Skip to content

تصوير فاطمي

January 30, 2012

 

  لوحة(24): صورة من الحمام الفاطمي:-

 

        النوع (المادة الخام):- تصوير جداري وجد علي احدي جدران الحمام الفاطمي.

        العصر:– تنسب إلي العصر الفاطمي (358: 567 ھ).

        مكان الحفظ :- متحف الفن الإسلامي.

   الوصف (الدراسة التحليلية):– مناظرها عبارة عن شاب يجلس متربعاً ويمسك بيده كأس، جسمه في وضع المواجهة أما وجهه ثلاثي الأرباع ، ويتدلي من رأسه خصلتان من الشعر أحدهما في الخلف ولأخري في الأمام ، وعينه علي هيئة لوزية الشكل وفوقهما حواجب كثيفة ، والفم رسم علي هيئة خط منثني من الطرفين والذقن مستديرة الشكل. يوضع حول رأسه هالة مستديرة ، ويرتدي عمامة ذات طيات وجلباب تزينه حليات من زخرفة نباتية ، ويوضع حول رأسه وشاح يخرج طرفاه من تحت الأبطين وينثنيان إلي أسفل. أحيطت الصورة بإطار من أشكال كرات (وهي من الطرق المميزة للتصوير الفاطمي سواء كان داخل مصر أو خارجها) ، ورسم في الخلفية دائرة ربما ترمز إلي الشمس أو القمر. ومن الملاحظ في الصورة أن ليس بها أي تعبير في وجه الشخص من حيث انفعال السرور والأرتياح المصاحبين للشرب. ويتضح من هذه الصور الجدارية علي حد قول (د. حسن الباشا) في كتابه فنون التصوير الإسلامي أن الصور الجدارية الفاطمية يتردد فيها صدي أسلوب سامراء فتتشابه معها من حيث الأشكال والزخارف وأيضاً من حيث الأسلوب ، فكل منها ذات أسلوب مسطح يعتمد علي الخطوط وبعيد عن الواقعية وذو طابع زخرفي وسبب هذا التشابه في الأسلوب أن الفاطميين ورثوا أسلوبهم في التصوير عن الطولونيين ومن جاء بعدهم والطولونيين قد نقلوا أسلوبهم من سامراء كما تأثرت الصور الفاطمية بالتقاليد الساسانية وظهر ذلك بوضوح في هذه الصورة.

 

لوحة(25): مناظر الموسيقي في سقف الكابلابلاتينا:-

 

        النوع(المادة الخام):- تصوير جداري منفذ بالفريسكو.

        العصر:– تنسب ٳلي العصر الفاطمي.

   الوصف (الدراسة التحليلية):– مناظرها عبارة عن عازفين للعود يجلسان علي جانبي نافورة حجرية لها هيئة حيوان ينساب الماء من رأسه مكوناً مجري مائي يتجمع في قنوات عديدة ثم يتجمع في حوض الماء. يعلو العازفين عقد زخرفت كوشتيه بسيدتان تطلان من نافذتين. يعتقد (أ.د محمود ٳبراهيم) أن الفنان ربما أستوحي شكل النافورة من احدي النافورات الموجودة بالقصور في بالرمو، ونجح المصور في أن يضفي البهجة والسرور علي الصورة.

 

    لوحة(26):- مناظر الشراب في سقف الكابلابلاتينا:-

 

        النوع (المادة الخام):- تصوير جداري منفذ بالفرسكو.

        العصر:  ينسب ٳلي العصر الفاطمي.

   الوصف (الدراسة التحليلية):– مناظرها عبارة عن حاكم يجلس القرفصاء علي الطريقة الشرقية ويمسك في يده كأس أمام صدره يهم برفعه ٳلي أعلي، وله شعر ينسدل علي كتفيه ويعلو رأسه تاج مما يرجح أنه يكون أحد الحكام وهو روجر الثاني أو أحد أفراد البيت النورماندي ، ورسمت هذه الصورة حسب الأسلوب الفني في صقلية حيث نري أن ملامح الأشخاص فيها بعيدة نسبيا عن ملامح الأشخاص الموجودة علي المنتجات الفاطمية في مصر فيغلب علي الملامح هنا المسحة البيزنطية. أما ملابسه عبارة عن رداء كثير الطيات تزخرفه أشرطة عند الرقبة والأكتاف والذيل ويلاحظ الشارب المتدلي حول فم الحاكم. يحيط بالحاكم اثنين من أتباعه في وضع ثلاثي الأرباع حول رؤسهم هالة ويرتدون ملابس خالية من الزخارف ، ونلاحظ أن الشخص الموجود جهة اليسار ممسك بقنينة يعطيها للحاكم ليشرب ، أما الشخص الموجود جهة اليمين يشير بأحد أصابعه جهة الحاكم مما يدل علي أهميته. الصورة محاطة بٳطار به حبات مستديرة تشبه حبات اللؤلؤ. فقد ظهر في هذه الصورة الأمتزاج بين الفنين الساساني والبيزنطي.

اعداد: ايمان يسري 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: