Skip to content

معادن مملوكى

August 2, 2012

                               معادن مملوكية

استخدمت المعادن فى صناعة الكثير من الاغراض الملائمة لها من(( الحلى والعملات والاسلحة والصوانى والقدور والصدريات وغير ذلك من الادوات المنزلية )).

والواقع ان صناعة وزخرفة المعادن نشات مع توصل الانسان الى وجودها فى الطبيعة .

وقد تنوعت المعادن التى استخدمت على مر العصور الاسلامية فمنها :- الذهب والفضة والنحاس والبرونز بالاضافة الى ذلك الحديد والصلب الذى كثر استخدامه فى صناعة الاسلحة وكذلك الرصاص فى لحام وصهر وتنفيذ المعادن ،اما الزئبق يستخدم فى التذخيب والزخرفة والتزيين .

ومن اهم المراكز الصناعية الفسطاطحيث سميت مصانعها التى خصصت لتصنيع المعادن باسم المسابك مثل:مسابك النحاس وغير ذلك.

 

الاساليب الصناعية للتحف المعدنية:-

1.   طريقة الطرق:

               تعتبر من اقدم الطرق الصناعية التى استخدمت لتصنيع المعدن منذ قبل الاسلام ،فكانت الحلى والادوات المعدنية البسيطة تشكل وفق طريقة الطرق .

وفى البداية كان الانسان يستخدم ادواته منالحجر فى عملية الطرق .

ودائما هذه الطرق فى تطور مستمر سواء من حيث التنفيذ او من حيث الادوات المستخدمة فى تنفيذها .حيث استخدم فى البداية الحجر ثم بعد ذلك استخدم ادوات مصنوع من البرونز تساعده على تشكيل ادواته بشكل اكثر جدية وانسيابية .

ولكى يتمكن من استخدام طريقة الطرق يلزمه استعمال مجموعة من الادوات مثل المطارق والشواكيش والسندات والارمة وغيرها.

2.   طريقة الصب :

               تتمثل هذه الطريقة فى ان الصانع يقوم بملئ القوالب التى اعدها بالفعل بحسب الاشكال المطلوبة بالمعادن المنصهرة ليخرج فى النهاية الشكل المطلوب للتحفة.

وقد مرت طريقة الصب فى القالب نفسه عدة تطورات ،فكانت عمليةالصب تتم فى البداية عن طريق صب المعادن المصهورة فى قوالب مفتوحة مما يؤدى الى تبريد المعدن المصهور بشكل سريع فلا يخرج نتائج ايجابية،ثم اكتشف الصناع بعد ذلك الى امكانية صب المعادن المصهورة فى قوالب مغلقة او يتم غلقها بعد اجراء عملية الصب للحفاظ على المعدن المصهور فكانوا يضعون قطعة من الحجر المبلل على فوهة القالب .

وكانت القوالب اما مصنوعة من الحجر التى لا تشقق عند صب المعدن المصهور ،او الصلصال الذى يمتاز بامكانية استخدامه اكثر من مرة وتشكيله بسهولة .

 

الطرق الزخرفية :-

·       الزخرفة بالحفر:

                  تتمثل فى امكانية عمل نقوش زخرفية بالخطوط العميقة فوق سطح التحفة المعدنية،وذلك عن طريق القشط باستخدام اقلام من الصلب المدبب ،يتم وضعها على سطح التحفة والطرق عليها باستخدام الشاكوش على ان يكون الصانع قد قام بتحديد الزخارف المراد قشطها مسبقا.

·       الزخرفة بالطرق :

                  تتم هذه الطريقة باستخدام الشاكوش مع انواع معينة من الاقلام الصلبة، حيث يقوم الصانع باعداد الزخارف والطرق عليها حتى تبدو بارزة او عميقة حسب الحاجة .

·       الزخرفة بالقالب:

                 تتم هذه الطريقة عن طريق عمل قوالب معدنية تنفذ عليها الزخارف بشكل بارز اذا كان الغرض منها عمل زخارف عميقة على سطح التحفة المعدنية والعكس ،ويتم استخدام القوالب اثناء اعداد التحفة وقبل تمام جفافها حتى يكون سطحها الخارجى قابل للزخرفة .

·       الزخرفة بالتخريم :

              يقصد بها ان الصانع يقوم بعمل زخارف نافذة للسطح الاخر من التحفة بحيث تبدو كانها ثقوب .

وتتم هذه الزخرفة بان يقوم الصانع برسم الزخارف المراد تنفيذها اولا ثم يقوم باستخدام ادوات قطع يستطيع من خلالها قطع المساحات الواقعة فيما الزخارف التى قام برسمها اى انه يقوم بحفر الزخارف تاركا المساحات الموجودة فيما بينها.

·       الزخرفة بالاضافة:

                يقصد بها اضافة اجزاء اخرى على سطح التحف قد تكون من نفس نوع المعدن او نوع اخر وذلك عن طريق عمل خيوط رفيعة يتم لصقها على السطح الخارجى للتحفة قبل تمام جفافها وهذه الخيوط لم تضاف الى التحفة بشكل عشوائى ولكنها تضاف وفقا ترتيب معين بحيث تعطى شكل زخرفيا.

·       الزخرفة بالنيلو:

                   تستخدم بعد حفر الزخارف على السطح الخارجى لها فتكون هذه الزخارف على هيئة شقوق عميقة فتملا بمادة المينا السوداء ثم يتم ادخالها للفرن ليتم حرقها حتى تثبت مادة المينا داخل الشقوق .

·       الزخرفةبالتكفيت:

                             تعتبر هذه الطريقة من الطرق الشهيرة فى زخرفة التحف المعدنية منذ العصور المصرية القديمة .

والتكفيت :يقصد به تزيين التحفة ببعض الزخارف التى تنفذ بمعدن اخر اكثر قيمة من المعدن المصنوعة منه التحفة المعدنية.

وتتم بان يقوم الصانع برسم الزخارف المراد تنفيذها ثم يقوم بعد ذلك يحفر هذه الزخارف بطريقة الحفر بحيث تصبح الزخارف منفذة على هيئة شقوق عميقة ويتم ملئ هذه الشقوق بالمعدن الثمين المراد التكفيت بها .

·       الزخرفة بالمينا:

                   اسلوب الزخرفة باستخدام مادة المينا الزجاجية يتم وضعها على سطح التحفة فى موضع الزخارف المنفذة عليها بشكل مسبق فتعطى المادة المضافة شكل لامعا يجعل المعدن كانه مرصعا بالاحجار الكريمة واحيانا تحتاج للحرق لتثبيتها .

·       التبشيم او البرشمة:

                        هى طريقة الربط او الوصل بالمسامير .

ويتم اللجوء الي هذه الطريقة عندما تكون التحفة مكونة من عدة صفائح معدنية منفصلة .فيتم استخدام هذه الطريقة للوصل بين الاجزاء التى تتكون منها التحفة ويتم ذلك بعمل ثقوب للمسامير المستخدمة فى عملية الوصل باستخدام الة حادة ،ويتم بعد ذلك ربط هذه الاجزاء بوذع بعضها فوق بعض بحيث تكون الثقوب متوائمة ثم تستخدم مسامير البرشمة فى الربط المحكم وشد الاجزاء بعضها ببعض .

·       اللحام:

يقصد باللحام وصل معدن باخر عن طريق اذابة معدن اقا منه فى دلاجة الانصهار ،ويتم ذلك عن طريق وضع الاطراف المراد الوصل فيما بينها باستخدام هذه الطريقة بجوار بعضها البعض بشكل محكم ثم توضع مادة اللحام فوق المكان والجزء المضاف ثم يتم بعد ذلك تصويب الحرارة الى هذا الجزء بشكل مركز حتى يتم اذابة مادة اللحام فتنتشر فى الجزء الواصل بين المعدنيين المراد لحمهما .

 

تطور صناعة وزخرفة التحف المعدنية عبر العصور المختلفة:-

·       فى فترة صدر الاسلام والدولة الاموية:

اغلب تحف هذه الفترة جاء من ايران او العراق وتبدو عليها التاثيرات الساسانية ،حيث وصلنا عدد من الصوانى والاطباق وقوام الزخارف عليها نباتية وهندسية ورسوم ادمية يتضح عليعا تاثيرات ساسانية .

امثلة:من اروع الاباريق (ابريق مروان بن محمد)

محفوظ:متحف الفن الاسلامى

الوصف:يتكون من بدن كروى يزينه عدد من العقود النصف دائرية المتماسة ويرتكز كل عمود منها على زوج من الاعمدة ويملا هذه العقود من الداخل عناصر زخرفية قوامها اشكال الطيور وحيوانات متقابلة ومتدابرة ،ويحيط بالعقود من الخارج زخارف على شكل دوائر تشبه حبيبات اللؤلؤ ،ويرتفع فوق البدن رقبة مستديرة يشغل الجزء العلوى منها زخارف منفذة باسلوب التخريم ،ويوازى هذه الرقبة مقبض مستقيم ويلتوى عند نهايته منتهيا بهيئة زخرفية على شكل ورقة الاكانتس ،ويخرج من البدن نفسه صنبور على هيئة ديك ناشرا جناحية.

clip_image001

·       فى العصر العباسى:

كانت صناعة التحف استمرار للتقاليد التى كانت سائدة فى فترة فجر الاسلام باستخدام نفس الاساليبالصناعية والزخرفية ونفس العناصر الزخرفية.

·       فى العصر الفاطمى:

زاد الاقبال على التحف المعدنية واهم ما يميز التحف المعدنية تلك التماثيل البرونزية الفاطمية التى اتقن الصناعة تنفيذها فان ما وصلنا منها قليلة وكان الغرض منها زخرفى فوجدنا اناء على شكل طائر اوحيوان .

مثال:تمثال عقاب البرونز عثر عليه بمدينة بيزا الايطالية يرجح انه كان جزء من نافورة .

انه له جسم اسد وراس عقاب وله جناحان وقد تم تغطية الجزء الخاص يالرقبة والجناحين بعناصر على شكل قشور السمك وجسمه كله مغطى بزخارف محفورة منها زخارف كتابية وهندسية ونباتية .

بالاضافة الى التماثيل كان هناك انية الاكوامانيل والاسلحة . clip_image002

 

·       فى العصر الايوبى:

تاثرت باساليب الفنيةللصناع الموصل الذين هاجروا الى مصر حيث نقلوا جميع التاثيرات التى الفوها وجمعوا فى بلاد الشام .

واهم ما يميز التحف المعدنية الايوبية اهتمام الفنانين برسم الموضوعات المسيحية .

 clip_image003          clip_image004

·       فى العصر المملوكى :-

على الرغم مما شهدته العناصر الزخرفية والاساليب المنفذة بها على التحف المعدنية المملوكية من تطور كبير الا انها تعتبر استمرار لما كان سائدا فى العصر الايوبى.

واهم ما يميز التحف المعدنية المملوكية زخرفة الرنوك الكتابية او المصورة او المركبة التى تشير لسلاكين المماليك او وظيفة امراء .

·       اشكال التحف المعدنية : الشماعد المعدنية

·       المشكاوات المعدنية

·       المباخر المعدنية

·       كراسى المصحف المعدنية

·       صناديق المجوهرات

·       صناديق المصاحف

·       الطسوت

·       الاسلحة

·       الاباريق النحاسية

·       الابواب المصفحة

·       الصوانى النحاسية

·       الصدريات

·       اشكال اخرى .

·       انواع من الحلى

 

العناصر الزخرفية الشائعة على التحف المعدنية :-

من اكثر العناصر الزخرفية التى رسمت على المنتجات المعدنية الزخارف النباتية والهندسية المتنوعة مثل زهرة اللوتس والوريقات والوريدات المتنوعة والمتعددة البتلات والخطوط الهندسية على شكل حرف T ،وتكوينات الطبق النجمى وكذلك رسوم الكائنات الحية الادمية والحيوانية والطيور خاصة البط الطائر والمحلق بجناحيه فى الهواء وبلغ من شيوع هذه الرسوم فى عصر سلاطين اسرة قلاوون لدرجة ان بعض علماء الفنون اشار ان هذه الرسوم ماهى الارمز او ركنا لهذه الاسرة ،وقد ثبت خطا هذا التفسير اذ معنى كلمة قلاوون "البط الطائر" .

هذا بالاضافة الى وجود الكتابة العربية المتمثلة على المعادن فى الخط الكوفى وخط النسخ وكما وجد على كثير من المنجات المعدنية رنوكا سواء كانت خاصة بالامراء او السلاطين ،

ومن الطبيعى ان يكون وراء ازدهار فن صناعة المعادن عدد كبير من الصناع والفنانين ،فلقد وصلت الينا بعض المنتجات التى امدتنا بتوقيعات صناعيها  .

 

clip_image005 clip_image006 clip_image007 clip_image008 clip_image009 clip_image010 clip_image011

clip_image012 clip_image013

 

 

                                                                                               يارب ينول اعجاب حضرتكم .

                                                                                                       اعداد:

                                                                                               ايمان محمد /الفرقة الثالثة اسلامى

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: