Skip to content

الاسرة الثالثه

July 12, 2012
الاسرة الثالثه
كان لها مميزات وخصائص فنيه
وهي ( 1_ الرجوع بالراس الي الخلف 2- النظر بالعين الي اعلي – ارتداء البروكات التي بها ثلاث حزوز اي خطوط من الاسفل 4-الكراسي تاخذ شكل الخيرزان )

 
وهنقسم الاسرة التالثه الي قسمين تماثيل الاسرة الثالثه الي قسمين تماثيل الافراد وتماثيل الملوك

 اولا تماثيل الملوك


 تمثال (الملك زوسر الملقب بايري نتر خت )                                                          

* يبلغ ارتفاعه حوالي 140سم ويرجع للملك زوسر من الاسرة الثالثه       * مادة الصنع هي الحجر الجيري الملون
     *عثر عليه في السرداب الخاص بمجموعه الملك زوسر          *  يوجد الان بالمتحف المصري بالقاهرة

 وصف التمثال

 الشكل العام للتمثال ينطبق عليه شكل الملوك حيث يرتدي رداء النمس المصنوع من الكتان وقاصر علي الملوك فقط والباروكه باللون الاسود ومقسمه الي ثلاث اجزاء جزئان امامي وجزء خلفي ويرتدي رداء حابك طويل خاص بالاحتفال بعيد الثلاثين الحب سد ويرتدي لحيه ملكيه مستقيمه اصابها التلف ويجلس علي كرسي العرش ذو مسند مرتفع من الخلف وكتب علي قاعده التمثال اسمه والقابه ووصف التمثال هو يضم يدة اليمني علي صدرة ويده اليسري يضعها علي ركبته اليسري .
الملامح الفينه للوجه – العيون الغائرة وكان بها تطعيم وقد سرق ويتضح بروز عظام الوجنتين مع ملاحظه الشفاه الغليظه —– ملحوظه قد عثر علي هذا التمثال في السرداء ناحيه الشمال وذلك حتي تذهب روحه مع الابرار حيث النجم القطبي ولانه يتمني ان يسكن هذا الجانب من السماء مع ارواح الابرار ولكن الافراد من بعده قاموا بالتقليد ومنذ هذا العصر اصبحت الملامح حقيقه واقعيه طبيعيه غير السابقه والتي كانت

هيروغليفيه اصطلاحيه.



clip_image002



قاعدة تمثال الملك                                                                             

 

والقاعده مصنوعه من الحجر الجيري مكان العثور سقارة                                  * وتوجد الان بالمتحف المصري بالقاهره *

تظهر في هذة القاعده اقدام التمثال والتي توضح انه جالس لانه اذا كان واقفا فسوف نلاحظ تقدم قدم علي اخري
ويوجد نقش علي القاعدة وهي الاقواس التسعه وطائر الرخيت وهذا يدل علي انه تمثال ملك ويدل علي سيطرة الملك علي الكون اجمع لانه يقف علي الاقواس التسعه وطائر الرخيت كما يوجد اللقب الحوري الخاص بالملك منقوش علي مقدمه قاعده التمثال وهو نتر خت.
 كما يوجد اسم ايمحتب وهو اول مهندس ملكي يصمم مباني بالاحجار علي نطاق واسع وقد ذكر اسم ايمونحتب تكريما له هذا المهندس العبقري وكانت هذة اول واخر مرة في التاريخ يذكر فيها اسم موظف الي جانب اسم ملك ويوجد ايضا في القاعده عمود الجد رمز للدوام والاستقرار روالثبات وهو رمز لله اوزوريس اله محكه الموتي واول من علم البشر الزراعه وتوجد علامه العنخ رمز للالهه ايزيس ونلاحظ تكرا اسم ايزيس واوزوريس عدة مرات مما يدل علي التزواج بينهما .

 

clip_image004


ثانيا تماثيل الافراد في الاسرة الثالثه


تمثال الكاهن حتب دي اف  

 
ماده الصنع الجرانيت الوردي          * ارتقاعه حوالي 47 سم
*
 *عثر عليه في ميت رهينه        * وتوجد حاليا بالمتحف المصري بالقاهرة
 وصف التمثال يظهر الكاتب وهو يركع وكانه يؤدي صلاه دائمه كما لو كان في اقامه شعائر دينيه وكتب علي ظهرة اسماء ثلاث ملوك.
 وقد ظهر بهذا الشكل وذلك لانه يتمني ان يبعث في العالم الاخر بنفس الهيئه اما من (((الناحيه الفنيه )) فتظهر بدايات الاسرة الثالثه حيث الرقبه القصيرة والراس الكبيرة والملامح شخصيه طبيعيه وليست اصطلاحيه هيروغليفيه ويرتدي النقبه القصيرة وباروكه شعر.

clip_image005


تمثال عنخ عبرو     

                      
ارتفاعه حوالي 66 سم               * مادة الصنع من الجرانيت       * ويوجد الان في المتحف البريطاني *
(((وصف التمثال )))
 يظهر التمثال وهو يجلس علي كرسي من الخيرزان وهو من ملامح الاسرة الثالثه ويرتدي النقبه القصيرة وباروكه الشعر قصيرة ويظهر بملامح طبيعيه ويمسك بيده اليسري اله القادوم ويضعها علي كتفه الايسر وذلك لانه يتمني ان يبعث في العالم الاخر بنفس الهيئه لانه يفخر بمهنته وهي النجارة لانه كان كبير صناعي السفن.


clip_image007


تمثال الملكه  ردي جت    
 
 مادة الصنع الديوريت                       * ارتفاعه حوالي 80 سم
*
عثر عليه في سقارة         * ويوجد الان في متحف تورين بايطاليا
*
 وصف التمثال —— تظهر ردي جت وهي جالسه علي كرسي ذو مسند مرتفع قليلا من الخلف ويزينه علامه الخيرزان من الجانب وترتدي رداء حابك طويل يظهر تفاصيل الجسم من اسفله وترتدي باروكه شعر في نهايتها ثلاث حزوز وهي من الملامح الفنيه الخاصه بالاسرة
الثالثه.


clip_image009



نقوش الافراد

لوحات  حسي رع

 يعد حسي رع من اشهر رجال الدوله في عصر الملك زوسر وتقع مقبرته في سقارة وكان يشغل وظيف السش نسو اي كاتب الملك وكان طبيب اسنان ولكنه كان يعتز بوظيفه الكاتب اكثر من مهنته كطبيب.
 والدليل علي ذلك كان يظهر وهو ممسكا بعلامه السش وكان له عده لوحات عثر عليها في سقارة وتجد حاليا في المتحف المصري تظهر عليه نقوش بارزة لحسي رع مرة واقفا ومرة جالسا مادة الصنع هي الخشب ونلاحظ الروعه من الناحيه الفنيه حيث يظهر بجودة عاليه لانها مرسومه علي الخشب بينما تماثيل الملك زوسر فهي مصنوعه من الحجر الجيري.
(( المنظر الاول )) يظهر حسي رع وهو جالس وامامه مائدة القرابين وضع النهضه من الموت فهو يتقبل القرابين ليستعيد قوي الحياه مرة اخري من جديد في العالم الاخر ويجلس علي كرسي ذو ارجل حيوانيه لانه يتمني ان يبعث من بطن هذا الحيوان في العالم الاخر ثم يظهر واقفا وهو وضع البعث والسعي من جديد يظهر وهو يرتدي باروكه شعر قصيرة ويمد يدة اليمني ناحيه القرابين ويضم يدة اليسري علي صدرة ويمسك شارات شرفيه ويعلق علي كتفه الايمن علامه السش ومن الخلف يتلدي الحقيبه التي توضع فيها الاقلام الخاصه بالكتابه.
 (المنظر الاخر ) وضعي السعي والخلود يظهر فيها حسي رع وهو واقفا في الوضع الجانبي " البروفيل" ويظهر الوجه بالوضع الجانبي لكن العين بالوضع الامامي وكذلك الصدر وبذلك قد خالف الفنان منظور الفن حتي يظهر الكاتب بكامل جسدة دون اقتطاع لاي جزء من جسمه واقدامه تظهر بطريقه طبيعيه ويرتدي النقبه القصيرة ويظهر بجسد رشيق ويرتدي باروكه شعر وهي الهيئه الرسميه ويمسك في يدة بعض العصيان والصولجان وملامح الوجه تظهر بطريق طبيعيه مع بروز عظام الوجنتين وعظام الترقوة ممثله بدقه جدا وذلك لسهوله المادة التي

نقش عليه.

clip_image011

 

اعداد: دينا عادل

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: