Skip to content

التصوير الصفوى

August 21, 2012

المميزات الفنيه للتصوير الصفوى :

امتازت بخصائص فنيه هامه من حيث التكوين الفنى وتوزيع العناصر الفنيه واللوان واختيار الموضعات

يمكن القول ان فن التصوير فى ايران وصل لاوج ازدهاره فى عصر الصفويين ويرجع ذلك :

لرعايه الامراء و الملوك و ظهور الفنانين الكبار.

من اهم مميزات الفنيه العامه :

1- من حيث التكوين الفنى والتصميم العام للصورة :

حرص المصور نحو الاتقام مما ادى الى تكامل بين العناصر الفنيه  كما طغى ع العناصر الوقعيه .

من حيث الموضوعات :

الميل الى مناظر البلاط بما فيها الحياه اليوميه مناظر الصيد مناظر طبيعيه  وبخاصه الحياه فى الريف

والمناظر الرومانيسيه المليئة بالففتيات والفتيان فى اوضاع مختلفه

من حيث رسوم الاشخاص :

– امتازات بالاجسام الممشوقه كاشجار السرو

2- نجح المصور الصفوى فى اتقان رسم الاشخاص من رجال وسيدات و التميز بينهم فى الملامح

3- انتشار رسم الصور الشخصيه للحاكم والامراء

من حيث الملابس 

1- تمتاز بالثياب الفخمه الفاخره من معاطف الديباج و القطيفة المزركشه ذات الوسط المميز

غطاء الراس امتازت العمامه العاليه المتعدده اليطيات تصل الى 12 طيه تلتف حوله قلنسوه حمراء وتنتهى

بعصا حمراء ثم بعد ذلك صغر حجمهم ويضاف اليه ريشه احيانا .

انتشرت القبعات المصنوعه من جلود الانعام

امتازت الصور برسم المناظرالطبيعبه الدقيقة :

توضح تعلق المصور العاطفى بكل تفاصيلها من اشجار و صخور واهار ونباتات وزهور..

السماء لاتخول من رسوم السحاب الصينى تشى ولكنه رسم بدقه

من حيث اللوان 

اختيار اجود انواع اللوان والاصباغ-

ابتكر الفنانين التآلف اللونى-

حبهم للتانق والزخرفه جعلهم يفرطون باستخدام اللون  الذهبى والالوان الزاهيه والبراقه-

معظم مشاهير المصورين نزعو الى التركيز على الخطوط وقله الالوان فى رسم صورهم الشخصيه المستقله-

المخطوطات  :

1- قران السعدين 1515هـ  متحف طوبقباى سراى باستانبول:

صورة وصول الشاه القصر

يتجلى بها الملامح التصوير التيمورى وهو شئ منطقى لان :

1- الدوله الصفويه تلت الدوله التيموريه من الناحيه التاريخيه

2- لان الفنانين التيمورين استمروا بالعصور الصفوى

3- لا يوجد اختلاف بين ظروف الدلولتين

تشابه الاسلوب الفنى بينهم ليس معناه نسخ كامل لكل الخصائص فظهرت خصائص جديده :

الازياء : خاصه العمامه وهى عبارة عن شال ملفوف بشكل مخروطى عيعلوه عصا طويله وهى ددلاله ع رتيه سياسيه او اجتماعيه

طبيعه التكوين الفنى : رتب الفنان عناصر بشكل يشابه التصوير التيمورى

الكائنات الحيه: اصبحت تميل الى الواقعيه  فد اهتم الفنا بالخطوط الرئيسيه التى تكون الكائن الحى مما اعطى له جزء كبير من  الواقعيه

امتازت فكره اللون المسطح الذى يخلو من الظل والنور هى المسيطرة لك ن الوان خضعت لخطه فنيه فاصبح هناك تالف لونى كما وظف اللون لتحقيق فكرة المنظور  فالخلفيات فاتحه وعناصر داكنه مما يوحى بالعمق نوع من الخداع البرى

مخطوط ديوان الحافظ (دار الكتب المصريه )

صورة حفل استقبال فى منزل عروسين

هذا المخطوط ذو طابع صوفى بمعنى ان الصورة لها تأيل .

كان لا يهتم بالتفاصيل لكى لا يتجه الناظر لهذا التافصيل وانما يوجه الانتباه للفكرة-

نجد ان هذا المخطوط تقليدى فهو نموذج صفوى تقليدى محافظ ع التأثير التيمورى-

فلقد اهمل غطاء الرأس العماممه وهى المميزة للتصوير الصفوى  فيجوز ان العمامه كانت تقليد خاص

بالمركز الرئيسى.

ظــــــــفر نــــامـــــــــه (تبريز1529هـ) جول ستان طهران :

منظر سفراء اوربين يقدمون ابن السطان مراد اسيرا بايدى الايرانين

 نجد ان التكوين والصياغه تيمورى ، ولكن تظهر احدى سمات التصوير الصفوى وهى عدم التدقيق فى –

التفاصيل للتركيز ع الحدث نفسه

نجد ان العرش ياخد ثلث مساحه اللوحه فلم يقصد الشاه نفسه انما المذهب الشيعى الى استطعات تحقيق –

النصر بالقبض ع سير فهذه هى الفكرة الرئيسه و التفاصيل تقوم عليها .

استطاع الفنان رسم خط سير للناظر فى اللوحه فيقوده لبؤره اللوحه فوضع بالعرش الوان الحارة (احمر –

اصفر- برتقالى )

ظـــــفـــــر نامـــــــــــــــه

منظر صيد

كان الفنان يركز بالصور على التفاصيل اما هنا صرف الناظر عن التفاصيل الحدث فالعين مشتته بالصورة –

عناصر كثيرة وهذا التشتت يولد احساس بالحدث

 نجد بالرسوم عدم الاهتمام بالنسب التشريحيه ع قدر الاهتمام بتصوير الانفعالات كالهياج بالحصان –

.فقد ارد ان يوصل فكره ذهنيه

ديوان الحافظ 1533 باحدى المجموعات الخاصه 

وهو من الدواوين الشعريه الكبيرة وقد كتب بنزعه صوفيه فالتحدث عن الحب والغرام والعشق لايؤخذ ع

اعتبار انه علاقة بين رجل وامراءه ولكنه يجسد الحب الالهى  فالموضوعات النصويريه يقصد بها افكار

رمزيه والسبب فى استخدام الصوفين لهذه القصص هو ان الافكار روحيه معنويه يصعب تجسدها بافكار

اخرى معنويه وانما يسهل تجسدها باشياء محسوسه .

صورة تمثل عاشقان فى بستان

الصورة تخضع لخصائص التوصر التيمورى  فى صياغه المفرادات الملابس التغطيات ، اما الاضيات فتظهر كانها سجاده منقوشه فهى خاصيه جديده ظهرت فى التيمورى لكن بالصفوى اصبحت اكتر تأنق

الوان استخدام باللون الاصفرالداكن المائل  للبنى وهو فى الاساس ماء ذهب

نجد نفس التقليد التيمورى فى الاشارات والعلامات التى يبديها لمصور فى اللوحه الخاصه بتميز الليل والنهار  فقد اعطى للارض اللون الداكن تعبير عن وجود عتمه او ظلام (اما اذا كان يريد التصوير بالنهار فيستخدم اللون الابيض المائل للصفره

مازال مقيد بالكشل العام للصورة والخصائص التميوريه فى بتاء اللوحه وتوزيع العناصر وملتزم بالميل الى الموضوعات التقلديه

استخدام السحب على الصفحه اقرب للحب الصينيه  لكنها صيغت بقالب زخرفى بحت .

اهم المميزات :

يتضح بالصورة التسطح وعدم اتباع القواعد المنظور-

يتضح الطابع الزخرفى فى الارضيه بشكل خاص-

استطاع التعبير عن التوقين الليلى من خخلال طبيعه الاضاءه-

العمامه ذات 12 طيه –

 

 ديوان يوسف وزليخه 

احدى القصص العاطفى الذى اشتهر معالجته بالعصر الصوى  وقد اورد القران هذه الصه .

الصوة  عزيز مصر وزوجته زليخه

الصورة هنا اميل للاتجاه التعبيرى :

نجد التفاصيل كثيرة عرس به تجمعات كثيرة من الناس  يخرج منه المشاهد باحساس الحدث .

اللون يوكد استمرار وجود خطه لونيه لانسجام اللوان مع بعضها استخدم درجات ازرق و اخضر و بنى

فختطه تعتمد ع اللوان الباردة مع لمسات بلون البرتقالى  والبنى ليكسر حده اللون الازرق

يتضح تاثير بهزاد ع المصور فى :

1- اسلوب توزيع العناصر ومعالجه الحيوانات والالوان

2- طبيعه صياغه العناصر التوصيريه

شاهنامه طهماسب 1522 متحف متروبليتان بنيويورك 

صورة :حاشيه جابومار

امر بعملها الشاه طهماسب ابن اسماعيل الصفوى

جابور:

احد حكام ايران تميزت فتره حكمه بالعجل ةالانصاف واعكاء كل ذى حق حقه فعاش المجتمع تعايش سلمى

ناتج عن عداله اجتماعيه

كان هذا الرجل محبوب من قبل الرعيه

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: