Skip to content

سلاجقة الروم

March 23, 2012

يعود أصل السلجوقيين الروم إلى آسيا الوسطى وهم يتحدرون من سلالة السلجوقيين الكبار التركية (1038 ـ 1194). وقد فرضت هذه السلالة سيطرتها على بلاد فارس والعراق وأعلنت نفسها ابتداءً من 1055، كالمدافعة عن الخليفة العباسي الذي عرف حكمه اضطراباً كبيراً مع قدوم الخليفة الفاطمي المنافس، ذي انتماء شيعي.

قام السلجوقيون الكبار ببعض الحملات في بلاد الأناضول، على الحدود الشرقية للإمبراطورية البيزنطية بهدف منع تحالف البيزنطيين والفاطميين. وقد ربح السلطان ألب أرسلان هذه المعركة في ملاذ كرد عام 1071، وكانت معركة حاسمة بالنسبة لسيطرة الأتراك على الأناضول.

قبل ذلك، كان كوتالميش وهو زعيم قبيلة سلجوقية، قد تمرد عام 1064 على ألب أرسلان وأسس أبناؤه الورثة سلطنة الروم، وهي عبارة تدل على الجزء الأناضولي من الأراضي اليونانية في الإمبراطورية البيزنطية.

أقام كيليش أرسلان الأول (1092 ـ 1107) عاصمته في إزنيك (المعروفة قديماً بنيسيه) ثم قونية. لكن الإمبراطور فريديريك باربروس قام باقتحام قونية عام 1099، مع جيشه في الصليبية الثالثة. عام 1204، أدت سيطرة جيش الصليبية الرابعة على القسطنطينية إلى انهيار السيطرة البيزنطية على الأناضول التي اقتصرت منذ ذلك الحين على منطقة إزنيك وإمارة طرابزون فقط. كما أخضع السلاطين السلجوقيون الروم إمارات تركية أخرى منافسة، مثل دانيشمانديين والسلطوقيين الذين كانوا يقيمون في شرق بلاد الأناضول. شهدت العقود الأربعة الأولى من القرن الثالث عشر ازدهاراً ملحوظاً، خاصة تحت حكم كيكاوس الأول (1210 ـ 1219) وكيقباذ الأول (1219 ـ 1237). وقد وقّع الأول على اتفاقية سلام مع الإمبراطور تيودور لاسكاريس أما الثاني فقد تحالف مع الأيوبيين في سوريا لإخضاع الخوارزميين الذين وضعوا حداً لحكم السلجوقيين الكبار وحاولوا الانقلاب على الخليفة العباسي. لكن المغوليين كانوا قد بدؤوا يجتاحون بلاد الأناضول منذ منتصف القرن الثالث عشر وتمكنوا من هزيمة كيخسرو الثاني (1237 ـ 1246) وجيشه الذي كان يتألف من الأرمن واليونان والفرانكيين، جنب سيفاس عام 1243. منذ ذلك الحين، ورغم احتفاظه بالعرش في قونية، أصبح السلطان تابعاً لخان المغول ومجبراً على دفع الضرائب له. لكن الخلافات بين أبناء كيخسرو الثاني ساهمت في تشتت الإمبراطورية السلجوقية التي أصبحت إقليماً إلخانياً عند وفاة مقصود الثاني عام 1307.

يبدو أن الإثنيات التركمانية واليونانية والأرمنية تعايشت مع عدة طوائف دينية في جو من التوافق النسبي، خلال حوالي قرنين من حكم السلجوقيين. ثم تمت أسلمة الأراضي على نحو تدريجي، باستثناء الكنائس والأديرة. وساهم توافد المؤمنين في إنشاء تيارات وأنظمة صوفية نذكر من بينها إقامة المولاويين حول ضريح جلال الدين الرومي (1275) في قونية. تجدر الإشارة أيضاً إلى نوع من التزاوج بين السكان حيث لم يتردد السلاطين في الزواج من الأميرات اليونانيات أو الجيورجيات. وكانت السلطة تستمد مصادرها من عوائد الزراعة والتجارة الدولية حيث أصبحت الأناضول من جديد طريقاً للمرور البري والبحري، وللتبادلات (خاصة خشب البناء والرقيق) بين الشمال (شبه جزيرة القرم) والجنوب (سوريا ومصر)، إضافة إلى إقامة علاقات مع المدن التجارية في فينيسيا وهي من أبرز أعداء البيزنطيين. ويُحتفظ حتى الآن بعدد من البنى التحتية التي تشير إلى هذه التبادلات. أما للوصل بين المدن الرئيسية في السلطنة، فقد تم بناء خانات، يبعد الواحد منها عن الآخر مدة يوم من المشي (حوالي 25 كلم)، تعود إلى السلاطين أو زوجاتهم أو الوزراء أو نبلاء آخرين، وكانت كلها خاضعة لحكم الأوقاف. يشبه شكلها القلاع مع أركان وركائز عديدة. أما تزيينها فيقتصر، إن وجد، على المداخل، في الباحة و/أو القاعة الكبيرة وعلى المساحات المنفردة التي كانت مخصصة للمسجد كما في سلطنة هاي، جنب أقسراي وكايسيري (1229). وتشهد الجسور التي كانت تتميز بقناطر يعلوها درابزين على شكل مثلث، على الأهمية التي كانت توليها السلطنة إلى وسائل الاتصال، إضافة إلى أنها كانت تسمح بجباية الضرائب. من جهة أخرى، إن ميناء مرفئ ألانيا (1228) على المتوسط، هي كل ما بقي من الآثار الهندسية البحرية الوحيدة للعالم العربي الإسلامي في هذه الحقبة.

كما تجدر الإشارة، في هذا المجال المدني، إلى ترميم أو بناء قلاع وحصون للمدن، نذكر من بينها قلعة أرضروم (بعد 1230). ولكن لم يبق من القصور إلا الأساسات وبعض القطع المزخرفة كالخزفيات والقطع الخشبية والجص. وكان قصر كوباداباد الذي يقع على بحيرة بيسحير، يتضمن ميداناً شرفياً ذا أربعة أواوين ومجامع وحمامات وترسانة إضافة إلى ميدان للعب خاصة لممارسة الفروسية.

أما ميدان الهندسة الدينية فهو غني أيضاً بعدة صروح خاصة المبنية بعد عام 1150. يظهر تأثير إيران السلجوقية ممتزجاً بتأثيرات أخرى محلية كاليونانية والأرمنية، في نوع الأبنية، من المساجد والمدارس والأضرحة كما في هيكليتها التي كانت تتألف من باحة مفتوحة على إيوان واحد أو إيوانين أو أربعة أواوين، يسبقها باب فخم ومدعم بمآذن للمساجد وأبراج دائرية أو مضلعة وغطاء على شكل مخروط أو هرم للمدارس أو الأضرحة. كما إن إعادة استخدام المعادن أتاحت إنشاء عدة أبنية في وقت قصير، خاصة بالنسبة للتزيينات بالرخام المزدوج اللون، على غرار ما كان يطبق في سوريا في الفترة نفسها. كان بهو المدخل يعبر عن هوية هذه الإنجازات التي كانت تتميز بأحجامها البسيطة والأقواس المدرجة في مربعات ووفرة الزخارف فيها مع كتابات منقوشة وعقد ورسومات لحيوانات أو نباتات ومقرنصات، مثل مدرسة إنس مينار في قونية (1258) ومدرسة جوك في سيفاس (1271) وجامع أولو كامي في ديفريجي (1229). ويشكل هذا الجامع الأخير الذي تحول إلى مستشفى، مثلاً على المجمعات ذات الوظائف المتعددة التي أخذت تنتشر في سوريا وفي مصر منذ القرن الثالث عشر.

إضافة إلى العناصر التي كانت تنقش على الحجارة، نجد الزخارف الخاصة بالسلجوقيين في القطع الخشبية والنحاسية والجص. كما يجدر ذكر الخزفيات التي اتخذت شكل الفسيفساء وكانت تستخدم في القبب في مدرسة كاراتاي في قونية (1252) أو مربعات متداخلة على شكل نجمة أو صليب وجدت في آثار القصور (قونية، أنطاليا، ديار بكير). وكان التزيين يلجأ إلى مجموعة كبيرة من الزخارف الملونة تحت طبقة مزججة ومصقلة أو من نوع الميناء أو المنقوشة كالـ sgraffiato وكانت تصور عليها رسومات مختلفة مثل أشخاص ذات وجه مستدير وعيون لوزية أو حيوانات واقعية وخيالية أو أبراج فلكية، في تصميمات تشبه الهيرالدية. كما يمكن استنتاج تأثير آسيا الوسطى وتقاليدها الشامانية. وقد تضمنت جوامع السلجوقيين قطعاً من السجادات الإسلامية، من أقدم ما وصل إلينا من هذه الفترة، امتزجت فيها الزخارف بالمخطوطات الكوفية. هناك أيضاً قطعة من حرير رسمت عليها أسود تتواجه (ليون، المتحف التاريخي للأقمشة) تحمل تدويناً باسم كيقباذ (الأول أو الثالث) في حين أن طبقاً مذهباً من زجاج الميناء، وهي تقنية

بدأت تستخدم في سوريا في القرن الثاني عشر، يحمل اسم كيخسرو الثاني (قونية، متحف كاراتاي).

اميرة العشرى

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: