Skip to content

خزف تركى

May 14, 2012

الخزف التركى او الخزف العثمانى :

تنقسم الى قسمين:

1-اما من الطينه الحمراء ((الفخار))

2-او الكاولينا ((الخزف ))

-الاوانى والبلاطات الخزفيه التى صنعت من الفخار كانت فى القرن ال9 الهجرى والقرن ال10الهجر ى وكان هناك اتجاه لصناعة الاوانى والبلاطات من الكاولينا

-وهناك اختلاف بين الاوانى والبلاطات المصنوعه من الفخار والخزف

*فالفخار :جدرانها سميكه جدا ويوجد بها شوائب

*الخزف : جدرانها خفيفه تشف ما بداخلها وما خلفها على عكس الفخار ويتفقا معا فى انهم سهلا الكسر

-وهناك فرق بين الفخار الذى تم صناعته فى القرن ال9 الهجرى والمصنوعه فى القرن ال12 الهجرى والاختلاف كان فى كيفية الصناعه

وينقسم الخزف الى قسمين :

1-      الكسوات الخزفيه

2-      الاوانى الخزفيه

الكسوات الخزفيه تنقسم الى ثلاث كسوات :

1-      الفسيفساء الخزفيه

2-      البلاطات القاشانيه المرسومه

3-      كسوة من البلاطات ذات الزخارف البارزه

اولا

الفسيفساء :

-قطع صغيره من الزجاج او الرخام او غيرها من المواد الصلبه وغير الصلبه

-ولابد لعمل الفسيفساء من وجود منظر تصويرى معد مسبقا وتكون ملونه

-ويتم وضع قطع الفسيفساء قطع بجوار  بعضها حتى يقومبعمل المنظر التصويرى

  • يقوم بوضع قطع الفسيفساء بجوار بعضها حتى يقوم بعمل المنظر التصويرى على وجهها ثم بعد ذلك يقوم بتغطيتها بطبقه من الملاط ثم يقوم بوضعها على الجدران

امثله:

ظهرت فى قونيه خلال القرن ال7 الهجرى مثل مسجد علاء الدين

ثانيا :

البلاطات القاشانيه:

-غالبا اما بلاطات مربعة او مستطيله او مثمنه او مسدسه الشكل والبلاطات المضلعه ممكن تأخذ اشكال مسدسه او مثلثه وتستخدم كبلاطات تكميليه ليتم ربط البلاطات ببعضهم البعض

-ولكى يقوم بعمل العناصر الزخرفيهعلى هذه البلاطات لابد من مراعاة مكانها سواء داخل الواجهه ا وخارجها وتختلف كذلك الالوان

-ولابد ان توضع مره واحده فى الفرن حتى لا يختلف لونها من غرفه الى اخرى

-وكان اغلب الوانها تركوازى مع اللونالذهبى وتغطى مساحات مسطحه

ثالثا :

كسوات من البلاطات ذات الزخارف البارزه:

-بلاطات القرن ال7 الهجرى وال8 الهجرى تختلف عن القرن ال12 الهجرى

-فى القرن ال12 كانت معظمها من مصانع كوتاهيه ورسومها لم تكن رقيقه واهم شئ من مصانع كوتاهيه هى الكم وليس الكيف

-مخصصه لكسوة الانحناءات او الاماكن الغير مستويه ((تجويف محراب –مناطق انتقال القبه – وقبة المحراب ))

-*   الوان البلاطات : 

        – فى القرن ال8  وال9 الهجرى  الالوان الغالبه هى الاصفر والبنى والاخضر والازرق بدرجاته “فاتح وغامق

        – فى النصف الاول فى القرن ال10 الهجرى  ازرق بدرجاته مع وجود تحديدات باللون الاسود والاخضر

        – وفى النصف الاخير من القرن ال10 الهجرى وحتى القرن ال11 الهجرى سيظهر اللون الاحمر الطماطمى

        -وفى القرن ال12 الهجرى عوده الى اللون الاخضر والاصفر

امثله :

     -بلاطات ذات لون واحد فى مسجد ((مراد الاولبازنيق ))وهو يضم بلاطات لا تحتوى على عناصر زخرفيه وانما هى ذات لون واحد فقط عليها تاريخ القرن ال8 الهجرى

-* الزخارف :

     -القرن ال9 الهجرى بدأهناك اتجاه الى وجود العناصر الزخرفيه المستمده من النباتات مثل ((زهرة اللالا وزهرة العسل وزهرة عرف الديك وثمار الرمان وثمار العنب والسنوبر وزهرة السوسن وشجر السرو والنخيل ))

    – وهناك بلاطات اخرى عليها عناصر زخرفيه مجرده تماما من الطبيعه مثل ((الارابيسك او زخرفة التوريق ))ولكن تطورت هذه الزخرفه فى العصر العثمانى ولم تكن زخارف تجريديه محوره تماما واطلق عليها زخرفة الرومى وذلك لان هذه الزخرفه استخدمت من عصر سلاجقة الاتراك واطلق عليها زخرفة الرومى نسبة الى بلاد الروم

    – وهناك زخرفه اخرى ظهرت بالاوانى وعرفت بزخرفة الهاتاى وهى زخرفه ذات اسلوب صينى وتنتمى الى قبيلة الهاتاى وهى عباره عن مزيج من السحب الصينيه بالاضافه الى المراوح الصينيه ذات تأثير صينى

     -زخرفة نقش النمر او التشنتمانى : وهى زخرفه مكونه من اشكال السحب المتواجده مع وجود الاقمار وهى عباره عن ثلاثة دوائر واطلق عليها زخرفة السحب والاقمار ومن الممكن ان يجتمع العنصران معا وينفصلان عن بعض

امثله :

1-      مسجد مراد الثانى فى بورصه القرن ال9 الهجرى :

عليه عناصر زخرفيه نباتيه تجريديه من زخرفة الرومى والهاطاى وكانت الصفه الغالبه على الالوان هو اللون الاخضر ولذلك سمى بالجامع الاخضر

2-      مسجد مراد الثانى بأدرنه :

عليه زخارف نباتيه ذات تأثيرات صينيه وتتميز باللون الازرق والابيض بالاضافه الى العنار النباتيه المحوره

  • فى القرن ال10 الهجرى خلال فترة حكم سليم الاول :

-قام سليم الاول بأخذ العديد من العناصر “الصناع ” من تبريز واصبح التأثير الايرانى واضح

-فى عهد سليمان القانونى استعان ببعض الصناع الايرانين فى تعمير قبة الصخره وقاموا بعمل المشكاوات الخزفيه والتى عليها بعض توقيعات الصناع الايرانين

-بلاطات جدران ((مسجد السليميه ))حيث كسيت ببلاطات ذات لون احمر طماطمى

  • فى القرن ال11 الهجرى :

-هناك امثله للبلاطات الخزفيه فى مسجد ((السلطان احمد )) بالاضافه الى ((كشك مراد الرابع ببغداد))

-وتميزت البلاطات الخزفيه والاوانى الخزفيه فى تلك الفتره بوجود اشكال الكائنات الحيه

– وهناك تشابه بين بلاطات “ابراهيم اغا مستحفظان “وبلاطات “كشك بغداد ” باستثناء زخارف الكائنات الحيه  وكذك مسجد السلطان ” احمد “

  • فى القرن ال12 الهجرى :

-هذه البلاطات اخذت صفه جديده وهى ان البلاطات فى القرون السابقه كلها كانت من صناعة مدينة “ازنيق “والتى كانت تحتوى على حوالى 300 مصنع والميزه التى كانت توجد فى خزف مدينة  ازنيق هو انها كانت تتميز بالكم والكيف واللون الابيض ناصع البياض ويوجد دقه فى الزخارف

-ولكن خلال القرن ال12 الهجرى سوف يختلف الامر وذلك لانه سوف تتجه صناعة الخزف الى مدينه اخرى وهى ” كوتاهيه ” حيث ستتأثر الصناعات الخزفيه بالظروف الاقتصاديه والسياسيه

     *اهم ما يميزها :

مناظر مستوحاه من الكتاب المقدس او الموضوعات المسيحيه بوجه عام وذلك لان اغلب اهل كوتاهيه كانوا من الارمن

   مثل :

-البلاطات التى تم عملها فى كنيسة القيامه كانت من صنع كوتاهيه وكانت عباره عن مناظر مسيحيه بالاضافه الى مذهب الارمن والعادات والسلوكيات الخاصه بعامة الشعب

الاوانى الخزفيه :

-اطباق مسطحه او عريضه                    -الشمعدانات

-قنينات                                 -بيوت الطيور

-مباخر

-محابر                                -ادوات المائده

-الزمزميات

  • الاوانى الخزفيه تنقسم الى قسمين :

1-      طريقة التقليد ((على راسها تقليد البورسلين الصينى والخزف الايرانى ))

2-      طريقة الابتكار ((الزخارف الفنيه والعناصر الفنيه الزخرفيه ))

اولا : طريقة التقليد :

1-      تقليد البورسلين :

-قلدها بسبب توفر مادة الكاولينا فى تركيا نتيجه لتوفر الماده الخام فى تركي والتى تتميز باحتمال درجة حراره عاليه وتعطينا فى النهايه انيه تتميز ب :

           خفيفه وجدرانها رقيقه جدا وفى بعض الاحيان تكون شفافه

-الالوان والزخارف :

            وهى تكون لونها ابيض ذات زخارف زرقاء

-اشكال الانيه تختلف عن مرحلة الابتكار

2-      تقليد الخزف الايرانى :

-كانت قليله ولكنها كانت اقل اتقانا من تقليد البورسلين

-اهم مراكز تقليد الزخارف الايرانيه هى ” مدينة بورصه “

                ثانيا : الابتكار :

               -اهم مراكزه مدينة “ازنيق – كوتاهيه –اسطانبول ” بما فيها بعض المصانع مثل ((كارفور سراى ))

1-      مدينة ازنيق :

-هى مدينه يونانيه قديمه وتعرف باسم  “نيقيا ” وهى تقع شرق بورصه

-ويتوفر فيها الطمى والكاولينا ولذلك فبيئتها كانت مهيئه لصناعه الخزف

-تجار الاثار قاموا بتقسيم خزف ازنيق الى :

        1- خزف كوتاهيه او  خزف ازنيق المنسوب خطأالى كوتاهيه

         2-خزف دمشق او الخزف ازنيق المنسوب خطاالى دمشق

         3-خزف رودس او خزف ازنيق المنسوب خطأ الى رودس

الثلاثة من انتاج ازنيق

أ‌-        خزف ازنيق المنسوب خطأ الى كوتاهيه :

–          وهو ينسب الى اواخر القرن ال9 وبداية القرن ال10 الهجرى

ويتميز ب :

                                1-عجينه بيضاء تطلى بطلاء شفاف لونه ” زبدى اللون ” ولذلك يتميز بعدم وجود تجمع كرات من الطللاء

     2-الالوان : الابيض على الازرق او العكس مع وجود بعض التذهيب ولكن اندثرت وذلك بسبب عدم تثبيته

     3-العناصر الزخرفيه : ((اشرطه زخرفيه – او جامات –نصوص كتابيه ))

امثله :

                               -مشكاه قبة الصخره ((سليمان القانونى ))

                               -مكتوب عليها مكان الصنع ازنيق وتاريخ الصنع 946

ب‌-    خزف ازنيق المنسوب خطأ الى دمشق :

ويتميز ب :

1-      اللون الازرق او الزيتونى  او الاسود

2-      العناصر الزخرفيه :

(( العنب – نبات الخرشوف – المزهريات – السرو – اشجار – السحب – القواقع ))

3-      يتميز ايضا بعدم وجود اللون الاحمر الطماطمى

-وهو مؤرخ من 1525الى 1555

((الربع الاول من القرن ال10 الهجرى الى منتصف القرن ال10 الهجرى ))

  ج-   خزف ازنيق المنسوب خطأ الى رودس :

                          -وهو يظهر من النصف الاول من القرن ال 11 الهجرى

                          -اكثر اتقانا من الذى قبله

      اهم ما يميزه :

1-      اللون الاحمر الطماطمى بالاضافه الى الاخضر المائل الى الزرقه

2-      الزخارف : ((الرسوم الادميه والكائنات الحيه  بدأت تظهر على خزف رودس فى القرن ال 11

3-      وجود المراكب الشراعيه

4-      اشكال الحيوانات الغريبه مثل ” زخارف التنانين والثعابين “

2-      مدينة كوتاهيه فى القرن ال12 الهجرى :

-عبارة عن مجموعه من الاوانى الخزفي هاو البلاطات التى تقوم هذه المدينه بدفعها كفديه بدلا من الجزيه

-وفى القرن ال12 الهجرى كان يلجأ اليها السلاطين لعمل بلاطات لتغطى مساحات كبيره

اهم ما يميزه :

1-      اللون الاصفر والازرق المائل للرمادى والابيض

2-      الزخارف :مناظر تصويريه –رسوم الكائنات الحيه “رسوم بدايته اسبه الى رسوم الاطفال رسمت بشكل مجرد “

3-      الزخارف النباتيه زخرف نباتيه مجرده

             3-اسطانبول :

                   -مصانع كرفور سراى والقرن الذهبى قامت بعمل بعض البلاطات

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: