Skip to content

الفن فى الدوله الوسطى

September 4, 2012

الفن في الدولة الوسطي

 

نبذة  تاريخية عن الدولة الوسطي

 

 تتكون من الاسرة 11و12

 وهي فترة كان تشتهر  بالنمو الاقتصادي الهائل  وذالك بسب ان المشكلة في العصر الانتقال الاول  كانت في المقام الاول  اقتصادية ونحن نعلم ان حلقة التاريخ مستمرة تثر في المستقبل وتتاثر بالحاضر

سمات الفنية في الدولة الوسطي

 

النحت

يلاحظ أن النحت فى بداية الدولة الوسطى كان يعتبر امتدادا للنحت الذى انهار خلال فترة

عصر الانتقال الأول، فارتفاع أو هبوط مستوى أى فرع من الفنون يتوقف على الاستقرار

السياسى والاقتصادى، ولا يخفى على المرء حالة الفوضى السياسية والضعف الاقتصادى

الذى لازم مصر طوال عصر الانتقال الأول.

       وما أن عادت للبلاد وحدتها، وأخذت تتمتع بالاستقرار، حتى بدأ النحات المصرى

يسترجع أصالته، فأنتج العديد من القطع التى تزخر بها المتاحف، والتى تقف شاهداً على

براعته. وعبرت مدارس النحت عن المثالية فى أفضل صورها وانتشر فى عصر الدولة

الوسطى استخدام النماذج الخشبية، وهى عبارة عن تماثيل صغيرة صنعت من الحجر

الجيرى فى أول الأمر، ثم أصبحت تصنع من الخشب المغطى بالجص الملون.

     كانت هذه التماثيل تصنع بأسلوب بسيط لتمثل مجموعات من الأفراد أصحاب مهنة

معينة، كالنجارين، وصانعى الجعة، والجنود، والمزارعين، الخ وكانت هذه النماذج توضع مع أصحابها فى مقابرهم على أمل الاستفادة بها فى الحياة الأخرى 

كانت تنقسم الي ثلاث مدارس فنية (مثالية – كلاسيكية –واقعية)

 

المدرسة المثالية

 

هي المدرسة المنفية او الشمالية   نجد ان لم يتعرض اهل الشمال للحرب كثيرا  علي عكس الجنوب  في محاولتهم توحيد البلاد  فلذالك لم يشعر بذالك فلم بسمح ان يظهر بالتجاعيد فالفن مراة العصر 0

هي ملامح اصطلاحية هيروغليفية , فهي ملامح مرسومة,وابتسامة خفيفه علي الشفاه ولا تظهر التجاعيد علي الوجة ويظهر الملك في سن الشباب  بدون اي تجاعيد0

من الملوك الذين يمثلوا هذة المدرسة هم (سنوسرت  الاول-امنمحات الاول)

المدرسة الواقعية 

المدرسة الجنوبية الطيبية تظهر فيها الملامح الشخصية الواقعية وهي تشبة بورترية شخصي  ويغلب عليها المبالغة في انتفاخ الجفون  وتظهر التجاعيد كما تحمل ملامح الصرامة و الخشنة  فالفنان متاثر بالحروب والاحداث  التي تدور حولة

من الملوك الذين يمثلوا هذة المدرس(سنوسرت الثالث-امنمحات الثالث) 

 

المدرسة الكلا سيكية

 

تجمع هذة المدرسة بين المدرستين السابقة  فهي ملامح شخصية  ولكن بدون مبالغة  في التجاعيد

من الملوك هذة المدرسة هو(سنوسرت الثاني)

  

الفن في الاسرة11

النحت الملكي

*1* تمثال خاص  بمنتوحتب  نب حبت رع clip_image001

مكان العثور

      عثر عليه فى الدفنة الرمزية المعروفة بباب الحصان فى مقبرة الملك بالدير البحرى.

المتحف المحفوظ     

                                          المتحف المصرى     

مادة الصنع

                                                 الحجر الرملى الملون

 

الابعاد

                                                    حوالى 183 ســم                                       

الوصف

 يعتبرالملك منتوحتب نب حبت رع

مؤسس الدولة الوسطي

هو موحد القطرين للمرة الثاني

يظهر الملك فى هذا التمثال وهو جالس على كرسى العرش ليس له مسند من الخلف

 يظهر وهو فى الهيئة الاوزورية اي تقاطع الايدى

العيون مطعمة بالاابستر وتبدو كما لوكان بها جحوظ  ملامح الوجة خشنة بها صرامة وجدية  وهذا دليل علي المعاناة التي عاناها في التوحيد

 , يرتدى رداء الاحتفالات واللحية الآلهية المعقوفة ويرتدى تاج الشمال الاحمر وهذا التاج بسبب حب تأكيد السيطرة على الشمال أو اشارة الى بلاد الدلتا ومعنى الولادةحورس  فى احراشه فهي رمزية الولادة في العلم الاخر

واللون الغامق فى التمثال يتناسب مع عالم الظلمات الخاص بالاله اوزوريس  والتمثال يأخد طابع غريب فى انتفاخ الأقدام فاختلفت

الآراء حولها حيث البعض يرى انه مرض الفيل او لارتباطه بالاله مونتو اله الحرب دليل على كثرة الحروب التى قام بها الملك وسيطرته على مصر العليا والسفلى

 

*2*هناك تمثال اخر للملك منتوحتب نب حبت رع

clip_image003

مكان العثور

                       عثر علية في الطريق الصاعد في                             معبدة في الدير البحري   

المتحف المحفوظ

.                      متحف المتروو بوليتان

مادة الصنع:

                        الحجر الرملي الملون

الابعاد

                           حوالي 180 سم

الوصف

يظهر الملك في الهيئة الاوزيرية

يرتدي الرداء قصير 

يظهر ببقايا التاج الاحمر

اللحية اصابها التلف

يظهر ملامح الخشونة والصرامة

النقش في الدولة الوسطي

 هناك نقشين للملكتين كاويت وعاشيت  وهم ربما زوجات الملك  منتوحتب نب حبت رع

 

*1*منظر حلب البقرة

clip_image005

من تابوت الملكة كاويت

من الحجر الجيري الابيض

 يظهر احدي الابقار ويقوم احد الرجال  بحلبها  ويضع  وليدها امامها ليساعدها  في عملية الحلب

ويظهر في عيون البقرة  دموعها حيث راعي الفنان المشاعر الحسية للبقرة حيث انها حذينة لان هذة اللبن سوف يذهب الي الراعي وليس لوليدها

 

*2*منظر الخاص بالملكة عاشيت

clip_image006

تجلس علي كرسي ذو ارجل علي هيئة مخالب الاسد ذومسند مرتفع من الخلف قليلا

تقوم باستنشاق زهرة الللوتس  وتجلس امامها احدي مقدملت القرابين وتقوم بلي رقبة رقبة الاوزة  ولها مغذي ديني وهو القضاء علي الارواح الشريرة

ومن الخلف تظهر احدي الخادمات  ترتدي رداء حابك طويل وبروكة شعر كبيرة وتمسك ملروحة علي هيئة جناح طائر 

ومن الامام يظهر خضروات ولحوم وفواكة 

الملامح  طبيعية وليست اصطلاحية

نماذج لاعمال النحت في الاسرة 12

تمثال الملك امنمحات الاول

 

مكان العثور:

                              في تانيس في الدلتا

المتحف المحفوظ             

                              المتحف المصري                                                                                                              

مادة الصنع

                          الجرانيت الوردي

الابعاد

                                  268سم                     

الوصف

يظهر الملك بملامح  اصطلاحية هيروغليفية  يظهر في مرحلة الشباب  مدرسة مثالية

يظهر علي كرسي العرش

يرتدي التاج الابيض

 هناك ابتسامة علي الشفاة

 يرتدي الليحية الملكية المسنعارة  يحلية الكوبرا

هناك تلف في منطقة الازرع 

 

 

*2*تمثال الملك سنوسرت الاول

clip_image008

 

مكان العثور

                   في الكرنك

مكان الحفظ

                   المتحف المصري

مادة الصنع

                  الجرانيت الوردي

الابعاد

                  180سم   

الوصف

يظهر وهو واقف ويمسك المكس  والعنخ

يمد ساقة الايسر الي الامام

يرتدي التاج الابيض والذقن الملكية يحليها جبهتة الكوبرا

ينتمي الي المدرسة المثالية يرتدي الشنديب الملكي   (النقبة القصيرة)

يغلب علي تماثيلة المدرسة الكلاسيكية ولكن هذا التمثال من المدرسة المثالية  حيث ربما ان الفنان الصانع من الشمال  

*3* مجموعة من التماثيل لسنوسرت الاول

clip_image009

مكان العثور:

في اللشت

مكان الحفظ:

 المتحف المصري

مادة الصنع:

 الحجر الجيري الابيض

الارتفاع

: 149-200

الوصف:

هي مجموعة من التماثيل  كل تمثال منفصل علي الاخر

هناك اختلافات دقيقة من تمثال الي الاخرفنجد ان عملية السماتاوي مرة يقوم بيها جعبي ومرة حورس وست  وهناك اختلافات ايضا في النقبة

يجلس الملك علي كرسي العرش ويرتدي اللحية المستعارة ويجلس ويمسك بيدة اليمني علامة المكس  ويبسط بيدة اليسري علي ركبتة اليسري

وينتمي هذة التماثيل الي المدرسة المثالية

*4*تمثال لسنوسرت الاول

clip_image010

مكان العثور:

 في مقبرة ايمحتب كبير الكهنة 

مكان الحفظ:

 المتحف المصري

مادة الصنع :

من الخشب المكسو بالجص بالون الابيض

الارتفاع:

60سم

الوصف

هناك تمثال اخر بنفس الهيئة ولكن بالتاج الاحمر –في المتحف المتروبوليتان -57سم  ومكسو بالجص ذواللون الاحمر

التمثالين يقفوا بنفس الهيئة يقدم قدمة الايسر الي الامام

يمسك صولجان الحقا

ملامح المدرسة الواقعية مع التجاعيد خفيفة فالذي صنعة هو فنان من الجنوب

بعض العلماء ارجعوة الي الاسرة 13 ولكن التمثال تم عملة في عهد سنوسرت الاول

 

 

 

 *5*تمثال للملك امنمحات الثاني  في هيئة ابو الهول

clip_image011

ماكن العثور:

                  تانيس

مكان الحفظ:

                 متحف اللوفر

مادة الصنع :

 

                  الجرانيت الوردي

الارتفاع :

                 183سم

الوصف:

يظهر الملك يملامح المدرسة الكلاسيكية

يرتدي النمس والذقن الملكية المستعارة

نجد ان اول ظهور لتمثال اتبو الهول كان في عهد جدف رع  ثم ظهر بعد ذالك تمثال الملك خفرع  وتكرر في الدولة الوسطي ولها ارتباط بالديانة الشمسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*6* تمثال سنوسرت الثاني بختم علي الصدر

clip_image013

 

مكان العثور :

                      في تانيس

مكان الحفظ :

                      الجرانيت الاسود

مادة الصنع:

                      الجرانيت الاسود

الارتفاع :

                        265 سم

الوصف :

يجلس علي كرسي العرش وهةو يلبس النمس وتحلية الحية الكوبرا

ويرتدي الذقن الملكية المستقيمة ويمسك النمس باليد اليمنى

يبسط يبدة اليسري علي رجلية

اغتصبت تلك التماثيل في الدولة الحديثة

ملامحها من المدرسة الكلاسيكية

*7*تمثال للزوجة الملك سنوسرت التاني نفرت

clip_image015

مكان العثور:

                        في تانيس

مكان الحفظ :

                        المتحف المصري 

مادة الصنع :

                        جرانيت الاسود

الارتفاع:                                                                                                                            

                         112                                                   

الوصف :

تضع الملكة يدها اليسري علي يدها اليمني

ترتدي البروكة الحتحورية وفيها انبعاج من الوسط  وفي النهاية تنتهي بشكل حلزوني  وهذة البروكة هي التي تميز هذة القطعة

 ملامح المدرسة الكلاسيكية

تلرتدي رداء حابك طويل

ملامح شخصية بدون تجاعيد

 

*8*تمثال الملك سنوسرت الثالث clip_image017

 

مكان العثور:

                  في الدير البحري في معبد منتوحتب نب حبت رع

مكان الحفظ :

                   في المتحف المصري

مادة الصنع:

                   الجرانيت الاسود

الارتفاع :

                     122    سم

الوصف

بتبع المدرسة الكلاسيكية

وصل منتوحتب نب حبت رع الي درجة التقديس  لذالك وضع سنوسرت الثالث تماثيل لة في هيئة التعبد في معبدة وقد اصاب التمثال التلف في الزراع واالساق

نجد ان هناك نماذج بنفس الهيئة في المتحف البريطاني

يظهر الملك في وضع تعبدي الي الملك منتو حتب نب حبت رع  وهو واقف ويدية بجوار جسدة من اسفل

يظهر في وجهة الملك ملامح الصرامة والجدية وانتفاخ الجفون

يرتدي النمس محلي بالكوبرا ويرتدي النقبة والحزام يتدلي من الامام وتحليه الكوبرا

يرتدي قلادة القلب

 

 

 

*9*تمثال امنمحات الثالث في هيئة ابو الهول

clip_image019

مكان العثور :

                     في تانيس

مكان الحفظ :

                      المتحف المصري 

مادة الصنع :

                        جرانيت الاسود

الارتفاع:

                       230

الوصف:

تحيط معرفة الاسد بوجة الملك

والاذن حيوانية

نجد 75% ملامح حيوانية 25% ملامح انسانية

يتبع المدرسة الواقعية

يوجد في التمثال اندماج تام بين بين الملك والالة رع حيث يظهر احد رموز الديانة الشمسية الاسد

 

*10*تمثال لا منمحات الثالث جالسا علي كرسي

clip_image020

 

مكان العثور:

                    في هوارة

مكان الحفظ:

                     المتحف المصري

الارتفاع:

                             160

الوصف

يتبع المدرسة المثالية  يظهر فية ابتسامة خفيفةعلي الشفاة يظهر الملك في سن الشباب

يرتدي النمس ويجلس علي كرسي العرش ذو مسند من الخلف قصير

يرتدي  الشنديب الملكي ويتدلي منة  حزام ينتهي بزيل ثور

يظهر الملك بملامح نبيلة جميلة مخالفة لبقية تماثيلة  يظهر بدون تجاعيد في الوجة

يرتدي قلادة القلب

 

 

*11*تمثال امنمحات الثالث في هيئة كاهن

clip_image021

مكان العثور :

                     في معبد سوبك في هوارة

مكان الحفظ:

                       المتحف المصري

مادة الصنع :

                          الجرانيت الاسود

الارتفاع :

                         1م المتبقي

الوصف :

يرتدي باروكة شعر بها ثقب  كانت بها الحية الكوبرا  كانت من الذهب  وسقطت

ملامح المدرسة الواقعية

يظهر في هيئة الكاهن  محاط من الجانبين بصولجان ينتهي براس صقر

 

*12*تمثال امنمحات الثالث في الهيئة المزدوجة للالة جعبي يقدم القرابين clip_image023

مكان العثور :

                       في تانيس

مكان الحفظ :

                     المتحف المصري

مادة الصنع:

                      الجرانيت الاسود

الارتفاع :

                      160

      

الوصف :

يمثل علي هيئة مزدوجة لجعبي الشمال والجنوب  وهو واقف  يظهر الملك وهو يرتدي البروكة الطويلة  وشكل الذقن متاثر بفن بلاد الرافدين  فيها استدارة من الاسفل ويمسك مائدة قرابين وعليها موجات مياة واسماك منقوشة

 

 

 

 

 

 

 

النقش الملكي

*1*الملك سنوسرت الاول مع المعبود بتاح

clip_image025

عثر علية في جوسق سنوسرت الاول في الكرنك

مصنوع من الحجر الجيري

محفوظ في المتحف المصري

تتبع المدرسة المثالية

تمثل علاقة الملك مع الالهة  فيقدم لهم القرابين وتعطية الالهة الحياة  ويقوم الة بتاح بعملية الاحتضان للملك وعلي قاعدة الجوسق تم تدوين جميع اسماء الاقاليم مصر في عهد هذا الملك

ومن هذة الالهة امون ومنتو   بتاح و مين

يظهر سنوسرت في الهيئئة المثالية مع ارتداء النمس  تحلية الكوبرا  ومعة الة بتاح الذي يفوم باحتضانة  فالة يعطي الملك الصحة والثبات  والحياة  والثبات والدوام  والابدية

الملك يظهر في سن الشباب  لاتوجد اي تجاعيد  ملامح الوجة هيروغليفة اصطلاحية

نجد ان العلامات الهيروغليفية المجاورة للنقش تبدو كمالو انها مكملة للنقش مرسومة بدقة شديدة

*2*نقش للملك مع المعبود اتوم

عثر علية في جوسق الملك سنوسرت الاول

في الكرنك

يمثل الة اتوم علي هيئة رجل يرتدي التاج المزدوج 

يرتدي ذقن الهية معكوفة

يقف الملك يمسك دبوس القتال وهو كمثري الشكل وهوالمعروف بالمقمعة 

يقوم الة باحتضان الملك كما لوكان يعطية الحياة 

يظهر الملك في الهيئة الادمية والملكية متمثلة في دبوس القتال

النقش يتبع المدرسة المثالية 

 

 اعداد: احمد الشتيحى 

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: