة عمل نوع جديد من الورق المقوى الذى يجهز تجهيزا خاصا فيتم عمل فوقه طبقة خاصة كوبرة تعرف ببودرة الورق ( بودرة او مسحوق من مواد سليليوزية كالورق ) و هى تكسب سطح الورق ملمسا كالقطيفة و لذلك فيطلق احيانا ورق القطيفة للباستيل او ورق القماش .(1)

 

 

 

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد ، مرجع سابق ، ص97 .

 

و الورق هو السطح الاكثر استخداما لتصوير الباستيل .

و بورتريهات الباستيل التى جاءت الينا من القرن السادس عشر و مازالت جديدة حتى يومنا هذا لان اليوم الذى صممت فيه رسمت على الورق .

و الورق هو الاكثر منطقية و الاكثر سهولة فى الحصول عليه ، و الارضية الاقل ثمنا فى تصاوير الباستيل .

و يوجد انواع عديدة من الورق استخدمت فى تصاوير الباستيل على الرغم من انها حيوية للنمط الاخير المختار و يجب التاكد من انه مصنوع من محتويات المخرقات بنسبة 100% لمساعدة التاكد من الدوام فى تصوير الباستيل .(1)

و كان الفنانين قبل ظهور الاوراق المخصصة لالوان الباستيل و تداولها تدريجيا يقومون بتجهيز الاوراق و اعدادها لاستقبال و تشرب الالوان عن طريق تغطيتها بمادة ذات معامل احتكاك تشبه مسحوق النشارة او الرمل ثم طلائها بمادة جيلاتينية او بالورنيش و على الرغم من ان العديد من الاوراق المعدة و المجهزة للرسم بالباستيل كانت متاحة للشراء فكان يتم علاج سطح الاوراق و جعلها خشنة قبل الرسم عليها .(2)

و هناك ثلاث انواع لاوراق الباستيل متاحة هى :-              

1.   الورق ذو الالياف .

2.   الورق الحبيبى .

3.   ورق القماش .

بالنسبة للورق ذو الالياف هو الاكثر شيوعا و تشابها لورق الرسم المألوف و ورق الوان الماء .

اما بالنسبة للورق الحبيبى يغطى بمادة غروية التى يتم مزجها بالرمال او تراب الرخام الذى يتم رشه .

اما ورق القماش يصنع من القطيفة و اللباد .

و الورق ذو الالياف و الورق الحبيبى هما الاكثر جودة .(3)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) How to paint portraits in pastel , Joe Singer Waston – Guptill Publications , New York , PitMan Publishing , London , 1973 , page 27 .

(2)دراسة تحليلية للتصوير بالباستيل لدى ديجا ، نجلاء على عبد الرحيم سراج ، مرجع سابق ، ص 69 .

(3) How to paint portraits in pastel , Joe Singer Waston – Guptill Publications , New York , PitMan Publishing , London , 1973 , page 27 .

و يفضل بعض الرسامين تحضير ارضية تصوير الباستيل بانفسهم على نوع من انواع الورق او الكرتون او القماش و يجهزون هذه الارضية تجهيزا خاصا كما انهم يثبتونها على الاطار الخشبى الداخلى لشد القماش ( الشاسيه ) او على الكرتون المضغوط ، و الورق يستحسن ان يكون من مادة عالية المقاومة ، و يجب ان يكون سطحها خشن و غير ناعم و له ملمس كالقطيفة او كورق الترشيح .

و من بين انواع الورق التى تجهز للرسم بالباستيل تلك التى تجهز بالصلصال الابيض او الملون تلوينا بسيطا بالالوان المراد جعلها كخلفية للتصوير مع اضافة قليل من الحجر الخفاف و الصمغ المخفف الذى يعمل على تماسك المواد على اللسطح المراد تحضيره ، و من المستحسن ان يكون الورق المستعمل من النوع الذى يماثل جلد الماعز .

و يفضل بعض الرسامين تحضير ارضية الباستيل على ورق كرتون او الورق العادى او الالواح المضغوطة او القماش ، و ذلك بعد تغطية السطح بالوان التمبرا باكثر من وجه او طبقة لونية فى اتجاهات مختلفة او بطريقة البخ بالبخاخة ، و بذلك يمكن الحصول على تأثيرات موحدة خشنة تساعد المصور فى عمله ، و يمكن الحصول على طبقة من القماش قوية للرسم عليها بعد كى القماش و شده شدا جيدا على الاطار الداخلى لشد القماش ( الشاسيه ) ثم يمكن طلاؤه بطبقة صمغية من الغراء ، و قبل ان تجف و تتماسك يلقى عليها الرمل الناعم او مسحوق الحجر الخفاف حتى يكون للقماش سطح خشن كالصنفرة ، على ان تكون تلك المواد فى نفس مستوى المادة اللاصقة ، اى مستوية السطح ، و كذلك من الممكن استعمال المثبت لتقوية سطحها .

و بعد تلك التجهيزات الخشنة نوعا يمكن الرسم بدون اية مضايقات اذ يعلق اللون بسهولة على هذا السطح الخشن .

و اللون الذى يغطى المساحة السطحية يتجاوب عادة مع شخصية و مبدأ الفنان ، و يمكن ان نرى كثيرا من لوحات الباستيل رسمت بهذا الاسلوب و نذكر على سبيل المثال الرسامين ” ميكيتى ” و ” كاشيارو ” و كانا يجهزان الورق او القماش بخبرة و معرفة خصائص الوان الجواش بدرجاتها المختلفة مما كان يسهل عليهما العمل الفنى .(1)

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد ، مرجع سابق ، ص 97 ، 98 .

 

(2) الوان اصابع الباستيل :-

هى الوان على شكل اصابع اسطوانية الشكل ، و تحضر هذه الالوان على درجات مختلفة ، اذ ان طبيعة التصوير بالباستيل لا يستحسن فيها خلط الالوان ببعضها للحصول على التأثيرات المطلوبة للرسم ، و يكون فى ذلك اسرافا كثيرا فى الوان الباستيل ، و قد لا يعطى نتيجة فى التماسك و نضارة الالوان و حيويتها بالدرجة و التأثير الجميل الذى يعتبر من خصائص هذا النوع من التصوير .

و هناك طرق كثيرة لصناعة الوان الباستيل فكثير من الفنانين يرون ان المادة التى تستعمل للوساطة يجب ان تقتصر على السبيداج او الوان الطينة او الاهرة كما سبق الذكر ، فيضاف السبيداج مثلا الى لون ابيض الزنك ليقوى من تماسكه ، و كذلك يستعمل مع الالوان الاخرى الفاتحة ، و هناك بعض الالوان التى تكون مادتها قوية و متماسكة بطبيعتها مثل اصفر الاهرة او احمر المغرة فهى لا تحتاج الى عناية كبيرة فى ايجاد الوساطة لتقويتها ، الا ان درجات الالوان الخالصة الشديدة الدفء يجد فيها الصانع صعوبة فى ايجاد العناصر الكيميائية التى يصنع اللون منها بحيث لا تؤثر على صبغة الالوان كما لا تؤثر على ليونة الالوان بعد صناعتها ، خاصة و ان الوان الباستيل تمتاز بليونتها .

و يرى البعض ان تكون صناعة الباستيل على هيئة اسطوانات صغيرة من عدة مساحيق ملونة متحدة بقاعدة متعادلة ، و تكون من مادة الطين و تصنع على هيئة عجينة لينة ، و قد يضاف لها بعض الصمغ و اللبن و السكر و قد يضاف كذلك الجلسرين .

و يفضل بعض الصناع عمل الوان الباستيل على هيئة مسحوق مع الصمغ العربى المذاب بنسبة بسيطة فى الماء ، و يكونون منه عجينة يمكن تشكيلها على هيئة اصابع بواسطة قالب او ماسورة يضغط فيها المعجون و لصناعة الوان الباستيل يجب اولا طحن مساحيق الالوان و صحنها مع الماء فى هاون زجاجى او صينى او الة صحن حتى نضمن دقة ذرات اللون ثبل ان تخلط بالمواد المثبتة او اللون الابيض الذى يعطيها الدرجات الفاتحة او اسود الهباب الذى يحدد الدرجات الداكنة كالبنى و الرصاصى و بعد ذلك يمكن تشكيل الاصابع بواسطة القوالب كما سبق الذكر او تشكيلها باليد ببساطة .(1)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد ، مرجع سابق ، ص99 .

و خامة الباستيل لا تحتاج سوى مراحل بسيطة من الان او حتى فى حالة دمجها مع غيرها من الخامات و لعل من اهم مميزات خامة الباستيل اتاحة الفرصة للفنان فى ان يغير رأيه فى اى من عناصر او مفردات اللوحة فيمكن ان يضيف شكل او لون .(1)

و يوجد عدة وسائط استخدمت قديما مع الوان الباستيل :-

أ – عجينة الباستيل البسيطة :

هناك عجينة الباستيل البسيطة المعروفة ب Pastel a’leau  حيث يتم سحق اصابع الباستيل و مزجها بالماء باستخدام فرشاه و هذا النوع من الباستيل الاكثر ضعفا و هشاشية و سهولة فى التفتت و هو يتشابه مع المظهر الغير اللامع لالوان الجواش و ان كان الجواش اكثر نعومة .

 

ب – الوان الجواش :

حيث يتم تصنيع الوان الجواش باستبدال الماء بغراء الكازين فى عجينة الباستيل و بذلك تم تحسين من قابلية التماسك و الالتصاق فيها .

 

ج – تركيبات لونية معقدة التركيب :

يتم استخدام خليط معقد التركيب يتكون من عدة مكونات و هو عبارة عن مزيج من الباستيل و الجواش و الديستمبر حتى يكسب العمل الفنى الحس اللونى لمحو الانطباع بالبهتان .(2)

 

 

 

 

 

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) دراسة تحليلية بالباستيل لدى ديجا ، نجلاء على عبد الرحيم سراج ، مرجع سابق ، ص 73 .

(2) دراسة تحليلية بالباستيل لدى ديجا ، نجلاء على عبد الرحيم سراج ، مرجع سابق ، ص 75 .

و يوجد انماط عديدة لالوان الباستيل منها :-

(1) الوان الباستيل الناعمة :

الوان الباستيل الناعمة تستخدم فى وصف طباشير الباستيل الموجودة فى اللون الممزوج بالوسيط و اللون الابيض بنسب لعمل الباستيل عندما تنطبق على سطح التصوير سوف ينتج فاصل ناعم الذى من السهولة الحصول عليه .

و الوان الباستيل الناعمة تصنع من نوعين من الوسائط .

الوسيط الاقل يستخدم و الانعم يستخدم فى عصا لون الباستيل .

عند اضافة وسيط اكثر و تقليل كمية اللون عصا الباستيل تصبح اكثر خشونة و عصيان الباستيل تكون حادة على سطح التصوير .

 

(2) الوان الباستيل الخشنة :

الوان الباستيل الخشنة تصنع بطريقة عن طريق انتاج عصا قادرة على ان تكون رفيعة و نظيفة و متناسقة .

و على الرغم من ذلك منذ ان تم صناعتها بداية للفنانين التجاريين فهم غالبا يشمل الالوان التى تسمى الالوان الزائلة و التى لا تكون غير قابلة لاغراض الفن الخطيرة .

 

(3) الوان الباستيل المائية :

و هى منتج و الذى يمكن فنيا ان نطلق عليه الوان الباستيل المائية و يمكن اذابته فى الماء و انتاج تاثيرات مشابهة للتأثيرات التى يمكن حدوثها فى الظروف العادية للالوان المائية .

و الطريقة هى الرسم مع اقلام الطباشير فى النمط المعتاد ، ثم يتم توزيعها على فرشاه مبللة و تشر على السطح المرسوم لعمل تأثيرات فى الحالة السائلة . (1)

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(3) How to paint portraits in pastel , Joe Singer Waston – Guptill Publications , New York , PitMan Publishing , London , 1973 , page 18 .

 

(3) الاستبا او الادوات المستخدمة لتدريج اللون :-

يطلق الفنانون كلمة استبا على الاداة المستخدمة لتدريج الالوان فى رسم الباستيل او الفحم ، و هى عبارة عن قطعة من الورق النشاف اللين تلف على شكل القلم و يكون لها سن مدبب مثل القلم الرصاص المبرى بحيث يمكن استعمالها بسهولة فى الاجزاء الدقيقة و المساحات .

و هى على انواع كثيرة و يفضل بالطبع استعمال الجيد منها ، و بالرغم من ذلك فان بعض الفنانين يفضلون تدريج الالوان باليد او بالاصبع الذى يكون اكثر حساسية بالعمل الفنى ، الا ان بعض الفنانين يعارضون تدريج اللون و يفضلون اسلوب المعالجة بوضع بقع لونية مباشرة مما يكسب لوحاتهم القوة و الغنى اللونى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(4) المثبت :

نلاحظ ان الوان الباستيل تعلق على سطح الورق الخشن و لكنها لا تلتصق او تكون ثابتة ، و لذلك فان اية حركة فى الورق او السطح المرسوم عليه بالوان الباستيل يجعل الالوان تنفصل عن السطح تدريجيا ، كما ان الوان الباستيل تفقد تماسكها الى حد كبير اذ حاول الفنان وضع الالوان بعضها فوق بعض فى محاولات لايجاد اللون المناسب بما يتمشى مع احساسه الفنى الذى يهمه ان يعبر عنه فى اعماله و رسومه الخاصة و من اجل هذا يعمل بعض الفنانين على تثبيت رسوم الباستيل من ان لاخر اثناء وضع الالوان حتى يثبتوا كل طبقة اذا اريد رسم طبقة اخرى فوقها ، و يكون من الميسور حينئذ التصاق اللون عليها بعد تثبيتها بالمثبت ( فيكساتيف ) الذى يرض على اللوحة بشكل رزاز خفيف ليتخلل طبقة اللون الذى يتماسك اجزاؤه ببعضها البعض .

كما يتماسك اجزاء اللون مع سطح الورق المرسوم عليه بعد ان يتم جفاف المثبت و يتبخر السائل الاثيرى الذى يحتوى عليه .

و ان هذه العملية لتثبيت طبقة اللون بعد الانتهاء من رسم كل طبقة تمكن المصور من ان يترك العمل بالصورة فى اى وقت يشاء ثم يعود اليها عندما يريد تكملتها بحيث لا تفقد اثار لمساته الاولى .(1)

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد ، مرجع سابق ، ص100 .

 و فى القرن الثامن عشر ظل العديد من مصورى الباستيل يبحثون عن الاسلوب الامثل لتثبيت اعمالهم المنفذة بالوان الباستيل و هناك تأريخ للعديد من المحاولات التى تمت للحصول على المثبت المناسب للتصوير بالباستيل و افضل هذه المحاولات كانت فى تقرير تم تقديمه لاكاديمية المصورين عام 1756 م و لقد احيطت هذه الطريقة لاعداد المثبت بالسرية و الكتمان لفترة طويلة حتى ان الفنانين ظلوا يبحثون عن المثبت المثالى مع الباستيل لفترة طويلة حتى نهايات القرن التاسع عشر ولذا ظل تركيب المثبت الذى كان يستخدم سرا يصعب الوصول اليه .(1)

و نلاحظ ان المثبت يجب ان يكون من نوع لايؤثر على اللون ولا يغير من درجته ، كما انه لايكسب سطح اللون او سطح الورق لمعانا فيجعله ناعما ولا يقبل وضع الالوان الجديدة عليه .

بل ان المثبت الجيد لالوان الباستيل يجب ان يكسب الصورة ( الالوان و الورق ) خشونة بعد جفافه مما يساعد على ثبات طبقة اللون الجديدة التى ترسم فوق السطح الاول السابق تثبيته ، و بهذا يكون كل طبقات اللون التى رسمت على سطح الصورة مثبتة الواحدة فوق الاخرى .

اما الطبقة الاخيرة وحدها فيفضل بعض الرسامين ان يحتفظوا فيها بقيمة لمساتهم الاخيرة التى ارادوا بها تأثيرا خاصا ، و لذلك فهم يفضلون استعمال المثبت بطريقة خاصة و هى رش رزازه من خلف الورقة حتى لا يؤثر على نضارة اللون النهائى ، او انهم يتركون الطبقة الاخيرة بدون تثبيت مما يستوجب وضعها بين لوحين من الزجاج حتى لا تنفصل الالوان عن سطح الورق او الوسيط من تاثير الهواء او الاهتزاز او الثنى او الاحتكاك باى جسم أخر .(2)

و تنقسم المثبتات الى نوعين هما : المثبتات الطبيعية و مثبتات البلاستيك او المواد اللدنة .

أ- المثبتات الطبيعية تشمل القلفونية و الجوملاكة البيضاء و المصطكة التى تذاب فى مادة الكحول الابيض بالنسبة التى يراها الفنان انها تناسب طبيعة الوانه و الورق المستعمل للرسم .

ب- اما مثبتات البلاستيك يكون اساسه من المواد اللدنة فيذاب فى احد المذيبات بالقوام المطلوب مثل استيتات السليلوز .(3)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) دراسة تحليلية للتصوير بالباستيل لدى ديجا ، نجلاء على عبد الرحيم سراج ، مرجع سابق ، ص 78 .

(2) تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد ، مرجع سابق ، ص100 .

(3) صدقى الجباخنجى ، الفنان محمد صبرى ، الهيئة العامة للاستعلامات ، مرجع سابق .

 

 

الفصل الثالث

 

 

الاسلوب الفنى

 

لتصوير الباستيل

 

 

 

 

 

 

 

يختلف الباستيل عن انواع الرسم الاخرى و هناك اساليب فنية مختلفة يتبعها الفنانون ( تكنيك ) للرسم بالباستيل ، فبعضهم يفضل عمل الرسم اولا باللون الغامق او الكربون ( الفحم ) ثم تنفيضه بقطعة من القماش الرهيفة ليسير على هداه فى اعتام اللوحة بعد هذه الدراسات الاولية.(1)

و الرسم الاولى يجهز بنفس طريقة الرسم بالزيت ، فتوضع الالوان بخطوط عريضة السمك ثم تخلط او تتداخل او تتدرج بالاصبع او بالاستبا التى سبق شرحها لتدريج الالوان .

و هكذا يبدأ الرسام من الغامق الى الفاتح و هو الاسلوب الذى يفضله الكثيرون و الباستيل يعلق او يتماسك على وجه الورق العادى الخشن بدون تجهيز و كذلك على سطح القماش الخشن و لكن عندما يكون هذا السطح مغطى او مجهزا بطبقة تحضيرية للسطح فان تماسك اللون يتوقف على طبيعة هذه الطبقة ، و لتسهيل التماسك فان الفنان يلجأ الى تثبيت كل وجه كلما تقدم بالرسم ، و نثره على اللوحة عن طريق البخاخة التى تنفخ فيها بالفم او بطلمبة ضغط هواء الية ، او باستعمال الاوعية الحديثة التى تحوى المثبت حسب النوع المرغوب فيه و يكون معبأ فى عبوات خاصة لها صمامات هوائية ذاتية بحيث يندفع رزاز المثبت اذا ما ضغط على زر يفتح الفتحة العليا .(2)

و الوان الباستيل يمكن تطبيقها بطرف العصيان المستقيمة بجانب الخارج و العصيان المسطحة او كمسحوق اما برشها على السطح او تطبيقها بلمس الاصبع ، و لايمكن خلط الالوان بنفس طريقة مزج السائل الوسيط و الوان الباستيل يمكن فقط مزجها بواسطة التلوين طبقة فوق الاخرى و عندما يتم تطبيق لونين تكون النتائج مختلفة و تختلف اعتمادا على اللون الموجود على القمة و اللون الموجود فى القاع .

و الوان الباستيل يمكن ان تمزج بواسطة عمل اصابع من اللون فى اللون الاخر او بواسطة حك بالاصبع او قطعة قماش .(3)

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) Impressions of agreat master , Gerhard Gruitrooy , Todtri .

(2) تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد ، مرجع سابق ، ص101 .

(3) Light and Color with pastel , Doug Dawson , 1991 .

 

و من الخطأ تثبيت الباستيل مرة واحدة بعد الانتهاء من الرسم ، اذ ان عملية التثبيت المتبادل مع كل طبقة ترسم بالباستيل و تدرج المثبت تزيد من امكانية رسام الباستيل على اداء عمله بمهارة فالمثبت يكون من المستطاع الاستمرار فى الرسم فى اى وقت و باى لون ، و باحسن نسب فى الالوان .

كما ان بعض الفنانين يفضلون ان تكون اللمسات الاخيرة قوية و تترك بدون تثبيت حتى تحتفظ بالتاثير الذى يقصده الفنان و يجب ان نتذكر انه يجب استعمال الباستيل الطرى فى المناطق المتدرجة فى اللون ، بينما يستعمل الباستيل العادى ( و هو اكثر صلابة ) فى المناطق التى تحتاج الى اظهار قوة التحديد ، كما ان استعمال الاستبا التى تستعمل للتدرج لا يكون الا فى الحالات القصوى و بحذر شديد حتى نبقى على تاثير الالوان الطبيعية المعبر .

و يجب كذلك ان يستعمل الباستيل بسرعة و بخفة و الا بالتدرج المحسوس مع التأثير الموثوق به لدرجة الوضوح المعبر القوى .(1)

عمل العمق بواسطة الوان الباستيل : 

ان التحدث عن وضع العمق فى اللوحات يختلف تماما عن التحدث عن اللون و الخلفيات و المساحات السلبية .

بينما عناصر الفن مثل اللون و الخط و القيمة تكون حقيقية و هكذا .

و لكى يتم عمل العمق بواسطة استخدام العناصر المذكورة حيث ان العمق فى اللوحة يتم عمله بواسطة الاقتداء بواحدة او اكثر من سبع طرق واضحة لتوضيح العمق فى الطبيعة و هذه الملاحظات هى :

1- عند تراجع المساحة تكون تكون الاهداف مغلقة و منطوية على الاهداف الابعد .

2- عند تراجع المساحة تكون الاهداف ظاهرة للحصول على اقل و ابعد طريق لهم .(2)

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد ، مرجع سابق ، ص102 .

(2) Light and Color with pastel, Doug Dawson, 1991.

 

 

طريقة التلوينبالوان الباستيل الناعم :
ابدا اولا بتلوين كتل الموضوع او التكوين فوقالخطوط المرسومة بالقلم الرصاص وذلك بلمسات عريضة بجانب اصبع الباستيل هذا سيعطيتصميم اللون الاساسي والذي يمكن ان نضع التفاصيل النهائية للتكوين فوقهيستعمل سن الوان الباستيل في عمل تهشيرات متقاطعة ثم تنقح الانطباعات او التاثيراتللحصول على التاثير النهائي مع وضع الالوان الساخنة فوق الالوان والعكس بالعكس
طريقة التلوين بالوان الباستيل الزيتية :
يرسم التكوين بخطوط خفيفة اولا ثم توضع بقية الالوان مع مزجها وخلطهامعا او يمكن باستعمال موسى حاد يكشط الباستيل في خطوط مستقيمة لكشف الورق او اللوناسفل الباستيل ويعتمد ذلك على المقدار الضغط الذي تستخدمه في الكشط
طريقة استخدام الالوان الباستيل :

تساعد درجة الضغط علىالباستيل فب تحديد تاثيرات مختلفة على الورقة وتعتبر طريقة التهشير المتقاطع اواللمسات المتتالية السميكة والرفيعة والتي يتم عملها بطرق الباستيل وبقطع الحافةطرقا للحصول على درجة من الظل والنظليل
ضع الوانك جميعها في الجموعات لونيةمن درجات متقاربة على ورقة مضلعة حتى يسهل التقاطها ولتلوين مساحة بلون معين اولعمل ملمس على الورقة استعمل قطعة قصيرة من الطباشير على جانبها واحتفظ بالغلافالورق للتعرف على اللون مستقيلا
عند وضع الالوان البااستيل في اللوحةلتصنععلامات سميكة فان هذا التاثير لة جوانب عديدة في خالة الرسم بالالوان الزيتية اذاتستعمل الاصابع في تقليد هذا الثراء في التدرج اللوني ويمكن كذلك تنعيم الحوافبالاصبع
يجب ان تكون اللمسات الاولى قوية وخفيفة حتىلاتنسد حبيبات الورقهواذا حدث تغيير ما في التلوين بالباستيل ينفض اولا اللون بقطعة من الصوف او القطنقبل التعديل وهذا سيمنع تكون التصاقات لونية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) http://www.tshkeel.com/vb/showthread.php?t=1205

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الرابع

 

 

فنانى التصوير

بالباستيل

 

 

 

 

 

 

 

(1) Hillarie Germaine Edgar Degas:

ولد عام 1834م و توفى عام 1917 م و هو رسام فرنسى ابن لعائلة ثرية ، اكمل دراسته الكلاسيكية ثم دخل الى محترف الرسام LaMotte عام 1855 م حيث رسم صورا شخصية له و صورا لافراد عائلته كشفت ميزات البساطة التى اشتهرت بها اعماله .

سافر ديجاس الى ايطاليا عام 1856م و عام 1860م حيث نسخ اعمال الرسامين الفلورانسيين المشهورين و عند رجوعه الى باريس رسم عددا من اللوحات التاريخية مثل :

” Petites Fillies Spartiates “ المحفوظة فى صالة العرض الوطنية فى لندن و لوحة ” سميراميس تبنى بايل ” و هى محفوظة بمتحف اللوفر ، و لوحة ” مشهد حربى فى العصور الوسطى ” عام 1865 و محفوظة بمتحف اللوفر حيث ظهر فيها استيعابه التام لاسلوب الرسام INGRES  الذى كن له ديجاس اعظم التقدير طوال حياته .(1)

اسمه كاملاً هيلير جيرمين إدجار ديجا، واسم شهرته إدجار ديجا ولد بباريس لأبوين ميسورى الحال، وقضى الفترة ما بين ١٨٥٤ و١٨٥٩ فى إيطاليا، ليدرس أعمال كبار فنانى عصر النهضة الإيطاليين.

و أبدى ولعاً خاصاً فى لوحاته بالأعمال الأوبرالية وبالأخص راقصات وراقصى الباليه وأكثر من نصف أعماله يصور راقصات الباليه.

وتلك اللوحات تفيض بالحركة والعلاقات الغنية بالظلال والضوء كما أن البورتريهات التى رسمها تعد من أفضل البورتريهات فى تاريخ الفن.

أراد أن يتخصص فى رسم المشاهد التاريخية، غير أنه تخلى عن متابعة ذلك التخصص، لأنه شعر بالحاجة لرسم أشكال حديثة. و لتأثُّره برسامين مثل: جوستاف كوربيه، وإدوارد مانيه أخذ يرسم مشاهد من الحياة اليومية.

وكان يجد- على وجه الخصوص- متعة فى رسم مشاهد من حلبات السباق والمسارح.

بدأ ديجا خلال السبعينيات من القرن التاسع عشر الميلادى يستخدم أساليب إنشائية تتسم بالجرأة فى التعبير، متأثرًا فى ذلك جزئيًا بالرسومات اليابانية، فأخذ يضع أشخاصه فى زوايا غير مألوفة، ويرسمهم من زوايا شاذة.

فعلى سبيل المثال، كان يجعل منظوره مائلاً، ليؤكد حركة مفاجئة أو حركة فيها خصوصية. بل كان يقتطع بعضاً من أطراف موضوعاته فى طرف اللوحة.

وفى الثمانينيات من القرن التاسع عشر الميلادى، أخذ ديجا يركز على المشاهد الحميمية، كأن يرسم امرأة تتسوق أو تجفف شعرها أو تمشطه، شارك زملاءه الانطباعيين الحماس فى التركيز على الضوء واللون، بل كان تركيزه على التكوين والرسم والشكل أكثر من غيره من انطباعيى الحركة.

اشتهر ديجا برسم الناس فى كل لحظات حياتهم العامة والخاصة، إذ كان يصور أشخاصه فى أوضاع حرجة، فيها خصوصية، ليحرر نفسه مما كان يخامره من إحساس قوى بأن الأساليب السائدة لرسم الأشكال البشرية عتيقة بالية.

ولكن مع ذلك كان ديجا يحرص دائماً على تشكيل لوحاته بحذر شديد، ليحقق نوعًا من التوازن المنهجى.

وبرع فى استعمال ألوان الباستيل إلى جانب هذا كان ديجا نحاتًا بارعًا، نحت كثيرًا من التماثيل الصغيرة من الطين أو الشمع. وفى يوليو ٢٠٠٩ بيع تمثاله «الراقصة الصغيرة»، وهو أحد التماثيل النادرة لراقصة باليه شابة بمبلغ ١٣.٣ مليون جنيه إسترلينى «١٨.٨ مليون دولار»، وهو رقم قياسى للفنان نفسه. (2)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) Capturing Personality in pastel , Dennis Frost , Waston Guptill , New York , 1986 .

(2)http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=227154&IssueID=1541

رفض ديجاس الفن الرمزى الذى عنى الهرب كما رفض جمالية الفن الجديد التى وجدها منحطة .

اعتمد على حكمته و رايه متجاهلا النصيحة و الانتقاد او المديح و رفض قبول كافة اشكال التكريم كى لا يجد نفسه ملزما بمحاباة اى شخص او دولة رغم ضائقته المالية عقب افلاس والده ظل يساعد اصدقائه الرسامين المحتاجين و بالاخص النحات البرت بارتولوميه و زوجته بعد وفاة الاخير .

كان ملاحظا دقيقا للحياة اليومية و كانت لوحات الراقصات من اجمل ما رسم فى هذا الموضوع .

و فى السبعينات بدا يتدهور نظر ديجاس مما اضطره الى استخدام الاساليب الجامحة و الظلال الكثيفة مثل لوحة الراقصات ( 1899 – متحف الفنون فى اوهايو ) و عندما فقد بصره تماما عزل نفسه عن الناس و بدا يمارس النحت ، و تاثر العديد من الفنانين المعاصرين به مثل تولوز – لوتريك الذى ورث من ديجاس ميله الى الرسم التخطيطى و المراقبة الدقيقة للحياة الباريسية .

بلغ عدد اللوحات و الرسمات بالالوان الزيتية و الباستيل التى رسمها ديجاس حوالى 2000 معظمها محفوظ فى متحف اللوفر بباريس و فى متحف المترو بوليتان فى نيويورك .(1)

 

 

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) قاموس الرسامين فى العالم ، جورج مدبك – راتب رفيعة ، دار الراتب الجامعية ، 1996 ، بيروت ، لبنان ، ص 63 .

 (2) Jean Baptists Jouvenent:

ولد عام 1644 م فى روان و توفى عام 1717م فى باريس ، رسام فرنسى ولد لعائلة من الرسامين و النحاتين اشتهر اعضائها فى مدينة روان ، اشترك مع الرسام Lebrun فى زخرفة قصر التويليرى و قصر فرساى و فى عام 1673 م رسم لوحة Estheret Et Assuerus و فى عام 1684 م رسم لوحة عائلة داريوس و لوحة Le Depart De Phaeton  استمد مواضيعها من الميتولوجيا وفى عام 1685 م بدا يرسم لوحات دينية مثل البشارة ( متحف روان ) التى شهرت اسمه فى كل فرنسا و عدة لوحات أخرى مهمة للكنائس فى مدينة باريس مثل ( المسيح يشفى المرضى – 1689 – متحف اللوفر)

رسم لدير الاباء الكبوشيين اربع لوحات ضخمة هى ( الصيد العجائبى ) و ( احياء لاعازور ) و ( المسيح يطرد التجار من الهيكل ) و ( العشاء فى منزل سمعان ) فى متحف ليون و لوحة Magnificat لكاتدرائية نوتردام فى باريس .

رسم للقصر الملكى فى تريانون عدة لوحات حول مواضيع ميتولوجية بقى منها Zephyre Et Flore  و Apolo Et Thetys .

و قام ايضا بزخرفة مبنى البرلمان فى مدينة ران و رسم لوحة انتصار العدل لزخرفة قصر بتى باليه فى باريس ، بعد ان اصيب بالشلل فاضطر ان يرسم بيده اليسرى .(1)

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) قاموس الرسامين فى العالم ، جورج مدبك – راتب رفيعة ، مرجع سابق ، ص123 ، ص 124 .

الفنان محمد صبرى – رائد فن الباستيل فى مصر

 

يعدالفنانالدكتورمحمدصبري واحداًمنأهمالفنانينإنلميكن أهمهمممنأثرواالحركةالتشكيليةفي مصر،وهوفنانقديرينتميإلىالجيل الثانيفيالحركةالفنيةالمصرية.. له  بصماتفيرسمالمنظرالذيكان  يحترفهكموضوعبألوانالباستيل، حيثتفوقعلىنفسهفيالتعامل معهاحتىلقبوهفيأوروبابأستاذ الباستيل،والذيانفردبالتصويربهمن بينزملائهالفنانينالمعاصرين،حيث ملكزمامهاوسيطرعليهاليحقق أغراضهفيتشكيلالقيمالجمالية التيينشدهابغيرعناءأوترددأو غموض. وهوأيضاًالفنانالمصريالوحيدالذي حظيبعضويةأقدموأعرقأكاديميات العالم،ألاوهيالأكاديميةالملكية بسانفرناندوبمدريدفكانبينعظماء الفنانين،ليسهذافحسببلأنهعُين عضواًأكاديمياًمدىالحياةبالأكاديمية الملكيةبسانكارلوسفيفالنسيا بأسبانيا.

اتسمأسلوبالفنانالمبدعد. محمد صبريبالواقعيةالتأثيريةالتيلاتعرف زيفاًأوخداعاً،فنجدهيصدقحسه علىلوحاتتمثلالأحياءالشعبية والمناظرالطبيعيةفيالقاهرةالقديمة وأسوان،وفيالأقاليمالأسبانية والمغربية. كذلكاتسمتحريةالتعبير عندهبرفضالوصايةأوالإلزاملأنها حريةتنمعنالالتزاموصدقالتعبير عنمشاعرهوانفعالاتهوأحاسيسه وإرادتهالمتسامية. وعلىالرغممنحُبالفنانلألوان الباستيلواستخدامهلها،لماوجد فيهامنأداةأعانتهعلىتحقيقذاته،إلا أنهلميتركالتصويربالألوانالزيتيةأو المائية،وعلىالرغممناختلافطبيعة هذهالموادومتطلباتالعملبكل منها،إلاأنهاستطاعأنيعكسعلى لوحاتهمشاعرهوتأثرهبجمالمايراه، فأحالهإلىألوانهادئةبلمساترقيقة حيناً.. وإلىصراععنيفبينالأضواء الساطعةوالظلالالقاتمةومابينها منانعكاساتحيناًآخر.. وعلىلوحات أخرىتُشاهدالألوانكالهواءالمشبع بالماءأوالسماءالصافيةبغيرحساب. تُعدرحلةد. صبريالفنية،رحلةإبداع وعطاءحافلةبالأحداثبينالقاهرة وأسبانياولندنوالمغربوسلطنةعُمان والبحرين،فبدأتفيبولاقأبوالعلا حيثوُلدفي 21 ديسمبر 1917 ،وفي أوائلثلاثينياتالقرنالعشرينالتحق

بمدرسةالفنونالتطبيقيةبقسم الزخرفةحيثحصلعلىدرجة الدبلومفيعام 1937 ،وكانترتيبه الأولعلىدفعته. بعدتخرجهبستةأعوام،أقامصبري أولمعارضهفيصالةجولدنبرج ،بشارعقصرالنيلفيعام 1943 فأُعجببأعمالهالروادأحمدصبري وحسينبيكارحيثعرضاعليه الالتحاقوالدراسةبالقسمالحر بكليةالفنونالجميلة.. فلبىدعوتهما وعادللدراسةمرةأخرى،وهوماأتاح لهالفرصةللممارسةوالتفوق. ففي عام 1948 أُعلنعنمسابقةبين طلابالقسمالحربالكلية،حيثفازالفنانمحمدصبريبجائزة مرسم الاقصر و حاز مشروعه النحاسين و الدراسات المكملة له  وبلغعددهاثمانعشرةدراسة  نُفذتبالخاماتالمتنوعةداخلالكلية.. فانتدبصبريمنعملهكأمينلمكتبةكليةالفنونالتطبيقيةإلىمرسم،الأقصرفيبعثةداخليةمدتهاعامان 1948  1950قضاهابينالأقصرشتاءًمتنقلاًبينمعابدهابووالكرنكوالأقصروالرامسيوم،والقاهرةصيفاًفيبينالتراثالإسلامي»حوشقدم«منزلأثريبحارةوالحياةالشعبية.

وفيعام 1950 أقامالفنانمحمدصبريبالاشتراك معآخرينمعرضاًلهفيصالةجولدنبرج،عارضاً فيهلوحاتهالتيرسمهاخلالالفترةالتيقضاها بمرسمالأقصر،وقدمثلهذاالمعرضنقطةفارقة فيحياتهالفنية،حيثتمترشيحهضمن 16 دارساً لأوائلالكلياتالمختلفةفيبعثةدراسيةبأسبانيا  فالتحقبالمدرسةالعلياللفنونالجميلة ليعودمنبعثتهبعدأنحصلعلى،»فرناندوبمدريد درجةالأستاذية  وتعادلدرجةالدكتوراه  فيفن التصويرعام 1952 ليقومبالتدريسبكليةالفنون . التطبيقيةفيالفترةمن 1953 وحتى 1959 عقبعودتهفيمنتصفعام 1953 أقامد. صبريمعرضاًخصصهلإنتاجهللوحاتمنمناظرأسبانية،حيثإمتاز بتصويرهوتجسيمهالبعدالثالثالعميقفيمناظرهللطبيعة،خاصةحينصورأحياءغرناطةوأشبيلية.

وفيعام 1954 قدمتالحكومةالأسبانيةلهمنحةلمدةعامين،فعادالفنانمحمدصبريإلىأسبانيالدراسةفن

تحتإشراف»سانفرناندوبمدريد«الترميمبالمدرسةالعليا فحصلعام 1954 علىدبلومشرف،»نوينوثلوسادا«الفنان منالمدرسةالقوميةللحفربمدريدتحتإشرافالفنانين وفيعام 1956 حصلعلى،»سانشستودا«و»كاستروخيل« دبلومفيالدراساتالأسبانيةمنكليةالآداببجامعةمدريد ،وفينفسالعامأقاممعرضاًخاصاًبصالةالفنونفيتطوان بالمغرب.. وأعقبهبمعرضآخربصالونجمعيةالفنونالجميلة بأسبانيا.

فيعام 1959 ،عُينالفنانمحمدصبريعضواًفنياًبمعهد الدراساتالإسلاميةبمدريد،وأثناءعملهكُلفمنقِبَلوزارة المعارفالمصريةبالسفرفيرحلةإلىالأندلسلرسمالآثار الإسلاميةفيها،حيثبلغمجموعلوحاتهمايزيدعنثلاثين لوحةبألوانالباستيل،منبينهاقصرالحمراءفيغرناطة، والجامعالكبيربقرطبة،والجيرالدوبرجالذهبوالقصرفي أشبيلية،والقصبةالعربيةفيملقة،والقصبةالعربيةفي المريا،والكوبريالعربيفيروندة.

وفيستينياتالقرنالعشرينقامرائدفنالباستيلالفنان محمدصبريبجولةفيعواصمأوروبا،ففيعام 1962 تحديداً بصالونجويابجمعيةالفنونالجميلةبمدريد،وفينفسالعامأقام»رحلةالأندلس«قامبعرضلوحاتهفيمعرضهالأول وأوضحواأنمعرضهلميُرفيلندنمثيلاًلهلفنان»بأستاذالباستيل«معرضهالثانيفيلندنحيثوصفهالنقادالانجليز واحد،وذكرواأنهيرسملوحاتهمباشرةمنالطبيعةمتأثراًبلمساتالضوءوالظل. وفي 16 يونيومنذاتالعامأقاممعرضه الثالثفيروما،وبعدهابشهرأقاممعرضهالرابعفيفرانكفورتبألمانيافقابلتهصحافةالمدينةباهتمامكبيرمشيرةإلى

أنأمثالصبريمنالفنانينالموهوبينيميلونإلىإحياءالمدرسةالمحافظةالتيلاتقبلكلمايأتيبهالفنالحديثبلاقيد ولاشرط،كماأقامفينفسالعام  1962  معرضهالخامسفيمدينةغرناطةبالأندلس.. وقدكاننجاحهذهالمعارضمثار جدلونقاشفيالأوساطالفنية.

فيعام 1967 وجهتدعوة رسميةللفنانلإقامةمعرض شرفيخاصبهضمنالمعرض العامفيمدريد،والذيأقيمفي حديقةروتيربقصرفيلاسكيز، ونظراًللنجاحالذيلقيهفقد رُشحمنخلالهليصبحعضواً أكاديمياًفيأكاديميةسانفرناندو بمدريدوالتيتشرفعلىالحركة الفنيةبأسبانيا،ليكونأولعربي يحصلعلىهذهالعضوية

ونظراًلأعمالهومعارضهالتيتوالت،ولمالهامنقيمةعاليةلماإمتازبهمنالسيطرةعلىمادةالباستيلالصعبة،والتيكانيستخدمهاوالوصولبهاإلىنتائجمذهلةبلمساتخفيفةلتعطيتأثيرلمساتفرشاةالزيت.. فقدتماختيارهفي فالنسيا،إضافةإلىذلكأقامتوزارةالثقافة»سانكارلوس«عام 1972 عضواًأكاديمياًمدىالحياةبالأكاديميةالملكية الأسبانيةمعرضاًشاملاًللوحاتالباستيلالتيرسمهافيمتاحفتسعمدنأسبانيةفيالفترةمنأكتوبر 1979 وحتى. يونيو 1980 وعلىمدارتاريخهالفنيالذيامتدمنأواخرثلاثينياتالقرنالعشرينوحتىالآن،نالالفنانالتشكيليورائدفنالباستيل  د. محمدمحمدصبريعدداًمنالأوسمةمنبينها.. وسامالاستحقاقمندرجةفارسمنالحكومةالأسبانيةعام 1961 ووسامالعلوموالفنونمنالطبقةالأولى )مصر( عام 1974 ،وأيضاًوسامالملكةإيزابيلوالذيمنحهإياهملكأسبانيا . تقديراًلفنهفيعام 1988 ،كمامُنحجائزةالدولةالتقديرية )مصر( عام 1997 وإضافةإلىالأوسمةالتينالها،فقدمُنحصبريالعديدمنالجوائزوشهاداتالتقديروالتكريممنبينها،الجائزةالأولىفي عام 1970 »السدالعالي«التصويرمنصالونالخريفالعامبمدريدعام 1964 ،شهادةتقديرمنمجلسالأمةعنلوحة عام 1983 ،شهادةودرعالدورالرائدوالعطاءالفنيفيمجالالفنون»العبورالعظيم«ومنرئيسالجمهوريةعنلوحة . التشكيليةمنوزارةالثقافةعام 1995

وقدأثرىالفنانمحمدصبريبلوحاتهالمختلفةالعديدمنالمتاحفالمصريةوالعربيةوالعالمية،منبينهاعلىسبيل

المثالالمتحفالقوميللفنالحديثبالقاهرة،ومتحفقصرعابدين،ومتحفالجوهرة،متحفأكاديميةسانفرناندو

الملكيةبمدريد،ومتحفالقصرالملكي بأسبانيا،متحفالفنون»ثرفويلا« الجميلةبفالنسيا،علاوةعلىمتاحف الفنالمعاصرفيكلمنغرناطة وقرطبةوالرباط،ومحافظةبلاكبرن بانجلترا،ووزارةالأشغالبروما،ومجلس السوفيتالأعلى،ووزارتيالخارجية والثقافةالمصرية،إضافةإلىمتاحف فيعددآخرمندولالعالم.(1)

 

 

 

 

 

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) http://www.sis.gov.eg/vr/figures/arabic/html/11h.htm

 

 

الـخـاتـمـة

 

وفي نهاية البحث نستخلص كل ما تم تناوله في هذا البحث عن الوان بالباستيل ، و الادوات المستخدمة فيه ، و الاسلوب الفنى المتبع للتصوير بالباستيل ، و اهم فنانى التصوير بالباستيل فى اوروبا و فى مصر ، و قدمنا ثلاث نماذج تطبيقية منفذة من الباحث . 

وأرجو من الله أن ينال هذا البحث المتواضع إعجابكم ورضاءكم لما بذلت فيه من مجهود واجتهاد ، وشاكراً لكم ما بذلتموه من تشجيع ومساعدة لإخراج هذا البحث في هذه الصورة المتواضعة .

 

والله ولي التوفيق

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المراجع

 

المراجع العربية :-

 

1- تكنولوجيا التصوير ، محمد حماد

2- دراسة تحليلية للتصوير بالباستيل لدى ديجا ، نجلاء على عبد الرحيم سراج ، رسالة ماجيستير ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة حلوان ، 2004 م .

3- صدقى الجباخنجى ، الفنان محمدج صبرى ، الهيئة العامة للاستعلامات ، القاهرة ، 1984 م .

4- قاموس الرسامين فى العالم ، جورج مدبك – راتب رفيعة ، دار الراتب الجامعية ، بيروت – لبنان ، 1996 م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مواقع الانترنت :

 

1- http://www.google.com

2- http://www.tshkeel.com

3- http://www.fonon.net

4- http://www.sis.gov.eg

5- http://www.almasry-alyoum.com

 

 

 

 

 

 

 

المراجع الاجنبية :-

1- Capturing Personality in Pastel, Dennis Frost, Watson Guptill , New York , 1986 .

2- How to paint portraits in pastel , Joe Singer , Watson Guptill Publication , New York , Pitman Publishing , London .

3- Impressions of a great master, Gerhard Gruitrooy, Todtri.

4- Light and Color with pastel, Doug Dawson, 1991.

5- Pastel Painting Techniques, Guy Roddon, 1991.

6- Painting Master Pieces Recreating, Sterling Publishing co, New York.

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: