Skip to content

المدرسه المغوليه فى التصوير

August 24, 2012

clip_image002

 

مميزات المدرسة المغولية فى التصوير:

  

استمرار أساليب المدرسة العربية كمدرسة إسلامية وطنية محلية طانت سائدة في العصرالسلجوقي قبل مجئ المغول لإيران.

2- ظهور الأساليب الفنية الصينية بوضوح وذلكنتيجة لاستعانة المغول بفنانين ومصورين من بلاد الصين فاصبحت الصورة مقسمة إليمقدمة تمثل الأرض ، ومؤخرة تمثل السماء ولا يوجد أي تعبير عن المساحة الوسطي كتأثيرصيني.

 

3- أصبح تمثيل أرضية الصورة عبارة عن عدة خطوط تمثل عدة مستويات مما يضفيعلي الصورة بعض العمق.

 

4- أما عن الرسوم الآدمية تظهر في سحنها الملامح الصينية . وعن الحيوانات ظهر بها مراعاة النسب ودقة رسم الأعضاء. كما رسم بعض الحيواناتالمغولية كالحصان وبعض الحيوانات الخرافية كالتنين وبعض العناصر الزخرفية الصينيةمثل السحب الصينية (تشي)

 

5- تمثيل المناظر الطبيعية والميل الي الواقع في رسمالأشجار والنبات والزهور. كما يظهر التأثير الصيني في رسوم الثياب وخاصة اغطيةالرؤوس من عمائم وقلنسوات

 

6- ظهور بعض التأثيرات الفنية الهلينستية والمسيحية وخاصة في رسوم العناصر الفنيةمثل الهالات حول الرؤوس وتمثيل طيات الثياب بأسلوب قريب إلي الواقع وزخرفةالصلبان.

7- تتسم الصور المغولية بالموضوعات الحزينة التي تتسم بالكآبة فكاناغلبها تشتمل علي مناظر الحرب والقتال وربما يرجع ذلك إلي روح العصر الملئبالحروب.

 

…….. ومن أهم المخطوطات التي وصلتنا من هذا العصر كتاب “منافع الحيوانلابن بختيشوع ، كتاب ” الأثار الباقية عن القرون الخالية” للبيروني ، كتاب ” جامعالتواريخ” لرشيد الدين ، كتاب ” الشاهنامة” للفردوسي ..

 

v                      كتاب منافع الحيوان لابن بخيشوع

اقدم مخطوط طزوق بالصور من المدرسة المغولية .

محفوظ فى مجموعة مورجان فى نيويورك .

تم نسخه فى مزاغة بامر السلطان غازان 697 هجريا.

 

نماذج من الصور فى المخطوط :

1)                     صورة تمثل انثى الخيل وذكره .

حيث رسم المصور انثى الخيل تحت مقدمة الصورة باسلوب واقعى

ورسم ذكر الخيل فى اقصى اليمين ويظهر راسه فقط

والارضية تتكون من عدة مستويات تنطلق منها النباتات والاعشاب

وتوجد فى اليسار شجرة ضخمة نجح المصور فى رسم تفاصيلها

ويلاحظ التاثير الصينى الواضح فى رسم الحيوانت والاشجار .

 

2)                     صورة تمثل الطائر الخرافى السيمرغ :

حيث رسم المصور الطائر وهو واقف امام كهف باعلى الجبال

كثرة الالوان التى لون بها الطائر

الخطوط التى تكون عدة مستويات لارضية الصورة تنمو فيها الحشائش

الصورة بوجه عام مشحونة بالطابع الزخرفى الغارق فى الخيال  ومتاثرة تاثرا مباشرا بالاسلوب الصينى فى رسم الطائر .

 

3)                     صورة تمثل الماعز الجبلى يقف على راسه من ارتفاع شاهق:

نشاهد رسم الماعز وهو يهوى الى اسفل على قرينه مرسوم فى وضع السقوط ولكن باسلوب واقعى فى رسم الحيوان

يقف فى اعلى الصورة ماغرا اخر فوق صخرة مرتفعة وهو ينظر الى اسفل

وهكذا يتضح الجمع بين الاسلوب الواقعى والزخرفى ،ويتضح االاسلوب الصينى فى رسم الصخور والاشجار والتوازن والتماثل فى رسم عناصر الصورة وتوزيعها فى تناسق .

 

v                      كتاب الاثار الباقية عن القرون الخالية “للبيرونى”

تم نسخه على يد بن القبطى 707 هجريا .

محفوظ فى مكتبة جامعة ادنبرة .

تتميز صور هذا المخطوط :

نلاحظ سمة غالبة وهى الحزن والكابة وهى من سمات المدرسة المغولية .

تحمل بعض عناصر  فنية صينية مثل الشكل الاصطلاحى الصينى للسحب “تشى”ورسم جذوع الاشجار الحافلة بالعقد الصينى والاغصان المتدلية .

نماذج من الصور فى المخطوط :

1)                     صورة تمثل هدم المعبد فى بيت المقدس:

حيث تحتوى الصورة على قسمين :

القسم الاول :نرى فيه سخصين داخل المعبد يقومان بالهدم وينظر تجاه القبة فى وضع هدم  بينما الاخر يجلس باعلى ويجذب القبة التى تتساقط .

القسم الثانى: يقف شخص بثياب عربية وتحيط براسه هالة ، ورسم الخلفية باسلوب اصطلاحى والصورة تسودها روح الحزن والكابة   ومن ثم اختار لها المصور الالوان الداكنة مثل البنى والازرق .

ونلاحظ فى الصورة ان رسم الاشخاص تميل اجسامها الى القصر وفيها تركيز على اشار الايدى .

 

2)                     صورة البشارة :

حيث نشاهد السيدة مريم العذراء جالسة فى المحراب تحت عقد مدبب فى حين يقف امامها خارج الخلفية المعمارية جبريل على هيئة ملاك ذو جناحين وتحيط الهالة براسه ويشتمل الصورة على مقدمة وهى الارض  ومؤخرة  وهى السماء وكما ان القسم الذى تجلس فيه العذراء يعتبر منظر داخلى .

 

3)                     صورة تمثل رواية اشعياء عن سقوط بابل :

نشاهد شخصين احدهما يمتطى بعيرا والاخر يمتطى حمارا.

تنقسم الصورة الى قسمين ادهما يمثل منظرا فى الهواء الطلق فنجده يشتمل على مقدمة تمثل الارض التى رسمت فى عدة مستويات ومؤخرة نشاهد فيها السحاب الصينى .

والقسم الثانى يمثل خلفية معمارية عبارة عن كتلة معمارية بنيت بالاحجار المصقولة وفتحت بها نافذة بها شخص فى حالة حزن تحيط براسه هالة .

 

v                      كتاب جامع التواريخ “لرشيد الدين”

بدا فى تاليفه الوزير رشيد الدين بامر من السلطان غازان خان

كتب باللغتين الفارسية والعربية .

ينقسم الى مجلدين :اولهما يشتمل على تاريخ القبائل التركية والمغولية وتاريخ جنكيز خان واسلافه .

وثانيهما يشتمل على تاريخ العالم منذ ادم حتى سقوط الخلافة العباسية .

وقد نسخ الى عدة مخطوطات .

اهمها محفوظ فى مكتبة جامعة ادنبرة 707 هجريا .

نماذج من الصور فى هذا المخطوط

 صور من نسخة من المجلد الثانى :محفوظ فى جامعة ادنبرة

1)                     صورة تمثل شمشون يهدم المعبد :

يظهر بالصورة شمشون وهو يقوض اعمدة المعبد فوق راسه .

نلاحظ استخدام الاسلوب البسيط فى رسم المعبد كخلفية معمارية تنهار تحت تاثير شمشون .

نلاحظ وجود فتحة بسطح المعبد ربما تعبر عن شخشيخة .

وقد رسم شمشون بحجم كبير فهو الشخصية الرئيسية .

نلاحظ قلة الالوان المستخدمة يضفى على الصورة روح الحزن .

اتساع الخلفية بحيث اصبحت الصورة تمثل منظر داخليا.

 

2)                     صورة تمثل القاء موسى فى اليم :

حيث رسم المصور الصندوق الذى بداخله الطفل فى عرض النهر المرسوم ينحرف من اعلى لاسفل .

عبر عن المياه بخطوط مقوسة .كما عبر عن رجرجة المياه تعبيرا زخرفيا يشبه تجمع الديدان .

يوجد على ضفة النهر ثلاث نساء من ال فرعون فى حالة استعداد لالتقاط الصندوق .

نلاحظ التاثيرات الفنية والاساليب المغولية فى التعبير عن العمق والحركة والحيوية فى اسلوب رسم المياه والواقعية فى رسم النباتات والاشجار .

ورسم الوجوه والشعر باسلوب مغولى .

 

نماذج صور من نسخة اخرى من المجلد الثانى :

محفوظ فى مكتبة الجمعية الاسيوية الملكية بلندن 714 هجريا .

1)                     صورة تمثل شجرة البوذا :

حيث نرى مجموعة من الاشجار رسمت بطريقة واقعية

وقد وزع المصور رسومه حيث تنطلق كل شجرة من خط من الخطوط العديدة التى توضح المستويات المتعددة فى ارضية الصورة وتخلو الصورة من الرسوم الادمية .

 

2)                     صورة تمثل جبال الهند :

حيث تمثل منظر طبيعا يخلو من اية رسوم ادمية ويتالف من مجموعة من الجبال تنمو عليها الاشجار وترتفع على ضفة نهر تسبح فيه الاسماك حيث رسم الجبال على هيئة اشكال مثلثة .

 

3)                     صورة تمثل فى الطريق الى بلاد التبت :

منظر يشتمل على مجموعة من التلال ذات قمم مخروطية الشكل تنمو على سطوحها المدرجة بعض الشجيرات ويوجد الى اليمين منظر ظهر جبل جانب منه  ،وامامه يجلس شخص فى هيئة صينية وبجوار المنزل رسم المصور شجرتين كبيرتين ويوجد الى اليسار منزل اخر ظهر جانب منه ويتقدم شخص وكانه يدخل المنزل .

تحمل الصورة الكثير من العناصر الفنية الصينية من حيث :

رسم الخلفية المعمارية “المنزلين” رسم المنظر الطبيعى “الجبال” رسم الصور الادمية من حيث الملامح والثياب .

واسلوب المدرسة المغولية فى رسم المقدمة والتى تمثل عدة مستويات وطغت على المؤخرة .

 

v                      كتاب شاهنامة ابو القاسم الفردوسى

يعتبر من اهم الكتب الفارسية

محفوظ فى مجموعة فيفر بباريس

تم نسخها على يد الحسن بن على بن الحسين البهمنى 731هجريا

نماذج من صور تنسب الى مخطوط مزوق من شاهنامة الفردوسى يعرف باسم “شاهنامة ديموت”

1)                     صورة تمثل احضار اردوان امام الملك اردشير للقيام باعدامه :

ونرى الملك الاسير فى وضع مهين يقوده احد الجنود بحبل شد الى رقبته ،فى حين وقف الى جواره جندى واما الملك اردشير فهو يمتطى صهوة جواده الابيض ويضع فوق راسه التاج الملكى .

وتمتاز الصورة بوضوح الخصائص الفنية للمدرسة المغولية من حيث : التفاصيل مثل الملامح وتقاسيم الوجوه والازياء المغولية من ثياب واحذية والتنوع الكبير فى اغطية الرؤوس والاسلحة .

 

2)                     صورة تمثل الاسكندر يقتل وحيد القرن “متحف الفنون الجميلة ببوستون”:

ونشاهد فيها الاسكندر فوق صهوة جواده وقد تقدم جنوده ويهوى بسيفه على وحيد القرن الذى رسم المصور على هيئة حيوان خرافى مجنح يخرج من راسه قرن طويل مدبب ، ولقد حاول المصور اظهار طابع القسوة والقوة فى رسم وحيد القرن .

ونلاحظ فى الصورتين  اتضاح خصائص ومميزات المدرسة المغولية من حيث

:تقسيم الصورة الى مقدمة ومؤخرة ،وتنقسم المقدمة الى عدة مستويات

عن طريق خطوط تنمو منها الحشائش هذا بالاضافة الى سيادة التاثيرات

الفنية الصينية والتى نشاهدها فى “رسوم الصور الادمية والحيوانية والمناظر

الطبيعية “.

    اعداد: ايمان محمد

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: