Skip to content

الدعــــــوه السمــــــــــــــاويه فى مصــــــــر القديمــــه

February 5, 2012

الدعــــــوه السمــــــــــــــاويه فى مصــــــــر القديمــــه

ـــ اعتاد المؤرخون ان يقدمو ا لنا الديانه المصريه القديمه وكذلك غيرها من بعض الديانات فى الشرق الادنى القديم طبقا للمصادر التقليديه مثل الاثار وكتابات المؤرخون اليونانيين والرومان ….. وغيرها من المصادر وكانها ديانه وثنيه صرف من اولها الى اخرها وكان لم يكن هناك دور للنبوات فيها وكان الله سبحانه وتعالى لم يرسل الانبياء لهذه المنطقه ولم ينزل فيها الكتب المقدسه .

ولكن حقيقه الامر غير ذلك تمام فلقد ارسل الله الرسل والانبياء الى ارض مصر وبالتاكيد هناك من المصريينمن امنا بها وابسط واقوى دليلا هو كلام الله سبحانه وتعالى حيث يقول فى كتابه العزيز ( وان من امة الا خلا فيها نذير ) صدق الله العظيم … وهناك الكثير ايضا من الايات التى توكد انه ارسل انبياء الى جميع الامم فادم عليه السلام اول انسان على الارض كان نبيا ويدعو الى عباده الله وحده لا شريك له وارسل الله من بعده الانبياء والرسل الى الدعوه لعباده الله وحده فلقد عرفت مصر الكثير من الانبياء والرسل فقد عرفت سيدنا ابراهيم الخليل وابن اخيه لوط عليهما السلام وكذلك يوسف الصديق وسيدنا يعقوب عليهما السلام وعرفت ايضا سيدنا موسى واخيه هارون كما عرفت ايضا سيدنا عيسى بن مريم .. وهذا الى حد علمنا ولكن المنطق يحتم وجود انبياء اخرى لم نعرفها بعد فلقد جاء حديث عن لسان اصدق الخلق اجمعيا سيدنا ونبينا محمد عن ابى ذر المشهور انه قال (قلت يا رسول الله كم من الانبياء ؟

قال مائه الف واربعه وعشرون الفا وقلت يا رسول الله كم الرسل منهم ؟ قال ثلاثمائه وثلاثه عشر) .
ــــ ونحن لا ننكر على اخناتون ودعوته للوحدانيه ولكن ننكر ان اخناتون اول من دعى للتوحيد وذلك لان سبقه ابو الابشر ادم عليه السلام بكثير .. وكانت اهم الدعوات السماويه فى مصر القديمه على النحو التالى

(1) دعوة ابراهيم الخليل عليه السلام

ــ وهى اول دعوه سماويه تصل الى المصريين لدينا عنها وثائق من التوراه والحديث الصحيح والتاريخ وهذا لا يعنى ابدا ان المصريين لم يعرفوا دعوات سماويه قبل سيدنا ابراهيم
ومن الضرورى الاشاره الى ان زياره سيدنا ابراهيم لمصر لم يشر اليها القران وانما اشار اليها الحديث الشريف والقصه معروفا لنا ومن المعروف ايضا ان سيدنا ابراهيم تزوج من السيده هاجر والتى ذكرت فى الروايه عن الصحيح البخارى ولم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ان الملك الذى تعرض لابراهيم عليه السلام هو ملك مصر ولكن فهم ذلك من مضمون الرساله حيث ذكرت
هاجر فى الرواتيين التى رواهم الامام البخارى ومن المعروف ان هاجر سيده مصريه تحمل اسما مصريا ذكر فى الاثار المصريه ونقرؤه (هاقر) او هقره ..

ـــ ويرجح العلماء ومنهم اويكادون ان ذلك كان فى عهد الاسره 12 وبالتحديد فى عهد الملك سنوسرت الثالث ولكننا لا نعرف بالتحديد الفتره التى قضاها سيدنا ابراهيم فى مصر ولن الموكد لنا انه عمل على نشر دعوه التوحيد وربما انه بدا بالكهنه ثم بعد ذلك الى عامه الشعب.

(2) دعوه يوسف الصديق عليه السلام 

ـــ وقصه سيدنا يوسف ايضا معروفه لنا كما ذكرت فى القران ونعلم انه اصبح وزيرا لمصر والقصه طويله والايات على دعوه يوسف الصديق ايضا كثيره ولكن ما يشغلنا فى عهد من ؟؟

وهناك احتمالين الاولى انه كان فى عهد الهكسوس وان ملك الهكسوس هو من كان يحكم مصر فى ذلك الفتره والتى تميزت بالغموض بسبب تدمير معظم اثار تلك الفتره .
وهناك احتمال اخر ولكنى اعتقد انه مستبعد هو ان سيدنا يوسف هو ايموحتب وزير الملك زوسر وربما اعتمد اصحاب هذا الراى على عده اسباب اهمها:

هو عدم العثور على مقبره ايموحتب حتى الان والتى كانت من باب اولى ان تكون بجانب مجموعه الملك زوسر الجنائزيه والتى من المعروف انه اشرف على بناءها وكان فخرا له ان يدفن بجانب ملكه والذى كان يمثل الها على الارض بالنسبه للمصريين القدماء مما يجعل التفكير انه ربما يكون ايموحتب لا ينتمى للعادات الدينيه المثريه القديمه , والسبب الثانى ان ايموحتب وصف انه كان طبيبا وحكيما ومهندسا وفلكيا وهذه صفات ليست لشخص عادى ..

ـــ ومن المعروف ايضا ان سيدنا يوسف بعدما اصبح امينا على خزائن مصر قد استدعى ابيه سيدنا يعقوب واخواته لاقامه فى مصر معه. وبهذا فقد شهدت مصر وجود نبيين كريمين يعيشان على ارضها الطيبه ..

(3) دعوه موسى عليه السلام 

ـــ ومن المعروف ان موسى ولد ونشا وكبر على ارض مصر وفى قصر فرعون مصر وايضا القصه معروفه لدينا ولكن اختلف العلماء اشد الاختلاف فى فرعون مصر وان كان العلماء يرجحون انه رمسيس الثانى وذلك لوجود نسبه املاح كبيره فى مومياءه الموجوده فى المتحف المصرى ولكن الراى الاكثر ترجحيا من العلماء هو انه مرنبتاح (1224ــ 1214 ق.م) ..

ــــ واى كان اسم فرعون مصر فلقد دعى موسى على ارض مصر المباركه الى عباده الله وحده والمعروف ايضا انه امن به الكثير حيث يقول الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز فى سوره فاطر (وقال رجل مؤمن من ال فرعون يكتم ايمانه اتقتلون رجلا ان يقول ربى الله ) صدق الله العظيم …

ـــ وهذا ما يوكد لنا ان مصر القديمه مثلها مثل الكثير من المجتمعات القديمه به المؤمن والكافر وهذا يقطع لسان من يقول اننا ننتمى الى المصريين القدماء الذين كانو كافره بالله وهكذا فقد نالت مصر نصيبا طيبا من شرف النبوءه وكرامه الرساله كما ذكرت ..

ــــ وكما زادها الله تكريما وتشريفا فزكرها فى التوراه والانجيل والقران الكريم المجيد ولى ولكل المصريين الفخر بالانتماء اليها والى ايضا الحضاره المصريه القديمه اعظم حضارات العالم فحفظ الله مصر والمصريين من كل سوء يارب العالمين …

* ومن الجدير بالاشاره هو اسباب صمت الاثار المصريه عن دعوات الانبياء واهم تلك الاسباب

(1) ان الكهنه هم من كانو يكتبون على جدران المعابد المصريه والاثار بصفه عامه فكانو لا يذكرون اى انبياء او دعوات سماويه والتى تخالف عقيدتهم وعاداتهم وتقاليدهم من وجهه نظرهم .

(2) يعلل جاردنر عن صمت الاثار المصريه عن خروج بنى اسرائيل من مصر بقياده موسى وهارون عن قله المصادر المتاحه لذلك اللهم الا الجمله الصغيره التى جاءت على لوح اسرائيل والتى ترجع الى عهد مرنبتاح ( وخرجت اسرائيل وزالت بذرتها .

(3) ويعلل سمث صمت الاثار المصريه عن خروج بنى اسرائيل ان حدث الخروج بقياده موسى عليه السلام لا يمثل حدثا يثير الاهتمام لان فرار مجموعه من العبيد من سيدهم امر غير مهم لدرجه تسجيله .

(4) عدم سماح الملوك الذين كانو مولهين او شبه مولهين بتسجيل مبادى هذه الدعوات التوحيديه وتسجيل حقيقه الصراع بينهم وبين انبياء الدعوات .

(5) ربما انه سجل بعض دعوات التوحيد ولكن تم تدمرها او لم يتم العثور عليها حتى الان وخاصه فتره الصديق يوسف والتى كما زكرت ربما انها كانت فى عصر الهكسوس والذى تميز بالغموض.

(6) قصه خروج بنى اسرائيل بقياده موسى عليه السلام نعلم انها انتهت بغرق فرعون وجيشه وطبقا للتقاليد المصريه فلا يجوز تسجيل غرق الملك الذى كان بمثابه اله ونجاه ما كان يطاردهم ..

ـــ ولذلك كان من الصعب العثور على ايه وثائق او مصادر تتحدث عن تلك الدعوات وان كان هذا لا يقطع الامل فى العثور على تلك الوثائق بصوره او اخرى ..

ووالله الموفق

اعداد/هشام ابراهيم 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: