Skip to content

الاسرة الرابعة

January 27, 2012

This slideshow requires JavaScript.


نبذة عن الأسرة الرابعة

هى ثانى اسرات الدولة القديمة ؛وشهدت الأسرة الرابعة تطورا كبيرا خاصة من الناحية المعمارية حيث اكتمل الشكل الهرمى للمقبرة؛وتمثل الاسرة الرابعة قمة المنحنى الحضارى للدولة القديمة ؛وايضا شهدت اكتمال الالقاب الملكية .
امتدت الاسرة الرابعة من”2680-2560″ق.م وهى اكثر الأسرات المعروفة ف الدولة القديمة لانها اسرة بناء الاهرام الكبرى.
ومدة حكم الاسرة الرابعة حوالى 150 عاما اى قرن ونصف من الزمان تمتاز بالنظام وتوطيد الحكم والتقدم والرقى ؛ولا يبعد ان عهد خوفو كان ارقى عصر ف عهد الاسرة الرابعة لان القطر اخد يضمحل تدريجيا ف عهد خفرع ثم منكاورع حتى عجز هذا الاخير عن القبض بقوة على ناصية الحال كما فعل سلفاه.

موروثات الاسرة الرابعة من الاسرة الثالثة
1-وضع الملك
ازداد وضع الملك ف الهيمنة والسيطرة واصبح الحكم مركزيا
2-الناحية الاقتصادية
انتعشت ف نهاية الاسرة الثالثة وبداية الاسرة الرابعة وذلك بفضل سد الكفره الذى انشأه الملك حونى
3-الناحية الادارية
ظهور بعض الالقاب الجديدة مثل “الوزير”
4-الناحية الدينية
ازدهرت عبادة الشمس؛ومن مظاهرها اكتمال الشكل الهرمى للمقبرة وكذلك ظهور لقب السارع ويعنىابن اله الشمس.
5-الناحية المعمارية
اكتمل الشكل الهرمى والذى ظهر ف الاسرة الثالثة.

انتقال العرش من الاسرة الثالثة الى الرابعة
يعتقد العلماء ان انتقال العرش تم من خلال التوريث حيث ان الملك سنفرو هو ابن الملك حونى من الزوجة الثانوية “مرس عنخ” وقد تزوج الملك سنفرو “حتب حرس” ابنة الملك حونى من الزوجة الرئيسية وذلك حتى تتوافر لهشرعية حكم البلاد.
ملوك هذه الاسرة هم
*سنفرو
*خوفو
*جدف رع
*خفرع
*منكاورع
*شبسسكاف

الملك سنفرو

تعريف بالملك
هو اول ملوك الاسرة الرابعة ؛حكم حوالى 29 سنة وله العديد من الالقاب

ظروف توليه العرش

    يعتقد العلماء ان توليه العرش تم من خلال التوريث؛حيث هو ابن الملك حونى من الزوجة الثانوية”مرس عنخ” وتزوج من “حتب حرس”ابنة الملك حونى من الزوجة الرئيسية وذلك حتى تتوافر
له شرعية حكم البلاد

    أهم أعماله

  * امتاز عهده بظهور منصب جديد”الوزير”واول من حمل لقب الوزير نفر ماعت
* كان فى عهده اول هرم كامل”الهرم الشمالى”فى دهشور
*أكمل الملك سنفرو مجموعة الملك حونى والده فى ميدوم
*قام فى العام الثالث من حكمه ببناء هرمين له فى منطقة دهشور
*قام بحملة ضد النوبين وكان من نتائجها ان احضر معه سبعة الاف اسير ومائتى الف من الماشية
*ارسل حملة تأدبية الى ليبيا وكان من نتائجها انه احضر معه11 الف اسير و 131 الف رأس من الماشية
*أرسل أسطول مكون من أربعين سفينة الى الساحل السورى لجلب خشب الارزوالذى استخدم فى صنع ابواب القصر الملكى
*أرسل البعثات الى شبه جزيرة سيناء لاحضار النحاس والفيروز
*ولاول مرة يظهر قوائم بالمقاطعات

تميزت أعوام حكم الملك سنفرو بالاستقرار والعدالة فأحبه المصريون فى عهدة وفى العهود التالية وكانوا يشيرون اليه دائما بالملك الرحيم والمحسن والمحبوب ونقرأ فى بردية وستكار التى كتبت بعدما يقرب من سبعمائة سنة بعد وفاتة قصة حرص فيها كاتبها على اظهار وداعة اخلاقة وحلمة وعطفه على من حولة واستخدامه ارق الالفاظ ف الحديث عنهم

.وبعد وفاة الملك سنفرو تولى الحكم ابنه الملك خوفو

الملك خوفو
خوفو هو الابن الاكبر لسنفرو من الزوجة الرئيسية حتب حرس والذى تزوج من مريت ام اسس
تولى بعد سنفرو ابنه الملك خوفو من زوجته حتب حرس وله تمثال من العاج حوالى 7.50سم وموجود ف المتحف المصرى.
يعد الملك خوفو هو اشهر ملوك مصر لارتباطة باحدى عجائب الدنيا السبع وهو الهرم الاكبر بالجيزة؛خوفو تسلم زمام الحكم من ابيه والرخاء يعم البلاد نتيجة لازدهار التجارة واستيتاب الامن داخل البلاد مما مهد الطريق لاقامة مقبرته الضخمة فى الجيزة لعب الدور الاول ف تحقيقها خزينة الدولة العامرة ؛اختار خوفو هضبة الجيزة مكانا لتشيد هرمه واستخدم الاحجار الرمليةالمحلية ف بناء جسم هذا الهرم؛وكساه من الخارج بالحجر الجيرى.
سنوات حكمه
-لا نعرف شيئا مؤكدا عن سنوات حكمه فهناك رايين انه حكم 23 عاما والاخر انه حكم 63 عاما
-مهندس مجموعته العظيمه هو حم ايونو
-مقابر عائلة خوفو قد خصص لها الناحية الشرقية من الهرم حيث نرى ثلاثة اهرامات صغيرة لثلاث من زوجاته اما مقابر رجال البلاط وكبار الموظفين ف الجهة الغربية للهرم.
-منذ عام 1954 ارتبط اسم خوفو بأثر هام وهو مركبه التى عثر عليه ف الجهة الجنوبية من الهرم والذى يعرف خطا باسم مراكب الشمس حيث ربط مكتشفوه بينه وبين مركبى الشمس المخصصين لرحلتى النهار والليل اللتين يقوم بهما الاله رع اله الشمس.
خلاصة القول ان هذه المراكب استخدمت ف اغراض جنائزية ودنيوية وانها لاصلة لها بمراكب الشمس نظرا لاختلافها ف الشكل ولعدم العثور ع الرموز المعروفة لمراكب الشمس من بين الاشياء التى عثر عليها ف مركب خوفو.

من اهم اعمال خوفو انه ارسل بعثة الى الجنوب الى 14 محجرا احضر منه حجر الديورايت وقد ازدهر الاقتصاد ف عهد خوفو والدليل ع ذلك بناء مجموعته الهرمية العظيمة الخاصة به.

-الملك خوفو كان الها اكثر منه بشر كما ان الملك خوفو رغم انه قد حرم شعبه من تحقيق امل كل فردفيه بان يقيم تمثال له ورغم ان الشعب قد انتقم منه واثاره عندما اتته الفرصة؛ولكن مع هذا لا يجب ان ننسى ان الفرعون ف نظر المصريين كان ممثلا للاله ع الارض وانه كان له الهيمنة ع العالم الاخر فليس من الصعب ان نتخيل ان يساهم كل فرد ف اتمام البيت الخالد للفرعون لعله يحصل ع رضاه وبركته؛كماان للهرم فائدة اقتصادية اذ يتيح فرص عمل لمزارعى مصر الذين لا عمل لهم ايام الفيضان.
-هذا الى انه لا يوجد اى اشارة ف النصوص المصرية الى تسخيرالعمال واساءة معاملتهم بل ع العكس فاننا نسمع عن القرى السكنية التى كانت تقام لهم بالقرب من منطقة الهرم وعن شون الغلال المخصصة لهم وايضا يمكن ان نستشهد باقوال بعض كبار رجال الدولةف الاسرة الرابعة اذ قال احدهم ارضيت كل صانع عمل ف مقبرتى وقال اخر لم اضرب انسانا ولم استعبد احد ف العمل .
وهذه المعاملة الانسانية تتفق مع النزعة الدينية التى عرف يها المصرى.

الملك جدف رع
اعتلاءه للعرش
بعد وفاة خوفو تعرضت مصر لهزة داخلية نتيجة الصراع الذى دب بين افراد العائلة الملكية للاستيلاء ع العرش وكان المفروض ان يتولى الملك “كاوعب”الابن الاكبر لخوفو الذى كان زوجا للاميرة “حتب حرس الثانية” ويبدو ان كاوعب قد توفى قبل ابيه مما ادى الى نشوب صراع بين زوجات الملك كل تحاول ان تصل بابنها الى عرش البلاد ومهما كان الصراع فاننا نعرف ان الامير “جدف رع”نجح ف الاستيلاء ع الحكم.

يكتنف الغموض ف شخصيته وحكمه حيث صار من الصعب التأكد من ان حكمه قد دام ثمان سنوات فقط.
يشكل تسلمه للسلطة منعطفا ينبئ بالهزات التى وقفت عند نهاية الاسرة الرابعةحيث كان اول من ضم لقب السارع”ابن رع”وهنا نلاحظ قلة الوهية الملك وانه لم يعد تجسيد لاله الشمس رع.

انجازات ومميزات عهده
*قام بالانتقال من الجيزة الى ابو رواش شمالا ليقيم مقبرته؛ وكان اختياره له مغزى مهم حيث ينطوى ع معنى العوده للسابق لعهد خوفو ؛وقد استخدم هذا الجزء من الهضبة ايام الاسرة الثالثة.
*اقام مجموعته الجنائزية تتكون من معبد للشعائر وطريق صاعد ضخم ؛كما ان العمل لم ينتهى ف المجموعة مما يوحى بقصر مده حكمه؛كما انها نهبت بشدة مما يشير افلى ان مواد البناء التى استخدمت كانت مواد نفيسه مثل السيانيت والكوارتزايت الاحمر المجلوب من الجبل الاحمر.
*اكتشف”اميل شاينا”عام 1901 ع مقربة من الهرم مجموعة من حطام ما يقرب من 20 تمثالا من الكوارتز تمثل جميعها الملك وتعتبر اجمل هذة التماثيل من روائع الفن التشكيلى الملكى ف  الدولة القديمة وهى من مقتنيات متحف اللوفر.

وضع ومكانة الملك جدف رع
ان مكان “جدف رع”ف العائلة الملكية وعلاقته باخيه غير الشقيق”خفرع” الذى خلفه غير واضحة ؛كما نجهل اسم امه ولكنه تزوج ع ما يبدو من اخته غير الشقيقة “حتب حرس الثانية”وقد انجب بنتا.
وقد اختلف العلماء ف وضع الملك”جدف رع”حيث قالوا ان “خفرع “هو الذى تولى الحكم بعد وفاة والده خوفو اعتمادا على:-
*انه لايجب الفصل بين بناة الاهرام (خوفو؛خفرع؛منكاورع)
*ان الباب الوهمى للملكة “مريت ام اسس” ذكرت انه قد تم تبجيلها ف عهد الملك (خوفو؛خفرع؛منكاورع)وتجاهلت تماما الملك”جدف رع”.
ولكننا نرد قائلين
انه عثر ع نقش ع احجارالتى غطت حفرة مركب خوفو باسم الملك جدف رع وبالتالى فهو قام بأداء طقوس الدفن الخاصة بالملك خوفو ونحن نعلم ان من يقوم بطقوس الدفن للملك هو “حورس القادم”.

الملك خفرع
كان ارتقاء خفرع عرش البلاد بمثابة عودة الفرع الاكبر من العائلة المالكة لتسلم مقاليد السلطة والعودة الى تقاليد خوفو؛وجاءت سنوات حكمة تدعيما لهذة الاوضاع ومن المحتمل ان تكون فترة حكمه قد تزيد عن فترة حكم ابيه الملك خوفو بسنة اوسنتين اى حوالى 25 عاما.
وقد تزوج من الاميرة “مرس عنخ الثالثة”بنت الامير “كاوعب”من زوجته”حتب حرس الثانية”.

اعماله ومميزات عهده
*عاد الى هضبة الجيزة ليشيد هرمه وبدأ ف بناء مجموعته الهرمية التى تعتبر بحق واحدة من أعظم المنشأت ف الدولة القديمة.
*عثر حول الهرم ع خمسة اماكن لمراكب هتلك التى عثر عليها حول هرم خوفو.
*عثر ف ارجاء معبده ع تماثيل منتشرة بعضها من حجر الديورايت ومنهم تمثاله الذى يعتبر أية من أيات الفن المصرى القديم ويمثل الملك وهو جالس ع كرسى العرش ووقف المعبود حورس ع شكل صقر خلف راسه ليحميه.
*اتبع نهج والده ف منع اقامة تماثيل الافراد؛ووضع فكرة مدرسة الرؤوس البديلة.
*قد أمر خفرع ببناء ونحت كتلة حجرية ضخمة ف هضبة الجيزة تخلفت عن اعمال الحفر من عهد خوفو لتتخد شكل اسد رابض له رأس تصور وجه الملك شخصيا وقد ارتدى غطاء الرأس”نيمس” وكانت مقاييس ابو الهول وقد اعتبر ف الدولة الحديثة الاله حورس ف الافق ويمثل الملك نفسه لتجسيد الاله اتوم.

وقد عثر بين رجلى ابو الهول الاماميتين ع حجر تاريخى من عهد الملك تحوتمس الرابع الذى اتى بعد خفرع بألف وربعمائة سنة تقريبا وعليه عبارة تشير الى خفرع فظن بعض الاثريين ان الراى العام ف عهد تحوتمس الرابع كان يعتقد بوجود صلة بين خفرع وابو الهول المذكور.

الملك منكاورع
يعقب اسم خفرع من الاسماء الكبيرة ف الاسرة الرابعة اسم منكاورع الذى تلقب ب”كاخت”اى فحل الجماعة؛بدأت بعد سنوات قليلة من حكم منكاورع فترة جديدة ف تاريخ الاسرة الرابعة اختلفت ف امكاناتها وضخامة عمائرها وعلاقات حكامها بمحكوميها عن الفترة التى سبقتها والتى انتهت بحكم خفرع وامتدت سنوات قليلة ف عهد منكاورع.
ويتجلى اختلاف الامكانات واختلاف الاوضاع بين الفترتين بمقارنة عمائر منكاورع وخلافائة بعمائر اسلافهم ويرى البعض ان صغر حجمها كان نوع من التجلى لاجداده.
وتهيأ لكبار الافراد ف عهد منكاورع من الثراء وحرية التصرف ف مقابرهم اكثر مما تهيأ لاسلافهم ف عهد ابيه وعهد جده فكثرت تماثيلهم فيها وزادت نقوشهم ومناظرها ع جدرانها ونحتوا بعضها داخل الجدار الصخرى لهضبة الجيزة عوضا عن تشيدها من الحجر فوق سطح الارض ومارسوا شعائرهم فيها بحرية اوسع من الحرية التى سمح لهم بها ابوه وجده.
استن منكاورع سنة سياسية جديدة ففتح قصره لابناء المقربين من كبار موظفيه وعهد بتربيتهم الى كبار رجال القصر مع ابنائه ليشبوا اوفياء له مخلصين لبلاطه وكان منهم شاب يدعى”بتاح شبسس”
وقد ذكر هيرودوت ان الشعب احبه اكثر مما احبوا اباه وجده لانه تقرب الى الشعب.

الملك شيبسسكاف
تولى حكم مصر بعد ابيه وقدر له ان يحكم اكثر من اربع سنوات ؛بنى لنفسه خلالها مقبرة ف جنوب سقارة ع هيئة تابوت مستطيل والمعروف باسم مصطبة فرعون0
ورغم قصر مدة حكم شيبسسكاف الا انها ارتبطت بازياد نفوذ كهنة الشمس ذلك النفوذ الذى بدأ ف التعاظم منذ عهد جدف رع؛واراد شيبسسكاف ان يضع حدا لنفوذ كهنة الشمس عبر عن هذا تصميم قبره الذى جاء ع شكل تابوت وليس ع شكل هرم ذلك لصلة الاخير بعبادة الشمس.

سياستة
التقرب من جموع الشعب والدليل
*انه اول ملك زوج ابنته “خع ماعت”من احد الافراد وهو “بتاح شبسس”

سقوط الأسرة الرابعة
كان التطاحن العائلى بين افراد البيت المالك ف الاسرة الرابعة الاثر المباشر ف ضعف سلطان الملوك والتعجيل بنهاية الاسرة ثم جاءت ثورة شيبسسكاف ع عبادة الشمس بمثابة القشة التى قطمت ظهر البعير لذلك لذلك وجد كهنة الشمس الفرصة سانحة للسيطرة ع مقاليد الامور ف البلاد وبذلك انتهت الاسرة الرابعة بعد ان انحصرت وراثة العرش ف الملكة خنتكاوس.
*يبدو ان نفوذ كهنة الشمس ازداد معه قوة وسيطرة الاله رع اله هليوبوليس وكان هذا من اهم الاسباب التى ادت الى سقوط الاسرة فقد تدخلو ف الحكم وبداوا يسيطرون ع البلاد وف الشئون الداخلية ومن اهم الاسباب التى سمحت لهم تنفيذ هذه السياسة ان ملوك الاسرة الرابعة بعد الملك خفرع كانوا ملوكا ضعافا فاستطاع هؤلاء الكهنة ان يفرضوا سيادتهم ويسقطوا الاسرة الرابعة وولوا بينهم ملكا ع مصر كما سنرى ف الاسرة الخامسة ملكا يدين دينهم وينفذ اوامرهم وجعلوا بعد ذلك الاله رع اله الدولة وقللوا من اهمية الاله حورس الذى كان يهيمن ع مصر قبل ذلك كاله للدولة.
*وقد اراد شيبسسكاف اخر ملوك الاسرة الرابعة ان يقلل من نفوذ كهنة الشمس فلم يضف رع ف اسمه ولم يقم بتشيد قبر هرمى الشكل لصلته بعبادة الشمس واقامه ع شكل تابوت كبير ولكن فترة حكمه كانت قصيرة ولم يتمكن ان يحد من نفوذهم

اعداد /دينا ابراهيم

 

.

From → anciet History

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: