Skip to content

القباب المرابطيه

July 12, 2012

القباب المرابطيه

 

* المميزات العامة المعمارية والزخرفيه للقباب المرابط :-

1- تعتبر نماذج لمساهمه التأثيرات الأندلسية في العمارة المغربية وتبين مرحلة التزاوج بين قبتين وخاصة قبه تلمسان .

2- تنوع مواد البناء بين :-

     – الحجر والخشب والآجر مثل قبه مراكش .

     – الجص مثل قبه المقرنصه في القرويين .

     – التكسيات الجصية  مثل قبه تلمسان .

3- يمكن أن تكون القبة مستطيله مثل قبه مراكش أو تعلو المنطقة التي تتقدم المحراب مثل قبه تلمسان  والقرويين .

4- مراعاة التماثل بين فتحات الشبابيك والأبواب كما في قبه مراكش .

5- تنوعت طرق تشكيل مناطق الانتقال .

 

* قبه مراكش :-

– مناطق الانتقال على خمس مراحل :-

1- 8 عقود ملتصقة من أرجلها .  2- 8 عقود تملا كوشات العقد . 

3- ثم خرام مثمن  تمهيد لوضع الخوذة .   4- ثم 8 فصوص مستديرة .

5- طاقية القبة .

 

* قبه تلمسان :-

 لا يوجد خوذه قبه أو مناطق الانتقال بل استعاض عنها بالأوتار المتشابكة التي تكون هيكل القبة .

 

* قبه القرويين :-

 مجموعة من المقرنصات المتشابكة والمتراكبة ذات حنايا تضيق كلما  ارتفاعنا على أعلى .

 

* يمكن الاستغناء عن مناطق الانتقال كما في قبه تلمسان في تخفيف الثقل وجود التكسيات الجصية المفرغة والتي تشبه الدانتيل كرائي د/ محمد الكحلاوي وتملأ المسافات الواقعة بين الأوتار في قبه تلمسان .

 

* قبه العقود المركبة بمراكش ( البار وديين ) :-

المنشئ :- على بن يوسف بن  تاشفين .

تاريخ الإنشاء :- لم تحمل هذه القبة أي نقوش تشير إلي تاريخ إنشائها ولكن يمكن إرجاعها الى فتره الأمير على بن يوسف بن تاشفين وذلك بربط بينها وبين مثيلتها من عمائر المرابطين .

 

v نبذة عن قبه العقود المركبة بمراكش :

1-  تعرضت هذه القبة لنوع من الطمث نتيجة خوف المرابطين من عبث الموحدين بها عندما علموا أنهم لا يحبون الزخارف فقاموا بتغطيتها بطبقة من الجص وقد تم الكشف عن هذه القبة عام 1982 م على يد ( د / عبد الهادي التازي ) .

2-                البعض قال أنها قبه الضوء والبعض قال أنها قبه ضريحيه .

3-  تسمي هذه القبه بقبة الباروديين وأطلق عليها  "د / محمد الكحلاوي" فبه العقود المركبة .

 

v الوصف المعماري :-

                                 أ‌-        القبة من الخارج :-

1-   مبنية من الآجر ومغطاة بالقراميد مستطيلة المسقط وشكلها بسيط وتحتوي على أربع واجهات تمتاز الشرقية والغربية بأنها أكثر امتداداً من الشمالية والجنوبية .

2-   يوجد للقبة أربع مداخل موزعة على الأضلاع الأربعة .

                              ب‌-     القبة من الداخل :-

عبارة عن منطقة انتقال من اعقد مناطق الانتقال حيث تتكون من مجموعه من صفوف العقود المركبة والمتقاطعة وتتكون  هذه القبة  من أربع طوابق من العقود المركبة .

 

       الطابق الأول:-

يتكون من 8عقود وأرجل هذه العقود مدلاه واقفة على حرمدانات وهذه الطوابق تنقبض كلما اتجهنا الى أعلى .

       يلي ذلك الثلاث طوابق : فهم عبارة عن :-

1-   8 عقود تتنوع  العقود 8 كلا واحدة تلو الأخري وذلك  حتي يصل للقمة .

2-   وبين كل عقد زخرفه محاريه تحتوي على زخارف من الجص تتكون من خمس طوابق من العقود المركبة حتي شكل المثمنة .

3-   تتميز هذه القبة بأنها مفصصه .

4-   يلي ذلك طاقية ألقبه وذد شغلت على هيئة وردة جميله ثمانية الفصوص .

 

* اهمم السمات المعمارية و الزخرفية لقبه العقود المركبة :-

1- أقدم  مثل لقبه مستطيله لذاتها في المغرب الإسلامي .

2- استخدم الفنان المسلم العديد من مواد  البناء مثل الآجر والخشب والحجر .

3- مراعات التماثل في واجهات القبة .

4- زخرفة القبة من الخارج بنوافذ فتحات توأميه .

5- استخدام الأكتاف كروافع للقبه .

6- تعتبر منطقة الانتقال في هذه القبة  من اعقد مناطق الانتقال في العالم .

7- زخرفت الأجزاء الداخلية من القبة المقرنصات والأشكال المحاريه والزخارف النباتية والعقود المفصصة والزخارف الهندسية والكتابية واستخدام كيزان الصنوبر والمراوح النخيليه وورقة شوكة اليهود .

 

 

 

clip_image002

 

 

 

 

clip_image004

 

* قبه العقود المتقاطعة بجامع تلمسان :-

المنشئ :- الأمير على بن يوسف بن تاشفين .

تاريخ الإنشاء :- 530 هـ

الموقع :- أعلي مربع المحراب في جامع تلمسان بالجزائر .

تسميتها :- قبه الضلوع  – قبه تلمسان – قبه الوترية .

 

* الوصف المعماري :-

1- لا يوجد لها فراغ وهذا يدل على أناه قبه تختلف عن قبه العقود المركبة ( قبه مراكش ) .

2- عبارة عن شبكة من الأوتار أو العقود الرقيقة جدا المتقاطعة .

3- قد أظهرت هذه القبة مدي البراعة التي وصل إليها الفنان المرابطي في توظيف مادة الحجر في البناء .

4- عبارة عن شبكة من الأوتار الحجرية التي تنطلق من المربع السفلي لهذه القبة وبهذا التصميم استطاع الاستغناء عن مناطق الانتقال .

5- تتكون هذه القبة من مربع سفلي يحتوي على أربع عقود في زواياه بالإضافة الى ثمانية عقود وهميتين بنسبة عقدين في كل ضلع من الأضلاع الأربعة ويرتكز كل عقد على أربع أرجل بما فيهم العقود الأساسية والوهمية وبالتالي فيكون 12 عقد و24 رجل .

 

– لقد استغل الفنان العقود الوهمية كشكل زخرفي والرجل كجزء معماري وهذه الأرجل عملت شبكة وتريه من العقود المتقاطعة .

– مركز القبة  من الداخل على هيئه قرص دائري مكون من حطات مقرنصه وظيفتها أكثر ما هي معمارية .

 

* أهم السمات المعمارية والزخرفيه لهذه القبة :-

1- استخدام الحجر كمادة في بناء القبة .

2-  الاستغناء عن منطقة الانتقال وزخرفة قطب القبة بشمسية وطبق نجمي

3- استطاع ادخال الضوء لهذه القبة وذلك من خلال التفريعات الهندسية في بدن القبة .

4- حتي لا تدخل الأمطار من خلالها إلي المسجد أثناء الأمطار تم تغطيتها بزجاج شفاف لما يدل على عظمة الفنان المسلم .

5-  استخدام شبكة العقود في بناء هيكل القبة لتخفيف الحمل .

6- شكل المعماري أرجل العقود على هيئة المعمارية تكون على شكل حرمدانات

 

clip_image006

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

* القباب المقرنصه بجامع القرويين بفاس :-

المنشئ:- علي يوسف بن تاشفين .

تاريخ الإنشاء :- 528 – 238 هـ

الموقع :- تقع هذه القبة وباقي القبة بجامع القرويين بفاس .

 

* الوصف المعماري :-

1- يحتوي جامع القرويين بمدينه فاس على 10 قباب من المقرنصات وقد اعتبرها  "د / محمد الكحلاوي " عبارة عن تشكيلات مختلفه من المقرنصات بحيث نجد أن كل قبه من هذه القباب بها شكل مختلف عن الأخر .

2- لقد وصفها المستشرقين بأنها عبارة عن لفائف من المقرنصات  و المقرنصات في بلاد المغرب يطلق عليها اسم مقربصات .

3- القبة المقرنصه صورة جميله من 10 قباب موجودة على البلاطة الوسطي في الجامع .

4- لقد اكتشفت هذه المقرنصات بالصدفة البحتة والذي اكتشف هذه القبة هو "د / محمد عبد الهادي التازي "

5- يري د / محمد الكحلاوي بأنها تنفيذ لأيه ( الآيات لقوم يتفكرون ) .

6 – نجد في القبة المقرنصه فتحات بعضها بارز وبعضها غائر .

7- القبة عبارة عن شبكة معقودة من المقرنصات .

 

* السمات المعمارية لهذه القبة :-

1– تعدد القبة المقرنصه بجامع القرويين أقدم مثل للقباب المقرنصه في المغرب  الإسلامي .

2- استخدام الجص كمادة لبناء هذه القباب .

3- نجح المعمار في بناء قباب تقوم على المقرنصات حتي باطن الأرض القبة وقد كسيت البلاطات من المقرنصات تبدأ من مربع القبة حتي باطن القبة .

4- امتازت هذه القباب بكثافة مقرنصات وكثره تعقيداتها حيث ملأ الفنان جميع الفراغات في القباب بالمقربصات

5- كانت للقباب المرابطيه أثر كبير على العمارة المغربية بعد انتهاء العصر المرابطي ويظهر ذلك بوضوح في العصر الموحدين .

 

 

اعداد: ايمان عطية

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: