Skip to content

اثار الاندلس

February 6, 2012

This slideshow requires JavaScript.

جامع الزهراء

الموقع :يقع الجامع شرق مجموعة القصور
اكتشف هذا الجامع د/بافون مالدونادو فى 1964

تاريخ انشاء الجامع :
شرع الخليفة عبد الرحمن الناصر فى انشاء هذا الجامع فى سنه 329هـ واستغرق بناءه وزخرفته 48 يوم وشارك فى بناءه الف عامل.

الوصف المعمارى :

يتضح من خلال البقايا المعمارية للجامع انه شيد من الحجارة على مساحة مرتفعة عن مستوى الارض.
يحتل الجامع مساحة مستطيلة المسقط دعمت واجهاتها بدعامات اكتاف حجرية مربعة المسقط.
يدخل اليع عبر خمسة ابواب :بابان فى الضلع الجنوبى الغربى واخران بالضلع الشمالى الشرقيى وباب شرق المئذنة بالضلع الشمالى الغربى .

المئذنه :
يتضح من بقايها انها كانت تقع غرب المدخل بالواجهة الشمالية الغربية .
تكوينها مشابهه بمئذنة الخليفة عبد الرحمن الناصر بجامع قرطبة اى تتكون من طابقين مربعين.

التخطيط من الداخل:
يتبع تخطيط هذا الجامع طراز المسجد التقليدى صحن واربع ظلات.
يتكون من صحن اوسط مربع يتوسطه فسقية مثمنة المسقط.
يدخل الى هذا الصحن عبر ثلاث ابواب محورية تقع عليه كما فى الجامع الاموى بدمشق.
يحيط بهذا الصحن اربع ظلات اكبرها ظلة القبله تشرف على الصحن ببائكة معقودة .
اما كل من الظلة الشمالية الغربية وظلتين جانبيتين ببائكة من سبع عقود ترتكز على ثمان اعمده بينما تشرف ظلة القبله على الصحن ببائكة ثلاثية العقود ترتكز على اربع دعامات مستطيلة المسقط.
تتكون ظلة القبلة من خمس بلاطات بواسطة اربع بائكات معقودة تسير عقودها عمودية على جدار القبلة كل بائكة تتكون من ثمانية عقود ترتكز على تسع اعمدة.
وكان بصدر جدار القبلة دخلة المحراب ولكنها غير موجوده الان اما الظلات الثلاث فكل منها تتكون من اسكوب واحد.

*****************************************************

جامع قصبة الموحدين:

الموقع:

كان يقع ملاصق من الجهة الشمالية الغربية وتقع بقاياه حاليا ضمن كاتدرائية اشبيلة جنوب الحى القديم

المنشئ وتاريخ الانشاء:

قال بن الصلاة ” وفى هذه السنه 567هـ فى رمضان ابتدأ امير المؤمنين الخليفة ابو يعقوب يوسف بن عبد المؤمن باختطاط موضع هذا الجامع وهدمت الديار فى داخل القصبة”.

الوصف المعمارى :

شيدت اساسات الجامع من الحجارة ، اما جدرانه الخارجية اتخذت من الاجر ودعمت بدعامات سانده مستطيلة

تخطيط الجامع : عبارة عن مساحة مستطيلة ويتبع طراز المسجد التقليدى وهو الصحن الاوسط واربع

 ظلات.

ويدخل اليه عبر خمسة عشر ابواب : سبع فى كل من الضلع الشرقى والغربى والاخير  فى الضلع الشمالى

 يعرف باسم باب الغفران ويبلغ اتساعه 5مـ و ارتفاعه 10 مـ ومازال يحتفظ بمصراعى الباب الاصلى والمصفح بالبرونز المزخرف بزخارف نباتية ونقش على مطرقتى الباب كتابات كوفية بصيغة” بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد ..

الصحن الاوسط : مسقطه مستطيل عرضى وعرف باسم “بهو البرتقال” لكثرة الاشجار البرتقال المزروعة بارضيته ويحيط به بائكات الظلات الاربعة والتى ترتكز عقودها على دعامات متخذه من الاجر.ةاتخذت عقودها  بائكات الظلات الاربعة هيئه العقود المدببة بشكل حدوة فرس وتشرف ظلة القبله و الظلة المقابله لها على الصحن ببائكة من ثلاث عقود والظلتان الجانبيتان ببائكة من سبع عقود.

ظلة القبلة :

مسقطها مستطيل وتشغل ثلثى مساحة الجامع وتتكون من 17 بلاطه بعمق 14 اسكوب وذلك بواسطة 16 بائكة معقودة تسير عقودها عمودية على جدار القبلة بل تقف عند رواق المحراب وهذه العقود اما مدببة او مفصصة وكان يفتح بصدر ظلة القبلة دخلة المحراب والتى اندثرت معالمها  الان.

اتسمت كل من البلاطه الوسطى المجاز القاطع والبلاطتين الجانبيتين الشرقية والغربية بأنهما اكثر اتساعا من بلاطات ظلة القبلة وهذه سمة من سمات مساجد الموحدين بالمغرب كما فى مسجد تينملل.

وتسير عقود بائكات البلاطات الثلاث حتى تقطع جدار القبله لتكون  فى السقف ثلاث مساحات مربعة كانت مغطاه بثلاث قباب : قبه اعلى مربع المحراب وقبه فى كل ركن من ركنى اسكوب المحراب وكانت هذه القباب مزخرف باطنها بالمقرنصات الجصية على غرار مساجد الموحدين .

السقف: سقف المسجد من الداخل عبارة عن براطيم خشبية اما من الخارج مغطى بحطات من القرميد المزجج على هيئه الجمالونات تسير عمودية على جدار القبلة اى باتجاة امتداد البلاطات.

الظلتان الجانبيتان: كل منها يتكون من بلاطتين تسير عقودها من نوع حدوة الفرس المدببه عمودية على جدارالقبلة وتعتبر امتداد لبلاطة ظلة القبله وقد هدمت هاتان الظلتان عام 1618 عند بناء جوسق المقدس للكتدرائية.

الظلة الشمالية الغربية: تتكون من بلاطة واحده تسير عقود بائكتها موازية لجدار القبلة

المئذنة:

 

وهى احدى الصوامع الثلاث التى شيدها الخليفة الموحدى ابو يعقوب يوسف بن عبد المؤمن بالاضافة الى مئذنه كل من جامع الكتبية بمراكش ، جامع حسان بالرباط بالمغرب وهم  متشابهين من حيث الشكل والتكوين المعمارى والزخرفى.

ومازلت تحتفظ مئذنة الخيرالده تحتفظ بالكثير من معالمها الاسلامية فهى ترتفع عن مستوى الارض 96مـ وتتكون من طابق مربع المسقط بداخله حجرات متطابقة يفصل بينهم طريق صاعد بدون درج .

زخرفت واجهه قاعده المئذنه بحشوات مستطيلة زخرفيه قوامها شبكات من المعينات ترتكز على بائكة ثنائية العقود تحصر بينها فتحات الشبابيك تقع فى دخلة معقودة بعقد مفصص وتتقدمها مشترفات للاضاءه وتهوية المئذنه من الداخل.

*************************************

الطراز الغير تقليدى:

مسجد الباب المردوم بطليطلة

الموقع : بالقسم الشمالى من مدينة طليطلة بالقرب من باب الشمس احد ابواب المدينة بالعصر الاسلامى.
المنشئ وتاريخ الانشاء:
يتضح من خلال شريط الطراز بالخط الكوفى المتوج للواجهه الجنوبية الغربية للمسجد والمنفذة باستخدام باستخدام قطع الاجر البارز بصيغة” بسم الله الرحمن الرحيم اقام هذا المسجد احمد بن حديدى من ماله على يدى موسى بنعلى البناء والسعادى وتم فى المحرم سنه تسعين وثلثمايه “

الامر بالانشاء :
احمد بن حديدى احد اعيان طليطلة الذين اشتهروا بالعلم وكان وزير اسماعيل ذى النون احد افراد اسرة ذى النون من حكام طليطلة.
المشرف على البناء: موسى بن على البنا.
تاريخ الانشاء: شهر المحرم 390 هـ .
يتسم المسجد بصغر المساحة ،بالاضافة الى انه يوضح امتزاج الفنين القرطبى والمشرقى وصار نموذجا يحتذى به فى الفن المدجنى بطليطلة .
وقد تحول الى كنيسة بعد استلاء ملك قشتاله “الفونسو السادس” على طليطلة ، عرفت باسم “كرستو دى لالوث” .

الوصف المعمارى:
يتكون من مساحة مربعة شيد بالاجر على قاعدة حجرية .
الواجهة الرئيسية وهى الجنوبية الغربية تطل على الطريق الان وتنقسم الى اربع مستويات رأسية :
الاول :ثلات دخلات معقودة ، الاوسط اكثرها ارتفاعا واتساعا ويتوسط كل دخلة فتحة باب معقودة وقد جددت فتحة الباب الاوسط واصبحت على هيئة عقد نصف دائرى اما فتحة الباب الايمن من عقدحدودة فرس
الثانى : بائكة صماء من العقود المتقاطعة ترتكز على حرميدانات حجرية بارزة ذاتواجهه مشطوفة .
الثالث:شريط زخرفى مستطيل بداخله شبكة من المعينات المثقبة يحدها اطار من المربعات.
الرابع: شريط الطراز الذى يحتوى على تاريخ البناء.
الواجهه الجنوبية الشرقية:
بسيطة يتوسط القسم السفلى منها حاليا فتحة باب معقودة بعقد حدوة فرس حل محل المحراب.
الواجهه الشمالية الشرقية:
غير ظاهرة لانها دخلت ضمن مبنى الكنيسة الذى شيد ملاصقة له.
الواجهه الشمالية الغربية:
كانت تتطل على الصحن وفتح بالقسم السفلى منها ثلاث دخلات معقودة بعقد نصف دائرى فتح بكل فتحه معقودة بعقد حدوة فرس.
يتوج واجهات المسجد من الخارج من اعلى صف من الكوابيل الحجرية ذات الواجهه المفصصة.

المدخل:
يدخل الى المسجدمن الواجهه الجنوبية الغربية وفتحة الباب معقودة بعقد نصف دائرى .
المسجد من الدخل:
ينقسم المسجد الى ثلاث اساكيب و ثلاث بلاطات بواسطة صفين من الاعمدة كل صف به عمودين ينطلق من اعلى الاعمدة مستوين من العقود موازية وعمودية على جدار القبلة فتكون تسع مساحات كل مساحة مربعة غطيت بقبة ذات عقود متقاطعة وقد ابدع الفنان الاندلسى فى تصميم تلك القباب بحيث لاتشبه احدهما الاخرى وميز الوسطى
بانها اكثر ارتفاعا وتشبه هذه القباب نظيرتها بجامع قرطبة .

*****************************************************

قصور الحمراء بغرناطة

عندما دخل المسلمين الاندلس بدأوا بانشاء القصور فى العصر الاموى وخاصة فى عهد عبد الرحمن الناصر فى عهده برزت بذور الفن الاسلامى بالاندلس ولم يتبقى منها الكثير نتيجة النهب والهدم.
تميزت القصور انها على طرازين احداهما ذو اصل مشرقى و اخر ذو اصل شامى.

غرناطة : تعتبر اسلامية المنشأ عنجما دخل المسلمون الاندلس لم تكن الا قرية بايبريا ونقل المسلمون اليها اليهود فغرفت غرناطة اليهود وعظم شأنها خلال الفتن وعندما سقطت قرطبة هاجر اليها السكان وعرفت بغرناطة.
موقع غرناطة : تعد الان من اكبر المدن الاسلامية وتقع فى الجنوب على الضفة اليمنى من نهر شيل احد فروع الوادى الكبير ويخترقها نهر حدره يحد غرناطة حدود اربعة بالجهة الجنوبية الغربية سهل فسيح وبالجهة الشمالية الغربية جبل شلير.

القصور:

بهو الريحان :
المنشئ: يوسف الاول
تاريخ الانشاء: 733- 755
اتسم بزخارقه الجصية الملونة ( هندسية – نباتية – كتابية) كما كتب ع العقود (لاغالب الا الله )وهو شعار بنى نصر.
الوصف المعمارى:
يتكون من قاعة صفراء ويحدها من الناحية الجنوبية رواق مستعرض
يتكون من مساحة مربعة مغطاه بقبة خشبية باطنها مزخرف باشكال هندسية وكتابات .
كانت مخصصة لجلوس الملك لاستقبال السفارات اى انها قاعة عرش .
فتح بكل ضلع من اضلاعها الشمالية والشرقية والغربية ثلاث فتحات كما يتقدمه ناحية الجنوبية رواق يطل على البهو عن طريق بائكة من سبع عقود دائرية اوسطها اكثرها ارتفاعا كما يتوسط البهو بركة ماء مستطيلة تحفها الاشجار .


بهو السباع:
المنشئ: محمد الخامس.
تاريخ الانشاء: 755- 760.
الوصف المعمارى:
صحن مستطيل يتعامد عليه اربع قاعات : قاعم الملوك بالشرق وقاعة المقرنصات بالغرب انا قاعه الاختين بالشمال وقاعة بنى سراج جنوبا .
يتكون من صحن يتوسطه فوراة رخامية دائرية يحملها 12 اسد ينبثق من افواههم الماء وتتقاطع فناتين تاخذ شكل الصليب ع الارضيه كما يدور على الجران نص كتابى يتضح فيه اسم محمد الخامس.
يتعامد عليه اربع قاعات خلف بائكة من عقود دائرية محمولة على اعمدة رشيقة مفردة ومزدزجة وبالاكان اعمده ثلاثية زخرفت كوشات العقود بزخارف نباتية وهندسية وكتبابية ” عز لمولانا السلطان …”

*****************************************************

حمام الجوز بغرناطة

بعد دخول قوات الملكة إيزابيلا الكاثوليكية مدينة غرناطة، بدأت حملة تدمير الحمامات العامة في مملكة غرناطة  ولم يسلم إلا القليل، ومنها هذا الحمام
الموقع : يشرف على الطريق الصاعد المؤدى الى نهر حدرة بالقرب من قنطرة القاضى .
المنشئ وتاريخ الانشاء: فى عصر دويلات الطوائف الملك المظفر باديس عام 428- 465
مسميات الحمام:
كان يسمى بالعصر الاسلامى حمام الجوز وعندما سقطت غرناطة عام 829 هـ عرف باسم بانيو دل نوجال ولكن الاسم الاكثر شيوعا بانويلو.
الوصف المعمارى:
المدخل يقع فى الجهة الجنوبية الشرقية يؤدى الى دركاه ثم من الناحية الشمالية الى الصحن اى انه مدخل منكسر.
من الجهه الغربية للدركاه يوجد حجرات للحراس اما الجهه الشمالية تؤدى للصحن وهو عبارة عن بهو ممتد يتوسطه فسقيه بضلعه الغربى فتحة باب تؤدى الى المسلخ الذى يخلع به الملابس ويرتدوا المأذر والقباقيب ، وبالجهة الشمالية الشرقية يوجد دخله عميقة تحتفظ بها الامتعة ويجلس بها المتولى .وفي سقفه مضاهى على شكل نجوم ينفذ منها الضوء.

اعداد /نوران محمد

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: