Skip to content

تصوير مملوكي

January 30, 2012

 

لوحة(27): مخطوط من كتاب مقامات الحريري:-

 

        المادة الخام:- مخطوط.

        النوع:– مخطوط أدبي.

        العصر:– ينسب ٳلي عصر الدولة المملوكية عام 734 ھ.

        مكان الحفظ:– المكتبة الأهلية في فيينا.

        المدرسة:– ينسب ٳلي المدرسة العربية في مصر.

   الوصف(الدراسة التحليلية):– الصورة تمثل أمير يجلس علي العرش الجلسة الشرقية ويرتدي ملابس بها زخارف وعمامة علي رأسه ويتدلي شعره من أسفلها. يجلس حوله اثنين يلعبون أكروبات ويعلوه اثنين من الملائكة يمسكون بمنديل منحني وحوله بعض الأشخاص الذين يعزفون الموسيقي. نلاحظ أن هذه الصورة مزدحمة نسبياً. يظهر علي الوجوه بعض الملامح الآسيوية وهذه الملامح تشير ٳلي طبقة الأتراك ، وهي الصورة الوحيدة التي بها ٳطار بالأرابيسك.

 

لوحة(28): مخطوط من كتاب كليلة ودمنة:-

 

        المادة الخام:- مخطوط.

        النوع:– مخطوط أدبي.

        العصر:– ينسب ٳلي العصر المملوكي عام 755 ھ.

        مكان الحفظ:– المكتبة البولدية بأكسفورد.

        المدرسة:– تنسب ٳلي المدرسة العربية (مصر وسوريا).

   الوصف(الدراسة التحليلية):– الصورة تمثل الفيل والأرنب عند عين القمر. الأرنب يدبر مكيدة للفيل. فقد رسم الفيل بحجم ضخم يقف علي الأرض ويقف أمامه الأرنب علي صخرة ، ونلاحظ دقة الفنان في محاكاة الحيوانات ورسمها بواقعية. نلاحظ وجود خلفية للصورة متمثلة في شكل شجرة وزخارف نباتية. كما عمل السماء علي هيئة قوس يتخلله قمر.

لوحة(33): مخطوط من كتاب الحيل الجامع بين العلم والعمل للجزري:-

 

        المادة الخام:- مخطوط.

        النوع:– مخطوط علمي.

        العصر:– ينسب ٳلي العصر المملوكي عام 715 ھ.

        مكان الحفظ:– متحف المتروبوليتان بنيويورك.

        المدرسة:– ينسب ٳلي المدرسة العربية في مصر وسوريا.

   الوصف(الدراس التحليلية):– الصورة تمثل آلات بها الساعة الفيلية التي تصدر أصواتاً ، يعلو هذه الساعة طير ويتوسطها حيوان يشبه الأفعي.

 

لوحة(36): مخطوط من كتاب بياض ورياض:-

 

        المادة الخام:- مخطوط.

        النوع:– مخطوط أدبي.

        العصر:– ينسب ٳلي العصر المملوكي ق 8ھ / 14م.

        مكان الحفظ:– الفاتيكان.

        المدرسة:– تنسب ٳلي المدرسة العربية في الأندلس.

   الوصف(الدراسة التحليلية):– الصورة تمثل ٳمرأة تعطي بياض رسالة تأتيه من رياض محبوبيه ، يرتدي عباءة وعمامة علي رأسه ويجلس بقرب النهر ويوجد خلفه عمائر يغلب عليها الطابع الأندلسي. يوجد بجانب هذه العمائر شجرة رسمت بطريقة اصطلاحية. نلاحظ في هذه الصورة اختلاف سحن الأشخاص عن غيرها المعاصرة في بلاد المشرق.

 

 

     لوحة(37): مخطوط من كتاب بياض ورياض:-

 

        المادة الخام:- مخطوط.

        النوع:– مخطوط أدبي.

        العصر:– ينسب ٳلي العصر المملوكي ق 8ھ / 14م.

        مكان الحفظ:– الفاتيكان.

        المدرسة:– تنسب ٳلي المدرسة العربية في الأندلس.

   الوصف(الدراسة التحليلية):– الصورة تمثل بياض يعزف علي عود ويتغني بحبه ويرتدي عباءة واسعة وعمامة علي رأسه وتجلس أمامه سيدة ربما تكون رياض ، بجانبه خمسة أشخاص يستمعون ٳليه وبيد كل منهما كأس. خلفية الصورة عبارة عن شجرتين وبجانبهما عمائر غلبت عليهما الطابع الأندلسي. اختلفت فيها سحن الأشخاص عن غيرها في بلاد المشرق.

 

لوحة(38): مخطوط من مقامات الحريري:-

 

        المادة الخام:- مخطوط.

        النوع:– مخطوط أدبي.

        العصر:– تنسب ٳلي العصر المملوكي عام 734ھ.

        مكان الحفظ:– المتحف البريطاني بلندن.

        المدرسة:– ينسب ٳلي المدرسة العربية في مصر.

   الوصف(الدراسة التحليلية):– الصورة تمثل أبو زيد يجلس علي منبر في أحد الجوامع ويخطب للناس ويرتدي عباءة سوداء بها غطاء متصل بالرأس ويشير بيديه ويعلوه عقد مدبب. رسم المنبر بشكل واقعي فيتكون من درجات سلم ثم جلسة الخطيب الذي يجلس عليها أبو زيد. يجلس أمامه عدة أشخاص كل منهما يرتدي عباءة وعمامات مختلفة الأشكال وفيهما واحد يبكي من خطبة أبو زيد ، ويعلو هؤلاء الأشخاص عقود مقامة علي أعمدة بكل عقد مشكاة وكان أول ظهور لها في العصر المملوكي. ظهرت تأثيرات العصر المملوكي المتمثلة في المنبر ذات الطراز المملوكي والمشكاوات. كما ظهرت تأثيرات المدرسة العربية المتمثلة في ملابس الأشخاص وعدم التوازن بينهما من حيث الحجم والميل الزخرفي.

 

لوحة(39): مخطوط من مقامات الحريري:-

 

        المادة الخام:- مخطوط.

        النوع:– مخطوط أدبي.

        العصر:– تنسب ٳلي العصر المملوكي عام 734ھ.

        مكان الحفظ:– المتحف البريطاني بلندن.

        المدرسة:– ينسب ٳلي المدرسة العربية في مصر.

   الوصف(الدراسة التحليلية):– الصورة تمثل أبو زيد يتوسل ٳلي قاضي المعرة ويرتدي عباءة واسعة وعمامة وله لحية متوسطة الطول وخلفه شخصين ينتظرانه ، أما قاضي المعرة فقد رسم بشكل يغلب عليه الوقار وظهر ذلك في جلسته والملابس الذي يرتديها.

اعداد: ايمان يسري 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: