Skip to content

صور التصوير الاموي

January 30, 2012

لوحة(1): ملوك الارض (أعداء الإسلام):-

 

        المادة الخام:- تصوير جداري منفذ بالفرسكو.

        مكان العثور:- حمام قصير عمرا بالأردن.

        العصر:- ينسب هذا القصر الي الخليفة الاموي الوليد بن عبد الملك (86: 96ھ).

        الموضوع:– صورة لستة أشخاص يقفون في صفين.

   الوصف (الدراسة التحليلية):- المناظر الموجودة بالصورة عبارة عن حاكم يقف بين يديه ملوك العالم مقهورين في صفين، وهم عبارة عن ستة اشخاص يرتدون ملابس فاخرة يعلو راس كل منهم كتابات عربية واغريقية. وهؤلاء الاشخاص هم: قيصر الروم ، لورديق احد ملوك اسبانيا ، كسري ملك الفرس ، النجاشي ملك الحبشة ،واستنتج فان برشم ان الشخص الخامس امبراطور الصين والسادس احد ملوك الترك ، كما رأي ان هذه الصور مقتبسة من الفنون الفارسية حيث يظهر ملوك العالم يحيون سيدهم وهو خليفة المسلمين ، كما ظهر في هذه الصورة بعض التأثيرات الرومانية الممثلة في توزيع الضوء والظل وتطويع ثنايات الجسد لتبدو قريبة من الطبيعة. وذكرت الدكتورة سعاد ماهر ان تاليف هذه الصورة ساساني فرفع اليدين وفتحهم الي الامام شارة من شارات الخضوع الساسانية وكان من الطبيعي ان يظهر هذا الطابع الساساني في التصوير الاسلامي لأن العرب ورثوا الأمبراطورية الساسانية بحضاراتها وثقافتها وانظمتها وتقاليدها كما أخذ الفرس يدخلون في الاسلام ويشاركون في مختلف الأنشطة الاسلامية.

لوحة(2): صورة الآلهة چيا:-

 

        المادة الخام:- تصوير جداري منفذ بالفرسكو.

        مكان العثور:- قصر الحير الغربي بسوريا.

   العصر:- ينسب هذا القصر الي الخليفة الاموي هشام بن عبد الملك (105: 125ھ)- (724: 743م) وارخه اتنجهاوزن بعام 730م.

        الموضوع:- صورة لٳمرأة في وضع مواجهة.

        مكان الحفظ :- المتحف الوطني بدمشق.

   الوصف ( الدراسة التحليلية):- مناظرها عبارة عن صورة نصفية لإمرأة في وضع المواجهة داخل جامة دائرية وهذه المرأة هي چيا آلهة الأرض. تمسك برداء فيه ثمار، ويزين عنقها عقد من حبات اللؤلؤ يلتف حوله أفعي ، كما يزين اطار الجامةحبات اللؤلؤ الساسانية ويعلوها مخلوقات لهما بدن إنسان عار الصدر، والجزء الخلفي لهذه المخلوقات علي هيئة ذيول أفاعي ،ويحيط بهذا الشكل اطار مستطيل مزين بزخارف نباتية.

 

 

    لوحة(3): مناظر الموسيقي والصيد من تصاوير قصر الحير الغربي:-

 

        المادة الخام:- تصوير جداري منفذ بالفرسكو.

        مكان العثور:– قصر الحير الغربي بسوريا.

   العصر:- ينسب هذا القصر الي الخليفة الاموي هشام بن عبد الملك (105: 125ھ)- (724: 743م) وارخه اتنجهاوزن بعام 730م.

        الموضوع:– صورة لأشخاص يمارسون الصيد ويعزفون الموسيقي.

        مكان الحفظ :- المتحف الوطني بدمشق.

   الوصف ( الدراسة التحليلية):- تتكون هذه الصورة من مستطيل كبير مقسم الي ثلاثة أقسام ، القسم العلوي: يشتمل علي عقدين متصلين يوجد اسفلهما إمرأة تضرب علي عود ورجل ينفخ في ناي اتجه كلاهما نحو الأخر، القسم الثاني: به شاب يمتطي جواداً ويرمي غزالاً بسهامهوربما تكون من قصة بهرام جور ومحظيته ازده ، القسم الثالث: به صورة لعبد اسود يقود حيوان كبير القرنين الي حظيرته. ويتضح من ذلك أن صور قصر الحير الغربي تتألف من عناصر ساسانية ومن عناصر سوريةٳلا أن العناصر الساسانية تفوق علي العناصر السورية وظهرت هذه العناصر الساسانية في ملابس الأشخاص وفي التاج الساساني ، أما العناصر السورية تتمثل في العقود. وللصورة ٳطار مزخرف بزخارف نباتية. وفسر اتنجهاوزن هذه الصور بأنها تعكس بعض أنشطة البلاط الساساني.

  لوحة(4): فسيفساء قبة الصخرة:-

 

        المادة الخام:- تصوير جداري منفذ بالفسيفساء.

        العصر:- يرجع بناء قبة الصخرة الي الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان عام 72ھ.

        الموضوع:- عبارة عن نخلة محورة عن الطبيعة.

   الوصف( الدراسة التحليلية):– مناظرها عبارة عن زخارف نباتية وأشجار مثل: النخيل والزيتون وعناقيد العنب وغيرها من النباتات المنتشرة في البيئة العربية ورسم ساق النخلة بطريقة اصطلاحية ، وبين هذه الأشجار فروع نباتية حلزونية تخرج من آنية، كما يظهر بها أوراق الأكنتس (شوكة اليهود). يغلب علي ألوانها اللون الأخضر بدرجاته المختلفة والذهبي. ويذكر اتنجهاوزن أن مهمة هذه الفسيفساء اشباع الرغبات الدينية والجمالية للخليفة وفسر هذه التصاوير بأن الفنان أراد تصوير رمزي للفردوس ولكنه تراجع عن هذا الرأي لغياب عناصر الفردوس من حوريات جميلات وزوجات ورعات ، كما ذكر أن الغرض الأساسي منها ليس ابهار المشاهد فقط ٳنما للٳعلان عن حضارة جديدة وسيادتها علي العالم وقد وافقه (أ.د محمود ٳبراهيم) في هذا الرأي. ويلاحظ فيزخارف قبة الصخرة خلوها من الكائنات الحية مما يتفق مع حديث ابن عباس في كل ما ليس به روح ، وقد ذكرت مرجريت فان برشم أن فسيفساء قبة الصخرة من صناعة عمال سوريين وليس من صناعة عمال بيزنطيين. كما ظهر التأثير الفارسي في زخارف قبة الصخرة.

 

  لوحة(5): فسيفساء الجامع الأموي:-

 

        المادة الخام:- تصوير جداريمنفذ بالفسيفساء.

        العصر:– بني هذا الجامع في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك (86: 96 ھ).

        الموضوع:– عبارة عن عمائر وزخارف نباتية.

   الوصف( الدراسة التحليلية):– يعتبر هذا المسجد أول المساجد التي عثر بداخلها علي تصاوير وذلك نتيجة لموقف فقهاء المسلمين من التصوير ، وكانت هذه التصاوير عبارة عن رسوم عمائر ذات طرز مختلفة تقع هذه العمائر بالقرب من مجري مائي ويحيط بها حدائق مزدهرة وجبال وتلال ، وقسم اتنجهاوزن هذه العمائر الي ثلاثة أنواع ، الأول: قصور مزخرفة تتكون من طابقين ، الثاني: بيوت صغيرة لها سطوح منبسطة ، الثالث: قري تقع منازلها حول تل صخري ، ونلاحظ الاسقف الجمالونية لتناسب البيئة الباردة. اختلفت الأراء حول تفسير هذه الصور، منهم من قال ٳنها ترمز ٳلي مدينة دمشق ونهر بردي ، ومنهم من فسر ٳنها تمثل مدينة الله وتعبر عن قوة الاسلام وشموله علي أكبر رقعة من الأرض ، ورأي أخر يقول ٳنها ترمز ٳلي الجنة ، وذكر اتنجهاوزن أن هذه التصاوير تشير بأن العالم كله أصبح تحت درع الخلفاء الأمويين وأصبحوا هم القوة العظمي المهيمنة علي العالم فأصبحت الأرض بمثابة فردوس أو جنة ، وتميزت فسيفساء الجامع الأموي بأن ليس بها أي تأثير فارسي.

اعداد: ايمان يسري 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: