Skip to content

بحث عن الرنوك على المعادن

July 23, 2012

 

 

                   

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الـمـوضوع

 

الرنوك على المعادن

 

مقدم من الطالبة

 

ريـهـام مـجـدي كـامـل

 

الملخص

ــــــــــــ

 

ازدهرت الصناعة فى العصر المملوكى وذلك نتيجة عدة اسباب اهمها ما تمتع به ذلك العصر من رفاهية وثراء وقد كان نصيب صناعة المعادن نصيب الاسد من حيث التأثر بذلك الرقى والرفاهية حتى اصبحت مصر وسوريا فى ذلك العصر من اشهر مناطق صناعة المعادن فى الشرق الاوسط .

 

وقد امتازت المعادن فى العصر المملوكى بعدة مميزات لعل اهمها على الاطلاق الرنوك المملوكية والتى بالكاد تخلو تحفة معدنية منها بحيث اصبح وجود رنك على اى تحفة دليلا واضحا يؤرخها ضمن عصر المماليك .

 

وقد اصبحت تلك الرنوك مرجعا هاما لدراسة الحياة الاجتماعية ابان عصر المماليك فقد اوضحت للعلماء العديد من النقاط الهامة من وظائف الامراء او مكانتهم كما كانت تدل على ملكيتهم للاشياء وتظهر مدى قوتهم ونفوذهم .

 

المقدمة

ــــــــــ

نالت صناعة التحف المعدنية فى العصر المملوكى شهرة واسعة مثلها فى ذلك مثل باقى الفنون التطبيقية التى ازدهرت ووصلت الى اوج ازدهارها فى ذلك العصر الذى انتعش انتعاشا كبيرا فى شتى النواحى الفنية والمعمارية نتيجة للازدهار الاقتصادى من ناحية والاستقرار السياسى من ناحية اخرى .

وقد تم انتاج العديد من التحف التطبيقية المعدنية  المملوكية فى مصر والشام والتى تعد من الامثلة الرائعة فى التحف الاسلامية , وقد بلغت صناعة التحف المعدنية المملوكية غايتها فى عصر السلطان ناصر الدين محمد بن قلاوون .

وقد ساعد فى ذلك التطور الهائل لصناعة المعادن فى العصر المملوكى هجرة صناع الموصل حيث اصبحت مصر بعدها ملتقى الفنون بين الشرق والغرب .

وقد ادى هذا الازدهار الصناعى الى تنوع وتعدد التحف المعدنية فى العصر المملوكى والتى كانت قاصرة قبل ذلك على عدة انواع فقط من الاوانى والادوات فأصبحت فى العصر المملوكى تشمل " الابواب المصفحة , الشماعد , التنانير , كراسى العشاء , الصناديق , العلب , المقلمات …. وغيرها "

وقد كان للتحف المعدنية المملوكية صفات تميزها عن غيرها من التحف المعدنية فى العصور السابقة ومن اهمها اختفاء الرسوم الادمية اختفاءا يكاد يكون تاما وحل محلها الخط الثلث المملوكى الجميل المرسوم على ارضية مورقة .

وكذلك استخدام الرنوك المملوكية فى زخرفة تلك التحف والتى تشتمل على اسماء والقاب السلاطين المماليك ورجال حاشيتهم .

ولم ينفرد المماليك بأستخدام الرنوك فقد عرفت الرنوك منذ اقدم العصور وإن اختلف مدلولها فى العصور الوسطى اذ كانت قديما ترتبط بالعقائد والديانات فأتخذ المصريون القدماء السمك رمزا للحياة وشعارا للاله ازوريس ورمز للالهة ايزيس بسمكتين متقابلتين .

 

وقد تم استخدام الرنوك فى بداية العصر الاسلامى على البيارق والرايات فأتخد العباسيون السواد شعارا لهم ووالذى غيره بعد ذلك الخليفة المأمون الى اللون الاخضر ,كما كان شعار الفاطميين رايات تظهر على كل منها ثلاثة اشرطة كتابية نصها " نصر من الله وفتح قريب " ويزخرفها رسم اسد باللون الاحمر والاصفر .

 

وقد استخدم الايوبيين ايضا الرنوك  والتى ظهر نوعين منها :

 

·      رنوك تعبر عن القوة والشجاعة وهى خاصة بالسلاطين مثل رنك النسر الذى وجد ممثلا على قلعة صلاح الدين الايوبى بالقاهرة .

 

·      رنوك ترمز الى وظائف الامراء المختلفة فقد عرف ان الامير ايبك التركمانى قد اتخذ رنك الخونجة ( المنضدة ) رمز لوظيفته عندما ان يعمل جاشنكير للملك الصالح نجم الدين ايوب .

 

اما فى العصر المملوكى فقد لعبت الرنوك دورا هاما وضخما فى زخرفة التحف المعدنية المملوكية فقلما وجدت تحفة معدنية يخلو من عليها رنك سواء اكان كتابيا او مصورا وهذا دور لم تلعبه من قبل فى اى عصر من العصور السابقة وهذا ما سوف نوضحه فى ذلك البحث ان شاء الله

 

 

•●Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ●•

الدراسة الوصفية

•●Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ●•

 

لوحة :(1)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : ق 8 هـ / 14 م صناعة مصر او الشام

المادة الخام : النحاس الاصفر

المقاسات : القطر 44 سم , الارتفاع 20 سم

 

الوصف :

 

طست من النحاس الأصفر، بحافة وجسم وقاع، مزين بزخارف من أشكال نباتية؛ ونقوش مكتوبة بالخط النسخ.

والحافة العليا للطست بارزة ومزينة من الخارج بشريط من الزخارف النباتية المنفذة بطريقة محورة عن الطبيعة؛ وتمثل إبداعات الفنان في أسلوب التطعيم بالفضة أو الذهب.

أما جسم الوعاء فهو مكون من ثلاثة مناطق: علوية ووسطى وسفلية. وتضم المنطقة العليا شريطا من الزخارف النباتية.

وتحتوي المنطقة الوسطى على شريط بزخارف تحمل نقوشا مكتوبة بخط النسخ تسجل ألقاب الأمير تنكز. وتقطع هذا الشريط ثماني دوائر؛ داخل كل واحدة منها رنك الكأس.

ويوجد شريط آخر أسفل هذا الشريط، يحتوي على مجموعة من الزخارف النباتية المنفذة بأسلوب الحفر.

ويبين هذا الوعاء، الذي يعد تحفة فنية، مهارة الفنان العالية في التطعيم بالمعادن

 

 

لوحة : (2)

مكان الحفظ : christes groub

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا اواخر القرن 15م

المادة الخام : النحاس

المقاسات : الارتفاع 22 سم , القطر 45.8 سم

الوصف :

طست عميق ذو قاعدة مسطحة وحافة مقلوبة جهة الخارج بصورة كبيرة , زخرف البدن من الوسط بشريط كتابى عريض بخط الثلث المملوكى يذكر اسماء والقاب السلطان على ارضية من الزخارف النباتية الدقيقة .

 

ويقسم ذلك الشريط جامات سجل بداخلها رنك كتابى بسيط للسلطان نصه "عز لمولانا السلطان " ويعلو ذلك الرنك وبداخل الجامة نفسها زخارف نباتية من اعلى ومن اسفل ويمتد ذلك ايضا الى خارج تلك الجامة .

 

ويوجد على امتداد ذلك الشريط وريدات صغيرة وهى وريدات سداسية البتلات من اعلى ومن اسفل .

 

اما حافة الطست من الداخل فهى مزخرفة بشريط كتابى عريض من الكتابات النسخية لمملوكية على ارضية نباتية .

لوحة : (3)

مكان الحفظ : المتحف البريطانى

تاريخ ومكان الصناعة : مصر القرن 7هـ / 13م

المادة الخام : النحاس المكفت بالفضة

 

الوصف :

تحفة رائعة رغم ان الهيئة العامة جاءت تقليدية الا ان الزخارف هنا جاءت متفردة , ونلمس هذا فى الجامات الدائرية الموجودة فى الشريط الاوسط وايضا فى الجامات الدائرية الموجودة فى الشريط الاوسط وايضا فى الجامات الدائرية الكبيرة الموجودة فى السطح الداخلى .

 

وتتألف الزخارف من تشكيلات الازهار القريبة من الطبيعة فشملت الياسمين وشقائق النعمان والبانسيه .

 

ورغم وجود الكتابات النسخية المملوكية التقليدية ونصها " عز لمولانا السلطان … قلاوون " على الشريط الاوسط من الطست الا انها جاءت هنا على خلفية من الازهار التى تبتعد عن التماثل الذى يغلب انتشاره فى زخرفة التوريق التى تسود التحف المملوكية بصفة عامة .

 

ويتوسط ذلك الشريط الكتابى رنك كتابى بسيط نصه " عز لمولانا السلطان "

وفى قاع الاناء نرى فى الدائرة الداخلية تشكيلا بديعا من عنصر الاسماك وقد روعى فى التصميم العلاقة المتباينى المحكمة بين الاشكال وارضيتها وحيث يوجد فى مركز الطست ما يوحى بالحركو الدوامية .

اما الحلقة الخارجية فنجد بها تشكيلا متراصا لعناصر الارابيسك تنتهى من الخارج باوراق نباتية رمحية . 

 

لوحة : (4)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى بالقاهرة

تاريخ ومكان الصناعة : القاهرة حوالى 1340م

المادة الخام : النحاس المكفت بالفضة والنحاس الاحمر

المقاسات : القطر 44 سم , الارتفاع 19.5 سم

 

الوصف :

 

له شكل مملوكى نموذجى بقاعه المسطح وجوانبه المستدقة الاطراف قليلا وحافته العريضة المقلوبة  .

 

ويحيط بالسطح نطاق واحد من الكتابة بالخط الثلثى تنقسم الى ثلاثة لوحات بواسطة ميداليات تحتوى على شعارات النبالة ويحيط بها لفائف زهرية وحلى مدلاة بزهرة

كما نجد اشكال مثلثية زهرية عند منتصف اعلى كل لوحة واسفلها .

 

وتعتبر زخارف الحافةاشد تفصيلا ودقة من زخارف السطح الخارجى  , وقد قسم الى ستة اجزاء بميداليات تضم ثلاث منها شعار النبالة اما الثلاث الاخرى فتضم وريدات سداسية البتلات .

 

وعلى السطح الداخلى للقاعدة نطاق شبيه بانطاق المنقوش على الجزء الادنى من السطح الداخلى ويتألف التصميم الاوسط من ثلاثة صفوف من السمك متحدة المركز وحلى مدورة فى الفراغات , ويتشكل الصف الداخلى من ست سمكات تسبح فى اتجاهات متعارضة .

 

وابرز ما يسترعى الانتباه فى هذا الطست هو الشعار المستخدم وهو شعار مركب يحتوى على ترس لوزى الشكل يضم نسرا بجناحين منشورين ويقف النسر بين كأس طويلة وقضيب .

 

 

وتدل العبارة المنقوشة على ان هذا الطست قد صنع لقشتمر الذى يعمل قهرمانا لطقزتمر امير المجلس .

لوحة : (5)

مكان الحفظ : المتحف البريطانى بلندن

تاريخ ومكان الصناعة : مصر فى حوالى 1330م

المادة الخام : النحاس المكفت بالفضة والذهب

المقاسات : قطر الحافة 54 سم , الارتفاع 33.7 سم

 

الوصف :

زخرف ذلك الطست بعدة زخارف واشرطة كتابية فعلى السطح الخارجى يدور شريط كتابى بخط الثلث المملوكى نصه " عز لمولانا السلطان الملك الناصر العابد الغازى الى بعده ناصر الدنيا والدين محمد بن قلاوون "

 

يفصل  بينها عدة ميداليات بداخلها رنك كتابى بسيط نصه "عز لمولانا السلطان "

 

اما اسفل الحافة فيزينها شريط كتابى اخر نصه " عز لمولانا السلطان الملك الناصر العالم العابد الغازى المجاهد المرابط ناصر الدنيا والدين محمد بن قلاوون عز نصره"

 

يفصل بينه ايضا ميداليات تحتوى الرنك الكتابى للناصر محمد ونصه " عز لمولانا السلطان "

 

لوحة : (6)

مكان الحفظ : مجموعة ارون

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا 755-763 هـ / 1354-1361م

المادة الخام : النحاس الاصفر المكفت بالذهب والفضة

المقاسات : القطر 15 سم , الارتفاع 6.5 سم

 

الوصف :

 

الآنية لها جسم معقوف بزاوية فى وسطها كما ان لها حافة ملفوفة , والجزء العلوى من الجسم مزخرف بنقوش كتابية نسخية داخل اشرطة افقية بالتناوب مع ازهار اللوتس ووريداتها يفصل بينهما ميداليات مستديرة بعضها يضم عناصر السواستيكا والبعض الاخر عليه رنك كتابى بسيط نصه " الملك الناصر " .

 

اما الجزء السفلى من الجسم فيقطعهشريط من زخارف الارابيسك النباتية , وفى القاعدة تصميم هندسى يضم اشكال طيور واوراق نباتية .

 

اما الحرف فيزينه شريط من عناصر البط , اما داخل القاعدة فنجد تشكيلا دورانيا من الاسماك .

 

والكتابة حول الجسم نصها " المقر الكريم العالى المولوى الاميرى الكبيرى الغازى المجاهدى المرابطى الملكى الناصرى "

 

لوحة : (7)

مكان الحفظ : متحف المتروبوليتان, نييورك

تاريخ ومكان الصناعة : فى الفترة من 872-901هـ / 1468-1496م

المادة الخام : نحاس اصفر مكفت بالفضة

المقاسات : الارتفاع 13 سم وقطر الحافة 33 سم

الوصف :

صدرية زين الطرف الرفيع لحافتها بلفيفة زهرية بها ازهار اللوتس وعود الصليب والبراعم والاوراق المستدقة على ارضية من اللفائف الكثيفة .

وزينت اللوحة الرئيسية بنقوش كتابية على لفيفة محكمة من التشابك واحيطت بها بالتناوب اربعة اشكال بيضية ورصائع مفصصة وتظهر على الرصائع رنوك كتابية خاصة بالسلطان ذات ثلاث شطوب

·      العليا " قايتباى "

·      والوسطى " الملك الاشرف "

·      السفلى " عز نصره "

 

ويظهر على قاع الصدرية تصميم مفصل فى مساحتين دائريتين متحدتى المركز وهى محاطة بست رصائع ذات تصميمات هندسية تضم وردية فى الوسط وتحيط بالرصائع ستة انجم اثنى عشرية الاطراف , وهناك خرطوشة عريضة على البدن تحمل اسم ولقب السلطان بخط مبتكر تنتهى فيه الحروف بشكل يشبه الكماشات .

 

واللوحات على البدن عليها كتابات نصها :

 

" عز لمولانا السلطان الملك الاشرف ابو النصر المعظم سلطان الاسلام والمسلمين الملك الاشرف ابو النصر قايتباى "

 

لوحة : (8)

مكان الحفظ : متحف الفنون الاسلامية التركية فى استنبول

تاريخ ومكان الصناعة : القاهرة الربع الاخير من القرن الخامس عشر الميلادى

المادة الخام : البرونز المكفت بالذهب والفضة

الوصف :

صدرية من البرونز زخرف ظاهر حافتها شريط من اللفائف المحكمة من اشكال الزهور والاوراق المتشابكة .

 

 اما البدن فيزدان بتشكيلات بديعة من زخارف الارابيسك المتشابكة وتنتهى تلك الزخارف من اسفل بانصاف دوائر متصلة كالكردون .

 

اما عن النقوش الكتابية فهى داخل خرطوشة تنتهى بعقود مفصصة على الجانبيين وهى بالخط الثلث المملوكى ونصها

 

 " عز لمولانا السلطان الملك "

 

* وعلى البدن رنك كتابى نصه :

 

الشطب الاوسط " عز لمولانا السلطان "

 

الشطب العلوى " ابو النصر قايتباى "

 

الشطب السفلى " عز نصره "

لوحة : (9)  

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او الشام ق 8هـ / 14 م

المادة الخام : النحاس

المقاسات : القطر 17 سم , الارتفاع 9.5 سم

 

الوصف :

صدرية من النحاس ذو قاعدة دائرية وحواف سميكة. تحتوي القاعدة من الأسفل على شريط عريض من الزخارف الهندسية المتمثلة في أوراق ثلاثية تشبه الأرابيسك.

 

ويحده من الأعلى شريط آخر عريض من الكتابات النسخية المستقرة على أرضية من الزخارف النباتية التي تشبه الأرابيسك تقطعه ستة جامات زخرفية وتحتوي الجامات على رنك كتابي حوله شريط صغير من الأوراق الثلاثية.

وتحتوي حواف الإناء الداخلية على شريط زخرفي آخر من الزخارف النباتية مكوناً ستة أشرطة زخرفية يقطعهما ثلاثة رنوك كتابية بينما الستة أشرطة في المنطقة الوسطى تزخرف بمجموعة من البط. والقاع يزينه ستة أسماك عائمة.

 

 

لوحة : (10)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : ق 8 هـ / 14 م صناعة مصر او الشام

المادة الخام : النحاس

المقاسات : القطر 40 سم , الارتفاع 45.5 سم 

 

الوصف :

 

شمعدان نحاسي يحمل اسم السلطان قايتباي، ويتكون من رقبة أسطوانية وجسم.

وتحتوي الرقبة نفسها على رأس أسطواني تزينه نقوش مكتوبة بالخط النسخ، على أرضية من أشكال نباتية.

ويطوق الرأس حدان ضيقان مزدانان بزخارف من أشكال نباتية تشبه سعف النخيل؛ بينما تطوق بدن الرقبة حاشيتان تزينهما زخارف بأشكال نباتية في وسطها حاشية أخرى عريضة، من نقوش مكتوبة بالخط النسخ تنتهي بشكل يشبه المقص ويحمل اسم السلطان وألقابه.

الشمعدان أسطواني وتطوقه حاشيتان تزينهما زخارف بأشكال نباتية في وسطها حاشية أخرى عريضة من نقوش، على أرضية من زخارف نباتية، مكتوبة بالخط النسخ تسجل اسم السلطان وألقابه.

 

لوحة : (11)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : ق 8 هـ / 14 م صناعة مصر او الشام

المادة الخام : النحاس المطعم بالفضة

المقاسات : القطر 30 سم  , الارتفاع 34 سم

 

الوصف :  

 

شمعدان من النحاس مطعم بالفضة، وينقسم إلى بدن ورقبة.

وبالرقبة مكان لوضع الشمعة, ومزخرف ببعض النقوش المكتوبة بخط النسخ: بأسماء وألقاب السلطان الناصر محمد.

وهذه الزخارف في شكل إفريز بنقش مكتوب على أرضية من زخرفة نباتية يقطعها شريط يمثل رنكا للسلطان، وهو : "الملك الناصر".

والعنق مزخرف في المنتصف بأشكال هندسية تكون أشكال معينات، وتقطعها أشكال أوراق نبات ثلاثية.

ويطوق البدن من جزئيه العلوي والسفلي بشريطين من زخارف نباتية تشبه جذوع أشجار النخيل.

والجزء الأوسط من البدن مزخرف بشريط عريض من نقش مكتوب بالخط النسخ على أرضية من زخارف بأشكال نباتية يتقاطع معها دائرتان.

ويتوسط الدائرتان رنك السلطان، وبه: "عز لمولانا السلطان – الملك الناصر".

 

لوحة : (12)

مكان الحفظ : ـــــــــ

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا حوالى 1340م

المادة الخام : النحاس المطعم بالذهب والفضة

 

الوصف :

شمعدان مملوكى يتكون من رقبة وبدن زخرف البدن بشريط عريض من الكتابات المملوكية بخط النسخ المملوكى يقطعه جامتين كبيرتين زخرفت ارضيتهما بزخارف  نباتية بديعة.

 

 وبداخل تلك الجامة الكبيرة يوجد شكل لونت ارضيته باللون الاحمر ورسم فيه رنك الامير طقزدمر الحموى وهو رسم لطائر بيض فارش جناحيه ويقف على  كأس .

 

 

وينتهى البدن من اعلى بمنطقة بارزة محزوزة تلتلف حول البدن باكمله ويليها حافة البدن والتى تميل قليلا نحو الخارج .

 

اما الرقبة فقد زينت ارضيتها بزخارف نباتية يفصلها مرتين الشكل الذى يحتوى رنك الامير طقزدمر .

 

لوحة : (13)

مكان الحفظ : والتز جاليرى للفنون فى بالتيمور بأمريكا

تاريخ ومكان الصناعة : سوريا 1290م

المادة الخام : النحاس المكفت بالذهب والفضة

المقاسات : الارتفاع 26 سم , اتساع القاعدة 32 سم

الوصف :

 

قاعدة شمعدان صنعت للامير زين الدين كتبغا ويؤكد علماء الاثار ان رقبة هذا الشمعدان هى الموجودة بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة .

 

وزخرف بدن تلك القاعدة شريط كتابى عريض يقرأ منه " مما عمل برسم طشت خاناه ….."

وايضا " الاميرى الكبيرى المنصورى الاشرفى …"

 

ويقطع ذلك الشريط مرتين جامة كبيرة مفصصة بداخلها رنك لكأس يعلوه قضيب وهو رنك خاص بالامير زين الدين كتبغا .

 

ويحيط بذلك الشريط من اعلى ومن اسفل شريطان ضيقان مزخرفان بزخارف هندسية عبارة عن خطوط كتابية متراكبة ويفصل تلك الزخارف جامات صغيرة تشغلها ايضا خطوط هندسية .

 

ويحد البدن نفسه من اعلى ومن اسفل منطقتان بارزتان تفصلان بين البدن وحافته سواء من اعلى او اسفل وشغلت تلك المساحة بزخارف نباتية .

 

لوحة : (14)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا ق 8هـ /14م

المادة الخام : النحاس الاصفر المطعم بالفضة والنحاس الاحمر

المقاسات : القطر ١٥ سم , الارتفاع ٤٠ سم

 

الوصف :

 

إبريق من النحاس الأصفر المطعم بالفضة والنحاس الأحمر،

 

 بزخارف مطوقة من نقوش مكتوبة بالخط النسخ تسجل اسم الأمير طبطق.ويتكون من جسم كروي يستطيل نحو قاعدة مرتفعة. ويخرج منه صنبور مدبب مطوق ببعض الحزوز والدوائر

 

 والرقبة مزخرفة بشريط من نقوش مكتوبة بالخط النسخ تحمل اسم وألقاب الأمير طبطق ورنك الكأس. والجسم مزخرف بشريط آخر من نقوش أعرض من نقوش الرقبة؛ مكتوب عليها بخط النسخ: "برسم المقر الأشرق العالي المولوي السيفي طبطق الملكى الأشرفي".

وتحت هذا الشريط، يوجد شريط آخر بنقش مكتوب تقطعه دوائر صغيرة داخلها زهور صغيرة بعدد من البتلات. وهناك أيضا أشكال مثلثات في مواضع مختلفة بداخلها رسومات نباتية محورة

 

. ويتبع هذا الشريط، شريط آخر يتكون من رنك (شعار نبالة) بكأس داخل دوائر كبرى تلتف حول الجسم؛ وتحته شريط مماثل تعقبه زخارف عدة تغطي قاعدة الإبريق

 

 

لوحة : (15)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى بالقاهرة

تاريخ ومكان الصناعة : القاهرة فى القرن 8هـ / 14 م

المادة الخام : النحاس المكفت بالذهب والفضة

المقاسات : القطر 18.5سم , الارتفاع 30سم

 

الوصف :

هذا الابريق له مقبض انيق ورقبة منفرجة وليس له صنبور وله جسم كروى وقاعدة مرتفعة ويحيط بالفوهة نتوء , وعلى الرقبة شريط عريض به اشجار مزهرة وتخرج من فروعها زهرات اللوتس .

 

ويحد هذا الشريط من اعلى ومن اسفل شريطان بكتابة نسخية نصها " عز لمولانا السلطان الملك الناصر العالم العامل الغازى المجاهد المرابط المثاغر المؤيد المنصور شهاب الدنيا والدين احمد عز نصره " .

 

 

وبين الرقبة وفوهة الابريق نتوء تزينه معينات متشابكة تضم رسوم زهرة الزنبق ويزخرف بدن الابريق شريطان العلوى عليه كتابة بالخط الثلث تقرا " عز لمولانا السلطان الملك الناصر شهاب الدنيا والدين احمد السلطان " على ارضية من زخارف نباتية مورقة .

 

ويلى ذلك شريط به اشجار مزهرة تتصل جذوعها بزهرات اللوتس مثل شريط الرقبة اما القاعدة تزينها معينات بها زهرة الزنبق وبالنسبة للقاع فتزينه زهرة ناتئة ذات ثمانية بتلات .

 

ويزخرف الابريق عدد من الرنوك الكتابية البسيطة نصها بعضها نصه " السلطان الملك " وبعضها الاخر نصه " عز لمولانا السلطان " .

 

 

لوحة : (16)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا ق 8هـ / 14م

المادة الخام : نحاس مطعم بالذهب والفضة

 

الوصف :

 

قارورة عطر من النحاس المطعم بالذهب والفضة، القارورة برأس مدبب وجسم مستدير.

 

والرأس مزين بزخارف هندسية تشبه المعين تتقاطع معها أشكال هندسية؛ تكون أوراقا ثلاثية، يليها نطاق من نقش مكتوب بالخط النسخ.

 

والجزء الذي يفصل الجسم عن الرأس بارز ويحتوي على أشكال نباتية تتقاطع معها ثلاث جامات مطعمة بالذهب.

 

وبدن قارورة العطر به ثلاثة أجزاء زخرفية. ويتكون الجزء العلوي من نطاق بأشكال نباتية مع ثلاث رنوك تحمل علامة السلطان. ويتكون الجزء الأوسط من نطاق عريض بنقش مطعم بالفضة ومكتوب بخط النسخ، وتتقاطع معه ثلاثة رنوك بنقش مكتوب بالخط النسخ يليها نطاق آخر من أشكال نباتية .

 

 

لوحة : (17)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : ق 8 هـ / 14 م صناعة مصر او الشام

المادة الخام : النحاس الاحمر المطعم بالذهب والفضة

المقاسات : القطر 17.5 سم , الارتفاع 31.5 سم

 

الوصف :

زهرية من النحاس الأحمر المطعم بالذهب والفضة، بجسم ذي شكل كمثرى يتصل في أدناه بقاعدة وفي أعلاه بعنق مخروطي يتسع عند الفتحة.

ويزين العنق شريط بنقش كتابى من الخط النسخ يحتوي على اسم وألقاب الأمير طقز تمر الساقي، وبين الكتابات-على فترات-زخارف من دوائر بداخلها زخارف البط الطائر.

يزين البدن أيضا شريط من الزخارف الكتابية بخط النسخ يضم اسم وألقاب الأمير "طقز تمر الساقي"، وبزخارف من دوائر مفصصة تتقاطع مع شريط النقش المكتوب.

والفصوص محلاة بأشكال نباتية مذهبة، وفي منتصف هذه الدوائر يوجد رنك الأميروهو عبارة عن نسر يقف فوق كأس. أعلى وأسفل هذا الشريط شريطان من الدوائر بداخلها أزهار اللوتس.

والجسم مكسو ببراعم أغصان وأوراق نباتية.

 

 

لوحة : (18)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : ق 8 هـ / 14 م صناعة مصر او الشام

المادة الخام : النحاس الاحمر

المقاسات : القطر 75 سم

 

 

الوصف :

 

 

صينية مصنوعة من النحاس الأحمر قوام زخرفتها فى المنتصف سرة مكونة من زخارف نباتية محورة يحيط بها رنوك وزخارف كتابية وزخارف نباتية.

 يحيط بها إطار رفيع يعلوه إطار آخر عريض مقسم إلى ثمانية جامات يشغل أربع جامات منها رنوك مصورة تمثل عصا البولو (الجوكان)،

 ويشغل الأربع جامات الأخرى زخارف نباتية. إلى جانب الزخارف السابقة توجد زخارف كتابية أخرى تحمل عدة أسماء، وزخارف نباتية.

 

لوحة : (19)

مكان الحفظ : المتحف البريطانى

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا 746 هـ / 1345م

المادة الخام : النحاس الكفت بالذهب والفضة

المقاسات : القطر 96 سم

 

الوصف :

 

وقوام الزخرفة فى هذه الصينية عدة اشرطة دائرية متداخلة بها زخارف هندسية ونباتية اكثر اتساعا بها كتابات نسخية بحروف كبيرة نصها

 

"عز لمولانا السلطان الملك الكامل العامل العالى العادل المحارب سيف الدنيا والدي شعبان عز نصره "

 

يقطعها ثلاثة جامات دائرية بها زخارف نباتية وكتابات نسخية مشعة تتضمن القاب نفس السلطان تلتف حول رنك كتابى مختصر ,

 

 اما الجامة المركزية فيزينها شريط ضيق به زخارف نباتية وكتابات نسخية على التوالى يفصلها جامات بها وريدات متعددة البتلات . 

 

لوحة : (20)

مكان الحفظ : ـــــــــ

تاريخ ومكان الصناعة : مصر القرن 16 م

المادة الخام : النحاس

 

الوصف :  

ذكر بريس دافين ان هذه القطعة ترجع الى القرن السادس عشر , ولكن هذا القرن ضم جزءا بسيطا فى ظل دولة المماليك الجراكسة حتى عام 1517 م .

وبذلك فإنما ان تكون تلك الصينية قد صنعت فى عصر السلطان الغورى او السلطان طومانباى فى اواخر الدولة .

واذا سلمنا جدلا بهذا الفرض فإن الرنوك فى تلك الفترة اعتمدت على سيطرة الرنوك الكتابية المكونة من قسمين او ثلاثة.

وبذلك تكون الصينية محاكية لفترة المماليك البحرية فى بداية الدولة واعتزازا باسم السلطان بيبرس مؤسس دولة المماليك بدليل وجود رنك البندقدارى الموجودة بالصينية المركب المكون من الكأس وقرناى البارود وعلى هذا الفرض تكون الصينية قد صنعت تخليدا لذكراه فى مثواه الاخير فى رف داخل مقبرته .

وتحتوى الصينية على رنك مركب مكون من كأس وقرناى بارود ويدل ذلك على وظيفة جامع السلاح " البندقدارى "

حول ذلك الرنك يدور شريط كتابى نصه " لا اله الا الله محمد رسول الله "

وزخرف سطح الصينية بتشكيلات هندسية ووحدات زخرفيه اشبه ما يكون بزخرفة الارابيسك المملوكى .

 

لوحة : (21)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى بالقاهرة

تاريخ ومكان الصناعة : مصر منتصف القرن 8 هـ / 16 م

المادة الخام : النحاس

 

الوصف :

 

 

وقوام الزخرفة فى هذه الصينية ست مناطق دائرية غاطسة بها ثقوب تسمح بمرور المياة .

 

تلتف حول وريدات مركزية يقطعها ست رنوك كتابية مختصرة نصها " عز لمولانا السلطان " .

 

ويحيط بمنطقة سابعة دائرية مركزية شريط من الكتابات النسخية نصها " مما عمل برسم المقر العالى المولوى الاميرى الكبيرى العالمى العاملى الغازى المجاهدى السيفى طيبغا الاحمدى الفيل عز نصره "

 

ويقطع ذلك الشريط جامتين بكل منهما وريدة متعددة البتلات .

 

لوحة : (22)

مكان الحفظ : christes groub

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا منتصف القرن 8هـ / 14م

المادة الخام : النحاس الاصفر

المقاسات : القطر 87.5 سم

 

الوصف :

صينية من النحاس الاصفر زينت حافتها بخمس جامات زينت كل واحدة منها بزخارف نباتية بديعة يلها وقبل مركز الصينية مباشرة توجد دائرة كبيرة بداخلها دائرة اخرى اصغر حجما .

 

وقد شغلت المساحة بين الدائرتين بشريط كتابى عريض بخط الثلث المملوكى سجل عليه اسماء السلطان والقابه .

 

ويفصل ذلك الشريط ثلاث جامات صغيرة تحصر بداخلها دائرة اخرى اصغر حجما شغلت المساحة بين الدائرتين بزخارف نباتية تشبه تلك التى تشغل الجامات المزخرفة لحافة الصينية اما الجامات الصغيرة بداخلها فبداخلها رنك بسيط عبارة عن رسم كأس .

 

ويشغل مركز الصينية دائرتين دائرة كبرى تحصر بداخلها دائرة اصغر وقد شغلت الاثنتان بزخارف نباتية دقيقة جدا .

 

 

لوحة : (23)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : مصر فى القرن 9هـ / 15م

المادة الخام : النحاس الاحمر

المقاسات : القطر 36 سم 

 

الوصف :

صينية قليلة العمق لها إطار بحافة مسطحة تزينها اشرطة ضيقة رفيعة من الزخارف المحفورة حفرا خفيفا وهى رسوم مروحية الشكل فى هيئة بتلات زهرة .

 

 

اما القاع فهو مزين بجامة مركزية تشتمل على رنك الدواة وهى رنك وظيفة الدوادار ويحيط به زخارف حلزونية مورقة وهناك دائرة اكبر ذات ثمانية شرافات مفصصة مع تفريعات نباتية .

 

 

وحول الجامة وعلى جدران الاناء بيضاويات مستطيلة تتعاقب فيها الزخارف الحلزونية المحفورة حفرا خفيفا مع اشرطة قصيرة من النقوش بالخط النسخى .

 

 

وتقطع النقوش جامات مستديرة تزينها حلى من اعلى ومن اسفل وهى مملوءة على سبيل التعاقب بأشرطة من الزخارف المنكسرة او برنوك تحمل رسوم الدواة موضوعة وضعا افقيا .

 

 

ونص النقوش عبارة عن عبارات دعائية بأسم احد القضاة .

 

لوحة : (24)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : مصر 730هـ / 1330م

المادة الخام :

المقاسات : القطر 107 سم / الارتفاع 260 سم

 

الوصف :

 

التنور بأسم الامير الساقى الناصرى وعليه توقيع الصانع " بدر ابن ابى يعلى " وهو على شكل منشورى ويتكون من 12 ضلعا ويتألف من اربعة طوابق عليه رسوم مفرغة لأطباق نجمية متكاملة ووحدات تشبه قشور السمك او الكليات , وصف من العقود المفصصة ,

 

 من اسفل واعلى التنور قبة صغيرة وهلال من النحاس يضم كتابات نسخية نصها

" المقر الكريم العالى المولوى الاميرى الكبيرى الاصلى المخدومى الغازى المجاهدى المرابطى المؤيدى قوصون الملكى الناصرى عز انصاره "

 

بالاضافة الى كتابة تفيد اسم الصانع والسنة 730 هـ وقد استغرق العمل فى هذا التنور 14 يوما .

 

ويوجد بأسفل هذا التنور صينية من النحاس احدث عهدا منه , زخرف خارجها بأشكال دائرية شغلت بزخارف هندسية تارة عبارة عن مربعين متقاطعين ورنوك كتابية باسم السلطان حسن تارة اخرى .

 

ويحمل التنور قبة جئ بها من جامع السلطان حسن .

 

 

لوحة : (25)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : القاهرة او الفيوم قبل 905 هـ / 1499م

المادة الخام : النحاس

 

الوصف :

 

يتكون ذلك التنور من :

 

القبة العليا وعليها كتابات نصها " عز لمولانا السلطان الملك العادل الغازى المجاهدالمرابط  المثاغر الاشرف ابو النصر قايتباى "

 

القبة السفلى وعليها كتابات نصها " عز لمولانا السلطان الملك العالم العادل المجاهد المرابط الملك الاشرف ابو النصر قايتباى "

 

بدن التنور (الهرمى ) زخرف من اعلى بشريط كتابى نصه " عز لمولانا السلطان الملك الاشرف العادل المجاهد (المرا ) بط المثاغر المؤيد المنصور سلطان الاسلام والمسلمين قسيم امير المؤمنين الحاج الى بيت الله الحرام الملك الاشرف ابو النصر قايتباى "

 

واسفل ذلك الشريط وفى وسط البدن توجد جامة كبيرة وهى عبارة عن رنك السلطان قايتباى ونصه من اعلى (الملك الاشرف / قايتباى / عز نصره )

 

اما الجزء السفلى فزين هو الاخر بشريط كتابى ونصه " عز لمولانا السلطان الملك الاشرف العالم العامل العادل المجاهد المثاغر المؤيد المنصور سلطان الاسلام والمسلمين قاتل الكفرة والمشركين قسيم امير المؤمنين الحاج الى بيت الله الحرام السلطان الملك الاشرف قايتباى عز نصره "

 

وقد كان ذلك التنور فى جامع بنته زوجة السلطان قايتباى بمدينة الفيوم .

 

وقد حقق الصانع فى هذا الفانوس جمال النسب ودقة الصناعة واناقة التصميم .

لوحة : (26)

مكان الحفظ : مجموعة ديفيد

تاريخ ومكان الصناعة : مصر القرن 8هـ م / 14م

المادة الخام : النحاس المكفت بالفضة

المقاسات : الارتفاع 71.5 سم

 

الوصف :

تنور سداسى الاضلاع تعلوه قبة ضخمة وفوقها قبيبة صغيرة مشتبك بها الخطاف الذى يعلق به .

 

زخرف البدن من اعلى بشريط كتابى بخط الثلث المملوكى وهو يتضمن اسماء والقاب ناصر الدنيا والدين السلطان محمد بن قلاوون .

 

وكذلك زين الجزء السفلى من بدن التنور بشريط كتابى عريض بخط النسخ وهو ايضا يتضمن القاب الناصر محمد .

 

اما الجزء الاوسط من بدن التنور او المسافة الفاصلة بين الشريطين الكتابيين فقد زين بأشكال تشبه اشكال البخاريات , وذلك عدا الضلع الذى يتضمن فتحة باب التنور فقد زين برنك مركب يتكون من هلال بالشطب الاعلى وكأس يعلوه سيف فى الشطب الاوسط اما الشطب السفلى فيحتوى على عصوان البولو

 

 

لوحة : (27)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة :

المادة الخام : النحاس

المقاسات : القطر 12 سم , الارتفاع 14 سم

الوصف :

 

علبة صنعت للامير طغاي تمر السيفى وهى علبة ذات شكل أسطواني مزينة بالخط النسخى المملوكى  والغطاء منحدر الجوانب يتصل بمفصلة ومثبت بقفل طويل يغلق بإحكام .

 

 

 والجزء المنحدر من الغطاء مزخرف بكتابة تقطعها جامات بها رنوك لشارة الكأس في الوسط بين منطقتين. وعلى حافة الغطاء شريط عليه حيوانات تطارد بعضها لبعض.

ويتخلل الشريط رنك الأمير المذكور في النص الكتابي وبه شارة الكأس.

وعلى التحفة كتابة نسخية على خلفية من زخارف نباتية دقيقة. ويتوسط القاعدة رسم زهرة محاطة بطيور محلقة وفروع نباتية مورقة.

 

 

لوحة : (28)

مكان الحفظ : مجموعة نهاد السيد

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا 693- 741 هـ / 1394- 1340 م

المادة الخام : النحاس المكفت بالذهب والفضة

المقاسات : القطر 11.1 سم , الارتفاع 7.4 سم

 

الوصف :

 

صندوق اسطوانى الشكل ذو عمق قليل , له كتف مسطح ومركز على شكل قبة وقد زخرف كلا من الجسم والغطاء بكتابات نسخية اعترضتها دوائر تحتوى على رسوم بط متقابلة .

 

حول جسم الصندوق يدور شريط كتابى نصه " عز لمولانا السلطان الملك الناصر العالم العالى العادل الغازى المجاهد ناصر الدنيا والدين محمد/ بن السلطان الملك المنصور/ قلاوون الصالحى اعز انصاره " 

 

حول الكتف يدور شريط كتابى اخر نصه " عز لمولانا السلطان الملك الناصر ناصر الدنيا والدين محمد / بن السلطان الملك المنصور / قلاوون اعز انصاره "

 

ويفصل بين اجزاء ذلك الشريط جامات صغيرة بداخلها رنك كتابى بسيط نصه

" الملك الناصر " .

 

لوحة : (29)

مكان الحفظ : متحف المتروبليتان

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا منتصف القرن 8هـ / 14م

المادة الخام : النحاس المكفت بالفضة والنحاس الاحمر

 

الوصف :

 

علبة من النحاس زخرف الجزء السفلى  البدن لها بشريط من الكتابات بخط النسخ المملوكى يضم بعض الالقاب مثل " الاميرى الكبيرى العالى المولوى المجاهدى " .

 

 

ويعلو ذلك الجزء السفلى من البدن منطقة باررزة تلتف حول البدن وتحيط به يعلوه منطقة عليا من البدن وهى خالية من الزخارف تقريبا عدا الوريدات التى تلتف حول تلك المنطقة وقد سقط التكفيت عن ذلك الجزء من البدن .

 

 

اما غطاء تلك العلبة فقد زخرف بأرضية من الزخارف  نباتية ويوجد ايضا على ذلك الغطاء جامتين بداخلهما رنك مصور وهو رنك الكأس وهو شارة وظيغة الشرابدار .

 

 

ويوجد ايضا فى منتصف ذلك الغطاء مفصلين صغيرين تجعل من السهل فتحه عن طريق جعله قابل للانثناء .

 

 

ويتدلى من ذلك الغطاء قطعة وتنهى عند منطقة من البدن يظهر بها فتحة صغيرة لعلها فتحة مفتاح وكان الغرض منها اغلاق تلك العلبة بإحكام .

 

لوحة : (30)

مكان الحفظ : مجموعة نهاد السيد

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا 693هـ – 741هـ / 1394 -1340م

المادة الخام : النحاس المكفت بالذهب والفضة ومادة النيلو السوداء

المقاسات : القطر 16.5 سم , الارتفاع 36.7 سم

 

الوصف :

تتسم المبخرة بجسم اسطوانى الشكل وتحتوى على وعاء داخلى وثلاثة ارجل من النحاس الاصفر المصبوب وغطاء على شكل قبة وقمة متقنة .

 

وبالنظر الى اعلى المبخرة يبدو لنا الشكل ذا عقود مفصصة يتخللها زهيرات صغيرة , اما اسفل المبخرة فيزدان بشكل هندسى سداسى متقاطع ويتخلله ايضا وحدات زهرية بسيطة .

 

ويغطى الجسم والغطاء اشرطة من الكتابات النسخية على المحيط الدائرى , ويقطع تلك الاشرطة الافقية ميداليات دائرية مفصصة يتخللها نصوص كتابية تمتد اطرافها لاعلى فى وضع اشعاعى وفى مركزها دوائر صغيرة بوسطها كتابات نصها " عز لمولانا السلطان "

 

اما الكتابات على الغطاء والجسم فيتضمن كل منهم النص التالى :

 

" عز لمولانا السلطان العالم العامل المجاهد المرابط المثاغر ناصرالدنيا والدين محمد ابن قلاوون "

 

اما عن ارجل المبخرة التى جدد احادها فهى من النحاس الاصفر المسبوك الكفت ايضا بالفضة والذهب ومادة النيلو السوداء .

 

ويتخذ طرفها السفلى قدم احد الاشخاص المحاربين , ويعلو الركبة جامة دائرية يتخللها وحدة زهرية .

 

 

لوحة : (31)

مكان الحفظ : مجموعة ارون 

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا 743- 55هـ /1343 – 54م

المادة الخام : النحاس المكفت بالذهب والفضة ومادة النيللو السوداء

المقاسات : القطر 34.3 سم , ارتفاع 33.6 سم

 

الوصف :

يأخذ هذا الحامل شكل مخروطين ناقصين متقابلين فى كتلة بارزة بها انحناء للخارج مع انفراج للخارج من اعلى واسفل الحامل .

 

 

وقد زخرف الجسم بشريطين عريضين من الكتابات النسخية التى يعترضها دوائر بداخلها رنوك كتابية بسيطة من شطب واحد نصها " الملك الصالح " وتنتهى حروفها فى مظهر اشعاعى نحو المركز .

 

 

ويحمل كل من الحرف والقاعدة ااريز من زخارف زهرة اللوتس والسواستيكا التى تحمل اشكال ديور داخل دوائر .

 

 

اما الكتابات على الجزء العلوى للخونجة فنصها " المقر الكريم العالى المولوى / الاميرى الكبيرى الغازى المجاهدى"

 

لوحة : (32)

مكان الحفظ : Edward C. Moore Collection

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا منتصف القرن 8 هـ / 14 م

المادة الخام : النحاس المكفت بالفضة والنحاس الاحمر ومادة النيللو السوداء

المقاسات : القطر 24.1 سم , الارتفاع 26 سم

 

الوصف :

 

يأخذ هذا الحامل شكل مخروطين ناقصين متقابلين فى كتلة بارزة بها انحناء للخارج مع انفراج للخارج من اعلى واسفل الحامل .

 

زين الجزء العلوى من الخونجة بشريط كتابى عريض يقطعه مرتين ميدالية كبيرة مفصصة زخرفت ارضيتها بزخارف نباتية بديعة من ازهار اللوتس وبداخلها ميدالية اخرى صغيرة بوسطها يوجد رنك ( شارة ) الكأس .

 

 

كما زين الجزء السفلى من الخونجة بشريط كتابى ايضا تقطعه نفس الميداليات التى تحمل شارة الكاس مرتين وبه سجل اسماء والقاب الامير قوصون الملكى الناصرى والذى كان يشغل وظيفة الساقى ( الشرابدار ) .

 

 

اما المنطقة البارزة بين الشكلين المخروطيين فقد زينت بميداليات تحمل  رنك الكأس 

يفصل بينها اشرطة كتابية بخط الثلث المملوكى .

 

لوحة : (33)

مكان الحفظ : ــــــــ

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا اواخر القرن 13 م

المادة الخام : نحاس مطعم بالفضة

 

الوصف :

 

حامل صينية من النحاس يأخذ هذا الحامل شكل مخروطين ناقصين متقابلين فى كتلة بارزة بها انحناء للخارج مع انفراج للخارج من اعلى واسفل الحامل .

 

الجزء العلوى والسفلى تقريبا متماثلين فى شكل الزخارف التى تزين سطحهما فكلاهما تزينه شريط كتابى عريض به اسماء والقاب السلطان يحده من اعلى ومن اسفل شريطين كلاهما ملأ بزخارف على هيئة تموجات وكذلك زخارف نباتية .

 

يقطع الشريط الكتابى الاوسط لكل منهما جامات كبيرة نسبيا بداخل كل منها رنك عصوان البولو وهو رنك يدل على وظيفة الجوكندار .

 

ويتميز ذلك الحامل بأن قطره اكبر من قطر الحوامل الاخرى وكذلك فأنه اقصر من بقية الحوامل التى ظهرت فى العصر المملوكى .

 

 

لوحة : (34)

مكان الحفظ :  متحف المتروبلیتیان

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا منتصف القرن 8هـ / 14 م

المادة الخام : النحاس المكفت بالفضة

المقاسات : الارتفاع 17.5 سم , العرض  16.5 سم

 

الوصف :

 

حامل صينية من النحاس يتكون من جزأين مخروطين ناقصين متقابلين فى منطقة بارزة بها انحناء للخارج مع انحناء حافة الحامل من اعلى ومن اسفل للخارج .

 

وقد زين بدن الجزء المخروطى العلوى من ذلك الحامل بكتابات تسجل القاب السلطان واسمائه وذلك بخط الثلث المملوكى البديع .

 

 ويفصل ذلك الشريط الكتابى جامة كبيرة سجل فى مركزها رنك كتابى بسيط من شطر واحد ونصها " الملك " ويحيط بها كتابات نسخية ايضا بحيث تشكل رسم دائرة من الكتابات حول ذلك الرنك .

 

اما الجزء السفلى فهو مشابه تماما للجزء العلوى وذلك عدا نص الكتابات النسخية المسجلة على كل منهما رغم وجود نفس الرنك الكتابى الموجود فى الجزء السفلى .

 

اما منطقة التقاء الجزء العلوى بالجزء السفلى وهى المنطقة البارزة فقد زخرفت بزخارف نباتية بديعة قوامها رسوم وريدات سداسية البتلات وافرع نباتية .

لوحة : (35)

مكان الحفظ : متحف المتروبلیتیان

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا منتصف القرن 8هـ / 14 م

المادة الخام : النحاس المكفت بالفضة

المقاسات : الارتفاع 24.4 سم , العرض 23.5 سم

 

الوصف :

 

حامل صينية مصنوع للامير سيف الدين بحدور البدرى والذى كان يعمل فى وظيفة السلحدار لدى الملك الناصر محمد بن قلاوون .

 

وهو كغيره من حوامل الصوانى فهو يتكون من جزأين مخروطيين ناقصين يتقابلان فى منطقة بارزة وقد زخرف الجزء العلوى بشريط عريض من الكتابات النسخية المملوكية يشغل كل مساحة ذلك الجزء تماما وارضية ذلك الشريط الكتابى عبارة عن ارضية من الزخارف النباتية البسيطة .

 

ويشبه الجزء السفلى الجزء العلوى فى كونه زخرف بشريط عريض من الكتابات على ارضية نباتية وتضم تلك الكتابات اسماء والقاب الامير سيف الدين .

 

اما المنطقة الفاصلة بينهم فقد زخرفت بزخارف نباتية بديعة من اوراق اللوتس ويفصل تلك الزخرفة النباتية جامتين رسم بداخلهم رنك الامير سيف الدين وهو رنك السيف وهى تدل على وظيفى الامير فى ذلك الوقت وهى وظيفة السلحدار .

 

 

لوحة : (36)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : القاهرة ق 8هـ – 14م

المادة الخام : الحديد

المقاسات : العرض 68 سم , الطول 1.2 سم

 

الوصف :

 

قميص من حديد (زرد) يتكون من حلقات صغيرة وهو طويل، قد يصل إلى الركبة. وبه أكمام طويلة ورقبة مرتفعة مطرزة بسيور جلدية رفيعة.

وتتصل بالقميص خوذة من سلاسل الحديد تنتهي من أعلى بجزء من النحاس لحماية الرأس. ومثبت على الجهة اليمنى من صدر القميص دائرة صغيرة بوسطها رنك بنقش مكتوب مقسم إلى ثلاثة أجزاء.

الجزء الأعلى كتب عليه كلمة "درع". والجزء الأوسط كتب عليه: "الأمير أحمد بن طرباى"، وكتبت على الجزء الأخير كلمة "الجابي"؛ بالخط النسخ المملوكي.

 

 

 

 

 

لوحة : (37)

مكان الحفظ : متحف تاريخ الفن بفيينا

تاريخ ومكان الصناعة : مصر 901-904 هـ / 1496- 1498 م

المادة الخام : الصلب المكفت بالذهب 

المقاسات : طول الطبر 98.6 سم , طول اليد 92 سم , طول النصل بين طرفيه 30.5 سم

 

الوصف :

 

يتسم الطبر بنصل دائرى ينتهى طرفه الاسفل بشوكة مدببة , وتغطى جانبيه منطقة زخرفية غنية بعناصرها النباتية المورقة وزهورها الثلاثية الفصوص ويتوسط الزخارف خرطوش دائرى يحيط به اطار متعرج ويضم كتابة بأسم السلطان المملوكى محمد بن قايتباى والقابه والدعاء له بالنصر والكتابة بخط الثلث ونفذت بالتكفيت بالذهب .

 

اما الكتابات التى وردت على هذا الطبر فهى كالتالى :

 

·      كتابات قرآنية على مؤخرة النصل بالخط الكوفى المربع نصها " بسم الله الرحمن الرحيم م نصر من الله وفتح قريب "

 

 

·      رنك كتابى بخط الثلث يتوسطه زخارف ونص كتابته :

 

الشطب الاوسط " السلطان الملك الناصر ابو السعادات "

 

الشطب العلوى " محمد ابن قايتباى "

 

الشطب السفلى " عز نصره "

 

 

لوحة : (38)

مكان الحفظ : متحف اللوفر بباريس

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا 1430 م

المادة الخام : الحديد المطى بالذهب

المقاسات : الارتفاع بدون وقاء العنق 32.5 سم , قطر القاعدة 22.3 سم

 

 

الوصف :

 

خوذة صنعت للسلطان الاشرف برسباى زينت وزخرفتبعدة كتابات فى مواضع مختلفة فمثلا :

 

·      زينت الحافة بميدالية " رصيعة " كتب بداخلها عز لمولانا السلطان

وبجانب تلك الرصيعة شكلان بيضاويان كتب بداخلهما نص كتابى نصه " عز لمولانا السلطان الملك الاشرف ناصر الدنيا والدين ابو النصر برسباى .. عز نصره العز والاقبال "

 

 

·      زين وقاء العنق بميدالية كتب داخلها " عز لمولانا السلطان " وكذلك زخرف وقاء العنق برنك كتابى خاص بالسلطان برسباى نصه :

 

الشطب الاوسط "عز لمولانا السلطان المالك الاشرف "

الشطب العلوى " ابو النصر برسباى "

الشطب السفلى " عز نصره "

 

لوحة : (39)

مكان الحفظ : متحف اللوفر بباريس

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا ق 8هـ / 14 م

المادة الخام : الحديد

 

الوصف :

 

درع خاص بحمايه وجه الفرس ينسب الى الامير زين الدين مقبل الحسامى وذلك عن طريق الرنك الخاص بذلك الامير على الدرع .

 

وقد زخرف الدرع بزخارف بسيطة فقد زين اعلى الدرع عند منطقة الرأس بزخارف نباتية بسيطة فى مساحة صغيرة تشبه شكل المثلث .

 

اما جهة الوجه فمن الاعلى زينت بشريط كتابى عريض ذكر به اسماء ذلك الامير والدعوة له واسفل ذلك الشريط رسمت جامة كبيرة زين داخلها بالرنك الخاص بالامير زين الدين وهو رنك مركب يتكون من ثلاثة شطوب

 

·      الشطب الاول : صور بداخله رنك الدواة

 

·      الشطب الثانى : صور بداخله رنك كأس كبير

 

·      الشطب الثالث : صور بداخله رنك الكأي صغير ويعلوه رنك بقجة

 

اما المنطقة التى تقع جهة الاذنين فكلتاهما شغلت برنك مركب ايضا قوامه رنك البقجة فى الشطب العلوى ورنك الكأس اسفله .

 

لوحة : (40)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة :

المادة الخام : النحاس

المقاسات : الطول 32 سم , العرض 9 سم , الارتفاع 8.5 سم

 

الوصف :

 

 

مقلمة مستطيلة من نحاس على جوانبها الأربع كتابة نسخية مزدانة بزخارف نباتية.

ويتخللها دائرتان بالوسط وأربع بالزوايا بها صور حيوانية وعلى الحافة كتابة كوفية وعلى سطحها كتابة نسخية محاطة بإطارين من الكتابات والزخارف يتخللها ثمانية دوائر بالذهب والكتابة كلها مبتدئه بالنص (عز لمولانا السلطان الملك) ومكفتة بالفضة.

أما باطن الغطاء فمشغول بكتابه كوفية بوسطها دائرة بها صور حيوانات.

والكتابة محاطة بإطار به كتابه نسخية وزخارف يفصلها ثمانية دوائر منزله بالذهب الجدران وباطن محل وضع الأقلام وحافته مشغولة بكتابه نسخية داخل دوائر ومستطيلات.

 

لوحة : (41)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : مصر او سوريا ق 8هـ / 14م

المادة الخام : النحاس المطعم بالذهب والفضة

 

 

الوصف :

 

 

دواة من النحاس بأسم السلطان عماد الدين اسماعيل سجلت عليها القابه بالخط الثلث المملوكى فى شريط كتابى على ظهر المقلمة من الخارج ونصها :

 

"عز لمولانا السلطان الملك المؤيد عماد الدنيا والدين ابو الفدا اسماعيل عز انصاره"

 

وقد زخرفت الدواة برسوم نباتية وهندسية فى جميع الجهات ويتخلل تلك الرسوم جامات كبيرة نسبيا تحوى بداخلها رسوم لوريدات سداسية البتلات او خماسية البتلات .

 

وقد ظهرت ايضا بعض الجامات التى تحمل بداخلها خمسة قضبان داخل درع مستدير وهو من الرنوك الغامضة والتى يمكن ان يكون مجرد شكل زخرفى حيث انه لايدل على وظيفة بعينها. 

 

 

 

لوحة : (42)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة :

المادة الخام : النحاس المكفت بالفضة والنحاس الاحمر

المقاسات :

 

الوصف :

 

كرسى من النحاس سداسى البدن يرتكز على ست أرجل بينها عقود مفصصة مدببة , داخله مجوف به رف لوضع المصحف وهو من النوع الذى كان يستخدم لحمل الشمعدانات حول المحاريب فى المساجد وكان يستخدم لحمل الزهريات والمباخر وعرف هذا النوع خطأ باسم كراسى العشاء حيث كان يعتقد انه يحمل صوانى العشاء السلطانية .

 

ويجمع ذلك الكرسى بين معظم العناصر الزخرفية المكفتة فنرى زخرفة التوريق والزخارف الهندسية النجمية والكتابات التسجيلية , كما استخدمت زخارف الكائنات الحية مثل البط الطائر .

 

واهم ما يميز الكتابة على هذا الكرسى استخدام الخط الكوفى المورق والمزهر الى جانب اسلوب الضفر الزخرفى وخط الثلث الذى يتميز بالقوائم الطولية .

 

ويحمل ذلك الكرسى القاب السطان المملوكى الناصر محمد بن قلاوون وهى القاب عسكرية مثل المرابط والمجاهد والغازى , والقاب اجتماعية تعكس ما قام به من اعمال استهدفت تحقيق العدل بين الرعية , والقاب ذات طابع دينى لما شيده من عمائر دينية كالمساجد والمدارس .

 

 

لوحة : (43)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : القاهرة

المادة الخام : الذهب

 

الوصف :

 

دينار من الذهب يرجع الى عصر السلطان الظاهر بيبرس البندقدارى وقد ضرب بمدينة  القاهرة .

 

 

وعليه كتابات نسخية على كلا من الظهر والوجه .

 

 

ويظهر عليه رنك الببر وهو الرنك الخاص بالظاهر بيبرس البندقدارى والذى يرمز الى القوة والشجاعة ويقال ان رنك بيبرس جاء مطابقا لاسمه لان المقطع الاول منه هو ببر ويعنى بالفرسية الفهد .

 

وقد ورد على هذا الرنك عبارة الدينار المبارك وهى عبارة لم تسجل كثيرا على الدنانير فى العصر الاسلامى .

 

 

لوحة : (44)

مكان الحفظ : متحف الفن الاسلامى

تاريخ ومكان الصناعة : القاهرة ق 8هـ / 14م

المادة الخام : الذهب

المقاسات : القطر 7 سم

 

الوصف :

 

سوار من الذهب مفرغ بدنه املس من الظاهر والباطن خالى تماما من الزخرفة له قفل مستدير 1.5 سم عليه رنك كتابى بسيط يقرأ " العز والملك والهنا "

 

وربما لم يثبت الفنان حرف الميم واللام فى كلمة الملك وقد لوحظ ذلك على بعض التحف التطبيقية فى العصر المملوكى

 

 

لوحة : (45)

مكان الحفظ : المتحف البريطانى بلندن

تاريخ ومكان الصناعة : القاهرة منتصف القرن 8 هـ / 14 م

المادة الخام : الحديد المكفت بالذهب والفضة

المقاسات : القطر 20.8 سم

 

الوصف :

مرآة من الحديد مفقودة المقبض برسم احد الزوجات فى العصر المملوكى وهى مكفتة بالذهب والفضة يزخرفها دوائر متداخلة تكبر فى البداية ثم تنتهى بدائرة صغيرة بداخلها رنك الدواة .

 

ويزخرف الدائرة الكبرى كتابة بخط الثلث ويفصل بينها فى اماكن متفرقة اشكال دوائر برسوم زخارف نباتية وتبدأ الكتابة ونصها :

 

" الاعزية الاخصية الستر الرفيع والحجاب المنيع صان الله حجابها العالية المولوية المالكية الاميرية الكبيرية الذخيرية الغوثية الهمامية النظامية الاكملية الافضلية الاسفهسلارية الافتخارية "

 

اما الدائرة الثالثة يزخرفها كتابة بخط الثلث تقرأ " برسم الدار الكريمة العالية المولوية الاشرفية المالكية الاوحدية الهمامية السندية السيدية الستر الرفيع والحجاب المنيع "

 

اما الدائرة الرابعة فهى خالية تماما من الزخرفة الا من رنك الدواة حيث تملأ الشكل كاملا وهنا حدث تماثلا بين الدائرة الثانية والرابعة .

 

 

 

 

•●Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ●•

اللوحات

•●Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ●•

 

 

 

 

لوحة 1 : طست من النحاس الاصفر / مصر او الشام ق 8هـ -14 م / متحف الفن الاسلامى

 

 

 

 

لوحة 2 :طست من النحاس الاصفر صنع للامير تنكز صناعة مصراو الشام ق 8هـ متحف الفن الاسلامى

 

 

 

 

 

 

لوحة 3: طست من النحاس صناعة مصر او سوريا اواخرا القرن 15م              

 

 

لوحة 4 : طست من النحاس المكفت بالفضة صناعة مصر اواخر ق 7هـ / 13م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لوحة 5: طست من النحاس المكفت بالذهب والفضة صناعة مصر اواخر سنة 1330م / المتحف البريطانى بلندن

 

 

 

 

لوحة 6 : انية معقوفة من النحاس الاصفر المكفت بالذهب والفضة صناعة مصر او سوريا 755-763هـ ضمن مجموعة ارون

 

 

 

لوحة7:صدرية من النحاس المكفت بالفضة صناعة مصر او سوريا فى الفترة 872-901هـ/1468-1496م / متحف المتروبوليتان بنييورك

 

 

 

 

لوحة 8 :صدرية من البرونز الكفت بالفضة والذهب القاهرة اواخر القرن الخامس عشر الهجرى/متحف الفنون الاسلامية التركية باستانبول

 

 

 

 

 

 

 

  لوحة9 :صدرية من النحاس /صناعة مصر او الشام ق 8هـ -14م /متحف الفن الاسلامى

 

 

 

 

 

لوحة 10: شمعدان من النحاس /صناعة مصر او سوريا القرن 8هـ- 14م/ متحف الفن الاسلامى / مصنوع بأسم السلطان الملك الاشرف قايتباى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لوحة 11: شمعدان من النحاس المطعم بالفضة / صناعة مصر ق 8هـ -14م /متحف الفن الاسلامى /وقد صنع بأسم السلطان النصر محمد بن قلاوون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  لوحة 12 : شمعدان من النحاس المطعم بالذهب والفضة صناعة مصر او سوريا حوالى سنة 1340م /يظهر عليه رنك الامير طقزدمر

 

 

  لوحة 13 : قاعدة شمعدان من النحاس المكفت بالفضة / صناعة سوريا حوالى 1290م / متحف والتز جاليرى للفنون فى بالتيمور بأمريكا

 

 

 

 

 

 

لوحة 14 : ابريق من النحاس الاصفر المطعم بالفضة والنحاس الاحمر / مصر او سوريا ق8هـ -14م /متحف الفن الاسلامى

 

 

 

 

 

 

 لوحة 15:    ابريق من النحاس المكفت بالذهب والفضة / صناعة مصر او سوريا / ق8هـ -14م / متجف الفن الاسلامى

 

 

 

 

 

 

  لوحة 16 : قارورة عطر من النحاس المكفت بالذهب والفضة /مصر او سوريا ق 8 هـ  -14 م / متحف الفن الاسلامى

                        

 

 

 

 

 

 

 

 

لوحة 17 : زهرية من النحاس الاحمر المكفت باذهب والفضة صناعة مصر او سوريا ق 8هـ – 14م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    لوحة 18 : صينية من النحاس الاحمر م صناعة مصر او سوريا ق 8هـ -14م / متحف الفن الاسلامى

لوحة 19 : صينية من النحاس المطعم بالذهب والفضة / مصر او سوريا / 746هـ – 1345 م / المتحف البريطانى بلندن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لوحة 20: صينية من النحاس م صناعة مصر / اقرن السادس عشر الميلادى

 

 

 

 

 

 

      

 

لوحة 21 : صينية من النحاس / مصر او سوريا ق 8هـ -14م / متحف الفن الاسلامى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لوحة 22: صينية من النحاس الاصفر / صناعة مص او سوريا ق 8هـ – 14م

 

 

 

 

 

 

      لوحة 23 : صينية من النحاس الاحمر / صناعة مصر ق 9هـ -15م / متحف الفن الاسلامى

 

 

 

لوحة 24: تنور من النحاس / صناعة مصر حوالى 730هـ – 1330م/ متحف الفن الاسلامى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  لوحة 25: تنور من النحاس / صناعة القاهرة او الفيوم /  فيما قبل سنة 905هـ – 1499م / متحف الفن الاسلامى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لوحة 26: تنور من النحاس المكفت بالفضة / صناعة مصر او سوريا  ق9 هـ -14م / ضمن مجموعة ديفيد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لوحة 27: علبة "صندوق" من النحاس صناعة مصر او سوريا ق 8هـ -14م / متحف الفن الاسلامى

 

لوحة 28: علبة من النحاس الكفت بالذهب والفضة / مصر اوسوريا 693 – 741 هـ /1340-1394م / ضمن مجموعة نهاد السيد

 

 

 

 

 

 

لوحة 29 : صندوق من النحاس المكفت بالفضة والنحاس الاحمر/ مصر او سوريا ق 8هـ -14م / متحف المتروبوليتان

 

 

 

 

 

 

لوحة 30 : مبخرة من النحاس المكفت بالذهب والفضة ومادة النيللو السوداء / مصر او سوريا 693-741 هـ / 1340-1394م / ضمن مجموعة نهاد السيد

 

 

 

لوحة 31 : خونجة من النحاس المكفت بالذهب والفضة ومادة النيللو السوداء / مصر او سوريا 743-755هـ/ ضمن مجموعة ارون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لوحة 32: خونجة من النحاس المكفت بالذهب والفضة ومادة النيللو السوداء / صناعة مصر او سوريا ق 8هـ -14م / Edward C. Moore Collection

 

 

 

 

 

 

 

            لوحة 33 : خونجة من النحاس المكفت بالفضة / مصر او سوريا / يؤرخ بنهاية القرن الثالث عشر الميلادى

 

 

لوحة 34 : خونجة من النحاس المكفت بالفضة / صناعة مصر او سوريا ق 8هـ -14م / متحف المتروبوليتان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لوحة 35 : خونجة من النحاس المكفت بالفضة / صناعة مصر او سوريا / ق 8هـ -14م / متحف المتروبوليتان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لوحة 36 : درع من الحديد / صناعة مصر او سوريا ق 8هـ – 14م / متحف الفن الاسلامى

 

  

 

 

 

لوحة 37: طبر من الصلب المكفت بالذهب / مصر 901-904هـ / متحف الفن الاسلامى بالقاهرة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لوحة 38: خوذة من الحديد المطلى بالذهب / صناعة مصر او سوريا حوالى 1430م / متحف اللوفر بباريس

 

 

 

 

لوحة 39 : درع خاص بحماية وجه الفرس من الحديد / صناعة مصر او سوريا ق 8هـ -14م / متحف اللوفر بباريس

 

 

 

وحة 40 : دواة من النحاس / صناعة مصر او سوريا ق 8هـ – 14م / متحف الفن الاسلامى

 

 

 

 

 

لوحة 41 : دواة من النحاس المطعم بالذهب والفضة / مصر او سوريا ق 8هـ / 14م / متحف الفن الاسلامى

 

 

 

 

 

 

 

   لوحة 42 : كرسى مصحف منالنحاس المكفت بالفضة والنحاس الاحمر / مصر او سوريا ق 8هـ – 14م /متحف الفن الاسلامى

 

 

       لوحة 43 : دينار ذهب عليه اسماء والقاب الظاهر بيبرس وعليه رنك الخاص به وهو رنك الببر / متحف الفن الاسلامى

 

 

 

 

 

 

 

 

لوحة 44 : سوار من الذهب / صناعة القاهرة ق 8هـ – 14م / متحف الفن الاسلامى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       لوحة 45 : مرآة من الحديد المكفت                    بالذهب والفضة / صناعة القاهرة ق 8هـ -14 م / متحف الفن الاسلامى

 

 

 

 

 

 

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: