Skip to content

تاريخ فن 4 اسلامى

December 16, 2011

عصر النهضة المبكر فى ايطاليا

فلورنسا

ž            اهم مركز حضارى و ثقافى فقد حملت لواء تيار النهضة وتحررت من الفن القوطى والبيزنطى .

ž            كان يحكمها عائلات ثرية اشهرها اسره ميدتشى .

ž            كان لظهور العائلات الثرية وتشجيع الفنانين على الانتاج ان اصبحت فلورنسا المركز الرئيسى للفن.

ž            اعظم حكمها كوزيمو:

ž              انشاء اكاديمية  لدراسة الفلسفة .

ž             شجع على دراسة العلوم الانسانية.

النحت

ž            هو الميدان الفنى الاول الذى انطلق منه فن النهضة .

ž            فالمثالين هم اوائل الفنانين الباحثين عن روائع الفن الكلاسيكى المستمد من الحضارة الاغريقية والرومانية .

الفرق بين فن النهضة وما قبله

ž            سيطرة رجال الدين على الفن .

ž            حصر الفن فى الحيز الدينى .

ž            نمطية الفنان وعدم تحرره

وحصره فى مواضيع محددة.

الجمود وعدم الاهتمام بالجسم البشرى .
استخدام النحت بالعمارة

q     التخلص من سيطرة رجال الدين فقد ظهرت العائلات الثرية واصبحوا رعاة للفن.

q     خروج الفن للحيز الدنيوى واستخدامة بالقصور وغيرها

تحرر الفنان وقربه من درجة الكمال فى الجسم البشرى

ž            اقامها حكام فلورنس لعمل لوحات برونزية تزخرف ابواب معمودية  فلورنسا.

ž      مسابقة الفنية      موضوع المسابقة :

ž            لوحة تصور قصة سيدنا ابراهيم وابنه اسماعيل  عندما ارسل جبرائيل بالكبش .

ž            اختير لا لما ينطوى عليه من شحنة دينية  مؤثرة ولكن كاختبار دقيق للفنان على تمثيل  الاشكال المفعمة بالحركة والانفاعلات المختلفة .

ž            تنافس الفنانين : جيبرتى وبرونلوسكى ودوناتللو…

ž            رغم من تصميماتهم القوطية الا انهم تأثروا بفنون العالم الكلاسيكى التى تهتم بدراسة الجسم البشرى .

ž            فاز تصميم جيبرتى ورحل الاخران لروما .

ž            قام برونلوسكى بدارسة العمارة الرومانية القديمة

ž            اهتم دوناتللو بدراسة فن النحت الكلاسيكى.

اولا: جيبرتى

اللوحة الفائز

clip_image002

ž            صبّ جيبرتي المشهد كله في قطعة معدنية واحدة فى تصميم بسيط.

ž            بينما صب برونليسكي ورفاقه لوحاته فى مشاهد عدّة  تثبت في أماكنها بالمسامير.

ž             و راعاة أصول “التكوين الفني ” و اندماج الاشكال  مع بعضها .

ž            بعد فوزه بالمسابقة اسند اليه عمل لوحات ابواب المعمودية

ž            باب المعمودية الثانى :يتكون من 28 قطعة نقشها فى 20 عام !!!

ž            رجع فى هذا الوقت دوناتيللو باسلوبه المتطور الكلاسيكى الذى اهتم بالعمق ودراسة الانسانيات .

ž            تاثر به استاذه جيبرتى وظهر هذا فى البوابة الثالثة .

ž            حول إزميل نحته إلى ريشة مصوّر.

ž            أقدم على محاولة  لتطبيق قواعد المنظور قبل استخدامه بالتصوير.

ž            جسم الشخوص الأمامية بالنقش الشديد البروز متيحاً لها الاندفاع صوب المشاهد، بينما جسم المشاهد بالخلفية بالنقش الخفيض حين شكل التفاصيل في منتصف اللوحة بنقوش متوسطة البروز.

ثانيا : دوناتللو

ž            اول الفنانين الذين نبذوا الفن القوطى .

ž            اهتم بدراسة الانسان يميل إلى التعبير الدرامي عن المواقف الإنسانية والعاطفية أكثر مما يعنى بكمال الجسد الإنساني.

ž            فتظهر باعماله الاحساس بالواقعية والدقة.

ž            برع فى نحت التماثيل وكان يهدف منها بعث الحياة فيها وابراز العضلات .

ž            استطاع  تتطويع موادّه لفنّه كالبرونز أو الخشب أو الرخام، ونحت التماثيل بنفس اليسر.

تمثال داود

clip_image004

ž            شكّل التمثال ليشاهد من جميع الزوايا ليوضع بساحة قصر عائلة ميدتشى، عكس التماثيل القوطية التي تنحت لوضعها داخل الكوى أو كحلية معمارية .

ž            اول محاولة لنحت تمثال عار للجسد البشرى منذ العصور القديمة.

ž            وكانت صورة داوود المألوفة في فنون العصور الوسطى هي صورة الشيخ المسنّ الملتحي

ž            وضعه دوناتللو  في صورة إله كلاسيكى  اغريقى شاب مفتول العضلات به انحناء .

ž            نجد واقعية في الخوذة -التماسك بين أعضاء الجسد.

تمثال ماريا  بالرغم من البعد عن الجمال الا انها تحمل الواقعية

clip_image006

وهكذا اختلف النحت بفن النهضة  وان كان لا يزال يخضع للعمارة

العماره الفلورنسيه


-ظهر تغير كبير في فن المعمار في اوائل القرن وذلك بسبب النزعه الدنييه التي تعرض لها المجتمع الايطالي

فليبوبرونيلسكي

clip_image008

ž            ارتبطت العماره في المرحله المبكره بالفنان برونليسكي الذي يرجع له الفضل في تأسيس كتدرائيه مدينه فلورنسا.

ž            تبع برونليسكي طريقه جديده للبناء يمكن فيها استخدام العماره الكلاسيكيه بحريه ويتيح له ابتكار نماذج جماليه متناسقه.

ž            اشرف جيوتو علي بناء الكنيسه بصفته كبير المهندسين المعمارين وقد صمم ايضا برج الاجراس البديع ورصعه باشكال هندسيه من الرخام الملون

ž            تمثل تلك الكتدرائيه المرحله الاولي لعصر النهضه الا انه عماراتها تضم طرتز مختلف حيث:

ž            .مبني الكنيسه الذي شيده (دي كامبيو)وتظهر فيه ملامح من الفن الرومانسكي

ž            .برج الكنيسه الذي شيده (جيوتو)وتتجلي فيه النزعه القوطيه

ž            .القبه الضخمه التي شيدها (برونليسكي)التي تمثل عصر النهضه

ž            -لم نعد نحس بالعتمه التي تغمر جو الكتدرائيه القوطية ولكن عندما نتدخل هذه الكنيسه نحس جوا نديا منعشا مبعثه الجدران ذات الاعمده الملتصقة كما يعلو تقاطع الصليب قبه

ž            -الاحجار الملونه التي تقسم فراغ اسطح الجدران والسقوف الي وحدات هندسيه تشد انتباه الناظر

ž            كان لدي برونليسكي القدره في الجمع بين القوه والجمال والرقه في عمل واحد وذلك في اقامه المعبد الذي اقامه لعائله(باتس)في كنيسه(سانتا جروتشي) والتي يظهر فيها اهم مميزات العماره في عصر النهضه وهي:

ž            زخرفه سطح الجدران بالاجر الوردي الذي تتخلله قواطع من الرخام الابيض

ž            ظهرت كفاءه برونليسكي ايضا في المباني الدنيويه حيث قصر رجل المال (بيتي)

ž            -قصر (مديتشي ريكاردي) الذي شيده حوالي 1444

ž            التصوير

ž     

ž            اختلف فن التصوير والنحت والعماره القوطيه في ايطاليا اختلافا مبهرا عن مثيلاتها شمال اروبا ومن مميزات الفن انذاك

ž            .تتوائم مع نسب الانسان

ž            .اقل غموضا واثاره للرعب

ž            -اذا كانت سمه الفكر والفن القوطي المتواليه في ايطاليا ترهص بالكثير من روح عصر النهضه الا انها كانت هناك سمه مصادر اخري تقود الي ماضي ابعد فأطلال الاثار الاغريقيه والرومانيه باقيه في البلاد رغم الغزاه الجرمانين الذين استقروا في البلاد  فأضافو بمرور الزمن طاقتهم الي المواطنين الايطاليين

ž            لم تقطع ايطاليا صلتها بحضاره البحر المتوسط وعلي الاخص الحضاره الاسلاميه والبيزنطيه

ž            من تلك الصلات ترعرع عصر النهضه خلال القرن15

ž             

ž            جيوتو

ž            هو اول من فتح الطريق لمدرسة التصوير الجديدة التى اهتمت :
ا-  بدراسة السطح والعمق في الصوره.

ž              ب-اسلوب الواقعيه الذي ظهر في التصوير الحديث.

ž            اذا كان جيوتو  الممهد لفن النهضة فان الفضل بتأسيس مدرسة تصوير عصر النهضة يرجع للصور العبقرى ماساتشو.

ž            مضت فترة طويلة بعد وفاته ولم يظهر مصورين يسهمون فى التطوير.

ž            بدأت البوادر فى 1420 بعد ظهور دوناتللو وبرونلسكى.

ž            الا ان الانجازات المتطورة فى هذا الميدان كان تقدمها  سريع بالمقارنه مع فنون النحت والعمارة .

ž            اولا : ماساتشو

ž            اعظم مصوري ايطاليا

ž            تزعم الحركه التي اكسبت الجسد البشري صفة المتانه والاستقرار و كذلك النشاط والحيويه.

ž            فتح الطريق للابحاث العلميه والتشكيليه في فن التصوير مثل ( مبادى علم التشريح وقواعد فن المنظور وتأثير الضوء والظل).

ž            خرج بالتصويرمن حيز التقاليد الدينية  الى الاهتمام بدراسة الانسان ومظاهر الطبيعة.

ž            استفاد بتجارب من سبقه فى المجالات الاخرى وشاهد اعمال دوناتللو الناجحة.

ž            وجد ماساتشو ان فن التصوير هو افضل مجال لتحقيق الهدف لدراسة جسم الانسان الذي يصعب توضيحه على الوجه الاكمل في فن النحت تبدو اشخاصه المنعكسه عليها الاضواء وكانها تماثيل راسخه .

ž            اعماله

ž            مجموعه من التصاويرالجداريه قام برسمها لمصلى برنكاتش في كنيسة سانتا ماريا ديل كارمن بفلورنس في عام1427.

ž            توضح الصور موضوعات متعدده من الانجيل واحداث مرتبطه بالمسيح .

ž             كانت معالجتة للموضوعات المسيحية مختلفه فيرسم اشخاصه كانهم افراد عاديون ، ولم يظهر قدسية على وجه العذراء او المسيح في صوره.

ž            صور تمثل طرد ادم وحواء من الجنة فيظهر رجل وامراة يخرجان من باب من اليسار في الجزء العلوي ملاك محلق في السماء يشير اليهما للخروج

ž            clip_image010

ž            نلاحظ :
ا-
اهتمام  بالشخصين الرئسين ورسمهما في المساحه الرئسية للصوره .
ب-
االاهتمام بالحركه
من خلال حركة الارجل المسحوبه وكذلك االانفاعلات التي تظهر على ادم وحواء لحظت خروجهم من الجنة.
ج-
الاهتمام بالضوء
الذي ساعد على ظهور ادم وحواء بارزين من سطح اللوحه فيبدوان كانهما تمثالان.

ž            د- الاهتمام بالانفعالات : يظهر اليأس على وجه حواء الباكى

ž               وانفعال الندم والخجل  الذى يظهر ع ادم فى اخفاءه لوجهه بيده

ž            توفى ماساتشيو تاركا فراغا في ميدان التصوير لفترة وبعدها ظهرت مدرسة تصوير جديده اتجه مصورها الى معالجة الموضوعات الدينية بطريقه مقدسة .

ž            ثانيا : انجليكو الراهب جيوفاني دافيتسولى (1387-1455)

ž            نشأ في دير القديس دومينيك وتاثر باسلوب ماساتشو.

ž            لما علم رهبان الدير  بموهبته في فن التصوير كلفوه بتزين جدران الدير بلوحات دينية اجملها ” لوحة تتويج العذراء”.

 

clip_image012

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ž            تميز انجيليكو بمقدرته الكبيره في مزج الالوان للحصول على درجات مختلفه من اللون الواحد

ž            وعندما وهب البابا دير القديس مرقص بفلورنس الى اتباع القديس دومونيك فكلف انجيليكو بزخرفة جدرانه بعد اعادة بنائه فرسم عددا كبيرا من الموضوعات المسيحية اجملها ” البشارة” فيظهر بها القدسية والورع .

clip_image014

ž           
الاخ فيليب ليبي

ž            عاصر انجيليكو وكان متاثرا باسلوب ماساتشوفي التصوير ودوناتللو في النحت .

ž            ا- استطاع ان يوضح الجمال البشري في اجسام النساء :فلما طلب منه رسم صوره للعذراء استوحى شكلها من راهبه جميله بالدير فبدت العذراء كانها احدى جميلات فلورنسا

ž            ب- اهتمامه بتوضيح العمق في الخلفيات المناظر الطبيعية او المباني الجميلة .

ž            احسن اعماله
لوحات الافريسكو التي رسمها على جدران القديس ستيفن بفلورنس .

clip_image016

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: