Skip to content

المنسوجات الإيرانية

August 27, 2012

 

استمر الاسلوب الساسانى على المنسوجات الايرانية فى البداية حيث ان صناعة النسيج من اكثر الصناعات المحافظة على التقاليد الفنية وذلك لان تغييرها يتطلب تغيير المناول واحيانا المصانع.

انتشرت مراكز صناعة النسيج فى ايران مثل: شوشتر – نيسابور – مرو – هرات , وقد كان يت فى بعض مراكز الصناعة انتاج نسيج يشبه النسيج المصرى كما انه اطلق عليه اسم مدن مصرية مثل ديبق وشطا .

الزخارف على النسيج الايرانى :

من العصر الساساانى الى العصر السلجوقى كانت الزخارف عبارة عن :

   ورقة نباتية تملا الساحة ويحيط بها فروع نباتية متماوجة .

   نقاط محصورة  فى دوائر واشكال متقاطعة او منثورة .

   اطر هندسية مربعة / سداسية بداخلها معينات .

   اشرطة متكررة يزخرفها فرع نباتى مموج .

   عناصر هندسية غير منتظمة بينها رسوم حيوانية .

ازدهرت صناعة النسيج فى ايران فى القرن ال6 الهجرى وتطورت منتجاتها تطور ملحوظ بسبب استخدام الصناع عناصر زخرفية مستمدةمن بلاد العراق والتى ظهرت على منسوجاتهم الحريرية .

منذ القرن ال7 الهجرى تاثرت صناعة النسيج الايرانى بالمسوجات الصينية ويرجع السبب فى ذلك الى اتساع تجارة ايران مع الشرق الاقصى , وقدوم الكثير من النساجين الصينيين الى ايران , ومن ثم ظهور العناصر الزخرفية الصينية مثل التنين – العنقاء – زهرة اللوتس – السحاب الصينى بالاضافة الى الزخرف النباتية المحورة والزخارف الهندسية مثل الخطوط المتقاطعة والمتكسرة .

 

                                      النماذج

 

 

 

(1)

قطعة نسيج من الحرير عليها تاثيرات صينية والزخارف متمثلة عليها فى الزخارف الادمية والنباتية والمهاد عبارة عن زخارف نباتية.

اعداد: مي الشاذلي

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: