Skip to content

عصر النهضه الذهبى

July 12, 2012

 

 

 

عصر النهضه الذهبى فى ايطاليا

القرن 16

 

 

 

تمثل هذة الحركه الجديده الذروه القصوى للكمال وقوة الازدهار فى عصر النهضة ، ولذلك اطلق على هذة الفتره التى استغرقت الحقبة (1500-1550) عصر النهضة الذهبى .

ولقد انجبت  ايطاليا فى تلك الفترة اشهر عباقرة الفن الذين خلدوا اسمها فى التاريخ امثال دافنشى – برامنتى – مايكل انجلو – رفائيل .

الخصائص المشتركه التى تميزت بها المرحله الذهبيه لعصر النهضه:

1/البساطه فى تفاصيل الصوة.

2/ العمق خيث ازداده مساحه العمق الى تقود النظر الى نقطه النهايه.

3/الاهتمام بمعالجه الظل والضوء.

4/الاهتمام بتعيبرات وجوه الاشخاص.

ليونارد دافنشى

                  ·ولد فى بلده فينشى القريبه من فلورنس والتحق برسم الفنان المصور فيروكيو.

                  ·قد اظهر براعه منقطعة النظير فاقت مهارة استاذه مما جعل فروكيو يهجر فن التصوير ويخصص باقيه حياته لفن النحت

                  ·وقد تأثر باستاذه فى اعماله الاولى الا انه سرعان ما استقل باسلوب خاص به.

               ·من اهم اعماله:

لوحة البشاره

التى رسمها فى الفتره (1472-1473)، والتى يتضح فيها العمق.

لوحة عبادة المجوس

ولكنها لم تكتمل وتتضح من الرسوم التحضيريه اهتمامه بفن المنظور.

لوحه عذراء الصخور

نلاحظ فى هذه الصورة ان الصخور لا تبدو منفصله عن الاشخاص الذين يبدون وكأنهم طافون فى هذا الجو الشاعرى الغامض المغلف بالظلال.

لوحه العشاء الاخير

تصور هذه اللوحه موضوع العشاء الربانى فى الوقت الذى قال فيه المسيح للحواريين ” سوف يغدر بى احدكم “

ونلاحظ ان الضوء المنبعث من النافذه الواقعه خلف رأس السيد المسيح وكأنها هاله تحيط برأسه

وقد استخدم ليونارد الاسلوب المسرحى فى التعبير عن الموضوع حيث وضحت الانفعالات فى حركات الرؤوس وفى المشاعر المنعكسه على وجوه رفا قالمسيح عندما فاجأهم بالخبر فصاروا ينظرون الى بعش ويتسألون بدهشه من هو الخائن!

لوحة الموناليزا

وهى تصور زوجه احد كبرا فلورنس ، اهم مايميزها تلك الابتسامه الغامضه التى ترتسم على وجه السيده والحنان الاموى الذى الذى اعتبره دافنشى مظهر من مظاهر الانوثه ، ونظرتها تلاحق المشاهد لها من اى زاويه.

لوحه العذراء وطفلها والقديسه ان

وهى توضح احساسا مرهفا بالحنان الموجود فى الكون، والابتسامه على وجه القديسه تذكرنا بابتسامه الموناليزا ،وضع ليونارد اشخاصه داخل تكوين هرمى حيث كان متأثر بالعلم هذا وقد جعل حركه الام التى تنظر الى طفلها متعارضه مع اتجاه نظرة الطفل الى جدته، ونجد لمسه دينيه فى  الحمل الذى يلعب به الطفل( الحمل =رمز المسيح).

دوناتيللو برامنتى

يعتبر برامنتى مؤسس اهم مرحله فى تاريخ التطور المعمارى الحديث فى القرن 16 ،

وتظهر براعته فى مبنى مصلى القديس بطرس( المعبد الصغير ) فى مونتوريو الذى شيد عام 1502 وهوالمكان الذى صلب فيه القديس ونلاحظ اقتباسا كبيرا من العماره الكلاسيكيه القديمه من خلال الثلاث درجات التى شيد عليها المعبد وفى اعمدته الدوريه.

مايكل انجلو

               ·نشأ فى مدينه كاستل كابريزى والتحق بمرسم المصور جيرلاندايو عندما انتقلت اسرته الى فلورنس وقد اظهر ميلا خاصا الى فن النحت.

 

اهم اعماله:

 

تمثال الرحمه

نجد العذرا ء جالسه وقد شاع على وجهها حزن هادئ وعلى ركبتيها المسيح ،

وهذه فكره جديده لم يقبل عليها اى مثال من قبل وهى نحت تمثال لشخصين بالحجم الطبيعى.

تمثال داود

تمثال ذو حجم كبير بلغ ارتفاعه سته امتار نحت ليوضع فوق احدى دعائم كتدرائيه فلورنس واهم مايميزه العضلات البارزه ذات الثأثير من العصر الهيلينى ، وقد رأى رجال الدين عدم وجود تمثيل للقصه الدينيه فى تصميمه حيث لا يظهر اى شئ يدل على شخصيه جالوت الشرير.

لوحه معركه كاسينا

التى توضح انتصار الفلورنسيين على بيزا تصور مجموعه من الجنود العراه يستحمون فى مجرى مائى عندما سمعوا البروجى ينادى عليهم.

لوحه العائله المقدسه

التى توضح ان خصائص فن النحت مسيطره عليه يسطرة كامله ، حيث نلاحظ ان رسوم الاشخاص تبدو مجسمه.

زخرفه سقف مصلى كنيسه سستينا

المجموعه الاولى : توضح موضوعات متصله بالخالق

-الاله يفصل النور عن الظلام

-الاله يخلق الكواكب

-الاله يبارك الارض

المجموعه الثانيه: توضح

-خلق ادم

-خلق حواء

-الاغراء والطرد من الجنه

المجموعه الثالثه :توضح قصه نوح والطوفان

-تضحيه نوح

-الطوفان

-نشوة نوح

وقد كان يفضل ان تظهر شخصياته المرسومه فى هذه الموضوعات وهى عاريه بدون ملابس وذلك ليتسنى له عمل دراسات للجسد البشرى

 

ضمن مشروع مقبرة جوليوس الثانى.

تمثال النبى موسى

تمثال العبد الثائر

وفيه يحاول العبد التحرر من اسره والانطلاق.

منحوتات مقبره جوليانو ( الليل والنهار )

وهو يصوره جالسه فى حنيه ضيقه مرتديا زيا رومانيا ومن امامه تمثالان مضطجعان يرمزان الى الليل والنهار

ونلاحظ تأثر الفنان بابطال الرياضه الاغريقيه.

كنيسه سيستيا (لوحه يوم الحساب )

استمد مايكل انجلو فكره هذا الموضوع من ملحمه الشاعر دانتى حيث صور الجحيم والجنه كما وصفهما .

اهتم مايكل انجلو بالعماره ايضا

-قبه كنيسه القديس بطرس

-مدخل مكتبه لاورنتيان

رفائيل سانزيو

               ·نشأ رفائيل نشأه فنيه حيث كان والده جيوفانى دى سانتى مصورا.

               ·التحق بمرسم بيروجينو.

               ·اسلوبه :مزج فيه بين اعمال دافنشى ومايكل انجل المعاصرين له  واقتباسه من اعمال الفنانين الايطالين امثال الراهب بارثليمو وكون اسلوب خاص به من هذا المزيج.

اهم اعماله :

لوحه زواج العذراء

الذى يتضح فيها التاثر باسلوب استاذه بيروجينو وايضا لوحه (حلم الفارس ).

لوحه عذراء الزهرة

ونلاحظ شاعريه تذكرنا بعذراء الصخور التى رسمها دافنشى  كما تظهر بها ملامح من اسلوب بارثليموالمعبر عن الحنان فى القصه المسيحيه.

لوحه مدرسة اثينا

تجمع هذه اللوحه اقطاب فلاسفه اليونان وأدباءهم فنجد الفلاسفه امثال ( سقراط -فيثاغورس – ارشميدس )يحيطون ب (افلاطون -وارسطو) فى اوضاع تميز طبيعه كل منهم فيشير افلاطون الى اعلى تعبيرا عن  المثاليه العليا ، بينما نجد تلميذه ارسطو يشير بيده الى اسفل تعبيرا عن توصيل تعاليم استاذه الى البشريه

وهى تشبه لوحه العشاء الاخير لدافنشى.

لوحه انتصار جاليتا

وهى توضح قدره رافائيل على اذابه عناصر الفانين المعاصرين فى طرازه الخاص الجديد، حيث يذكرنا هذاالموضوع بموضوع ميلاد فينوس.

لوحه عذراء الكرسى

حيث اشتهر رافائيل برسم عدد كبير من اللوحات تصورالعذراء مريم وطفلها والطفل يوحنا

ويقال فى هذه اللوحه ان رفائيل استوحى لوحته من ام شابه راها تجلس امام بيتها تحتضن ابنها فاخرج قلمه ورسمها ف الحال  وأضح فيها جمال الامومه الطبيعى.

لوحه الغاده ذات الوشاح

تذكرنا ابتامتها بابتسامه الموناليزا.

كوريجيو

               ·نشأ فى مدينه بارما.

               ·اشتهر بانه يجمع فى لوحاته تأثيرات متعدده استمدها من احسن المصورين المعاصرين.

اهم اعماله:

لوحه العذراء والقديس جيروم

مدرسة البندقيه

تكونت فى البندقيه فى اوائل القرن16ولعبت دورا فى تطوير اساليب فن التصوير الايطالى.

جورجيونى

               ·مؤسس النهضه المتطورة التى اذدهرت فى البندقيه .

               ·نشأ فى بلده كاستل وارتحل الى البندقيه وتتلمذ على يد استاذه جوفانى بللينى .

               ·اهم اعماله :

لوحه العاصفه

يوضح فى هذه اللوحه امرأه ترضع طفلها فى الجهه اليمنى وجندى بزيه الرسمى واقفا فى الجهه اليسرى ، ونلاحظ ان الاشخاص ثانويون لا اهميه لهم بالمقارنه مع العاصفه التى بدأت تظهر بعد فى السحب وتوشك ان تحيط بالاشخاص غير الشاعرين بها.

لوحه اللحن الريفى

تصور رجلين بالزى الرسمى جالسين فى الخلاء بصحبة سيدتين عاريتين.

لوحه فينوس النائمه

جمع بين دراسه الطبيعه وبين اهتمامه بالجمال الانثوى ، حيث صور الالهه راقده وسط منظر طبيعى عاطفى ملئ بالاشجار واعتمد على تاثير الظل والنور.

تيسيانو

               ·نشأ فى بلده ييف دى كادور ثم رحل للبندقيه والتحق بمرسم جينتيل بللينى ثم انتقل لمرسم اخيه جيوفانى.

               ·تأثر باستاذه جورجيونى الذى تعرف عليه ف مرسم جيوفانى لدرجه وصلت الى صعوبه التفريق بين اعمالهم.

اهم اعماله:

لوحه الحب المقدس والحب الدنس

رسم فى هذه اللوحه امرأتين جميلتين جالستين فى الخلاء ، ترمز العاريه منهما الى الحب الدنيوى بينما ترمز المرتديه ثوبا الى الحب السماوى.

لوحه البابا بوليس الثالث مع احفاده

حيث برع تيسيانو فى رسم صور خاصه لكبراء عصره عبر فيها عن نفسيه اصحابها لذلك استدعاه البابا لينفذ هذه اللوحه له ولاحفاده .

  لوحه قصه باكوس وادريانو

وهى من الموضوعات الاسطوريه

تصور فى خلفيه طبيعيه ذات الوان زاهيه دافئه تعبر عن اسلوب عصر النهضه الذهبى فى البندقيه.

لوحه تتويج المسيح بالشوك

من اللوحات ذات الموضوع الدينى ،

توضح الاسلوب المبتكر الذى ادخله على لوحاته فى الفتره المتأخره حيث اعتمد على الظل والنور فى تنفيذ هذا الموضوع فتبدو الخلفيه المظلمه شيئا ثانويا بالنسبه لابطال الموضوع المنعكس عليهم الضوء.

لوحه فينوس

تبدو الالهه راقده على يريرها داخل حجرتها بينما يوجد كلب صغير يرقد عند قدميها ويتضح التأثر باستاذه جيورجيونى مع اختلاف الخلفيه الطبيعيه عند جيورجيونى والمعماريه عند تيسيانو.

   اعداد: عزيزة محمد

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: