Skip to content

سبيل قلاوون بن محمد الناصر

February 11, 2012

سبيل قلاوون بن محمد الناصر

اسم الاثر: سبيل الناصر محمد بن قلاوون

اسم المنشئ: السلطان الناصر محمد بن قلاوون

تاريخ الانشاء: 26 ه / 1325 م العصر المملوكي البحري

الموقع: على يسار الداخل لمجموعة قلاوون بمنطقة بين القصرين بشارع المعز لدين الله الفاطمي .

تتكون عمارته الخارجية من وجهتين :

اولهما رئيسيه في الناحية الجنوبيه الشرقيه تطل على شارع المعز لدين الله وتحتوي على عمودين رخاميين ذواتي قاعدتين وتاجين اسلامي الطراز تعلوهما أكتاف حجرية يركتز عليها سقف السبيل مباشرة بغير عقود ويوجد في وسط هذا السقف قبة خشبية صغيرة ذات اربعة اركان مقرنصة بمقرنصات من حطتين تحصر كل منطقتين منهما فيما بينهما فتحة شباك مزخرفة بزخارف نباتيه وهندسية مفرغة تعد واحدة من اجمل العناصر الزخرفية في عمارة مصر الاسلامية وقد كسيت هذه القبة الخشبية من الخارج ببلاطات من القاشاني المكتوب …………… ولكن بعض هذه البلاطات اندثر الان .

**ونجد هذه الواجهة الجنوبيه الشرقية معالمها الاصلية غير مكتملة وقد طمست زخارفها وهي الان في حالة سيئة جدا بسبب حالة الاهمال ولا يظهر عليه آي عمليات ترميم وقد تعرضت الزخارف والكتابات للترميم ولا يوجد عليه اي كتابات تدل على انه سيبل الناصر محمد بن قلاوون.

**أما الواجهة الاخرى فهي فرعيه وتقع في الجهة الشماليه الشرقيه تطل على مدخل المدرسة المنصوريه وتنقسم الواجهة الي قسمين : الاولهما مفتوح سد اسفله بسياج حديدي يعلوه رفرف خشبي يعد اول رفارف الاسبله في عماره مصر الاسلامية ولكنه غير الان. وثانيهما:عبارة عن بائكة من اربع عقود مدببه محمولة من الوسط على ثلاث اعمدة ذات تيجان وقواعد اسلاميه الطراز وترتكز الاركان على اكتاف حجرية تربط بينها عروق خشبيه .

**قامت هيئة الاثار بسبب إرتفاع الشارع عن هذا السبيل ببناء سور به اربعة مداميك حجرية أخفت الاجزاء السفلية للاعمدة الرخامية يعلوها سياج حديدي يرتفع بين الاعمدة حتى نهايتها ……….. ولكن اندثر الان ولم يعد له وجود.

**أما العمارة الداخلية فهي عبارة عن صهريج في لخوم الارض ضاعت معالم فتحاته الثاني عبارة عن حجرة التسبيل في مستوى سطح ارض الشارع الحاليه وهي حجرة مستطيلة كانت ارضيتها مفروشة ببلاطات حجريه …………غير موجودة الان.

**وفي الركن الشمالي الغربي من حجرة التسبيل مصطبة حجريه بأرتفاع ثلاث مداميك وقد غطيت هذه الحجرة بسقف خشبي عبارة عن عروق مطبقة بألواح تنقسم الى مناطق زخرفيم مزينه بعناصر نباتيه وهندسية وأسفل هذا السقف إزار خشبي عليه كتابات نسخية يتخللها رنك المنشئ ولكن هذه العمارة الداخليه ………… لم تكن موجودة الآن.

**ونجد أن هذا السبيل عندما أنشئه الناصر محمد بن قلاوون كان السبيل كان للدواب ثم تحول في سنه 735 ه إلى سبيل صالح لمياة الشرب لعامة من الناس.

 

اعداد: الاء عبد الحميد

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: