Skip to content

بنو نصر (بنو الاحمر)بغرناطة

March 10, 2012

بنو نصر (بنو الاحمر)بغرناطة

(635_897ھ  \1238_1492م)

نهاية دولة الاسلام في الاندلس:

تمثل هذه الدولة اخر عهد للمسلمين باسبانيا ,ولقد انحصر ملكها في الركن الجنوبي الشرقيمن شبة جزيرة ابيريا,حيث جبال شيلر او جبال الثلجولقد كونت هذه الجبال تحصيناطبيعيا لمملكة غراطة,ولقد كان يخترق مدينة غرناطة نهر حدرةويصب في نهر شنيل,ويقععليها مجموعة من الاثار الباقية منها قلعة مدينة غرناطة وكانت هي مقر الحكم فيغرناطة عرفت بالحمراء.

عندمابدات الدول الاندلسية تتساقط واحده تلو الاخري حاول قائد عسكري اندلسي ان يجمعبقايا الاندلس وان يقيم لنفسه دولة وهومحمد بن يوسف بن هود الخذامي,ولقد ادرك بعضالتوفيق ولكنه قتل ولكن خلفه في ذلك قائد اخر يسمي محمد بن يوسف بن احمد بن نصر(الغالب بالله)للقيام بالمهمة.

ولقداستطاع هذا القائد العربي الاندلسي الغالب بالله الذي ينتمي نسبه الي الصحابي سيدالخزرج سعد بن عبادة,وهو من بلدة ارجونة ولقد استطاع هذا القائد ان يؤسس بني الاحمر (بني تصر)وذلك في سنة ھ635\1238م

وترجع تسميته هو واولاده من بعده(بني الاحمر)نسبة الي جده عقيل بن نصر,الذي لقبب”الاحمر”وذلك لشقرة فيه,ولقد استمر هذا اللون الاشقر يظهر في بعضالافراد الاسره مثل محمد السادس الي انه لقب في المصادر الاسبانية ب”البرميخو” ومعناه اللون البرتقالي الضارب الي الحمرة وهو لون شعره ولحيته.

ولقداتخذ ملوك غرناطة(بني نصر) من اللون الاحمر شعارا لهم في قصورهم بالحمراء واعلامهموقبابهموخيامهم ايضا بل ايضا في لون الورق الذي يكتبون عليه رسائله الملكية .

ولقدنجح الغالب بالله ان يجمع حوله مقاتلي المسلمين حوله ,فانتقل الي جيان ,ومنها اليغرناطة ولقد تحصن بها اخر رمضان سنة 635ھ,ولقد تجمع حوله من اراد الهروب من ايديالنصاري ولقد ايده بعض زعماء الجنوب وهكذا قامت دولة بني نصر .

ولقداستطاع محمد بن يوسف بن نصر ملك ارجوانة في سنة 653ھان يضم الي مملكته مدنا اخريمثل بسطة ووادي اش وغيرها من المدن وعلي راساها غرناطة وذلك فس سنة 636ھ ولقداتخذها عاصمه له ولمملكته.ولقد كان يلقب ب”الشيخ”او ب”اميرالمسلمين”ولقد كان امل اهل الاندلس فيه في انقاذ ماتبقي من دولة الاسلام فيالاندلس .

ويرجع الفضل في بقاء غراطة رغم الحروب الداخلية والاضطرابات من ناحية ,ومن خطر الاستردادالمسيحي من جهة اخري الي:

v      هجرة خلاصةالعرب ممن تشردوا من بلادهم ومابقي منهم من مدن الاسلام بالاندلس واحتشادهم بغرناطة,بالاضافة تركز اهل الفنون والعلوم والادب في غرناطة.

v      اتصال بني الاحمر بسلاطين بني مرين بالمغرب ,والاستعانبقةتهم العسكرية وكان بنو مرينعلياهتمام عظيم بامر الجهاد في غرناطة ,ولقد كان لهم قوة دائمة تسمي”مشيخةالغزاه”ولقد تعاون الجانبان علي المحافظة علي غرناطة .

عقد سلاطين بنو النصر المحالفات السياسية مع ملوك قشتالة .فوجد السلطان محمد بن يوسفمؤسس دولة بنو الاحمر ان يدخل في ولاء ملك قشتالة فرناندو الثالث زكان ذلك فيالسنوان الاولي من حكمه حتي يضمن سلامة دولته وحتي بعد وفاة فرتاندو عقد نفسالاتفاق مع خليفته الفونسو العاشرومن هنا اصبحت غرناطة وحده سياسية يحسب لها حسابفي سياسة مملكة قشتالة .

ولقد مكث السلطان محمد بن يوسف قي الحكم مده طويلة (536-671ھ\1238-1272م) ولقد عرف فيهذه السنوات كيف يضع اساسا متينا لدولته .

وبعدوفاة السلطان محمد بن يوسفسنة 671ھ تولي السلطنة ابنه محمد الثانيوالذي لقبب”الفقيه”لعلمه وفضله وايثاره للعلماء ولقد ترك له والده ملكا قويايستطيع الثبات امام اعداءه.

ولقدكان محمد الثاني سياسيا بارعا استطاع ان يوطد سلطانه في البلاد,وعند شعوره بخطرالاسترداد المسيحي يهدد دولته لم يتردد في طلب النجده والاستنجاد ببني مرن فيالمغرب .فلقد استنجد محمد الثاني في سنة673ھ بسلطان بني مرين بالمغرب ضد ملكقشتالة وجاء السلطان المريني بنفسه الي الاندلس واغار علي المدن الاسلامية التياخذها القشتاليون وحاصر مدينة المدور وقابل دون نونبو دي لارا في استجة وهزمهوقتله,ومنذ ذلك الحين توطدت الصداقة بين غرناطة وفاس.

ولما مات محمد الثاني خلفه ابنه علي العرش وهو محمد الثالث وكان مولعا بالفنون والادابعلي الرغم من كونه ضريرا فلقد بني قصور الحمراء وبني المسجد الجامع ثم عزل محمدسنة 709ھ وخلفه اخوه نصر بن محمد الذي تنازل عن الحكم سنة 713ھ لابي الوليد بن فرجبن نصر .

ولقدكان عهد الوليد بن فرج عهد استقرار وعلم واستطاع ان يصل بملكه درجه من القوه لمتبلغها من قبل .وانتصرت جيوشه علي جيوش قشتالة قرب البيرةواستولي ايضا علي بيسانة,ولكن كانت خاتمته اليمة اذ انه قتل في ھ725 اثناء عودتة من احدي حملاته بخنجرقاتل ماجور .

وتولي الامر من بعده محمد الرابع ابنهوالذي نجح رغم حداثتهفي استرداد جبل طارق في سنة437ھ وذلك بفضل معاونة بني مرين العسكرية ولكنه قتل في اثنناء عودتهالي غرناطةمنتصرا بالقرب من الجزيره الخضراء في سنة 734ھ.

وتولي بعده اخوه ابو الحجاج يوسف الاول الذي يعتبر حكمه هو بداية العصر الذهبي لهذهالدولة في غرناطة فلقد كان حاميا للفنون والادب ,فاقام اول نواه لقصر الحمراء بمافيها برج القمارش والحمام الملكي وباب شريعة وبرج الاسيرة ومصلي البرطل .ولد ظلابو الجحاج يوسف الاول يحكم سنتين من الرخاء,وفي عهده استولي الاعداء علي قلعةيحصب والجزيره الخضراء وقتل سنة 755ھ وكان يؤدي صلاه العيد في قصر الحمراء .

ولقدتولي بعد السلطان محمد الخامس الغني بالله عدة سلاطين ضعاف ولسوء حظهم ان دولة بنيمرين التي كانوا يستعينوا بيها قد ضعفت ايضا وان الاسبان قد لمو شملهم ولقد اتحدتمملكة ارجوان وقشتالة في مملكة واحده وذلك بعد زواج ملك ارجوان من ملكة قشتالةوكونوا معا دولة قوية تناهض المسلمين الباقين في اسبانيا.

وكانت هذه الفتره الاخيره في الحكم الاسلامي فترة مظلمة كلها نزاع وانقسام بين افراداسرة بني نصر.وفي هذه الفتره تححدت سياسة قشتالة للقضاء علي الاسلام في الاندلسوتوحيد اسبانيا المسيحية ,واخذت الحصون تتساقط تباعا في ايدي القشتاليين , ولقدكان المسلمون في نزاعات ساعدت علي تفتيت وحدتهم,ومزقت قوتهم ولقد انبعثت الفتن بينافراد الاسرة المالكة وقامت الثورات تاييدا لاحداهم علي الاخر .وبرز في سماء هذهالفتره المظلمة اسماء ثلاثة ساهم كل منهم في ضياع الاندلس وهم:

     الاول: الغالب بالله وثارت عليه البلاد بقيادة ابنهابي عبدالله ,فترك العرش وهرب الي مالقة حيث يقيم اخوه الزاغل ابي عبدالله محمد بنسعد .

    الثاني :ابن الغالب بالله ابي عبداللهالمعروف لدي الاسبان بالملك الصغير ولقد تربع علي عرش غرناطة ثو دخل حرب معالاسبان ولكنه اسر واستدعي الاول للجلوس علي العرش من جديد ولكنه تنازل عنه لاخيهالزغل ابي عبدالله محمد بن سعد .

  الثالث:الزغل ابي عبدالله محمد بن سعد ,تربععلي عرش غرناطة وسرعان ما دخل في حرب مع ابن  اخيه ابي عبدالله بن الغالب بالله الذي افرج عنهالاسبان بعد ان نجحت امه عائشة الحره في اقناع الاسبان بالافراج عن ولدها علي انيكون في طاعتهم وساعده ايضا ضد عمه لاسترداد عرشه فنجح في طرد عمه من البلاد.

وتتاابعتالاحداث بعد ذلك اذ طالب الاسبان ابي عبداللهبن الغالبب بالله بثمن مساعداتهمله,وكان الثمن غاليا لا يطيقه اذ انه تسليم غرناطة ,فرفض ودوت صيحات الحرب من جديدفي كل مكان وحاصر الاسبان البلاد لمدة سبع اشهر نفدت فيها المؤن ,وفي النهايه تامرالسلطان ابو عبدالله محمد بنفسه علي تسليم المدينة وقلعتها الحصينة ولقد وافقامراء غرناطة علي التسليم ولقد وضعت معاهدة من ستين بندا جاء فيها: “وقفالقتال,اطلاق الاسري من الجانبين علي ان يدفع الاسبان ضريبة علي اسراهم,تامينالعرب علي انفسهم واعراضهم واموالهم والاحتفاظ لهم بشريعهو,ان تكون الحرية الدينيةمكفولة والمساجد مصونة واوقافها لاتمس,عدم التعرض لهم اذا رغبوا في العبور اليالمغرب ,ان يترك السلطان قصر الحمراء الي مدينة الاسبانية اخري يختارها”.

ولقد ارسلت هذه الشروط الي ملك قشتالة فوافق عليها مقابل ان يتم تقديم 500 من كبار رجال الجيشكرهائن,فاجيب الي طلبه

ولما اجتمعالامراء للتوقيع علي معاهدة التسليم بكوا جميعا الا واحدا وهو موسي بن غسان رفضوحاول ان يثير حماسهم من جديد,ولكن السلطان ابا عبدالله صا قائلا:” الله اكبرلا اله الا الله محمد رسول الله ولا راد لقضاء الله ,تالله لقد كتب لي ان اكونشقيا وان يذهب الملك علي يدي ” ولقد ردد الحاضرون وراءه “الله واكبر ولاراد لقضاء الله”.ولقد تم تسليم مدينة غرناطة في 2ربيع الاول سنة 798ھ \2يناير1492م.ودخلت جيوش قشتالة بصبحة الملكين الكاثولكيين واستقبلهما السلطان لبوعبدالله في قاعة العرش (قاعة السفراء او قاعة قمارش) وسلمهما مفاتيح غرناطة ,ووقفتامه السلطانه عائشة الحرة تؤنبه وهي تشير باصبعها الي مدينة غرناطة الرابضة تحتالقصر وتقوله :”تذكر ان هذا الملك الذي تسلمه اليوم الي اعدائك ,فقد شيده اسلاغكبدمائهم ,وعرق جبينهم ,ولقد انتهي اليوم علي يديك”ولقد اقيمت مراسم احتفالتسليم المدينة ورفع العلم المسيحي والصليب بعد انزال العلم الغرناطي فوق برجالحراسة الذي يتوسط مبني القصبة المدينة باعتباره اكبر واعلي ابراج الحمراء .

ولقد سار ابوعبدالله محمد وسط كوكبة من رجاله وافراد اسرته في صمت وحزن,ولقد القي نظره اخيرهعلي قصره الذي كتب له الخروج منه ,وترقرقت الدموع في عينه ,وما لبث ان انهمرت عليخديه في صمت فصاحت به امه عائشة الحره :”اجل ,فلتبك مثل النساء علي ملكا لمتستطيع الدفاع عنه كالرجال “ولقد انتقل السلطان للسكن في مدينة فاس في المعربوكان يعيش علي صدقة المحسنين .واطلق الاسبان علي هذا الموضعاسم”زفرة العربالاخيرة”……………………..

                                    “هكذاانطوي بسقوط غرناطة اخر صفحة من تاريخ الاسلام في الاندلس “

 

 

اعداد: اسراء احمد

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: