Skip to content

التصوير المظفري

August 4, 2012

 

 

 

                   الدولة المظفرية

        أدى إنقسام الأمراء الإيلخانيين الكبار بعد موت أبى سعيد بهادرخان اَخر إيلخان قوى فى أسرته سنة 736هـ -1336م أن تجزأت البلاد إلى دويلات مستقلة كان من بينها أسرة مظفر التى أسست دولة مستقلة فى اقليم فارس والعراق من

سنة 713 هـ الى  796هـ .

        وهذه الأسرة ذات أصل عربى دخلت إيران مع الفتح الاسلامى لها واستقرت فى خراسان ثم هربت إلى تبريز بعد زحف جنكيزخان على خراسان وكانوا تحت قيادة الأمير شرف الدين مظفر الذى كان يعمل فى خدمة الإيلخانيين وخلفه ابنه مبارز الدين محمد الذى انتهز فرصة ضعف الدولة الإيلخانية واستقل بدولته واتخذ مدينة شيراز عاصمة لمملكته سنة 754هـ.

        لم تكن للدولة المظفرية اهمية تاريخة على قدر اهميتها الفنية حيث انها رغم قصر مدتة حكمها  إلا انها تركت اَثاراً أدبية وفنية حيث كان حكامهم رعاه  للفن و للفنانين مما جعل المظفريين يساهمون فى فن التصوير الاسلامى فى إيران بتزويق المخطوطات المزوقة بالصور التى رسمت حسب الاساليب الفنية للمدرسة المظفرية.

 

المدرسة المظفرية

·      تعد المدرسة المظفرية جزء لا يتجزء من المدرسة التيمورية من الناحية الفنية التصويرية.

·      تعد المخطوطات التى كان يتم تزويقها فى ق8هـ بداية لظهور اسلوب وطنى جديد يستمد مميزاته وخصائصه من تقاليد إيران ومجتمعها وثقافتها وروحها وذلك فى ظل رعاية وتشجيع حكام بعض الدويلات المستقلة والتى منها الدولة المظفرية .

·      اختلف اسلوب المدرسة المظفرية الى حد ما عن المدرسة المغولية مع انها اعتمد على بعض الاساليب الى كانت متبعة فى هذه المدرسة السابقة.

 

مميزات المدرسة المظفرية

·      اتساع المقدمة بشكل كبير على حساب الخلفية فى الصورة التى كانت تمثل السماء وفى الغالب كانت المقدمة تغطى الصورة تقريباً وذلك لشغف المصور الإيرانى برسم المناظر الطبيعية مما اضطره الى تكبير المقدمه لرسم اكبر مساحة من المناظر .

·      تم توزيع الرسوم فى الصورة باسلوب منسق دون مراعاة لقواعد المنظور حيث استخدم اسلوب عين الطائر مما ابعدها عن الواقعية  الى حد كبير  وكذلك جعلها اقل عمقاً واكثر تسطحاً.

·      الاهتمام بالشخص الرئيسى فى الصورة وذلك اما ان يرسم فى وسط الصورة او بجعليه جالساً على عرش او اكبر حجماً من باقى الاشخاص فى الصورة دون مراعاة للنسب التشريحية للجسم الانسانى .   

·      تتميز رسوم الاشخاص بالرشاقة والقصر والوجوه البيضاوية والعيون المنحرفة والرقبة الطويلة و رسم الرجال بشارب ولحيه ملتصقة به.

·      اما من حيث الملابس فقد تنوعت و اهتم المصور برسم العمامة البيضاوية ذات الدؤابة التى تدل على اصلهم العربى  كما اهتم بالملابس الحربية كالخوذة الناقوسية الشكل .

·      لم يتمكن المصور من التعبير عن الاحاسيس المختلفة والانفعالات حيث سادت الصور طابع الجمود .

·      تميزت الرسوم الحيوانية  بالواقعية وخاصة رسوم الخيل  كما هناك اهتمام برسوم الكائنات الخرافية مثل التنين  الذى رسم باسلوب خرافى  وهو تأثر بالمدرسة المغولية.

·      من حيث الخلفيات فمعظمها خلفيات معمارية  بسيطة متنوعة ما بين مدنية مثل القصور والمنازل وحربية مثل القلاع والحصون  والتى صورت باسلوب اصطلاحى  بسيط .                                                                                                                                      الى جانب ذلك الخلفيات النباتية  التى تميل الى الطابع الزخرفى حيث اصبحت ارضية الصورة ترصع بحزم من الحشائش  والزهور المحورة بطريقة منظمة بشكل بعيد عن الواقع .

واستخدمت ايضاً التلال والصخور المرتفعة كخلفيات للصور والتى رسمت باسلوب محور اسفنجى وتشكل فى بعض الاحيان هيئة حيوان.

·      تتميز بتقسيم الارضية الى مساويات عن طريق خطوط متعرجة تمتد بانحراف بين جانبى الصورة وهذا الاسلوب يعد ابتكارا لمدرسة شيراز فى عصر بنى مظفر والذى انتقل وتم تطويره فى المدرسة التيمورية.

·      تتميز بالابتعاد عن طابع الحزن والكاَبة وسادة البهجة سواء من حيث الموضوع  حيث ابتعد المصور عن موضوعات الكاَبة او الالوان عكس ما كان فى المدرسة المغولية.

·      كثرة استخدام الالوان الزاهية  البراقة مثل الاحمر و الاصفر و الاخضر و البنفسجى و  الذهبى و الازرق .

 

 

 

اهم المخطوطات

1-           مخطوط شاهنامة ديموت :

        لابى القاسم الفردوسى .

        سنة 400 هـ .

        بمتحف طوبقاى سراى باستنبول .

لوحة (1):

     تمثل جنازة إسفنديار ابن احد ملوك الفرس والذى مات فى احد معاركة ضد رستم احد ابطال الشاهنامة وقد حزن عليه الناس حزناً شديداً لشجاعته وبسالته على الرغم من صغر سنه .

وصف الصورة:

الصورة تمثل عودة جثمان اسفنديار محمولاً على بغلين فى المقدمة والمؤخرة وذلك من خلال حبال وخشب و يربط بين البغلين والتابوت واجتمع فى هذه الجنازة كما ذكرت قصائد الشاهنامة حشود كثيرة  واستطاع المصور ان يعبر عن الحزن الكبير على موت هذا الفتى الشجاع من خلال اختلاف رسم الاشخاص المتواجدين فى الجنازة فمنهم من يغشى عليه واخر يقوم بانعاشه وتصبيره وهناك من يزدل شعره ويلطم على وجهه.

خصائص المدرسة المظفرية فى الصورة:

1- تنوع الازياء الى حد كبير  والاهتمام برسم العمائم البيضاوية ذات الدؤابة .

2- غالبية الملامح مغولية حيث الوجه القمرى المستدير  والانف والفم  الصغر  والشعر الناعم والعيون الضيقة .

3-الاهتمام بالشخص الرئيسى ورسمه بحجم كبير نسبياً .

4-تتميز رسوم الاشخاص بالرشاقة والقصر .

5-استخدام الالوان الزاهية والزهور الموزعة على الارضية بشكل منتظم رغم ان الموضوع حزن .

6-اتساع المقدمة بشكل كبير على حساب الخلفية .

7-الاهتمام برسم المناظر المقتبسة من الفن الصينى حيث السحاب التى بها ثلاثة بطات محلقة .

8-استخدام اللغه الفارسية.

9-تعبر هذه الصوره عن نهاية الاسلوب المغولى وبداية الاسلوب المظفرى احد ارهاصات المدرسة التيمورية.

 

 

2-             مخطوط الشاهنامة :

        لابى  القاسم الفردوسى .

        نسخة متحف طوبقاى سراى باستنبول .

        سنة 772 هـ .

        مركز شيراز .

        للناسخ مسعود بن منصور بن احمد .

 

      لوحة (2):

تمثل بوهرات بور قتل التنين

وصف الصورة:

يشاهد بوهرات يمتطى جواده يرتدى الملابس الحربية الضيقة  و يصوب سهمه نحو التنين الذى رسم فى مقدمة الصوره وهو يلتفت بشراسة لبوهرات ويوجد فى عينيه سهم قد اصابه به بوهرات وصور السنته وكانها السنة لهب  ويعد التنين عند الفرس تعبيراً الشر وقتله يعنى القضاء على ذلك الشر .

 

خصائص المدرسة المظفرية فى الصورة:

1.اتساع المقدمة بشكل كبير وطغيانها على المؤخرة وبساطتة تكوينها.

2.الفصل بين المقدمة والخلفية من خلال اقواس .

3.الاهتمام بملابس الحرب الضيقة  والعمامة البيضاوية ذات الدؤابة .

4.الاهتمام بالشخصية الرئيسية وجعلها ذات حجم كبير .

5.رسم الكائنات الخرافية المستمدة من الاسلوب الصينى كالتنين.

6.استخدام الالوان الزاهية البراقة كالازرق والاحمر والاصفر .

 

3-           الشاهنامه للفردوسى محفوظ بدار الكتب نسخه لطف الله :

صورة تمثل البطل الايرانى رستم سقتل ابنه سهراب دون ان يعرفه :

وصف الصورة

الصورة تمثل رستم وقد ركع على قدميه ويمسك بخنجر ليغمده فى نحر ابنه دون ان يعرفه فى حين يرقد ابنه طريحا على ظهره و قد فارق الحياه ثم رسم المصور فرسين مسرجين يقفان فى هدوء.

خصائص الصورة

        الارضيه تشتمل على باقات ورد منتظمه

        انحسرت المؤخرة خلف خط الافق الذى يحدد التلال المقوسه بأعلى الصورة

        يلاحظ رسم اشجار السرو الرشيقة

        قله عدد الاشخاص والملامح المغوليه التى يظهر بها رقه .

 

صورة تمثل سواذبه تراود سياوش عن نفسه:

        القصة حدثت بداخل قصر جناح الحريم الا ان المصور رسم منظر طبيعى جزة من حديقة القصر.

        يجلس الامير متربعا بجوار سوذابه فوق تخت ويغطى رأسه العمامه البيضاويه ويرتدى رداء اخضر

        يوجد على يمين ويسار التخت شخصين ويتقدم التخت منضه وفتاتين يحملن اله موسيقيه.

        نجد بالصورة توزيع العناصر بتوازن.

        الخلفيه نباتيه بها باقات الورد التى وزعت بانتظام.

 

صورة تمثل رستم يقتل التنين

        الصورة تشتمل على منظر خلاء حيث تمتلأ الصورة بخلفيه نباتيه تنتهى باعىها بسماء زرقاء اللون.

        يمكن مشاهدة رستم الى اليمين مترجلا ممسك بسيف ومعه فرسه رخش الذى يظهر فى حركه عدو .

        رسم التنين على هيئة ثعبان ضخم بانثنائته القوية التى توحى بالقوة وله ارجل اسد وهو باللون الازرق.

الاسلوب الفنى

        اصاب الفنان الكثير من التوفيق فى كسر حده الجمود عن طريق اظهار الحركه فى رسم الحصان و رسم التنين.

        على الرغم ان الموضوع عنيف الا ان المصور اضفى على الصورة طابعا زخرفيا.

4-           موضوعات من  كتاب خمس نظامى محفوظ فى متاحف و مكتبات عالميه متفرقة ق8هـ – 14م

        من الكتب الادبيه التى اغرم بها الفرس واقبل مصورهم على تزينيها بالصور.

        للشاعر نظامى 535هـ- 599هـ.

        تتألف من خمس قصائد او منظومات (مخزون الاسرار – خسرو وشيرين- اسكندر نامه – مجنون ليلى…).

صورة لسيده تطل من نافذه على مجموعه من الرجال

        قسم الصورة لنصفين  جزء من العمارة المتمثل فى القصر وجزء من الطبيعه.

        رسم القاعه باسلوب بسيط وبعض التفاصيل كبلاطات خزفيه عليها نجوم .

        رسم اسثنين من الاشخاص يرتدوا ملابس حابكه وعمامه المظفريه  وبالوسط يوجد رسم لشجرة محورة.

الاسلوب الفنى :

        اللوان زاهيه بعيده عن الكابه تشعر بالبهجه.

        نجد اللغه الفارسية  .

المرجع:

        كتاب التصوير الاسلامى  …….د/أبو الحمد محمود فرغلى

 

                                                                                  اعداد:

                                                                                   يـــــــــــــارا رضا         

                                    

 

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: