Skip to content

فنون الدولة القديمة

March 21, 2012

صلاية نعرمر

عثر عليها في هيراكونبوليس بالقرب من إدفو .
وحاليا توجد بالمتحف المصرى.

وقد كانت تستخدم الصلاية لطحن كحل الملك.

تخلد هذه الصلاية ذكرى انتصارات الملك نعرمر، الذي جاء من الجنوب لغزو الدلتا حوالي عام ثلاثة آلاف قبل الميلاد.

وهي أهم الدلائل على أن قيام أول دولة ذات كيان سياسي متحد في تاريخ الإنسان، قد حدث في مصر، وذلك بتخليد هذه الصلاية، لذكرى انتصارات الملك نعرمر، إذ يعلو صفحتي ذلك الأثر، اسم الملك نعرمر، منقوشا داخل السرخ، حيث كتب الاسم الملكي هنا بعلامتين هيروغليفيتين، سمكة القرموط، وتنطق نعر، والأزميل مر.

ويحيط بالسرخ رأسا امرأتين، كل منهما بأذني بقرة، وقرنيها تمثيلا للربة حتحور.

على وجه الصلاية يصور الجزء العلوي الملك بتاج الصعيد الأبيض، وهو يقمع عدوا من الشمال، ومن وراء الملك حامل نعليه.

***************************************************

تمثال القزم خنوم حتب

***************************************************

ثالوت الملك منكاورع 
*عثر عليه فى معبد الوادى بالمجموعة الجنائزية للملك

* مادة الصنع : الشست 

* مكان الحفظ : المتحف المصرى 

* الارتفاع : حوالى 90سم

* تمثال ملكى

* عثر ع اكتر من ثالوث منها ماهو موجود ف المتحف المصرى ومتحف بوسطن 

لو نظرنا للثالوث من الوهلة الاولى سنجده كما لوكان كل تمثال مصنوع ع حده 

الثالوث مكون من الملك ف الوسط والالهة حتحور بجانبه والجانب الاخر الهه ممثلة الاقليم.

* الملك يظهر فى هيئته الرسمية (يرتدى تاج الوجه القبلى واللحية الملكية الشنديت الملكى يقدم قدمه اليسرى للامام )

* الالهه حتحور نراها ع الجانب الايمن للملك وفوق رأسها قرص الشمس المميز لها وتظهر وهى (تلامس الملك بيدها دليل ع العلاقة

الوثيقة التى تربطهما -ترتدى باروكة شعر ذو ثلاث أقسام العباءة الطويلة التى تحيط بالجسد من أسفل – تقدم قدمها اليسرى للامام – ملامح واقعية )

* الهة ممثلة الاقليم تظهر ع الجانب الايسر للملك وهنا نرى ان الملك ممثل ف كل ثالوث مع حتحور وممثلة الهة الاقليم وربما يمكننا

ان نقل ان الملك كان ممثل مع كل الهة اقاليم عهده التى قد تصل الى 30 ثالوث 

وتظهر كل ممثلة اقليم وفوقها رمز الاقليم التى تمثله وهنا ع سبيل المثال تظهر فوق رأس ممثلة الاقليم رمز البقرة حتحور (p3t)

وهو رمز من رموز احد الاقاليم

وعلى قاعدة التمثال هنلاقى ألقاب الملك والالهه حتحور وممثلة الاقليم يدعون للملك ويتمنون له بالحياة الابدية…

***************************************************

تمثال كاعبر

فى المتحف المصرى
يظهر فى هيئة طبيعية دون ارتداء الباروكه – استدارة الوجه والرأس مع بريق العينين المطعمتين وامتلاء الجسم – تثبيت الزراعين

فى منطقة الكتفين بواسطة المسامير الخشبية – الذراع الايمن من قطعة واحدة وكان يمسك فى الاصل بالصولجان والذراع الايسر من

قطعتين ويمسك الان بعصاة طويلة حديثة بدلا من التى ضاعت

وهو من خشب الجميز – يبلغ طوله حوالى 112سم – من مصطبة فى شمالى سقارة بالقرب من هرم اوسركاف – بداية الاسرة الخامسة

معروف بشيخ البلد لان عمال الحفائر عندما رأوا عينه ظنوا انه شيخ البلد

 يتميز بان عينيه مطعمتين

***************************************************

تمثال الملك زوسر

عثر عليه ف سقارة
حاليا ف المتحف المصرى
مصنوع من الحجر الجيرى
الاسرة الثالثة

هو أقدم ما عرف من التماثيل بالحجم الطبيعي في مصر، وهو يمثل الملك زوسر جالسا على العرش، وقد غطى جسده رداء احتفالي.
العينان الغائرتان، فكانتا يوما ما مرصعتين.

ويتخذ الملك شعرا مستعارا أسود، يعلوه لباس الرأس الملكي، المعروف باسم النمس، فضلا عن اللحية المستعارة الشعائرية.

وقد نقش السطح الأمامي من القاعدة، بنص هيروغليف

ي دقيق، ينطق عن أسماء وألقاب ملك مصر العليا والسفلى، وهو نثري خت.

*****************************************

تمثال القزم سنب وزجته (المتحف المصرى).

كان سنب قزما مصريا يشغل منصبا رفيعا. فقد كان رئيس أقزام القصر أجمعين، ومكلفا بالعناية بالملابس

الملكية.

وقد مثل سنب جالسا مع زوجته سنيتيتس، على مقعد مستطيل، وقد صور بشعر قصير أسود، ونقبة قصيرة

بيضاء، وقد استقرت يد زوجته اليمنى على كتف زوجها، واليسرى على ذراعه اليسرى، في وضع ودي.

أما سنيتيتس، التي كانت تحمل ألقاب كاهنة حتحور ونيت، فذات بشرة ناصعة، وتتخذ شعرا مستعارا أسود،

يبلغ كتفيها، ورداء أبيضا طويلا. وقد أضاف المثال على وجهها ابتسامة تعبر عن رضاء المرأة، وذلك

بتصويرها مع زوجها وأبنائها.

أما ابنهما وابنتهما، فقد مثلا قائمين أمام أبيهما في الموضع الذي كان يجب أن تشغله الساقان.

  • ****************************
    رأس الملك جدف رع

    عثر عليه اسفل حفرة الملك جدف رع جنوب المعبد الجنائزي بأبو رواش

    مصنوعة من الكوارتز الأحمر

    الأرتفاع / 30 سم

    يوجد الآن في متحف اللوفر

    وصف الرأس / جزء مكسور من تمثال جماعي لجدف رع وزوجته تظهر رأس الملك يرتدي رداء خاص بالملوك مصنوع من

    الكتان

    الوصف :-

    *يظهر الملك وهو يرتدى النمس تحليه الحية الكبرى

    *ملامج وجه الملك الفم والوجنتان العيون الواسعة نجد تهشيم لمنطقة الانف ربما تم هذا من اعداء الملك نظرا لما هو معروف

     من صراع البيت المالك ف هذه الفترة فتهشير منطقة الانف للملك يعنى ان الملك يسلب منه نسيم الحياة فى العالم الاخر

    *نجد انبعاج للرأس من الخلف كما لو كانت هذه الرأس جزء من تمثال لابو الهول للملك وان صح هذا فيصبح هذا النموذج اول تمثال لابو الهول لدينا حتى الان

******************************************

رأس سنفرو

عثر عليه في احدى المقاصير الست بمعبد الوادي في دهشور الجنوبية الخاص بالملك

الأرتفاع / 54: 61 سم

(توجد حاليا في متحف ( بروكلين

مصنوع من الجرانيت الوردي

وصف الرأس :

رأس لتمثال الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة ترتدي التاج الأبيض الذي يمتاز بأنه يغطى جزء كبير من الوجه

تظهر به ملامح وجه غليظة والعيون المسحوبة

يرى البعض هذه الرأس للملك سنفرو اما البعض الاخر يرى انها للملك خوفو لقرب الشبه بينهما

كما يظهر تاج الملك كما لو كان مضغوطا على رأس الملك

*************************************

تمثال الملك خفرع

عثر عليه / في الجيزة في معبد الوادي

مادة الصنع / ديورايت ازرق

الأرتفاع / 168 سم

يوجد الآن بالمتحف المصري بالقاهرة

اهمية التمثال / يعد كنز من كنوز المتاحف بالعالم حيث يظهر به جمال النحت

وصف التمثال / يظهر الملك جالس على كرسي العرش ذو مسند عالي من الخلف ومن خلفه يظهر الآله حورس على هيئة الصقر لحماية الملك و يظهر الملك مرتدي الشنديد الملكي ويضم يده اليمنى على المكس وهي رمز الولادة في العالم الآخر

يوجد اندماج في هذا التمثال حيث يمثل حورس الأرض وحورس السماء

حورس الأرض / الملك خفرع

حورس السماء / الصقر

ويبدو كأنهما وجهان لعملة واحدة حيث يبدو التلاحم الأبدي بين الشخصيتان

*يعد كنز من كنوز متاحف العالم لما به من دقة نحت من مادة لا نستطيع تخيل نحتها بهذه الروعة التى نجد عليها التمثال الا وهى مادة الديوريت

*يجلس الملك خفرع على عرش له مسند طويل وأرجل حيوانية برأس أسد كما لوكان يتمنى ان يبعث من بطن هذا الحيوان القوى

* يظهر الملك يرتدى النمس والذقن الملكية وهو يضع قبضة يده اليمنى على ساقه ويمسك بقطعة من جلد حيوانى (جلد الفهد ؟

)وهى وسيلة سحرية تؤكد تجديد المولد ويبسط اليسرى على ساقه

* يظهر الاله حورس فى هيئة الصقر خلف الملك ناشرا بجناحيه على رأس الملك ومن روعة الفن لانستطيع ان نرى اصقر الا من خلف التمثال حتى لايؤثر على منظر التمثال ويلفت النظر اليه دون الملك ؟

*تعددت الاراء حول ظهور الصقر حورس والملك :_
_ الملك هو حورس وحورس هو الملك

_ حورس يسبغ الحماية على الملك

_فكرة الثالوث الأوزيرى (الملك اوزير – العرش يجسد ايزيس – الصقر حورس)

_ الملك ابن الشمس يتحد مع حورس السماء

ايا كان فانه من المؤكد ان وجود الصقر حورس انما يؤكد التلاحم الأزلى بين الفرعون وحورس

*************************************

تمثال الملك خوفو 

هو تمثال مصنوع من العاج

يبلغ ارتفاعه 7.5 سم

عثر عليه في معبد خنتي امنتيو بأبيدوس ويوجد حاليا بالمتحف المصري بالقاهرة

وصف التمثال :_

يمثل التمثال الملك خوفو جالس على كرسي العرش ذو مسند مرتفع وواضع المزبة على صدره ويرتدي التاج الأحمر الذي اصابه

الكسر في الجزء العلوي منه وكتب على الكرسي من اسفل اللقب الحوري للملك

هذا التمثال هو القطعة الوحيدة التي تنسب لهذا الملك

بالرغم من صغر حجم التمثال إلا انه يوحي بالجلالة والمهابة

يظهر من التمثال انه يعود للعصر الصاوى وانه من صغر حجم التمثال يرجح انه استخدم كتميمة أودعها أحد الاشخاص بالمعبد تيمنا

بالملك خوفو وماحظاه هذا الملك من هيبة والوهية فيما بعد .

****************************

قبل التحدث وصف التمثال ف البداية نذكر الصفات المميزة للنحت ف الاسرة التانية

1…تتميز التماثيل بالكتلية”وهى انغراس الرأس بين الكتفين”

2…عدم وجود فراغات بين اعضاء الجسم

3….وجود كراسي من الخيزران

التمثال مصنوع من حجر الشيست موجود بالمتحف المصري عثر علية في منطقة هيرا كومبلس بالقرب من ادفو “الكوم الاحمر”

التمثال يمثل الملك جالس يرتدى التاج الابيض وعباءة حابكة ويضم قبضتة اليمنىعلي فخذةة ويمسك بيدة اليسري ذراعة الايمن

وعلى الرغم من التمثال النصف الايمن من وجهة قد انشطر الا ان ما تبقي يعبر عن دقتة العالية في تنفيذ تفاصيل الوجة من حيث ”

الاعين وعظام الوجنتين وركن الفم ” وكذلك الدقة في نحت الاذن كما ان هنااك اتجااة في تحرير الرقبة

وعلى قاعدة التمثال هناااك مناظر لمناوئين صرعى ويذكر على مقدمة التمثال عدد 47209 ويرجح انة عدد القتلى من ثورة قامت

بها شمال البلادولعل الرقم مبالغ فية ولكنة يدل علي كبر حجم الحدث

الملك خع سخم وي

هو آخر ملوك الأسرة الثانية ومعنى اسم الملك “خع سخم ” اى أشرقت القوة لكن الملك بعد ذلك غير إسمه الى ( خع سخم وى ) ويعنى أشرقت القوتان وهما قوة المعبود حورس والمعبود ست .

ولهذ الملك تمثالين متشابهين الأول موجود بالمتحف المصرى بالقاهرة وهو مصنوع من الشست والتمثال الثانى من الحجر الجيرى وموجود بأكسفورد .

وصف التمثال :

فهو يمثل الملك فى الوضع الجالس على كرسى للعرش ليس له مسند ظهر فهو مقلد للكراسى الخيزرانية التى كانت موجودة فى عهد الاسرة الثانية .
والجانب الايمن من وجه الملك مهشم لكن الملك يرتدى التاج الابيض (تاج الجنوب) ويلاحظ ان التاج يحيط بالأذن وذلك دليل على ان التيجان كانت تصنع من مادة رخوة .
ووجه الملك تبدو عليه ملامح القوة والحزم فله عينان صغيرتان وله انف كبيرة وأذن كبيرة دائرية الشكل وغير ملتحمة بالرأس وهذا من مميزات فن النحت فى عصر الاسرة الثانية .

الكاتب الجالس

الدولة القديمة
الارتفاع 51 سم

ماده الصنع : من الحجر الجيرى

بالمتحف المصرى

كانت منزلة الكاتب من أكثر المناصب تعرضا للحسد في مصر، وقد حرص العديد من أصحاب القبور، منذ عهد خوفو حتى العصر المتأخر، على تصوير أنفسهم في جلسة القارئ أو الكاتب.

ويفترش هذا الكاتب الأرض متربعا، وقد بسط بردية على حجره، ويمسك لفافة البردى باليد اليسرى وقلم البوص باليد اليمنى ويرتدى باروكة شعر مستعارة، ونقبة بيضاء مثبتة بحزام.

 

 

تمثال الاميرة رججى مصنوع من حجر اشهب”غامق” ارتفاعة83 سم تظهر فية الاميرة جالسة علي كرسي من الخيزران ترتدى رداء حابك وتتميز بباروكة شعر المحدودة من اسفل ولا تزال الرأس منغرسة بين الكتفين والنسب وان كانت اخذة ف التحسن فأن التمثال لايزال مدكوك بعض الشئ وهنااك طبيعية بملامح الوجة
وهناك ميل في ملامح الاميرة الى ملامح الاسرة التالتة
يوجد التمثال بمتحف تورين بايطاليا
حيث تظهر الاميرة باسطة يدها اليمنى علي فخذها وتضع ساعدها الايسر اسفل نهديها

******************************

 


تمثال الموظف عنخ
هو تمثال من الجرانيت ارتفاعة62 سم يمثل مميزات النحت ف الاسرة التانية بالنسبة للافراد الا وهى الكتلية وانغراس الراس ف الكتفين وعدم وجود فراغات بين اجزااء الجسد وظهور التمثال بشكل مدكوك

 

*************************************

 


تمثال الكاهن حبت دى اف

 

تمثال من الجرانيت الوردى عثر علية ف “ميت رهينة بالجيزة الارتفاع حوالى 43 سم موجود بالمتحف المصري والتمثال كان ينسب لفترة طويلة للاسرة الثانية خاصة وان التمثال يوجد على كتفة الايمن من الخلف اسماء الملوك الثلاثة الاوائل للاسرة التانية وهما”ني نفر—رع نب—حتب سخم وى”

 

اعلي قاعدة التمثال يوجد شريط كتابي مكتوب بالهيروغليفية البارزة اسم والقاب صاحب التمثال الكاهن حتب دي اف

 

لذا يرجح ان التمثال من تماثيل المعابد وقد ظهر في وضع تعبدى

 

الاراء حديثا وضعتة ف بداية الاسرة الثالثة

 

ويلاحظ ان الوجة تم تنفيذ ملامحة باسلوب دقيق وان باروكة الشعر يظهر بها اعلي نقاط الدقة حيث تبدأ من نقطة مركزية في ام رأس

 

التمثال ثم تنطلق الى باقي الجوانب

 

****************************************

 

 

 

هذة الصور تمثل نست وزوجها سبا موجودة بمتحف اللوفر بفرنسا ويرجح انها من سقارة وهو من الحجر الجيري الملون

 

ارتفاع التماثيل “159-152” تمثالى الزوج

 

165 سم ارتفاع السيدة

 

ويراعي انها تماثيل منفصلة وليس تمثال جماعى

 

ونلاحظ ف تمثال الرجل تقدم القدم اليسري وهو ما اصبحقاعدة للفن المصري علي الدواام فيما بعد

 

يمسك الرجل بعصا شرفية

 

ويقترح الدكتور علي رضوان ان اصرار الفنان المصري على ان تكون العصا في اليد اليسري هو السبب في تقديم القدم اليسري كي تحمى العصا من الكسر

 

وقد تم تنفيذ العصا الشرفية بالنقش البارز

 

السيدة..فهي تضم قدميها اما انها سيدة نبيلة فلاتحتاج الخروج للعمل او كدليل على الاحتشام والوقار

 

ويلاحظ رغم ان التماثيل بالحجم الطبيعى الا انها لاتزال مدكوكة بعض الشئ وان الرقبة لم تحرر بعد

 

ويقتصر لبس الرجال علي نقبة قصيرة اما المرأة فأنها ترتدى رداء طويل حابك

 


 اعداد:

 هبه مجدى

راندا عماد- هشام ابراهيم

مراجعة وتعديل : احمد بيبرس 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: