Skip to content

التصوير التيمورى

August 3, 2012

 

الأسرة التيمورية :

·      قام تيمور لنك كوركان بن طرغاى الذى هو من سلالة جنكيز خان  بتحقيق ما عجز المظفريون والجلائريون عن تحقيقه وهو توحيد إيران فى حكم مركزى تحت سيادتهم  حيث استغل الظروف التى مرت بها إيران فى تأسيس امبراطورية تيمورية   حكمت من سنة 771 هـ الى سنة 912 هـ واتخذ مدينة سمرقند عاصمة لها وقد قام بنقل الفنانين والادباء والمصورين و الخزافين والنساجين من البلاد التى فتحها الى عاصمته  .

·      توسعت الدولة التيمورفى عهد خلفاء تيمور لنك وخاصة فى عهد حفيده شاه رخ الذى برز اسمه كاحد اهم رعاة الفن فى تلك الفترة وقد استكمل بايسنقر بن شاه رخ ما بداه ابيه واصبح هو الاخر من اهم رعاة الفن  وقد جعل سلاطين هذه الاسرة ملجأ لمشاهير الادباء والفنانين والمصورين من  كل المدن الايرانية.

·      وقد وصل الفن الاسلامى فى ايران الى اوج ازدهاره خلال القرن 9 هـ وقد كانت كلا من سمرقند وبخارى و هراة وشيراز وتبريز اهم المراكز الفنية فى ايران  .

·      وقد ازدهرت فى ذلك العصر شتى انواع الفنون العمارة و الفنون التطبيقية والادب والشعر والى جانب ذلك ازدهر فن التصوير واشتهر ذلك العصر بمصوريه .

خصائص المدرسة التيمورية :

1.اعتمدت المدرسة التيمورية على الكثير من الاساليب التى كانت متبعة فى المدرسة المظفرية والمدرسة الجلائرية.

2.استمر اسلوب اتساع المقدمة على حساب الخلفية لتشكل مسرح الاحداث لموضوع الصورة .

3.استمرار اسلوب الرسم بمنظور عين الطائر .

4.نجح المصور فى تحقيق النسبة والتناسب بين الرسوم الحية والبيئة المحيطة بها .

5.اهمال الظل والنور مما جعل الصور  اقل عمقاً واكثر تسطحاً وغير مجسمة .

6.استخدام الالوان الزاهية حتى وان لم تكن ملائمة للموضوع.

7.اتقان اساليب تصميم الفراغ .

8.المهارة فى توزيع الاشخاص  وتشكيل المجموعات .

9.استخدام الحركات والاشارات بالايدى ولفتات الرؤوس لكسر حدة الجمود فى وجوه الاشخاص .

10.            الشغف بالطبيعة والاقبار على رسمها بادق تفاصيلها .

11.            استمرار استخدام الخلفيات المعمارية باسلوب اصطلاحى كأنها عمائر زجاجية شفافة يرى المشاهد ما يجرى بداخلها والتى امتازت بالثراء الزخرفى .

12.            استخدام الالوان الزاهية كالبرتقالى والاحمر والاخضر والازرق والذهبى بدرجاته ومحاولة المزج بينهم بعناية ودقة .

13.            الاهتمام بموضوعات الطرب والموسيقى و محاسن الطبيعة ومسرات الحياة و موضوعات القتال .

14.            غلب على صور المدرسة التيمورية وجود مراقبين للحدث الذى تدور حوله الصورة .

       

أهـم المـراكــز الفنية : 

1.مركز شيراز .

2.مركز سمرقند .

3.مركز هراة .

 

اولاً : مركز شيراز :

*راعى الفن هو (الامير اسكندر سلطان بن عمر شيخ ):

1- مخطوط شاهنشاهنامة (ملحمة تيمور):

      للناسخ محمد بن سعيد بن سعد الحافظ القارئ .

      سنة 800 هـ .

      ويوجد من هذا المخطوط مجلدين هم :

      الاول :محفوظ بمكتبة شيستر بيتى بدلبن فى انجلترا:

لوحة (1) :

     برهام كور يفوز بتاج ايران بعد معاناه .

وصف الصورة :

نشاهد برهام كور يعتلى ربوة ويمسك بيده دبوس ليقتل به الاسد الثانى بعد ان قام بقتل الاسد الاول  فى حين يعتلى خسرو  صهوة جوداه وفوق راسه التاج الملكى ويوجد فى اخلفية منظرا طبيعيا عبارة عن مجموعة صخور اسفنجية يتخللها نباتات وزهور وشجيرات  ويختبى خلف تلك الصخور مجموعه من الاشخاص يشاهدون ذلك الصراع .

      الثانى :محفوظ بالمتحف البريطانى بلندن :

لوحة (2) :

      تمثل محارب يقف على جبل .

وصف الصورة :

يظهر المحارب بكامل زيه الحربى  يقف وحيداً بين شجرتين ينطلقان من بين الصخور الاسفنجية  وقد لونت السماء فى الخلفية بالون الذهبى بدرجاته  .

خصائص المدرسة التيمورية فى المخطوط :

 

1.وجود مراقبين للحدث الذى يدور حوله الصورة (1) .

2.الاهتمام بالمناظر طبيعية واظهار ادق تفاصيلها  على الرغم من انها لا تناسب الموضوع .

3.استخدام الالوان الزاهية .

4.اتساع المقدمة على حساب الخلفية لتشغل مساحة الصورة بالكامل .

5.مراعاه النسبة والتناسب بين الاشخاص والبيئة المحيطة.

6.الاهتمام بملابس الحرب كالخوذه والسهام .

7.الصخور الاسفنجية والتى تشبة الشعاب المرجانية .

   

2- مخطوط الاشعار الفارسية :

      للناسخ منصور بن محمد بن عمر بن بحتار البهبهانى .

      شيراز سنة 801 هـ .

      محفوظ بمتحف الفن الاسلامى والتركى باستنبول .

لوحة (1) :

       تمثل منظر طبيعى .

وصف الصورة :

 نشاهد فى الصورة محاولة الفنان لوصف الجنة التى ذكرت فى القران  وهو عبارة عن ثلاثة تلال اكبرم اوسطهم  ومزخرف تلك التلال اشجار  وازهار متنوعة ومختلفة فى

 الالوان  ويوجد فى اسفل الصورة نهر تسبح  به ثلاثة اوزات وتظهر السماء فى الخلفية بالون الازرق .

 لوحة (2) :

     تمثل منظر طبيعى .

وصف الصورة :

نشاهد ايضاً منظراً طبيعياً عبارة عن تل يتخلله نهر ذو فرعين من اعلى على ضفتي اشجار وازهار متنوعة ومختلفة فى الالوان .

    

مخطوط الاشعار الفارسية :

      للناسخ محمد بن مرتضى الحسينى .

      شيراز سنة 813 هـ .

      محفوظ بمجموعة جلبنكيان بلشبونة

لوحة (1) :  تمثل الاسكندر يأسر داراب

.

وصف الصورة :

نشاهد الصورة داخل اطار مذهب مزخرب بزخارف الارابيسك  ويوجد مجموعة من الفرسان المحاربين يقاتلون بعضهم البعض  ونشاهد الاسكندر وهو على

 صهو جواده وخلفه احد اتباعه يمسك له المظلة الحمراء وامامه احد جنوده وهو يمسك بداراب الذى لا يرتدى سوا سروال ابيض يستر الجزء السفلى من جسمه  بعد ان قام بأسره ويوجد خلف التلال مجموعة من الناس يراقبون ما يحدث ويرتدون  الزى الحربى .

    

لوحة (2) :    تمثل برام كور والصور السبع .

وصف الصورة :

للصورة خلفية معمارية عبارة عن قاعه دائرية فى قصر النعمان بن المنذر زخرفت جدران هذا القصر العالية المقسمة الى سبع مناطق  رأسية مرسومة فيها سبع صور لبنات الملوك السبعة الذين كانوا يحكمون السبع اقاليم فى العالم وتنتهى كل منطقة من السبعة بقبه صغيرة لونها نفس لون فستان الاميرة  التى تحتها  ويقف بهرام كور على ارضيه مزخرفة ببلاطات القشانى وفى الوسط سجاده ويقف معه ثلاثة اشخاص .

  

*راعى الفن الامير ابراهيم سلطان شاه :

مخطوط الاشعار الفارسية :

      للناسخ محمود الكاتب الحسينى .

      شيراز سنة 823 هـ .

      محفوظ  بمتحف الفن الاسلامى ببرلين .

    

لوحة (1) :   تمثل الحرب بين كيقباد وافراسياب .

وصف الصورة :

نشاهد فى الصورة فارسين احدهما يمتطى صهوه جواده  الذى يعدوا مسرعاً ويمسك بايده رمح طويل ليطعن به الفارس الاخر الذى يمسك بيديه سهم و قوس موجهه ناحية الفارس الاول  ونشاهد فى الخلفية تلال من

 صخور اسفنجية ويختبى خلفها جنود مراقبين للحدث .

ويفصل بين المنظر الطبيعى والسماء عن طريق خط افقى.

  

خصائص المدرسة التيمورية فى المخطوط :

1.الاهتمام بالمناظر الطبيعية  وتفاصيلها الدقيقة .

2.استخدام الالوان الزاهية المبهجة والمزج بينهم بعناية ودقة .

3.الصخور الاسفنجية التى تشبه الشعاب المرجانية .

4.الاهتمام بالملابس الحربية وادوات الحرب .

5.وجود مراقيبن للحدث الذى يدور حوله موضوع الصورة .

6.الفصل بين الارضية والسماء بخط افقى  .

7.الاهتمام بالحيوية والحركة فى الصورة لكسر جمود الاشخاص .

8.مراعاة النسبة والتناسب بين الاشخاص والبيئة المحيطة بهم .

2- مخطوط الشاهنامة :

      للفردوسى .

      شيراز القرن 9 هـ .

      محفوظ بالمكتبة البودلية باكسفورد .

لوحة (1 ) :

تمثل بستانى يقوم بعمله فى الحديقة .

وصف الصورة :

نشاهد فى الصورة البستانى يعمل بجد واجتهاد فى بستان احد القصور  الذى رسم فى يمين الصورة وقد زخرف ببلاطات خزفية  نباتية وهندسية  ويطل منه خمسة سيدات ينظرون الى البستانى وهو يعمل فى الحديقة الممتلاءة بالاشجار والزهور المتنوعة والمحتلفة فى الالوان .

     

لوحة (2):

تمثل البطل الايرانى رستم يختار فرسه (رخش)

وصف الصورة:

نشاهد فى الصورة رستم بزيه المفضل لديه وهو خوذة على رأسة الفهد وقميص من جلد النمر وهو يشد الحبل الذى يربط الفرس رخش والذى تم تميزه باللون الاسود  وقد تم الفصل بين الارضية والسماء التى لونت باللون الذهبى بخط افقى .

فاتحتى كتاب الشاهنامة :

بمتحف الفن فى كليفلاند 847هـ.

لوحة (1) :

لوحة (2) :

وصف الصور :

هذين الصورتين يمثلان ارقى ما توصل اليه الفنان التيمورى  حيث ظهرت بها باقات الورد المضيأه

التى تملاء الارضية و توضح لنا بعض الاوانى الخزفية التى استخدمت فى حفلات هذه الفترة .

وقد نجح الفنان فىجعل المشاهد للصورة فى ان يجد الاشخاص وقد اندمج كلا منهم فى عمله  واستطاع الفنان ان يعكس جزء كبير من الحياة الاجتماعية فى تلك الفترة.

ويظهر امير مع زوجته يجلسان تحت خيمة مزركشة وحوله رجال الحاشية والبلاط يجلسون فى بستان به اشجار وزهور متنوعة  وهناك عازفين للموسيقى  ويقوم الحراس بطرد احد الاشخاص المتطفلين على هذة الحفلة .

خصائص المدرسة التيمورية فى المخطوط :

1.القدرة على توزيع الاشخاص والمجموعات على سطح الصورة .

2.استخدام الالوان الزاهية والمبهجة .

3.النسبة والتناسب بين الاشخاص والبيئة المحيطة بها .

4.الاهتمام  بالملابس  الحربية .

5.الاهتمام بالمناظر الطبيعية وتفاصيلها الدقيقة .

6.الاقبال على رسم الخلفيات المعمارية .

7. رسم الصخور الاسفنجية التى تشبه الشعاب المرجانية .

    

مركز سمرقند :

*راعى الفن  هو السلطان أولغ بك بن شله رخ .

مخطوط مجموعات النجوم وصور الكواكب الثابتة :

       محفوظ بمتحف المكتبة الاهلية بباريس .

      يتميز بالاسلوب الصينى و الطابع المغولى .

 

لم يصل الينا مخطوطات مزوقة بالصور بحسب المدرسة التيمورية من مدينة سمر قند  تصل فى روعتها  و مستواها الفنى الى المخطوطات المزوقة فى مدينة شيراز و مدينة هراة .

مركز هرأة :

*راعى الفن هو الامير بايسنقر بن شاه رخ :

قام  الامير بايسنقر بانشاء معهداً لفنون الكتاب بمدينة هرأة .

*الخطاط :جعفر البايسنقرى 830 هـ :

1- مخطوط من كتاب جلستان :

      للمؤلف سعدى .

      للخطاط جعفر البايسنقرى .

      هراة سنة 830 هـ .

      محفوظ بمكتة شيستر بيتى  بدبلن .

   

لوحة (1) :

       تمثل الملك يتحدث مع الويزير درويش

  

وصف الصورة :

نشاهد فى الصورة الوزير الفقير فى منظر خلوى  على اليمين و يوجد خلفية معمارية لقصر ملكى على اليسار ويحيط به الحراس يمسكون بسيوفهم  وهناك اناس يظهرون من شبابيك القصر الذى زخرفت جدرانه  بزخارف نباتية وهندسية وكتا بية غاية فى الروعة والدقة .

خصائص المدرسة التيمورية فى المخطوط:

1.تقسيم الصورة الى قسمين الاول معمارى والاخر خلوى .

2.استخدام الالوان الزاهية المبهجة .

3.الاهتمام بالطبيعة .

4.النسبة والتناسب بين الاشخاص والبيئة المحيطة بهم .

5.الطابع الزخرفى فى باقات الزهور المتناثرة على الارض بانتظام .

 

2- مخطوط من كتاب الاشعار الفارسية :

      للخطاط جعفر الباينسقرى ز

      هراة سنة 830 هـ .

      محفوظ فى مجموعة فنية بفلورنسة .

لوحة (1):

         شخصاً يقف عند باب محبوبتة

تشبة الى حد كبير اللوحة السابقة مع اختلاف الموضوع والاختلاف البسيط فى الالوان .

 

3- مخطوط الشاهنامة :  “شاهنامة بايسنقر”

      للمؤلف الفردوسى .

      للخطاط جعفر البايسنقرى .

      هراة سنة 833 هـ .

      محفوظ بمتحف قصر جلستان بطهران .

لوحة (1) :

                  فاتحة الشاهنامة .

وصف اللوحة :

تمثل فاتحة الشاهنامة تصوير لمناظر الصيد .

نشاهد فى الصورة الاولى الامير بايسنقر يمتطى صهو جواده و فى يده االسهم ويرتدى الزى الحربى وعلى راسه عمامة بيضاء ويقف خلفه احد اتباعه يمسك بمظله حمراء  .

لوحة (3):

تمثل مقتل سياوخش على يد كروزره

وصف الصورة

نشاهد فى الصورة منظر طبيعى ينتهى باقواس تفصل بين السماء والمقدمة وفى بداية الصورة  نشاهد جندى يظهر بظهره وهى اول مرة يتم فيها رسم ادمى من الخلف وهو يحمل درعه وعلم

وبجواره جندى اخر يظهر بوضع نصفى وهو يمسك بحصانه.

ويظهر سياوخش وهو يذبح كروزره ويقوم احد جنود سياخوش بتجميع دماء كروزره فى إناء.

لوحة (4):

.تمثل البطل الايرانى رستم يقتل العفريت الابيض رمز الشر

وصف اللوحة :

يظهر فى الصوره البطل الايرانى رستم وهو يقتل العفريت الابيض رمز الشر فيوجد على اليسار الكهف الذى يسكنه العفريت وقد رسم الفنان الكهف بالون الاسود و العفريت بالابيض ليعبر عن العمق فى الصورة  ويقوم رستم بالانقضاض عليه بالخنجر ويحيط بهذا المنظر الصخور الاسفنجية  والنباتات والزهور  ويوجد احد اتباع العفريت الابيض وقد قام رستم بتقيده فى الشجرة.

   

لوحة (5):

تمثل افريدون يأسر الضحاك  ويامر بصلبه فى جبل دماوند.

  

وصف اللوحة :

يظهر الضحاك على اليسار وقد تم صلبه فى الكهف ويظهر افريدون واحد اتباعه يمتطون صهوة جيادهم وحولهم منظر طبيعى من زهور واشجار .

وهذه القصة هى محاولة لابراز فكرة معينه بالتجسيم فجسد الانسان الذى اتبع الشيطان فى تفكيره بشخص ظهرت له ثعابين تؤذى من يقرب منه.

لوحة(6):   

 تمثل الامير زال والاميرة روذابة

وصف الصورة:

اخذت الصورة من شرفة القصر ويظهر المير زال والاميرة روذابة فى الوسط يجلسون على اريكة وزينت الجدران حولهم ببلاطات القشانى و يوجد امامهم  بعض الخدم .

لوحة (7) :     – امر بعملها  الامير محمد حفيد تيمور لنك.

تمثل الشاعر الفردوسى  وشعراء البلاط .

خصائص المدرسة التيمورية فى  المخطوط:

1.الفصل بين المقدمة والخلفية عن طريق اقواس .

2.الاهتمام بالطبيعة وادق تفاصيلها .

3.الاهتمام بملابس الحرب و مواضبع القتال .

4.الالوان الزاهية المبهجةوالتى احياناً لا تناسب الموضوع.

5.الصخور التى تشبة الشعب المرجانية  الاسفنجية الشكل .

6.اتساع المقدمة على حساب الخلفية .

4- مخطوط كلية ودمنة :

      لابن المقفع .

      نسخة محمد بن حسام (شمس الدين السلطانى )

      هرأة سن’834 هـ

      محفوظ بمتحف طوبقاى سراى باستنبول.

لوحة (1) :

وصف اللوحة :

تمثل اللوحة اسد ينقض على ثور  ويشاهد هذا المنظر كلية ودمنة و يزين هذا المنظر  خلفية لمناظر طبيعية غاية فى الروعة والجمال .

 

لوحة (2) :

 

وصف اللوحة :

تمثل الصورة الناسك وحوله مجموعة من اللصوص الذين استطاعوا بالحيله ان ياخذوا ذلك الخروف الذى كان مع الناسك وهى تمثل احد القصص  التى جاءت فى كتاب كليلة ودمنة .

  

خصائص المدرسة التيمورية فى المخطوط :

1.الاهتمام بالمناظر الطبيعية .

2.استخدام الالوان الزاهية .

3.اتساع المقدمة على حساب الخلفية .

4.الفصل بين المقدمة والخلفية من خلال اقواس .

5.النسبة والتناسب بين الاشخاص والبيئة المحيطة .

   

*راعى الفن السلطان حسين ميرزا بايقرا .

   *الخطاط كمال الدين بهزاد .

      *هرأة سنة 875 هـ .

اسلوب بهزاد :

·      يعتبر نقطة فارقة فى الفن الاسلامى .

·      قام بالتوقيع على اعماله .

·      العناية برسوم الاشخاص .

·      رقة الاداء.

·      الواقعية الواضحة فى الاعمال والحركات ومحاولة التفريق بينهم .

·      محاولة التعبير عن الاحاسيس والانفعالات .

·      التعبير عن الاندماج الصادق فى الاعمال .

·      البراعة فى استخدام الالوان والعديد من درجات اللون الواحد .

·      اضافة الوان من ابتكاره الى قائمة الالوان المستخدمة فى عصره .

·      اضفى الحياة والحركة على الرسوم الحيوانية والنباتية .

·      عمل على تطوير الاساليب الفنية التيمورية التى وصلت اليها  وتألقت فيها بكل دقة واتقان وتناسق بينهما.

   

مدرسة بهزاد :

      تخرج من تحت يديه كلاً من :

قاسم على , شيخ زاده , محمود مذهب , سلطان محمد ,

اقاميرك .

      وقد اصبح من العسير التعرف بسهولة على الصور التى تحمل توقيع كمال الدين بهزاد  والصور التى تحمل توقيع تلاميذه الذين وضعوا اسم معلمه على صورهم وقد يكون ذلك تكريماً له او  للرغبة فى بيع اللوحات باسعار باهظة .

وخاصة ان الصور التى تحمل توقيع بهزاد الصحيح قليلة جدا .

 

1-            مخطوط البستان :

      تأليف سعدى الشيرازى .

      للخطاط سلطان على .

      للمصور كمال الدين بهزاد .

      للمذهب الاستاذ بارى .

      هرأة سنة 893 هـ .

      محفوظ فى دار الكتب المصرية بالقاهرة .

لوحة (1):

   تمثل الملك دارا وراعى خيوله .

وصف اللوحة :

يقف الملك دارا فوق فرسه ويقف امامه فى وقار ةاحترام راعى خيوله وهناك توافق وانسجام بين الرسوم الادمية والحيوانية والمناظر الطبيعية ومحاولة التعبير عن الاندماج فى الاعمال حتى بالنسبة للحيوانات فهناك فرس صغير يرضع من امه وهى تأكل بعض العشب من الارض  وهكذا باقى الحيوانات وباقى العمال ايضاً كل واحد مندمج فى عمله .

 

الاساليب الفنية :

الى جانب اساليب المدرسة التيمورية ظهرت الاساليب الخاصة ببهزاد وهى :

1-             النجاح فى الانسجام والنسبة والتناسب فى محتويات الصورة سواء بين الرسوم الحيوانية وبعضها والرسوم الادمية والبيئة من حولها .

2-             النجاح فى استخدام الالوان والتعدد فى درجاتها .

3-             الانسيابية فى رسم الحيوانات .

 

2-            مخطوط خمس نظامى :

      تأليف الشاعر نظامى .

      للمصور كمال الدين بهزاد .

      هرأة سنة 900 هـ .

      محفوظ بالمتحف البريطانى بلندن .

لوحة (1) :

     تمثل ليلى والمجنون يتعلمون فى المسجد .

وصف اللوحة :

يظهر المسجد فى المحراب الموجود فى خلفية الصورة ويجلس امامه ثلاثة اطفال يدرسون ويعلو بلاطة المحراب القبة الرائعة ويجلس الشيخ ذو اللحية البيضاء والصبى يجلس امامه  وبيده كتاب  ويوجد اشخاص اخرين منهم من يقراء لوحده  ومنهم من يجلسوا مع بعضهم فى حلقة وكلاً منهم منهمك فى عمله  وقد شغلت المقدمة برسوم بناتية بينما الخلفية فوجد بها رسوم معمارية .

لوحة (2):   تمثل النواح على وفاة زوج ليلى .

وصف اللوحة :

توضح الصورة كيفية الاعلان عن خبر وفاة زوج ليلى حيث يقف احد الاشخاص فوق المنزل ويعلن الخبر للناس زقد صور اشخاص يقوموا بالنواح واللطم على وجوههم واشخاص متعبين يستندون على بعضهم و شخصين يحتضن كلاً منهما الاخر  كما تظهر حالة الحزن فى الملامح والوان الملابس الداكنة والاشارات والحركات المختلفة ويظهر الاختلاف فى العمار  فى ملامح الوجه .

لوحة (3) :   تمثل سليم  يزور المجنون فى الصحراء.

وصف اللوحة :

يجلس قيس امام سليم الوزير خاله وحولهما كثير من الحيوانات الاليفة والمفترسة والتى اصبحت مستأنسة بالنسبة لقيس وعلى اليمين يوجد نهر هادئ وقد رسمت على ضفتية نباتات كما يوجد فى الخلف اشخاص يراقبون الحدث فى اندهاش.

لوحة (4) :     يرجح انها عمل بهزاد .

وصف اللوحة :

تمثل الصورة بهرام كور وهو يقتل التنين  وتظهر الصورة منظراً طبيعياً غاية فى الروعة والجمال فقد خرج الفنان عن إطار الصورة نتيجة لشغفة بتصوير المناظر الطبيعية بمختلف عناصرها من صخور واشجار وزهور واعشاب .

الاسلوب الفنى لبهزاذ فى المخطوط :

·    الانسجام بين الطبيعة وما حولها .

·    استخدام الوان من ابتكاره .

·    الشغف الواضح بالطبيعة وتفاصيلها .

  

 إعـــــداد : 

                                           يــــ رضا ــــارا  

     

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: