Skip to content

مدرسة الأمير جوهر الالا

January 28, 2012

This slideshow requires JavaScript.

 

 

موقع الأثر:تقع المدرسة في درب اللبان المتفرع من شارع المحجر بميدان القلعة.

تاريخ الإنشاء:833ﻫ/1429م.

المنشئ:هو الأمير جوهر اللالا حبشي الجنس كان في اول امره مملوكاً للأمير عمر بن بهادر المشرف بمكة المكرمة،ثم اهداه إلى زوج اخته احمد الجلباني،وبعد وفاة الجلباني انتقل إلى خدمة الأمير برسباى.ويعد استيلاء الأمير برسباى على السلطنة عام825ﻫ عين جوهر الجلباني في وظيفة لالا . استمر في تولية الوظائف الرفيعة في عصر السلطان برسباي وعهد ابنه عبد العزيز يوسف حتى تولى السلطان الظاهر جقمق السلطنة عام842ﻫ الذي امر بالقبض عليه وسجنه بالقلعة حتى مرض مرضاً شديداً إلى ان توفي عام 842ﻫ .

 

الدراسة الوصفية 

المدرسة من الخارج

للمدرسة واجهتان احدهما رئيسية تطل على درب اللبان والأخري فرعية.

الواجهه الرئيسية (الجنوبية الشرقية) 

تقع الواجهة الرئيسية بالجهة الجنوبية الشرقية،تنقسم إلى ثلاثة اقسام القسم الأول يشغلة السبيل بالزاوية الشرقية من الواجهة،القسم الثاني يلي السبيل ويشغله المدخل الرئيسي للمدرسة

،اما القسم الثالث وهو الجزء الواقع على يسار المدخل الرئيسي ويمثل الجدار الشرقي لإيوان القبلة ويزين هذا الجزء دخلة مستطيلة ذات صدر مقرنص يشغل اسفلها نافذتان مستطيلتان ذات مصبعات نحاسية ،يعلوها شباكان معقودتان بعقود نصف دائرية بينهما قمرية مستديرة.

اما الجزء المنكسر من الواجهة فيشكل الواجهة الجنوبية للضريح تزينة دخلة مستطيلة ذات صدر مقرنص.

 

وقد فتح في الطرف الجنوبي من تلك الواجهة فتحة باب حديثة وهى باب الدخول إلى المدرسة حالياً وتؤدي إلى دورة مياه حديثة.

 

السبيل والكتاب 

يقع في الركن الشمالى الشرقي من المدرسة ويطل على الطريق بواجهتين ويتوصل إليه من باب بالضلع الشمالي الشرقي من دركاة المدخل.

ويعلو السبيل كتاب له شرفة خشبية بارزه،على واجهتها رفرف خشبي لحماية الأيتام من حرارة الشمس ومطر الشتاء.

 

المدخل الرئيسي 

يقع على يسار السبيل في الواجهة الجنوبية الشرقية،يتقدمه سلم مزدوج نصعد من خلاله إلى داخل المدرسة .اما الأن فارتفع منسوب ارضية الشارع عن مستوى ارضية الأثرفاصبح يهبط إليه بعدد من درجات السلم.

المدخل من النوع التذكاري الغائر،على جانبيه مكسلتان من الحجر يعلوهما بقايا نص كتابي من الخشب. يعلو فتحة الباب عتب مستقيم من الرخام الأبيض ويحيط به إطار من الرخام الأسود ، يعلوه عقد عاتق مكون من صنجات معشقة ، يليه دخلة ذات صدر مقرنص.

 

المدرسة من الداخل 

يلي المدخل الرئيسي دركاة مستطيلة يتصدرها مصطبة حجرية مغطاة بسقف خشبي من براطيم خشبية ملونة. بها بابان معقودان الأيمن منهما يؤدي إلي حجرة تتقدم السبيل وإلي سلم صاعد للكتاب ، أما الأيسر فيؤدي إلي الممر الموصل لصحن المدرسة مباشرة. وعلي يسار هذا الدهليز نافذة تطل علي جدار القبلة.

 

الصحن

عبارة عن مساحة مربعة ذات ارضية رخامية مغطاه بشخشيخة مثمنة من إنشاء لجنة حفظ الأثار العربية 1316ﻫ .

يفتح على الصحن اربعة ابواب يفضي الشمالي منها إلى حجرة مستطيلة،يفضي الغربي إلى داخل المدرسة،يفضي الجنوبي إلى القبة الضريحية، يفضي الشرقي إلى الممر المنكسر الموصل بين المدخل الرئيسي والصحن.يحيط بالصحن اربعة إيوانات اكبرها إيوان القبلة.

 

الإيوان الجنوبي الشرقي 

هو اكبر أواوين المدرسة ويطل على الدور قاعة بعقد كبير من الحجر المشهر،يتصدره محراب مجوف عبارة عن حنية نصف دائرية تزينها وزة من الرخام الملون،وقد زخرفت طاقيته بزخارف زجزاجية يتوسطها عقد بداخله لفظ الجلالة(الله).

يوجد على جانبي المحراب نافذتين تطلان على الخارج مغشاه بمصبعات معدنية.تختلف دخلة النافذة الجنوبية مع الدخلة الأخرى في السمك حيث ان سمكها قليل جداً نتيجة لوضعها عند بداية انحراف الواجهة .سقف هذا الإيوان من البراطيم الخشبية المزخرفة بزخارف نباتية محورة.وعلى يمين المحراب منبر خشبي من تجديد لجنة حفظ الأثار.

 

الإيوان الشمالي الغربي 

هو ثاني هذه الإيوانات في المساحة،وغطي بسقف خشبي .يتصدر ضلعه الشمالي الغربي دخله بها دكة مبلغ على جانبيها كتيبتان.

 

الإيوان الجنوبي الغربي والشمالي الشرقي

عبارة عن سدلتين متشابهين ،غطيت كل منهما بسقف خشبي مسطح يطلان على السطح بعقود مدببة.

 

القبة الضريحية

تقع في الجهه الجنوبية من المدرسة ، تتوصل إليه من خلال فتحة باب في الركن الشرقي من الجدار الجنوبي للصحن،وهي عبارة عن مساحة مستطيلة ترتفع ارضيتها عن ارضية الصحن تعلوها قبة ولقد امكن وضع القبة فوق تلك المساحة المستطيلة وذلك عن طريق الدخول بالجدار الشرقي من اعلى حتي يحصل على المربع الذي تقام فيه القبة.

ارتكزت القبة علي منطقة انتقال مثمنة في الأركان ارتكزت علي حنايا ركنية ، ويعلو ذلك رقبة القبة وهي رقبة مستديرة بها ست عشرة دخلة فتح بها ثماني نوافذ. يعلو تلك الرقبة الخوذة وقطاعها بيضاوي الشكل ، خالية من اي زخارف من الداخل ، أما من الخارج فهي علي شكل بيضاوي مضلع لوحة .

يتوسط الجدار الشرقي من الضريح محراب عبارة عن حنية نصف دائرية تتقدمها دخلة ذات عقد مدبب ويتوسط أرضية الضريح تركيبة رخامية خالية من الزخارف .

المئذنة 

تعلو الواجهة الرئيسية للمدرسة ، ويمكن الوصول إليها من أعلي سطح المدرسة. تتكون من مربع ينتهي في الأركان مشطوفة إلي أسفل ليرتكز عليها البدن المثمن ، يعلو البدن المربع بدن مثمن يوجد بالجزء العلوي منه دخلات مستطيلة تنتهي بعقود نصف دائرية مزخرفة بزخارف مشعة ويتوجه أربع حطات من المقرنصات. يعلو البدن المثمن بدن مستدير يتوجه ثلاثة حطات من المقرنصات. وهذه المئذنة ليست من عصر الإنشاء ولكن تاريخ تجديدها غير معروف.

 اعداد:إيمان يسري


 

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: