Skip to content

المدارس المغربية

July 23, 2012

 

* أسباب نشأة المدارس و متي نشأة عمارة المدرسة :-

إن المذهب الشيعي الذي أخذ ينتشر على يد الفاطمين في المغرب عن طريق عمل المدارس تدرس هذا المذهب فأراد الموحدين نشر المذهب السني والقضاء على المذهب الشيعي فإنشأة المدارس أي نشأت المدارس للأسباب التالية :

1-  ملاحقة الفكر الشيعي الذي أتي به الفاطمين .

2- بناء جيل من الدعاة السنين يعمل على ملاحقة هذه الفكر الشيعي .

3- رد فعل العقيدة المغربية التي قامت على فكرة المهدي المنتظر .

4- الفراغ العلمي الكبير الذي أدي إلى سقوط الدولة العلمية في قرطبة وأشبيلية .

 

* أثر المواد المنهجية التي تدرس في المدرسة على تخطيط وعمارة المدرسة:

1كل مدرسة مسجد وليس كل مسجد مدرسة .

2-  المدارس تحلق حول المساجد مدرسة .

3- إن المذاهب السائدة في بلاد المغرب هو المذهب المالكي .

4-  ارتبطت المدارس بفكره المذهب الواحد .

*طرز عمارة المدارس :-

 1- طراز ذات قاعة :-

    – مدرسة أبو الحسن بمراكش .

    – مدرسة أبو الحسن  بسلا .

    – مدرسة الصهريج .

    – مدرسة العطارين .

    – المدرسة الصباحية .

    – المدرسة البوعنانية  بمكناس .

    – مدرسة الصفارين  بفاس  .

    – مدرسة الشراطين .

   – المدرسة السبعية .

2- طراز  ذات قاعتين :-

وهي مدرسة البوعنانية  بفاس .

 

*التخطيط المعماري لمدارس النموذج الأول :-

– عبارة عن صحن وأربع ظلات وزعت على النحو التالي :

1-  إيوان القبلة أو قاعه الدرس الرئيسة ( في الجهة الجنوبية من الصحن ) والثلاثة أضلاع الأخرى هيه مجموعة من خلاوي الطلبة .

2-   راعي المعماري فكره التماثل في عماره المدارس حيث من يري  المدرسة من الداخل يعتقد أنها تتكون من صحن وأربع قاعات وقد راعي في ذلك ارتفاع واجهه القاعة الرئيسة لتصل في الارتفاع لخلاوي الطلبة حيث هناك مدارس تتكون من طابقين مثل العطارين أو ثلاثة طوابق مثل المصباحيه فقام بالربط بين هذه المباني من أعلا برفرف خشبي يرتكز على كوابيل خشبية ليؤكد فكرة التماثل في المباني .

 

*التخطيط العام لمدارس النموذج الثاني :-

تمثله المدرسة البوعنانية في فاس .

– عبارة عن صحن أوسط مكشوف في الجهة الجنوبية للمسجد الجامع والجهتين الشرقية والغربية عبارة عن قاعتين كبيرتين والجانب الشمالي عبارة عن خلاوي الطلبة .

أهم مميزات هذا النوع : –

اشتماله على مئذنه ، ومنبر ، وقاعتين للدرس .

 

يري الباحث جورج مارسيه : أن تخطيط القاعتين المتماثلتين متأثرتان بالإيوانين الجانبين بمدرسه السلطان حسن .

– بينما د/ عبد العزيز سالم بأنهما تشبهان تخطيط قاعتي الأختين وبني سراج بقصر الحمراء .

– ولكن يستبعد د/ محمد الكحلاوي كلا الرأيان لأن الإيوانات بمدرسة السلطان حسن مفتوحة بكامل اتساعها على الصحن

 

* الخصائص المعمارية والفنية للمدرسة المغربية :-

1- وجود طرازين لتخطيط المدارس .

2- المدارس ملحقه حول المساجد الجامعة .

3- مدارس المغرب أنشأت للتدريس فقط ولم تكن ملحقة بها قبه ضريحيه .

4- حُجب الإيوان الرئيسي عن الصحن بحجاب خشبي والاكتفاء بوجود فتحة بابا صغيرة .

5- يتكون خلاوي الطلبة من طابقين وأحيانا ثلاثة طوابق .

6- تقع خلاوي الطلبة على ممر ليشرف على الصحن .

7- ينقسم إيوان القبلة على قسمين غير متساوين بواسطة بائكه ترتكز على أعمدة

8- وجود أحواض مياه في الصحن .

9- استخدام أربع أنواع من المواد بشكل أساسي :

    أ- الجص في زخرفه الواجهات .

   ب- القراميد في السقف .

   ث – الخشب في التغطية .

   جـ الزليج في الأرضية .

10- احتواء المدارس على لوحات تأسيسية ( لوحه الحبوس ) .

11- مراعات التماثل داخل المدرسة وخاصة بين الكتل البنائية المتقابلة .

12- جميع المداخل على هيئه عقود حدوة فرس .

 

* العوامل المؤثرة على تخطيط عمارة المدرسة :-

1- المذهب المالكي : السبب في انتشار المدرسة هو تأسيس المذهب المالكي ولذلك جاء التخطيط عبارة عن إيوان واحد فقط لتدريس المذهب وهناك بعض المدارس نظراً لمساحتها الكبيرة احتوت على ايونين واحد لتدريس الحديث والأخر لتدريس المذهب المالكي كالمدرسة البوعنانية بفاس .

2- تأثر البيئية :-  المعروف أن بلاد المغرب تميزت بذرة المياه وهذا أثر في تخطيط المدرسة حيث :

 أ – استخدام الأسقف الجمالونيه المغطاة بالقراميد وذلك حتي تنزل عليها الأمطار  وتتجمع في قنوات ثم تتحرك إلى صهاريج .

ب- استخدام صهاريج المياه لتخزينها .

 

أولاً :- مدارس الطراز الأول :ـ    ( ذات قاعة واحدة )

 

(1) – مدرسة الصفارين ( النحاسين ) ،( اليعقوبية ) :-

المنشئ :-  أبو يوسف عبد الحق .                                    

تاريخ الإنشاء :-  657 هـ

الموقع :-  بالقرب من جامع القرويين بفاس .

مميزاتها:-  أنها أول مدرسة شيدت بها مئذنه .

تخطيط  المعماري:-

 

clip_image002

(2)   – مدرسة الصهريج :-

المنشئ :-  أبو الحسن المرني .                                    

تاريخ الإنشاء :-  723 هـ .

الموقع :-   على مقربه من جامع الأندلسين بمدينه فاس .

مميزاتها:- 

1-     تتميز بان صهريج يشغل 3/4 مساحة الصحن .

2-      فرش أرضية الإيوان بالزليج .

 

التخطيط المعماري :-

clip_image004

 

(3)   – مدرسة السبعية ( السبعين )  :-

المنشئ :-  أبو الحسن المرني .                          

تاريخ الإنشاء :-  723 هـ

الموقع :-  بجوار جامع الأندلسين  بمدينه فاس .

مميزاتها:-  

1-   أول مدرسة متخصصة في العصر المرني .

2-   لا تحتوي على إيوان قبله .

3-   خصصت للقرآن السبع وهي غير متكاملة .

4-   حلقات الدرس كانت تعقد في الجامع وهي للمبيت فقط .

 

التخطيط المعماري :-

 

clip_image006

 

 

 

 

(4)   – مدرسة العطارين  :-

المنشئ :-   سعيد بن يعقوب بن عبد الحق .                 

تاريخ الإنشاء :-  723 هـ .

الموقع :-  بجوار جامع القرويين بفاس .

مميزاتها:-  

1-   الخلاوي محمله على بائكة .

2-   تحتوي المدرسة على لوحة الحبوس والتي تحتوي على أفراد وقف .

3-   عدم احتوائها على صومعة .

4-   خلاوي الطلبة من طابقين .

 

التخطيط المعماري :-  

 

clip_image008

 

 

(5)   – مدرسة  سلا  :-

المنشئ :-   أبو الحسن المرني .                                  

تاريخ الإنشاء :-   742 هـ .

الموقع :-   في مدينه بالقرب من الجامع الكبير .

مميزاتها:-  

1-  على الرغم من صغر مساحتها إلا أنها أتسمت في عمارتها بالوحدة بين عناصرها المختلفة .

2-    تتكون من طابقين .

 

التخطيط المعماري :-

 

clip_image010

 

 

(6) – مدرسة  أبو الحسن بمراكش ( المدرسة العظمي ) :-

المنشئ :-  أبو الحسن المرني .                                

تاريخ الإنشاء :-  747 هـ .

الموقع :-   مدينه مراكش  بجوار جامع أبو يوسف .

مميزاتها:-  

1-   تتميز هذه المدرسة بكبر مساحتها .

2-   الخلاوي تحيط بها من جميع الجهات  .

3-   الإيوان مقسم إلى 3 أقسام .

4-    الصحن أكبر صحون مدارس المغرب .

5-   المدخل المنكسر .

 

التخطيط المعماري :-

clip_image012

 

 

(7)   – مدرسة المصباحيه :-

المنشئ :-  أبو الحسن بن عبد الحق .                                    

تاريخ الإنشاء :-  747 هـ .

الموقع :-  تقع في مدينه فاس بجوار جامع القرويين .

مميزاتها:-  

1- وجود لوحه الوقف ( لوحة الحبوس ) في قاعدة الدرس .

2 – من المدارس الكبرى وتحتوي على (120) طالب .

3- تعدد الطوابق 3 طوابق .

4- استخدام الخشب في تغطية السقف والآجر في البناء .

 

التخطيط المعماري :-

 

clip_image014

 

 

(8)   – مدرسة الشراطين :-

المنشئ :-  مولاه الرشيد أول سلطان الدولة  العلوية .                                    

تاريخ الإنشاء :-  1081هـ .                 

الموقع :-   بمدينه فاس بالقرب من جامع القرويين .

مميزاتها:-   تتميز بتعدد الصحون .

 

التخطيط المعماري :-

clip_image016

(9) – مدرسة البوعنانية بمكناس ( الفلاليه )  :-

المنشئ :-  أبو الحسن المرني .                                    

تاريخ الإنشاء :-  747 هـ .

الموقع :-   بجوار الجامع  بمكناس .

مميزاتها:-  

1-   تتميز هذه المدرسة بصغر مساحتها .

2-   المدخل الرئيسي بالجهة الجنوبية .

3-   خلاوي الطلبة تحيط بها من ثلاث جهات .

التخطيط المعماري :-

 

clip_image018

 

(10)   – المدرسة  البوعنانية  بفاس ( المتوكلية )  :-

المنشئ :-  أبو عنان المرني                                 

تاريخ الإنشاء :-   751 – 756 هـ

الموقع :-  بمدينه  فاس القديمة على مقربه من جامع القرويين على الشارع الرئيسي ( سوق قصر فاس ) .

مميزاتها:- 

1-    لأول مرة تحتوي المدرسة على نص تأسيس المدرسة  الإنشاء والانتهاء.

2-    وجود صومعة والمنبر للخطبة .

3-    تتميز بالتخطيط الفريد وكبر مساحتها وفخامة زخرفها .

4-    أبواب الحجرات من الخشب أما أبواب المدينة من البرونز .

5-    في الجهة الجنوبية تقع المسجد الجامع .

6-    إنها مدرسة جامع .

7-  يكشف الصحن من الجانبين الشرقي والغربي قاعتين للتدريس مغطاة بقبة وهما ذو تخطيط مربع أحدهما للحديث وأخري للتدريس .

8-    فرش الصحن بالزليج .

 

التخطيط المعماري :-

clip_image020 

 

 

 

 

 

 

 

اعداد: ايمان عطيه

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: