Skip to content

بحث عن الحجر الجيرى

September 5, 2012

 

 

clip_image001[4]

  

clip_image002[4]

 

clip_image003[4]

مُقدَّم إلى : د/ محمد شحاته

مُقدَّم من : علي سامي بسيوني

مؤمن شعبان كامل

الفرقة :الثانية

قسم : ترميم

العام الجامعي : 2003-2004

 


الفهـــرس

 

1-   المقدمة.

2-   تعريف الحجر الجيرى.

3-   الحجر الجيرى الكيميائى.

4-   العلاقات الحلقية.

5-   استخدامات الحجر الجيرى فى مصر القديمة.

6-  القيمة الاقتصادية للحجر الجيرى.

7-    المراجع.
clip_image004[4]

مصر موطن تشغيل الحجر، وهي صاحبة أقدم المباني الحجرية في العالم وأعظمها ضخامة، ويرجع تاريخ أقدم الأمثلة على استخدام الحجر في أغراض البناء إلى عهد الأسرة الأولى [تبطين عدد من الحجرات الصغيرة في مقبرة في سقارة وتسقيفها بلوحات من الحجر الجيري.

والحجر الجيري من النوع الجيد الصالح للبناء وللنقش وللتصوير عليه، وقد ظلَّ الحجر مُستخدَمًا في بناء المقابر والمعابد حتى نحو منتصف الأسرة الثامنةعشرة عندما استُبدل به الحجر الرملي بوجه عام، ولو أن الأول ظلَّ يُستعمل أحيانًا كما في معبد سيتي الأول ورمسيس الثاني بأبيدوس، وكلاهما من الأسرة التاسعةعشرة.

استُخدم الحجر الجيري في أغراض كثيرة منها صنع التماثيل؛ حيث أن أول تمثال ظهر في مصر القديمة كان من الحجر الجيري وهو للملك زوسر، كما استُعمل في أغراض البناء، كما أن دقَّة تركيبه تلائم النحت بدرجة مدهشة وهو كثير الإنتشار في مصر، وقد استُخدم الحجر الأسود البلوري أحيانًا في عصر ما قبل الأسرات في صناعة الأواني 

 

clip_image005[4]

إن مصطلح الحجر الجيري يُمكن تعميمه على أي صخر رسوبي يتكون أساسًا من مجموعة الكربونات كيميائيًا، وأهم مكونين له هما الكالسيت والدولوميت، ولكن قد توجد شوائب أيضًا من الحديد مع الكربونات وهذا للصخور التي تحتوي أساسًا على معدن السيدريت.

أنواع الحجر الجيري :-

يمكن تقسيم الحجر الجيري عمومًا إلى ثلاث مجموعات رئيسية حسب بيئة وطريقة الترسيب:-

[عضوي Organic – كيميائي Chemical – فتاتي Detrial ]

والحجر الجيري الكيميائي والعضوي يُسمَّى بالأوتوكتونواس؛ نظرًا لترسبها في بيئة مائية، بينما الحجر الجيري الفتاتي يُسمَّى بالألوكتونواس؛ نظرًا لتكونه خارج هذه البيئة.

والحجر الجيري يدل على بيئة الترسيب، وهي إما أن تكون نهرية أو بحرية، ولكن عمومًا يدل على بيئة ترسيب مياه صافية حارة، والعديد من الحجر الجيري المعروف أنواعه يحتوي على رواسب المواد العضوية والكيميائيو والفتاتية بنسب مختلفة، وكلاً من الكالسيت والأرجوانيت في نماذج الحجر الجيري، وحيث أن الأرجوانيت سهل الإنحلال والتحول إلى الكالسيت؛ لذلك فإنه لا يوجد في النواع القديمة من الحجر الجيري القديم، وهذه التغيرات بالإضافة لسهولة إعادة تبلور الأرجوانيت أثناء عمليات إعدة الترسيب تجعله لا يحتفظ بصفاته المميزة.

clip_image006[4]

تقوم العديد من الكائنات البحرية [نباتات وحيوانات] بتكوين مجموعة الكربونات بداخلها، وعندما تموت هذه الكائنات الحية فإن الهياكل تتحطم كُلِّيًا أو جزئيًا في غياب أي نوع من المواد الرسوبية، وحسب طبيعة ترسيب الحجر العضوي وأصل تكوينه فقد أمكن تقسيمه إلى الأنواع الآتية :- 1- حجر جيري مرجاني                              2- حجر جيري

     3- حجر جيري صدفي                                4- حجر جيري طحلبي

     5- حجر جيري كرينويدي                             6- حجر جيري فورامينيفيرا

والطباشير عبارة عن مرادف للحجر الجيري الذي تكوَّن بواسطة الكائنات البحرية في بيئة ترسيب مفتوحة، وهو غالبًا ما يكون قد تكوَّن في عصر الكريتاوي العلوي، وهو عبارة عن حجر جيري متوسط الصلابة، لونه أبيض، دقيق الحبيبات.

 

 

clip_image007[4] وهو ثلاثة أنواع رئيسية:-

1- حجر جيري تبخُّري: وهو متعلِّق بعملية التبخُّر، وغالبًا ما يكون دولوميت.

2- حجر جيري بطروخي: وغالبًا ما يكون د تكون بترسيب مجموعات الكربونات حول النواة.

3- على شكل تجمعات لهياكل العضويات البحرية.

ويشير النوعان الأولان إلى التكوين في المياه الضحلة نسبيًا، بينما الأحجار الجيرية البحرية تتكون في مياه أعمق، لكن هذا لا يمنع أن بعض الأحجار الجيرية التي يمكن تمييزها والتعرف عليها بطبيعة الحال من محتواها الحفري تتكون في المياه العذبة.

الحجر الجيري [خصائصه] :-

clip_image008[4]

يكون لون الحجر الجيري في المعتاد أبيضًا أو رماديًا أو في لون الزبدة أو أصفر اللون تقريبًا عندما يكون نقيًا.

clip_image009[4]

متغير تمامًا، ويتردد ما بين الدقيق التحبُّب جدًا بحيث يكون خزفي المظهر وبين الخشن التحبُّب ذي المظهر السكري، وإذا ما وُجدت حفريات بالصخر فإن طبيعتها ودرجة وفرتها به تحدد جزئيًا نسيج الصخر.

clip_image010[4]

تتواجد الطباقية في الصخر بشكل عام، وتتواجد بالأحجار الجيرية تشكيلة عريضة من الحفريات، كما أنه من الممكن أن تتواجد بالصخر شواهد من بقايا عضوية، وقد تكون الحفريات كاملة أو مُهشَّمة، أو أن تكون قد أُتلف بعضها بواسطة عمليات إعادة التبلور، وفي النوعيات الغنية بالحفريات فإن الصخر يحتوي عادة تنوُّعًا من شظايا حفريات يتواجد فيما بينها، ومتداخل فيها، أرضية من حجر جيري ناعم، وقد تُشاهَد أحيانًا، وفي جبهة حلقية عظمى حفريات ذوات نبيات كبيرة من مثل الشعاب المرجانية المتأحفرة مع وجود المرجانيات في أماكنها الأصلية، وقد تتقطع الأحجار الجيرية غالبًا بخطوط متصالبة مع الكالسيت والعروق المعدنية.

clip_image011[4]

يتضمن التركيب المعدني للحجر الجيري أساسًا الكالسيت الناعم "طين كلسي" أو قد يتضمن بلورات كبيرة من أصل هياكل حيوانية مثل أقراص الزنبقانيات أو أن معدن الكالسايت قد نتج عن إعادة التبلور، وبخاصة على طول العروق، وقد تتواجد أحيانًا كذلك سيليكا دقيقة التبلور في هيئة النشرت مُكوِّنة لطبقات أو كتل عنقودية، كذلك قد يتواجد المرو أو الغرين أو الرواسب الطينية، وبازدياد المحتوى من تلك المكونات تنتقل الأحجار الجيرية إلى أخرى رملية جيرية ثم طفلية وطينية.

clip_image012[4]

إن الأحجار الجيرية الكيميائية العضوية تتكون أساسًا من تجمعات الهياكل الجيرية للعضويات، وهي تشكل نوعيات من الأحجار واسعة الإنتشار، وعمومًا فإن تلك الصخور إنما تتكون من خلال طرق رئيسية ثلاث :-

1. على شكل شعاب تتضمن المرجانيات والمستعمرات الطحلبية إلخ….، جنبًا إلى جنب مع بقايا الحيوانات التي تعيش في وعلى الشعاب مثل الزنبقيات والمرجانيات.

2. على شكل أحجار جيرية طباقية تتكون من هياكل الأحياء القاعدية متضمنة أنواعًا عديدة من الودعيات "البطنقدميات" والمسرجانيات والمسرجانيات الرقائقية.

3. حجر جيري مترسِّب من مجموعة بيكربونات الكالسيوم، وهو الحجر المترسب من محاليل بها نسبة عالية من بيكربونات الكالسيوم.

* توزيع الحجر الجيري في بيئات الترسيب :-

1- بيئة بحرية ضحلة.                                  2- بيئة بحرية عميقة.

3- بيئة مياه عذبة.                                      4- حجر جيري تبخُّري.

5- حجر جيري ترسَّب بواسطة الرياح.

clip_image013[4]

يوجد الحجر الجيري بكثرة عظيمة في مصر؛ فتتكوَّن منه التلال التي تحدُّ وادي النيل ممتدة من القاهرة إلى ما بعد إسنا بقليل أي على امتداد مسافة قدرها نحو 500ميل، كما أنه يوجد في أماكن متفرِّقة فيما بين إسنا ونقطة تبعد قليلاً عن أسوان، فيُرى مثلاً عند بلدة فارس بالقرب من السلسلة على الشاطئ الغربي للنيل، وعند رنجامة بالقرب من كوم أمبو عند الشاطئ الشرقي، وهو موجود أيضًا في جهات أخرى كالمكس بالقرب من الإسكندرية وضواحي السويس.

* أمثلة لبعض الآثار المصنوعة من الحجر الجيري :-

  متراس مقبرة حماكا بسقارة، وهو يُظهر ما بلغه البناء من درجة عالية جدًا في صناعته.

  كمية كبيرة من اللوحات الضخمة حجر جيري مشغول وُجدت في مصطبة سنار الكبيرة من الأسرة الأولى بطرخان.

  لوحات كبيرة من الحجر الجيري قُطعت بعناية ونُحتت نحتًا حسنًا، وقد استُعملت في جبانة من عهد الأسرة الأولى بحلوان.

  حجرة من الحجر الجيري وُجدت في مقبرة [خع سخم وي] بأبيدوس.

  تمثال الكاتب الجالس القرفصاء [الأسرة الرابعة] وهو الآن بالمتحف المصري.

clip_image014[4]

لقد استُعمل الحجر الجيري قديمًا كمادة بناء، وقد ظلَّ هذا الحجر مُستخدمًا في بناء المقابر والمعابد حتى نحو منتصف الأسرة الثامنة عشرة عندما استُبدِل به الحجر الرملي بوجه عام، ولو أن الحجر الجيري ظلَّ يُستعمل أحيانًا كما في معبدي سيتي الأول ورمسيس الثاني بأبيدوس وكلاهما من الأسرة التاسعةعشرة، استُخدم الحجر الجيري في بناء أكثر جدران معبد سيتي الأول وفي تبليطه، كما استُعمل في بناء أجزاء من الأعمدة الموجودة في أفنية مدخله.

أما عن معبد رمسيس الثاني فلقد استُعمل الحجر الجيري والجرانيت والمرمر جميعًا في بناء هذا المعبد، وفضلاً عن استعمال الحجر الجيري في البناء فإن عددًا كبيرًا من المقابر من جميع العصور قد نُحِتت في صخره الحي في التلال والجبال.

وكانت مقابر الدولة القديمة ومعابدها التي استُخدم فيها تلحجر الجيري تُقام غالبًا في ضواحي منف العاصمة؛ حيث كان الحجر الجيري من النوع الجيِّد الصالح للبناء وللنقش وللتصوير.

أما حجارة التغشية الخاصة بالهرمين الأكبرين، وهما هرما خوفو وخفرع، وباللجزء العلوي للهرم الثالث وهو هرم منكاورع فإنها جيرية.

clip_image015[4]

يُعتبر الحجر الجيري من المواد المحجرية ذات القيمة الإقتصادية العالية؛ نظرًا لتعدُّد استخداماته في أغراض البناء والصناعات المختلفة مثل صناعة الأسمنت البورتلاندي، كما يُستخدم كعامل مساعد وكعامل اختزال اخامات الحديد، والكالسيت المتبلور النقي يُستخدم في بعض الأغراض البصرية والعلمية، وقد يُستخرج من المحاجر في صورة دبش غير منتظم الشكل والأبعاد بالتفجير، كما قد يُستخرج بمناشير خاصة؛ لينتج أنواع من الطوب ذات أبعاد منتظمة يُسمى طوب البطيح، ويُعتبر من أهم بدائل الطوب الأحمر حيث أن حجم الطوبة الطوبة الواحدة يصل إلى حوالي ثمانية أضعاف حجم الطوبة النمطية العادية من الطوب الأحمر، كما أن له خواص أفضل في العزل الحراري، ولكن يُعاب فيه ثقل وزنه؛ لذلك لا يُفضَّل في المباني ذات الأدوار العالية وذالت الأبعاد الكبيرة، ولكنه يُستخدم في بناء القرى والمدن الجديدة والسياحية ذات الإرتفاعات المنخفضة، ويعتبر الحجر الجيري العماد الأول في عمليات رصف الطرق؛ حيث يتم تكسيره إلى حصوات ذات أحجام مختلفة يُستنخدم جزء منها في تكسيات الطرق وجزء آخر يُستخدم بعد خلطه بمواد أسفلتية في عمليات الرصف.

كما أن الحجر الجيري يُعتبر من الشواهد الهامة المرتبطة بتكوين آبار البترول والمياه الجوفية، ويُستخرج حوالي 1/3 إلى 1/2 بترول العالم من مصادر البترول المتكوِّنة في الحجر الجيري أو الدولوميت.

 

 

clip_image016[4]

أولاً : المراجع المصرية :-

و.د هملتون، أ.د وولي، أ.بيشوب: "المعجم الجيولوجي المصور في المعادن والصخور والحفريات" ، ترجمة: د/محجمد فتحي عوض الله – الهيئة المصرية العامة للكتاب 1999م.

الفريد لوكاس: "المواد والصناعات عند قدماء المصريين" ، ترجمة: د/زكي إسكندر، محمد زكريا غنيم- مكتبة مدبولي1991م.

ثانيًا : المراجع العربية :-

     نور الدين زكي محمد: "جيولوجيا المحاجر" الهيئة المصرية العامة للكتاب 1994م.

 

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: