Skip to content

مسجد الأمير شيخو

January 25, 2012

 

This slideshow requires JavaScript.

        الموقع :- يقع بشارع الصليبية بالسيدة زينب .

 

   المنشئ:- هو الأمير سيف الدين شيخو العامري الناصري, اشتراه الناصر محمد بن قلاوون وجعله من مماليكه فعرف بالناصري, وفي عهد السلطان حسن صار من كبار الدولة واصبح من احد امراءها .وتوفى عام 758هـ ودفن فى قبة خانقاتة المقابلة لمسجد.

 

        تاريخ الانشاء:- 750هـ /1349م .

 

        الوصف المعمارى للمنشأة :-

 

العمارة الداخيلة:

 

   عبارة عن ممر مستطيل مغطى بسقف خشبى من البراطيم الخشبية المزينة بالزخارف النباتية والهندسية .وقد وجد فى هذا الممر من جهة اليسار لوحة افتتاح ترميم المسجد عام 2008م .

   ويؤدى هذا الممر الى دركاة المدخل وهى غير منتظمة الاضلاع ،وفى جدارها الجنوبى الشرقى حجرة ضريحية ،اما الجهة الشمالية الغربية فى الدركاة تحتوى على بائكة مكونة من عقدين يرتكزان على دعامة حجرية .وفى الجدار الجنوبى منها فتحة باب تؤدى الى سلم المآذنة ،وتفضى الدركاة الى صحن اوسط مكشوف.

 

الصحن

تزخرف أرضيتة زخارف هندسية ملونة ،يتوسطة ميضأة رخامية ملونة وقد فقدت جزء منها فلانجد بها حوض ولا صنابير للمياه .ويحيط بالصحن اربعة ايوانات .

إيوان القبلة:

يتكون من بلاطتين موازيتين لجدار القبله ومغطى بسقف من              البراطيم الخشبيه ومزخرف بزخارف نباتيه ملونه وقد فقدت جزء من زخارفها النباتية .

 

المحراب:

يتوسط الجدار الجنوبى الشرقى وهو محراب مجوف يرتكز على عمودان من الرخام ، العمود الايمن منهما سقط منه جزء من الطبقه الرخاميه السفليه . وزينت حنية المحراب بزخارف رخامية وفسيفسائية ذات زخارف نباتية وهندسية  . ويعلو المحراب قمرية دائرية ويليها شريط كتابى .

 

المنبر:

يوجد على يمين المحراب منبر حجرى مغطى بالرخام زينت ريشتيه بزخارف نباتيه وهندسيه،وقد سقط جزء من الطبقة الرخامية الموجودة على ريشتيه  . وفى الجدار الجنوجى الغربى لهذا الايوان أربع دخلات تحتوى على فتحات شبابيك .

 

دكة المبلغ:

تقابل المحراب وهى حجرية محمولة على اربع دعامات ذات أعمدة مخلقة فى الاركان يزينها من اعلى زخارف هندسية ونباتية .وقد فقدت الاجزاء السفلية من الاعمدة جزء من الطبقة الحجرية .

 

الايوان الشمالى الغربى:-

هو الايوان المقابل لايوان القبلة وينقسم الى بلاطتين بواسطة بائكتين وفى الجدار الشمالى الغربى منه وجدنا فتحة باب المدخل الفرعى.وعلى جانبية أربع دخلات بنهاية كل منهما فتحة شباك. وقد غطى جزء من هذا الايوان وخصص لصلاة السيدات.

 

الايوان الجنوبى الغربى:-

يطل على الصحن ببائكة من عقدين مدببين ويتكون من بلاطة واحدة عمودية على جدار القبلة.

الايوان الشمالى الشرقى:-

يتكون ايضا من بلاطة واحدة عمودية ،وفى جدارة الشمالى الشرقى بابان ،الاول يؤدى الى حجرة ،والثانى يؤدى الى دورة مياة حديثة.

 

العمارة الخارجية:-

يتكون المسجد من واجهتين حجريتين ، الرئيسية منهما توجد فى الناحية الجنوبية الغربية والأخري في الجهة الشمالية الغربية.

 

الواجهة الجنوبية الغربية:

 ويتوسطها المدخل الرئيسى ،ويوجد على يمين المدخل خمس دخلات مقرنصة ويوجد بداخل كل منهما شباك ذات مصبعات معدنية .ويزين هذة الواجهة شريط كتابى يشتمل على آية الكرسى ، كما يزين المدخل شريط من الزخارف النباتية والهندسية  ،وقد تآكل جزء كبير من هذا الشريط.

 

الواجهة الشمالية الغربية:

يتوسطها مدخل فرعى خالى من الزخارف ، ويفتح على الايوان الشمالى الغربى مباشرة وزخرف هذا المدخل مزخرف بنظام المشهر (الابيض والاحمر) .

 

المئذنة:

تتكون من ثلاث طوابق ، اثنان منهما مثمنان والثالث ذات بدن اسطوانى ينتهى بقمة بصلية الشكل .

اعداد: ايمان يسري 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: