Skip to content

المدرسة التركية

July 13, 2012

المدرسة التركية

 

  

 

المميزات الفنيه العامه

 

 

من حيث التصميم العام والتكوين الفنى

 

اصبحت اكثر شكليه وهندسيه تميل نحو الخطوط الرأسيه ، ومن ثم امتازت باحكام ودقه التفاصيل وبخاصه فى رسم صور الخرائط والتخطيطات الطبوغرافيه

 

 

-من حيث الخلفيات اشتملت على نوعين :

 

الاول

 

الخلفيه المعماريه  التى تعكس طرز واساليب العماره العثمانيه السائده فى العصر العثمانى من مساجد وقصور وقلاع وان كانت تظهر فيها ملامح التأثير الاوروبى من حيث مراعاه قواعد المنظور فاصبحت ترسم فى صفوفو متراجعه صوب عمق الصوره فى اغلب الاحوال

 

الثانى

 

الخلفيه الطبيعيه فلقد شغف المصور التركى برسم الحدائق والبساتين حتى انه كان يرمز الى الريف برسم بستان او حديقه وان كان بوجه عام يلاحظ ان المناظر الطبيعيه فى معظم هذه الصور كانت تحتل مكانا وسطا بين المثاليه الايرانيه والواقعيه التركيه

 

 

-من حيث رسوم الاشخاص

 

نلاحظ الميل نحو التنويع فى الاحجام بين رسوم الادميين التى تميل الى اظهار الرجوله ذات الاجسام القويه والمناكب العريضة ،وكانت الوجوه التركيه واضحه باللحى والشوارب المميزة ،وكان المصور يفضل رسم اشخاصه فى الوضع الجانبى او فى وضع المواجهه على عكس نظيره الايرانى الذى فضل رسم اشخاصه فى وضع تلاتى الارباع

 

 

-من حيث الالوان

 

مال الى الالوان البسيطه الزاهيه فانحصرت خطته اللونيه فىنظم وتنسيق الالوان التى يحتفظ كل منها باستقلاله فاستخدم الاخضر – الاصفر- الازرق -الاحمر -الذهبى

 

 

-يشتمل التصوير العثمانى على صور شخصيه مستقله للسلاطين و الامراء وكبار رجال القواد

 

 

الصور الشخصيه

 

 

 

صورة نصفية للسلطان محمد الفاتح

من عمل جنتيلى بللينى

 

محفوظه فى متحف جلبنكان بلشبونه

 

يظهر فيها بوضع جانبى كامل بعمامته المتعدده الطيات وتبدو عليه ملامح العظمه والقوه

 

وتظهر فى الجانب ثلاثه تيجان لتدل علىانتصاراته الثلاثه على البيزنطيين وعلى قيصيريه و طرابزون

 

 

صورة للسلطان محمد الفاتح

من عمل سنان بك

 

محفوظه فى متحف طوبقاسراى باستانبول

 

يظهر فيها السلطان يجلس الجلسه الشرقيه وفىاحدى يديه زهرة وفى اليد الاخرى يمسك منديلا

 

تحمل بعض التأثيرات الفنيه الغربيه وبخاصة فن التصوير الايطالى ، وقد حاول الفنان ابراز قوته الجسمانيه وعزيمته وحزمه عن طريق ابراز بدانه جسمه فجاء ذلك على حساب رسمه للساقين باسلوب غير دقيق

 

 

صورة شخصيه للسلطان سليمان القانونى

 

من عمل بخارى

 

محفوظه فى متحف طوبقابوسراى باستانبول

 

نجح المصور فى ان يعطينا صورة واقعيه تسودها هيبه السلطان وجو الرهبه الذى يحيط به عن طريق اللحيه المدببه التى غزاها الشيب والعمامه الكبيره ورسم خلفيه حارسين من الانكشاريه احدهما يحمل سيف

 

 

صورة شخصيه لخير الدين بربا روسا

من عمل بخارى

 

محفوظه فى متحف طوبقابوسراى باستانبول

 

القائد البحرى الشهير يظهر هنا بابهى صوره ويقبض بيده اليمنى بالصولجان الذى اهداه ليه السلطان وفى اليد اليسرى يمسك بزهره قرنفل يتنسم عبيرها ونجد ايضا الحيه البضاء والعمامه الكبيره

 

 

اهم المخطوطات المزوقه

 

 

تنقسم المخطوطات التركيه الى ثلاثه مجموعات

 

الاولى

 

اغلبها صور تمثل مخلوقات عجيبه

 

الثانيه

 

تتجلى فيها الاساليب الفنيه الايرانيه

 

الثالثه

 

ذات اسلوب تركى واضح وصريح فى استقلاليته وشخصيته المميزه

 

 

اهم الامثله من المجموعه الاولى

 

قوامها رسوم تقودها القسوة والوحشيه وكائنات غريبه ورسوم حيوانيه

 

 

صوره تمثل شخصا يسوق فرسا

 

من عمل سياه قلم

 

محفوظه فى متحف طوبقابوسراى باستانبول

 

ا

 

 

اهم الامثله من المجموعه الثانيه

 

صورة شاه نيروز يجلس بين الموسيقين

 

محفوظه فى المكتبه البودليه باكسفورد

 

تتجلى فيها التأثيرات الفنيه للتصوير الايرانى بحسب المدرسه التركمانيه من حيث التصميم العام والتكوين الفنى للصوة بطريقه جلسه شاه نوروز وتوزيع باقى رسوم الاشخاص فى الصورة

 

 

صورة بهرام كور لدى اميرة الجوسق الاحمر

 

من مخطوط خمسه خسرو دهلوى المحفوظ فى مكتبه طوبقابو سراى باستانبول

 

تظهر بها بعض الملامح العثمانيه عن طريق رسم العمائم الضخمه وبعض اشجار السرو والخلفيه المعماريه على هيئه اكشاك عثمانيه ولكن يسود الصورة الاساليب الفنيه الايرانيه بوجه عام

 

 

صورة منظر صيد

 

من مخطوط كوى وشوكان لعارفى  المحفوظ فى مكتبه طوبقابو سراى باستانبول

 

يشاهد فيا المنظر الطبيعى ورسوم الخيول بطريقه ايرانيه واضحه فى حين نشاهد الوجوه التركيه وكذالك العمائم الضخمه وبالتالى ظهرت التأثيرات  الايرانيه جنبا الى جنب مع الملامح العثمانيه

 

 

صورة تمثل جنازة السلطان بايزيد التانى

 

من مخطوط سليم نامه تأليف شكرى المحفوظ فى مكتبه طوبقابو سراى باستانبول

 

 تحمل بعض التأثيرات  الايرانيه فى رسم الاشخاص التى بعضها يرتدى عمامات ذات العصا والرياش وكذالك رسم التلال والمناظر الطبيعيه  مع الملامح العثمانيه

 

 

صورة تمثل فتح الجيش التركى لمدينه دمشق

 

من مخطوط سليم نامه تأليف شكرى المحفوظ فى مكتبه طوبقابو سراى باستانبول

 

هى نفس الخصائص الفنيه السابقه بالاضافه الى طريقه رسم الخيول واصطفاف  الجيشين المتواجهين ولولا ظهور بعض الملامح العثمانيه مثل رسوم بعض الجنود الانكشاريه وملامح الوجوه التركيه وبعض رسوم الاسلحه الناريه كالمدافع التى يجيد استخدامها الجنود الاتراك وقتذالك لاصبحت الصوره ايرانيه

 

 

صورة تمثل احدى الحوريات المجنحه

 

من اعمال ولى جان التبريزى

 

نجد على راسها تاج تخرج منه ريشه كبيره ،التعبير عن الاجنحه بشكل يميل الى الجمود والثوب يميل الى الدقه والاتقان وايضا ليعبر عن الملاك بالرقه والوداعه

 

 

 

اهم الامثله على المجموعه الثالثه

 

صورة تمثل السلطان سليمان مع اميرين فى رحله صيد

 

من مخطوط سليمان نامه تأليف نصوح مطرقجى المحفوظ بطوبقابوسراى باستانيول

 

ونلاحظ انها تقع تحت التاثير الايرانى من حيث التصميم العام للصورة والمنظر الطبيعى بتلاله المتسعه والتى تنتهى بقمم مقوسه عند خط الافق المرتفع  وتحتوى ارضية الصورة على بقى بالفرشاه تمثل الحزم النباتيه والاغصان المزهرة الموزعه بانتظام وتناسق تؤكد التأثير الايرانى مما يغلب على الظن ان هذه الصورة قد قام برسمها مصر ايرانى او على الاقل مصورتركى تتلمذ على يد مصور ايرانى

 

 

صورة تمثل الشيوخ يحملون الاعلام ويمرون امام جوسق السلطان

 

من مخطوط سورنامه همايون المحفوظ بطوبقابوسراى باستانبول

 

حيث رسم المصور خليفه معماريه لقصر الصدر الاعظم ابراهيم باشا المطل على الميدان ويجلس السلطان على كرسى بداخل  الجوسق وخلفه جند الانكشاريه فى حين يلتف الشيوخ فى الميدان حول ذلك العمود المضفور  ذى الحيات الثلاث الذى حرص الصور على رسمه بوضوح

 

 

صورة تمثل وصول الشيوخ الى ميان السباق

 

من مخطوط سورنامه همايون المحفوظ بطوبقابوسراى باستانبول

 

حيث يظهر البناء الخشبى المتعدد الطوابق ليجلس فيه الامراء وكبار رجال الدوله العثمانيه وكذالك السفراء لدى بلاط السلطان مراد الثالث ليشاهدوا الاحتفالات وتظهر ايضا المسله الفرعونيه بشكلها المألوف  ومنقوش عليها بعض الحروف الهيرو غليفيه وتشود الصورة الاساليب الفنيه العثمانيه من سحن الوجوه والملابس والخلفيه المعماريه ذاتالطاز العثمانى

 

 

صورة تمثل السلطان عثمان الاول يشاهد مدرب الحيوانات

من مخطوط هونر نامه المحفوظ بطوبقابو سراى باستانبول

 

يظهر فيها السلطان فى زى عثمانى مزركش بالزخارف وعمامته البيضاء الضخمه وتبدو رسوم الاشخاص فى الصورة صغيرة الحجم قصيره القامه بملامح ثقيله لاتظهر الانفعالات على الرغم مما يقوم به مروض الحيوانات مستعرضا قدراته فى عرض خاص لتدريب الاسد ، الخلفيه المعماريه التى تمثل جوسقا فى ركن من حديقه القصر وتلك الفسقيه ذات الشكل الهندسى التى تتقدم الجوسق

 

 

صورة تمثل السلطان سليم وامامه اسير صفوى

من مخطوط هونر نامه المحفوظ بطوبقابو سراى باستانبول

 

يظهر فيها السلطان ممتطى صهوة جواده وخلفه جنود الانكشاريه بالزى العسكرى المميز لهم وامامه احضر الاسير الصفوى بزيه الايرانى وعمامته الضخمه المتعدده الطيات يخرج منها العصا والريشه وتحتوى الصورة على منظر طبيعى( التلال ذا القمم المقوسه والمتداخله والتى نشاهد بينها الجيوش التركيه )

 

 

صورة تمثل السلطان سليمان القانونى يزور قبر الامام الحسين ببغداد

من مخطوط هونر نامه المحفوظ بطوبقابو سراى باستانبول

 

بحيث يظهر فيها السلطان سليمان القانونى امام مدخل الضريح بملابسه العثمانيه وهو يرفع يديه للدعاء او قراءهالفاتحه وامامه يركع الشيخ الموكل اليه امر هذا الضريح ويغطى رأسه بعمامه ضخمه خضراء اللون ويحيط بالصوره رسوم الاشخاص من جنود الانكشاريه او الامراء ورجال البلاط العثمانى وكذالك بعض الرجال والسيدات ينظرون من  النوافذ او يتسلقون اسطح المبانى ليشاهدوا موكب السلطان

 

 

صورة تمثل احد ابناء سليمان القانونى يشاهد عرضا للالعاب البهلونيه

من مخطوط هونر نامه المحفوظ بطوبقابو سراى باستانبول

 

يظهر فيها جالسا بالجوسق المطل على الميدان وحوله الحرس وبعض الامراء وبالاسفل رسم المصور مجموعه من الاشخاص يقومون بأداء بعض الالعاب البهلوانيه  ويظهر ذلك العمود المضفور الذى ينتهى بالحيات الثلاث وكذلك تلك المسله الفرعونيه

 

 

صورة تمثل مجموعه اشخاص يرقصون ومجموعه اخرى يؤدون بعض الالعاب البهلونيه

من مخطوط هونر نامه المحفوظ بطوبقابو سراى باستانبول

 

حيث يظهر فى مقدمه الصوره مجموعه من الاشخاص بألعاب بهلونيه منهم من يقوم بالمشى على الحبال ممسكا بقضيب طويل ينتهى عند الطرفين بكرتين لحفظ التوازن بينما يهم زميله بالقفز الى اسفل من فوق هذه الحبال والثالث يستعد للقفز من داخل اربع حلقات دائريه وضعت فوق ظهر اربعه الخيل ويحتل وسط الصورة مجموعه من الاشخاص يرقصون على انغام الموسيقى التى  يعزفها محموعه اشخاص جالسون بالزى العثمانى والصورة بوجه عام تمثل منظر طبيعيا تنمو فيه بعض الاشجار الضخمه واشجار السرو

 

 

صورة تمثل المولى خسرو

 

من مخطوط ترجمه شقائق نعمانيه لعصام الدين بطوبقابو سراى باستانبول

 

حيث يجلس فى هدوء ووقار بزيهالعثمانى الطراز وتختفى كلتا يديه فى اكمام الرداء الخارجى ( الكولا ) ولقد حاول المصور اظهار بعض الانفعالات على وجه الشيخ خسرو وهو يجلس فى الهواء الطلق على بقعه خضراء معشوشه وقد تخلى المصور فى هذه الصوره عن صغر حجم الاشخاص وقصر القامه وقد رسم الوجه ثلاثى الارباع

 

 

صورة المولى الشهير ببك جلبى رحمه الله

 

 من مخطوط ترجمه شقائق نعمانيه لعصام الدين بطوبقابو سراى باستانبول

 

حيث نجد اشجار السرو وشجيرات الزهور وجدول المياة المتعرج ينزل من اعلى التلال والصخور عند خط الافق المرتفع فى الصورة وفى مقدمه الصوره تنطلق شجرة ضخمه تخرج منها اغصان مزهرة وتفسل بين الشيخ ببك جلبى الذى يمسك باغصانها وبين تلميذه اى تابع له يقدم له كأس بيده اليمنى

 

 

صورة تمثل سيده تركيه محجبه من عمل لونى

محفوظه بطوبقابو سراى باستانبول

 

حيث تميز لونى برسم الجموع والسيدات الجميلات التى تفيض صورا بشئ من الاحساس والمشاعر

 

 

صوره تمثل غلاما تركيا

من عمل لونى ايضا 

 

محفوظه بطوبقابو سراى باستانبول

 

حيث يجلس اسفل شجره يهندم عمامته

 

 

صورة تمثل عربه الموكب تقل الامراء الى حفل الختان

 

من مخطوط سور نامه لحسين وهبى بطوبقابو سراى باستانيول

 

والتى نجح فيها برسم عربه مزركشه بعجلاتها وقد فتح فيها نافذه يظهر منها اميران يجلسان فى هدوء  بأبهى ثياب عثمانيه الطراز فى حين يحيط بالعربه جموع الاشخاص

 

 

صورة تمثل سيدات يسترحن فى حديقه

 

من مخطوط زنان نامه محفوظ بالمتحف البريطانى بلندن

 

ولفت الانتباه فى هذه الصوره التصميم العام والتكوين الفن المتأثر تأثرا كبيرا بالاسليب الاوربيه من حيث مراعاه قواعد المنظور  والبعد الثالث ومراعاه الظل والنور فى الصورة وكذالك طريقه رسم جموع السيدات

 

 

صورة تمثل سيده فى لحظه الولاده

 

من مخطوط زنان نامه محفوظ بالمتحف البريطانى بلندن

 

حصث نجد خلفيه معماريه لحجرة سيده وتحيط بها النسوة لمساعدتها فى هذا الامر وعلى الرغم منالتاثيرات الاوربيه فانه لاتبدو على وجوه النسوة ملامح الانفعال مع هذا الحادث بين الامل والرجاء

 

 

 

اعداد: عزيزة محمد

 

 

 

 

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: