Skip to content

قلعة فيروز شاه تغلق

July 12, 2012

This slideshow requires JavaScript.


اسم المنشئ: السلطان فيروز شاه تغلق

ثالث سلاطين الدولة التغلقية
تاريخ الانشاء: 755
الموقع: تقع القلعة على ضفاف نهر جامونا
التخطيط المعمارى
مساحة هذه القلعة مستطيلة غير منتظمة بسبب وجود انكسار ناحية الجنوب , يحيط بالقلعة سور مدعم بالابراج الدائرية فى الاركان والزوايا ونصف دائرية على باقى السور , وللقلعة مدخلين الاول فى الجهة الغربية وهو الرئيسى والثانى فى الجهة الجنوبية.
وللقلعة اربع اسوار خارجية وهى السور الغربى والسور الجنوبى والشمالى والشرقى , وهذه الاسوار مبنية من حجارة الدقشوم المكسوة بالحجارة المصقولة.
السور الغربى : وهذا السور مقسم الى ثلاثة اقسام ايمن وايسر واوسط
القسم الايسر, يتخلله برجين نصف داريين قطر كل منهم 4م وارتفاعه 12م , وقطر البرجين من اسفل اوسع من قطرهما من اعلى زيادة فى التدعيم , وكل برج به غرفتين الاولى بها 5فتحات مزاغل والثانية 4 , وهذه المزاغل موزعة بطريقة دقيقة لحماية الجدران وتدعيمها وحماية القلعة.
وهذا السور يعلوه ممرين كل منهما متصل بغرفة ويوجد به مزاغل منتظمة.
القسم الايمن: ارتفاعه 12م وسمكه 2.5م , الجزء العلوى منه به ممرين بهما مزاغل لرمى السهام وهذه المزاغل موزعة يطريقة محكمة , ويتخلل هذا السور برجين مثل برجى القسم الايسر تماما , كما ان هذا السور فاقد للقشرة الخارجية المصقولة وبه بعض الترميمات.

المدخل الرئيسى( الغربى
):

وهو مكون من كتلة مدخل بارزة وعلى جانبيه برجين نصف دائريين , وهو يبرز عن الواجهة ب 3م , ويتوسط المدخل فتحة يغلق عليها باب حديدى وعلى جانبيه كتفى المدخل وقد هدم منهما جزء كبير وارتفاعهما الاصلى 12م ويستدقوا كلما اتجهنا لاعلى وبهما من اعلى فتحات مزاغل.
وهذا المدخل معقود بعقد مدبب وهو داخل فتحة معقودة بعقد مدبب , كتلة المدخل على جانبيها كتفين ثم مزغلين ثم برجين.
البرجين ارتفاع كل منهما 12م والقطر من اسفل اكبر من القطر من اعلى ويوجد حجرتين من اعلى كل منهما به مزاغل , كما انه بهذين الرجيم مزاغل تفتح على داخل القلعة.
السور الشمالى: امتداده 400م على طرفيه برجين دائريين وهما الشمالى الشرقى والشمالى الغربى , وكل برج ارتفاعه 12م وقطره من اسفل 12م ومن اعلى 9 م مصمت حتى 6م وبه حجرات ومزاغل.
كما يتخلل هذا السور ثلاث ابراج نصف دائرية ارتفاع كل منهم 12م وقطره 4م ويستدق كلما اتجهنا لاعلى وبه حجرتى دفاع وفتحات مزاغل.
السور الشرقى: هذا السور هو اكثر الاسوار امتدادا حيت يبلغ امتداده 800م وسمكه 3.5م من اسفل ومن اعلى 3م ولايوجد به اى ابراج سوى البرجين الطرفيين.
وباعلاه ممرين وبه سقاطات كثيرة ودعامات ساندة ودرج سلم بؤدى الى الممرين.
السور الجنوبى: الجزء الايمن منه يشمل على برجين دائريين بينهما برج نصف داءرى نفس تكوين الابراج السابقة , ثم يحدث بعد ذلك انعطاف ناحية الجنوب بقدر 100م وهذا الجزء يشمل على برجين دائريين بينهما مدخل عبارة عن مدخل معقود بعقد مدبب وهو مسدود حاليا بالحجارة ويعلوه مزاغل وعلى جانبيه كتفين , كما انه يوجد اعلى المدخل مزغل صغير ارضيته مائلة وربما كان يستخدم كسقاطة.
الجزء الايسر به برجين دائريين وليس به ابراج نصف دائرية , واعلى السور يوجد ممرين بهما مزاغل , هذا المدخل يحتفظ بكل عناصره المعمارية حيث الدخلات والعقود والاكتاف.
محتويات القلعة من الداخل:
1- مسجد 2- القصر الهرمى المدرج
3- قصر الاستقبال الرسمى 4- قصر الماء.
القصر الهرمى:
يقع بالجهة الشرقية من القلعة وقد سمى بهذا الاسم لانه بنى حول هضبة هرمية فاصبح شكله ياخذ شكل الهرم المدرج , كما انه عرف بقصر عمود اشوكا نسبة الى عمود اشوكا الذى احضر من منطقة الدواب ويبدو ان هذه كانت عادة سلاطين المسلميم وقد قام السلطان قطب الدين ايبك بذلك فى جامعه.


تخطيط القصر:

قاعدة القصر مربعة ويقل محيطها كلما اتجهنا لاعلى حتى نصل الى عمود اشوكا.

الطابق الارضى: وهو قاعة القصر وهو عبارة عن كتلة صخرية مربعة حولها مجموعة غرف من جميع الجهات براقع 5 غرف اما كل ضلع, كما انه يحيط بهذه الغرف مجموعة قاعات مفتوحة على بعضها وكانها ممر , كما انه كل غرفة تفتح على قاعة بفتحة باب خشبى.
ويوجد باركان الطابق غرف بها درج سلم يؤدى للطوابق العليا 


الطابق الاول: مماثل للطابق الارضى تماما الا انه يستدق عنه قليلا.
الطابق الثانى: هذا الطابق مرتد الى الداخل كثيرا وهو مربع الشكل ويتكون من مستويين من الغرف (داخلى وخارجى) مثل الطابق الاول.
المستوى الخارجى : عبارة عن مجموعة قاعات تطل على الخارج بنوافذ معقودة بعقود مدببة وهى تفتح على بعضها.
المستوى الداخلى : عبارة عن مجموعة غرف ولكنها محفورة فى الصخر وغير مبنية ( وهذا مايذكرنا باهرامات مصر القديمة حيث نحتت غرفها فى الصخر وهذا سبب اخر لتسمية القصر بالهرمى فضلا عن شكله).
وقد غطيت القاعات الخارجية بجواسق ولعلها كانت تمثل مقاعد للاستجمام.
الطابق الثالث: وهو عبارة عن سقيفة فوق الكتلة الصخرية يحملها اعمدة وفى الاركان اربع جواسق وهذه السقيفة لايحيط بها اى جدران ولعلها كانت تستخدم للترفيه والاحتفال , واعلى هذا الطابق يوجد عمود اشوكا.
قصر الاستقبالات الرسمية
يقع هذا القصر فى الجهة الشمالية الغربية من القصر الهرمى , تخطيطه مربع وعبارة عن صالة ضخمة بوسطها مربع يحيط به دعامات وحول المربع يوجد رواق تستند عقوده على اعمدة رخامية بواقع 8 اعمدة فى كل ضلع , وحول هذا الرواق يوجد رواق اخر والذى يحيط به الجران الخارجية حيث يكتنف كل جدا عشر اكتاف والتى تحمل سقف القصر.
وقد كان هذا القصر مخصص للاستقبالات الرسمية والاجتماعات , مدخل القصر فى الجهة الجنوبية ويوجد مدخلين اخرين للمرافق والوحدات.

قصر الماء

:


يسمى هذا القصر بقصر الترفيه/حوض الماء , وقد كان مخصص لجلوس السلطان مع اهل بيته وخاصته فى الصيف.
القصر مستدير وله بروز من ناحية الشمال والجنوب ومكون من طابقين.
يتوسط البناء حوض دائرى وحوله ممر ( الطابق الاول) مقام على اعمدة ومسقوف.
البروز الشمالى به المدخل وحجرتين والبروز الجنوبى به 5 غرف.
الطابق الثانى: يلتف حول حوض المياه بممر مسقوف يحمله اعمدة وكان يطل على الحوض بدرابزين , ويحتوى على 5 غرف 4 منهم فوق الطابق الارضى والخامسة فوق المدخل ويوجد درج يوصل الى هذا الطابق.
وقد بنى هذا القصر بحوالى 3م اسفل ارضية القلعة حتى يسهل نقل المياه اليه ولكن الارضية من حوله ارتفعت بسبب استخدامها كنتزه لذلك لانستطيع رؤية الجزء السفلى من القصر حيث انه غاص وسدت نوافذه.
ويذكر ان تيمور لنك اقتحم هذه القلعة فى اواخر عهد بنى تغلق ودمر اسوارها بعد انتصار جيشه على جيش بنى تغلق بالحيلة ولكن يذكر ايضا ان تيمور لنك لم يمكث فى الهند الا 15يوم فعاد اليها بنى تغلق واصلحوا ما قد
فسد

اعداد: مى الشاذلى

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: