Skip to content

النسيج فى تركيا فى العصر العثمانى

May 10, 2012

النسيج فى تركيا فى العصر العثمانى

اولا

  • ·         انواع الاقمشه :

قامت تركيا بانتاج العديد من انواع الاقمشه والتى كان بعضها معروف فى العالم ااسلامى قبل ظهور العثمانين مثل :

((الديباج – الدمشقى –القطيفه – الاطلس -)) وبعضها ظهر لاول مره مثل )) الالاجا ))

1-      الديباج:

-نوع من قماش الحرير يدخل فى نسجه خيوط الذهب والفضه وقد اشتهرت اسيا الصغرى بانتاجه وكان يعرف باسم الديباج الرومى

-وكانت مدينة بروسه من اشهر مراكزه

– وكان نسيج الديباج العثمانى تمتاز ب :

       1-جوده فى الصنع

        2-روعة الالوان وجمال الزخرفه

2-      الدمشقى ( الدمسق ):

-نوع اخر من القماش ينسج من الحرير ويتميز بأن زخارفه تكون عادة من لونالقماش نفسه ولكنها منسوجه بطريقه خاصه تجعلها تبدو واضحه وان اتفقت فى ارضية  القماش

3-      القطيفه ( المخمل ) :

-قماش من الحرير يتميز بأن له مخمل على سطه وهى على انواع مختلفه من اهمها :

1-الشاتما :يتميز بزخارفه البارزه وكان شائعا عند سلاجقة الروم فى اسيا الصغرى وقد استعمل بكثره فى كسوة الاثاث

2-الكمخا:يمتاز بان خيوط الذهب كانت تستعمل فى نسجه

4-      الاطلس :

-نوع من القماش المموج المنسوج من الحرير وكان يستخدم فى نسيج الخلع خاصه بالامراء وكبار الموظفين

5-      الالاجا :

-هو نوع من القماش المنسوج من القطن والحرير معا وقد ظهر لاول مره فى العصر العثمانى وكان يزدان باشرطه رفيعه ذات الوان متعدده تجرى على طول القماش (مقلم )

6-      السراسر :

-نوع من القماش تكون السداه من الحرير واللحمه من خيوط الفضه او الذهب وكان يجهز فى الاحتفالات الرسميه قفاطين من السراسر لكى تخلع على كبار رجال الدوله

7-      السرنك :

-نوع من القماش ينسج من الحرير ويتميز باستخدام طريقة التطريز بالخيوط الحريريه الصفراء والرمانيه فى تنفيذ زخارف نباتيه

8-      العاطاى :

-نوع من القماش يتميز بالمتانه وينسج من خيوط الحرير والفضه المخلوطه بخيوط قطنيه وينسج منه قفاطين السلاطين

ثانيا :

  • ·         الطرق الصناعيه :

1-      طريقة التطريز :

-هى من اقدم الطرق المستخدمه فى فى تزين الملابس ويكون التطريز بالابره فوق القماش بعد نسجه وقد ينفذ عن القماش مستقلا ثم يثبت عليه وقد عرفت هذه الطريقه عند العثمانين ب((الاويه ))

-ومن اهم قطع القماش التى كانت تزين بالتطريز المناديل والاحزمه وامفارش والوسائد واغطية الراس واغطية الفراش

-واختلفت الزخارف على حسب المدن التى تنتج الاقمشه وكان اغلب الزخارف اشكال طيور فوق الشجر واشكال اوراق نباتيه والرمان والخرشوف والازهار والورود

-ويعتبرالقرن ال10 الهجرى هو القرن الذى وصل فيه التطريز الى قمة نضوجه

2-      طريقة الطبع :

-هذه الطريقه عرفت قبل لاسلام وقد كانت من الطرق المفضله فى زخرفة النسيج عند المماليك فى مصر وقت الفتح العثمانى لها

-واطلق العثمانين على القماش المزخرف بهذه الطريقه اسم ” اليزما ” وهذه الاقمشه تصنع عاده من القطن

  • وتنقسم اقمشة اليزما من حيث زخارفتها الى قسمين رئيسين :

1-      يسمى ” الوان ” وهى الاقمشه المطبوعه ذات الزخارف المتعددة الالوان

2-      القسم الثانى يسمى ” القراقلم ” وهى الاقمشه ذات الزخارف السوداء والزرقاء

3-      طريقة النسج:

-تحدث الزخرفه فيها من عمالية ترتيب خيوط السدى مع مع خيوط اللحمه فى القماش الذى يزخرف وخيوط النسيج قد تكون من الحرير او الكتان او الصوف او القطن المختلفة الالوان وقد يستعمل فى الثوب اكثر من نوع من هذه الخيوط هذا بالاضافه الى نسج الخيوط المعدنيه الذهبيه او الفضيه مع سدى ولحمة النسيج

4-      طريقة الاضافه :

استخدمت فى زخرفة بعض المنسوجات العثمانيه حيث يتم اضافة قطع صغيره من الاقمشه مختلفة الالوان ومقطعه باشكال هندسيه وتثبت هذه القطع الصغيره على القماش المراد زخرفته فى اوضاع مختلفه

-وهذه الطريقه عند الاتراك تعرف باسم قسما

-ووصلنا العديد من القطع التى زخرفت بهذه الطريقه من القرن ال8 الهجرى واحدثها ترجع الى القرن ال12 الهجرى  مثل :

 -ملابس السلاطين من قفاطين وسراويل واعلام ورايات واغطيه ومفارش

– الالوان :

اهم الالوان التى تسود هذه الاقمشه هو اللون الذهبى والاحمر والازرق واحيانا اللون الاخضر والارجوانى

ثالثا :

  • ·         العناصر الزخرفيه :

تتمثل العناصر الزخفيه التى زينت بها الاقمشه العثمانيه فى :

1-      اشكال اوراق الشجر المسننه والرمحية الشكل وثمار الرمان ونبات الخرشوف وازهار اللالا والقرنفل والورد

2-      اشكال النجوم والاهله وما يسمى بخاتم سليمان عباره عن نجمة سداسية الاضلاع

3-      زخارف تجريديه كان الاتراك يسموها تشنتمانى وهى تتكون عاده من ثلاث دوائر مرسومه على هيئة مثلث ومنها ما يشبه السنة اللهب

4-      اما الكتابات الممثله على الاقمشه فهى اما نصو ص قرانيه او احيانا نصوص تاريخيه تتضمن اسم السلطان وادعيه له او عبارات مالوفه فى الدين الاسلامى واسماء الخلفاء الراشدين وبعض الاحاديث النبويه الشريفه

بعض الامثله :

1-      قفطان للسلطان محمد الفاتح فى متحف طوبقابى سراى باسطانبول  منسوج من قماش الشتما وزين بازهار اللالا والرمان والفاكهه والسحب الصينيه

2-      قفطان من القطيفه للسلطان بايزيد الثانى وهو قفطان مبطن بالفراء يزدان بتكوين زخرفى من الافرع النباتيه التى تخرج منها الاوراق المسننه المركبه وبالافرع ووريقات الزهور

3-      علم منسوج من الديباج ينسب للسلطان سليم الاول فى متحف طوبقابى سراى باسطانبول يزدان بنجوم واهله بالاضافه الى زخارف كتابيه ” لا اله الا الله محمد رسول الله ” مكتوبه طردا وعكسا

4-      قفطان من الحرير المطرز بالساتان قوام زخارفه عباره عن وحده زخرفيه من مجموعه الاقمار الثلاثيه مع انصاف المراوح النخيليه

  • ·         تدهور صناعة النسيج فى تركيا خلال القرن ال12 الهجرى :

تدهورت صناعة النسيج تدهور ملحوظ خلال القرن ال12 الهجرى وان ظلت بعض الانواع جيده خلال عهد السلطان احمد الثالث  والسلطان محمود الاول

ولكى يحد السلطان احمد من استهلاك الفضه فانه منع استخدام خيوطها فى النسيج ونجم عن ذلك حدوث غزو من المنسوجات الاوربيه وتبع ذلك تدهور فى مستوى الاذواق وانسجامها

ونلاحظ ان المنسوجات العثمانيه  اوج مجدها وقمة ازدهارها فانها غزت اسواق اوربا ويحتفظ متحف الكرملن فى موسكو بسبع قطع ارديه كهنوتيه من الحرير الموشى بالفضه

وكذلك عثر فى بعض الاديره برومانيا على بعض القفاطين الفاخره

مميزاتها :

كانت الاقمشه العثمانيه ذات تصميمات دقيقة والتعبيرات الزخرفيه التى زينت تلك الاقمشه كانت قريبه من الطبيعه واخرى ذات صفه تجريديه اما تباين الالوان واستخدام الفاتح والداكن فقد اضفى عليها الكثير من الحيويه على الزخارف والتصميمات

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: