Skip to content

المسكوكات الايلخانيه

August 24, 2012

                        المسكوكات الايلخانية

نبذة تاريخية عن العصر الايلخانى

         كان غزو المغول للعالم الاسلامى جزء من حركة واسعة تهدف الى تكوين امبراطورية مغولية عالمية نجحت فى الاستيلاء على امبراطورية الصين الشمالية واواسط اسيا وجورجيا وروسيا وبولندا وكان ذلك على يد جنكيز خان 616 هجرية وبعد ذلك خضعت معظم اقاليم ايران تحت سيطرة المغول.

         بعد ان تربع منكوقان حفيد جنكيز خان على العرش سنة 649 هجرية عمل على توسيع رقعة الامبراطورية المغولية حيث كلف اخاه الاصغر هولاكو خان بالقضاء على طائفة الاسماعيلية فى ايران وادخال الخليفة العباسى فى طاعته وبالفعل تم ذلك وت قتل الخليفة العباسى المعتضد اخر خلفاء الدولة العباسية .

         نجح هولاكو فى تاسيس ملك مستقل له بهذه البلاد وعرفت اسرته بالاسرة الايلخانية .

         بعد وفاه الخان الاعظم منكوقان اصبح هولاكو هو صاحب الكلمة العليا فى البلاد وصاحب السيادة .

         اتسمت سياسة الايلخانيين بالتسامح الدينى امام مختلف الاديان والطوائف بشرط خضوعهم التام للمغول  وعلى الرغم من ان هولاكو كان بوذيا الا انه كان يحترم المسيحيين لان زوجته كانت مسيحية .

         لقب هولاكو خان بعدة القاب منها ايلخان وشاهنشاه والذى يعنى سيد العالم او مالك رقاب الامم , وتوفى سنة 663 هجرية .

 

 منذ عهد هولاكو ضرب حكام المغول فى ايران النقوذ الذهبية والفضية والنحاسية وهى كما يلى:

اولا النقود الذهبية:

v   نقود هولاكو :(656-663)

تميزت هذه النقود بانها ذات كتابات عربية منها مايحمل اسم الخاقان الاعظم ومنها مايحمل اسم الخاقان مضاف اليه اسم هولاكو , ومنها مايحمل اسم هولاكو فقط .

مثال:

دينار ضرب سنة 656 هجرية

 

      الوجه                                                        الظهر

المركز: لا اله الا الله                                     المركز: قاان الاعظم

          محمد رسول الله                                            منكو قاان

          صلى الله عليه                                              هولاكو

الهامش: قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك          الهامش: بسم الله ضرب هذا الدينار ببغداد                 

         من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز             فى سنة ست وخمسين وستماية .

         من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير .

 

ومن الملاحظ على هذا الطراز انه يحمل كتابات فى هامش الوجه تمثل الاقتباس القرانى من سورة ال عمران وهو ” قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء ونزل من تشاء بيدك الخير “.

وقد قام هولاكو بتسجيل هذا الاقتباس القرانى لمخاطبة رعاياه بالدولة من المسلمين ان الله الذى تؤمنون به قد نزع الملك منكم واعطاه لى فيجب عليكم ان تطيعونى وتخضعوا لى وتمتثلوا لاوامرى .

v   نقود اباقا خان :

بدا فى عهد هذا السلطان استخدام اللغة الايغورية الى جانب اللغة العربية وقد استمر استخدام اللغة الاوغورية حتى نهاية الدولة .

مثال:

 دينار ضرب سنة 673 هجرية

 

               الوجه                                                        الظهر

المركز:             الحمد لله                                 المركز: منكو

                      لا اله الا الله                                                       قاان الاعظم

                     وحده لا شريك له                                                ابقا ايلخان

                     محمد رسول الله                                                 المعظم زيدت

                     صلى الله عليه                                                      عظمتهما

                         وسلم.                                                                    الامم

الهامش الداخلى: بسم الله ضرب                          الهامش: قل اللهم مالك الملك تؤتى                  

                  هذا الدينار المبارك بالموصل                      الملك من تشاء وتنزع الملك

                  سنة ثلث وسبعين وستماية .                         ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل       

الهامش الخارجى: لله الامر من قبل ومن                           من تشاء.

                       بعد ويومئذ يفرح

                      المؤمنون بنصر الله.

            

v   نقود كيخاتو خان:

حدث تطور نقدى جديد فى عهد هذا السلطان حيث تم استخام الجاو( النقود الاجبارية) بدلا من استخدام النقود الذهيبة والفضية ويرجع ذلك الى ماعرف عن هذا السلطان من البزخ والاسراف الشديد مما ادى الى حدوث ازمة مالية فى البلاد كما عرف عن وزير هذا لسلطان (صدر الدين احمد الخالدى ) بالاسراف والبزخ.

ومن اجل علاج هذه الازمة لجا كايخاتو الى ضرب الجاو وهو عبارة عم ورقة ذات شكل مستطيل مدون عليها فى الاركان الاربعة كتابات اوغورية , ويحمل على احد وجهيه شهادة التوحيد والرسالة المحمدية واسفلها اسم ايرجين تورجى او كيخاتو , ويوجد دائرة فى وط الجاو مسجل عليها القيمة والتى تتراوح مابين ربع درهم الى عشرة دنانير .

ويحمل هذا الجاو شرعية التداول من خلال وجود دمغة السلطان عليه , كما انه احد امثلة هذا الجاو يحمل عبارة” انه بتاريخ ثلاث وتسعين وستماية قرر السلطان تداول هذا الجاو المبارك فى الممالك فمن غيره يقتل هو وزوجته وابنائه وتصادر امواله واملاكه الى بيت المال .

كما ان كيخاتو قد قام بسحب النقود الذهبية والفضية وامر بتداول هذه النقود الورقية , وامر بانشاء دار لطبعاة الجاو والتى عرفت بالجاوخانه , واطلق كيخاتو على العملة الجديدة اسم جاو مبارك اى العملة المباركة .

منذ عام 693 هجرية بدا التعامل بالجاو واجبر الناس على تداوله الا ان هذا النظام لم يلق اى قبول فى الاسواق, فنتج عن ذلك اضطرابا فى الاسواق وكساد للتجارة مما ادى الى ثورة الشعب فقام كايخاتو بالغاء هذا النظام النقدى .

كما انه هذا النظام النقدى ادى الى ثورة المغول على كيخاتو وادى ذلك الى قتله سنة 694.

 

v   عازان خان:

قام السلطان محمود غازان خان بعدة تعديلات على النقود فى عهده مثل:

1-   قام بتوحيد النقود

2-   ضمن سلامة النقود من الغش والتزييف

3-   قام بصفية عيار الذهب والفضة عام 698

4-   قام بضرب وحدة نقدية جديدة اطلق عليها اسم الدينار الفضى وقد كان يزن 12.96 جرام

مثال:

 لدينار فضى 700 هجرية

       الوجه                                                      الظهر 

                                         

المركز: غازان                                  المركز: السلطان الاعظم

          الخان الاعظم                                               علاء الدنيا الدين

         خلد الله ملكه                                               كيقباد بن فرامرز

الهامش: لا اله الا الله محمد                              خلد الله دولته.

           رسول الله ضرب

          بقونية سنة سبعماية .

v   السلطان اولجايتو :

كان هذا السلطان يعتنق المذهب السنى فى الفترة من 703: 709 هجرية وقد اصدر نقودا فى هذه الفترة ومنها:

مثال:

 

       الوجه                                                                      الظهر

 

المركز:        الله                                                    المركز: السلطان الاعظم

                 لا اله الا                                                                          غياث الدنيا والدين

  ضرب يزد  سنة اربع                                                             خدابنده محمد               

                                             محمد                                                                             خلد الله ملكه                                                                               

             ……..:رسول الله .                                                                         الهامش.        

                                     الهامش: ابو بكر/ عمر / عثمان/ على

 

اعلن السلطان اولجايتو عام 907 اعتناقه للمذهب الشيعى على فكر الامامية الاثنى عشرية وامر بحذف اسماء الخلفاء الراشدين من السكة واحل محلها اسماء الائمة الاثنى عشر وقام باصدار نقود تحمل العبارات الشيعية , وقد استمر سك النقود التى تحمل هذه العبارات الى وفاته سنة 716 .

 

v   ابو سعيد بهادر خان:

فى عهد هذا السلطان بدا استخدام التاريخ الايلخانى على النقود منذ عام 731 وقد كان هذا التاريخ ينفذ بطريقتين اما ان يكون منفردا او يكون مصاحبا للتاريخ الهجرى .

كما انه قد ظهر فى عهد ابو سعيد بهادر خان الاقتباس القرانى من سورة الملك  ” تبارك الذى بيده  الملك وهو على كل شيئ قدير ” وذلك بهامش الوجه , وتعد هذه هى المرة الاولى التى تظهر بها هذه الاية على النقود الاسلامية وقد سجلها السلطان على النقود كاعتراف بفضل الله الذى وهبه الملك وهو لايزال صغيرا.

كما ظهر فى عهد هذا السلطان استخدام الخط الكزفى المربع فى كتابة شهادة التوحيد والرسالة المحمدية  .

 

v   السلطان اربخان:

فى عهد هذا السلطان ظهرت عبارة” خلد الله ملكه وايد دولته” وهى المرة الاولى التى تظهر فيها على النقود الاسلامية ويرجع ذلك الى الصراع السياسى والعسكرى الذى خاضه مه امراء المغول اثناء توليه الحكم لذلك دعا الله ان يخلد ملكه ويقوى دولته.

    

مميزات النقود الذهبية فى الدولة الايلخانية:

 

ü    بدا سك النقود الذهبية فى عهد هولاكوخان  والتى تميزت نقوده بانها ذات كتابات عربية ومنها ماكان يحمل اسم الخاان الاعظم منفردا ومنها مايحمل اسمه مع الخاقان ومنها اسمه منفردا .

ü    بدا استخدام اللغة الاوغورية الى جانب اللغة العربية فى عهد اباقا واستمر ذلك فى عهد ارغون واحمد تاكودار وكايخاتو والى نهاية الدولة .

ü    استخدام الجاو فى عهد كايخاتو بدلا من النقود الفضية والذهبية .

ü    عندما تولى غازان خان الحكم ضرب العبارات الاسلامية على النقود لكن اولجايتو ضوب على الطرازين السنى والشيعى .

ü    استخدام التقويم الايلخانى فى عهد ابى سعيد بهادر خان.

                          

ثانيا  النقود الفضية:

 

مميزات النقود الفضية الايلخانية:

ü    امتازت النقود الفضية الايلخانية بتنوع طرزها وكتاباتها .

ü    سارت نقود هولاكو الفضية على نمط النقود الذهبية حيث قسمت لثلاث طرز:

    الاول: يحمل اسم الخاقان الاعظم فقط

   الثانى : يحمل اسم الخاقان واسم هولاكو

   الثالث: يحمل اسم هولاكو فقط .

ü    ظهرت النقود التى ضربت عليها العبارات المسيحية (باسم الاب والابن والروح القدس) وذلك حتى يتم تداولها فى البلاد التى كان يعتنق اهلها المسيحية واستمرت تضرب حتى عهد غازان خان.

ü    ضربت النقود الفضية على الطراز الشيعى منذ عهد ارغون وذلك فى البلاد التى يعتنق معظم اهلها المذعب الشيعى  واستمر ذلك حتى عهد السلطان اولجايتو بعد اعتناقه للمذهب الشيعى , ولكك ابى سعيد بهادر خان ابطل العمل بالمذهب الشيعى واعاد المذهب السنى واستمرت النقود تضرب على المذهب السنى حتى نهاية الدولة.

مثال :

لدرهم من عهد هولاكو

        الوجه                                                      الظهر

 

المركز: لا اله الا                                        المركز: منكوقاان

          الله وحده                                                   المعظم

         لا شريك له                                                العادل

الهامش: ذى القعدة/                                    الهامش: الدرهم/

         سنة ثمانية/                                                بمدينة /

          خمسين                                                    تفلسين.

ملحوظة: كل من المركزين بالوجه والظهر حولهما مربع مفصص والهامشين حولهما دائرتين.

          

ثالثا النقود النحاسية:

 

مميزات النقود النحاسية فى العصر الايلخانى:

ü    امتزت النقود المغولية النحاسية بالتنوع فى الكتابات والطرز والزخارف.

ü    كانت بعض هذه النقود يسك عليها كتابات عربية والبعض الاخر كتابات اوغورية.

ü    بعض الكتابات تحمل كاتبات سنية او شيعية وبصفة خاصة فة عهد اولجايتو .

ü     تنوعت الزخارف المنقوشة على النقود النحاسية المغولية ومنها رسوم ادمية وحيوانية وطيور وزخارف هندسية وفلكية .

مثال:

 فلس ضرب هولاكو سنة 673

               الوجه                                              الظهر

 

 المركز:                                                  المركز: قاان

          (صورة وجه انسان                                               الاعظم

            متجه لليسار).                                                  منكو قاان

الهامش: ضرب بالمو/ صل سنة/                             هولاكو

          ثلث وسبعين/ وستماية.                                            خان

 ملحوظة: المركز بالوجه حوله مربع                الهامش: لا اله الا الله وحده لاشريك له

 مفصص والهامش حوله دائرة مفصصة                       محمد رسول الله صلى الله                                                     

                                                                             

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: