Skip to content

*الأصول الفنية التي قام عليها الفن الإسلامي في مصر*

May 9, 2012

 

1-   الفن المصري القديم (الفن الفرعوني):

 

تأثر الفن الإسلامي في مصر بالفن المصري القديم ولكن هذا التأثير لم يكن بشكل مباشر وذلك نظراً لتباعد الفترة الزمنية ، وانتقل هذا التأثير بشكل غير مباشر عن طريق الموروث الفني للفنان المصري القديم ، وعن طريق الفنون الأخري التالية التي تأثرت بالفن المصري القديم وبصفة خاصة الفن القبطي والذي كان معاصراً للفتح الإسلامي لمصر.

وعن العناصر الزخرفية التي ظهرت في الفن الفرعوني: فقد رسم الفنان  المصري القديم النباتات الموجودة في بيئته الزراعية والموجودة في الصحاري المصرية ، فاستخدم بكثرة زخارف زهرة اللوتس ، الليلاك ، سعف النخيل وأوراق وعناقيد العنب. كما رسم جميع حيوانات البيئة الزراعية وجميع حيوانات البيئة الصحراوية بالإضافة إلي الأسماك و افراس النهر والاشكال الرمزية للالهة المصرية التي تجمع بين جسم الانسان وراس الحيوان او الطير مثل الالهة تاورت التي تجمع بين الانسان والتمساح ، والاسد وفرس النهر.

كما رسم الطيور كالبط والأوز والحمام كما رسم ابن آوي. أما عن الزخارف الهندسية فقد امتازت بأشكالها المتنوعة التي استخدمت الخط المستقيم والمنكسر والمنحني والدائري.

كما عرف الفنان المصري القديم الرمزية في الزخرفة سواء كانت من الناحية الدينية او من ناحية الشعارات مثل الشمس المجنحة والجعران المجنح ، وشارات الملوك والآلهة وعلامات الكتابة الهيروغليفية.

وقد سبق الفن الفرعوني الفن الإسلامي في عدة خصائص:

أ‌-      استخدام الكتابة كعنصر زخرفي علي التحفة.

ب‌-   نجح المصري القديم في ملئ الزخرفة علي جسم التحفة

ت‌-   قد عرف الفنان الفرعوني التحوير والتجريد.

 

2-  الفن الإغريقي (الهليني):-

يبدأ العصر الإغريقي بفتح الأسكندر المقدوني مصر سنة 332 ق.م وجاء هذا الفن نتاج الروح الغربية والروح الشرقية في بوتقة واحدة.

تأثر به الفن الإسلامي فيما يلي:

أ‌-      رسم الاسد والثور والأرنب.

ب‌-   رسم الحيوانات الخرافية وخاصة الجريفين.

ت‌-   رسم الطيور وخاصة الطاووس النسر والحمم والبط.

 

3-   الفن البيزنطي:-

       من أهم العناصر الفنية التي تأثر بها الفن الإسلامي من الفن البيزنطي:

أ‌-      استخدام أشكال الحمام والسمك والطاووس ولكن بدون معني رمزي.

ب‌-   استخدام افرع وعناقيد العنب وورقة الاكنتس.

ت‌-   التكرار والتماثل في الاشرطة الزخرفية.

ث‌-   استخدام الكثير من الاشكال الهندسية وخاصة الاشكال النجمية والدوائر.

ج‌-استخدام اللون الذهبي والفضي.

ح‌- الحفر العميق.

 

 

4-  الفن القبطي:

الفن القبطي هو الفن الذي ظهر في مصر بعد إنتشار الديانة المسيحية في القرن الرابع بعد الميلاد. “ويعتبر حلقة الاتصال بين الفنون المصرية القديمة والفن الإسلامي، ويعد أحد أفرع الفنون المسيحية الشرقية، والتي تطورت من الفن الهلينستي المتأثر بفنون الشرق، مع الخضوع لظروف البيئة المصرية وتقاليدها، ويغلب علي هذا الفن الطابع الشعبي والديني نظراً لظروف نشأته”

استمد الفن القبطي موضوعاته من مصدرين هما الأول: المؤثرات المصرية القديمة التي إنتقلت إليه عن طريق الفن الهلينستي، والثاني: القصص الديني المسيحي.

ومن الوحدات الزخرفية القبطية والتي تأثر بها الفن الإسلامي:

أ‌-      استمرت الزخارف القبطية مستخدمة في عصر الولاة مع حذف الموضوعات المسيحية.

ب‌-      استمرت رسوم الاسماك وأوراق وثمار العنب واوراق الاكنتس والرمان والوريدات.

ت‌-      استعمال الزهريات والسلال التي تخرج منها الفروع النباتية والازهار.

ث‌-      رسوم الحيوانات والطيور كالغزلان والارانب والاسود والنسور والعصافير والاوز.

 

 اعداد: إيمان يسري

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: