Skip to content

النقود الايوبية

October 31, 2011

النقود الايوبيه

الدولة الايوبية

ظهرت معاصرة للدولة الفاطمية تمتد فى بلاد الشام وحدثت بينهم صراعات وكان الحكام الفاطمين اضعف من ان يحافظوا على ممتلكاتهم .

   تم تأسيس الدولة الايوبية على يد صلاح الدين يوسف بن ايوب فقد كان ابوه وعمه شيركوه من قواد السلطان نور الدين محمود .

   تولى صلاح الدين  وزارة مصر فى عهد الخليفة الفاطمى العاضد وفى مرحلة لاحقة قام بقطع الدعوة الفاطمية واقامها للخليفة العباسى المستضئ بالله وانتهىالحكم الفاطمى لمصر 567

   قوى امر صلاح الدين بعد ذلك واستولى على كثير من بلدان وصار الحاكم المطلق فى مصر والشام والجزيرة واليمن ولاسيما بعد انتصاره على الصليبين فى حطين 583هـ .

   تولى صلاح الدين فى عام 589ﻫ وتعاقب على الحكم فى الدلولة الايوبية ابناءه من بعده فصارت الدولة الايوبية فى التاريخ .

   بدأ يصدر النقود ليدعم حكمه فالنقود هى انعكاس للحياة السياسية ولكنه اصدر النقود فى اول عامين بصفته تابع لنور الدين .

   569-589هـ : اصدر النقود بمعرفته وسجل القابه دون نور الدين انقسمت الدولة الايوبية فى مجملها العام الى نقود ذهبية وفضية ونحاسية وبرونزية وذلك على النحو التالى :

الدنانير الذهبية :

 

   – لم يتغير الطراز الفاطمى فجاءه لان السقوط الدولة لا يعنى سقوط طرز عملاتها ولو ان صلاح الدين اصدر اوامر لدار السك بتغير طرز عملاتها  لرفض الناس التعامل بها لان السياسة لاتخضع الناس لذا اصدر صلاح الدين النقود على الطراز الفاطمى .

   على الرغم من اصدار الدولة الايوبية للدنانير الا ان المصادر التاريخية تشهد بانه كانت هناك ازمة فعلية فى الحصول على معدن الذهب الذى سكت منه هذه الدنانير وتم ارجاع ذلك الى سببين رئيسين :

1-ظاهرة الأكتناز: الذي لجأ اليها سلاطين الدولة الأيوبية للأحتفاظ بالنقود الجيدة من الدنانير الذهبية دون غيرها.

2-تسرب الذهب الي دور الضرب في اوروبا بسبب العمليات الحربية التي قامت بين الأيوبيين والصليبيين.

هناك اختلاف بين الفاطمين والايوبين :

– الفاطمين قبل المجئ الى مصر درسوا حالة مصر وادركوا ان المناجم المصرية لن تسعفهم لذلك جاءوا محملين بذهبهم .

        اما صلاح الدين  جاء بصفة عسكرية وليس كحاكم لذلك حاول التعامل مع معطيات الامور.

 

يمكن تقسيم الدنانير الايوبية الى ثلاث طرز رئيسية كما يلى :

1-  طراز يشتمل على مركز وثلاث هوامش وهو مورث فى شكله العام من النقود الذهبية الفاطمية وهذا ذكاء من صلاح الدين ان التغير تدريجى .

2-    طراز يشتمل على مركز وهامشين .

3-    طراز يشتمل على مركز وهامش واحد فقط .

 

الطراز الاول:

كان صلاح الدين تابع لنور الدين لذا فضل عدم تسجيل اسمه وتسجيل اسم نور الدين اعترافا بفضله


الوجه

الامام

الحسين

هامش داخلى :المستضئ بأمر الله امير المؤمنين

هامش اوسط: لا اله الا الله وحده لاشريك له ابو محمد

هامش خارجى : بسم الله الرحمن الرحيم ضرب هذا الدينر بالقاهرة سنة سبع وستين وخمسمائه .

الظهر

عال

محمود

بن زنكى

غاية

هامش داخلى : وسلم تسليما الملك العادل

هامش اوسط:محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى اله

هامش خارجى: الله محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله

الطراز الثانى :

بدأ فى عهد الملك صلاح الدين حيث اصبحت الكتابات تسجل فى مركز وهامشين فقط بكل من الوجه والظهر :

عهد صلاح الدين


الوجه

الامام احمد

هامش داخلى لا اله الا الله ابو العباس الناصر لدين الله امير المؤمنين

سنه سبع وثمانين وخمسمائة

هامش خارجى : بسم الله الرحمن الرحيم ضرب هذا الدينر بالقاهرة سنة سبع وثمانين وخمسمائه 

الظهر :

يوسف

بن ايوب

هامش داخلى : عال الملك غاية صلاح الدين

هامش خارجى: الله محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله

صلى الله عليه

الطراز الثالث:

ينقسم من حيث الكتابات الى نمطين كما يلى :

النمط الاول : فى عهد العادل سيف الدين:


الوجه

الامام احمد

ابو العباس

الناصر لدين الله

امير المؤمنين

الهامش

بسم الله الرحمن الرحيم ضرب هذا الدينر بالاسكندرية سنه خمس عشرة وستمائة

الظهر

عال

الملك العادل

ابو بكر محمد بن ايوب

وولى عهده الملك

الكامل محمد

غاية

الهامش

لا اله الا الله محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله .

النمط الثانى:فى عهد الكامل محمد

الوجه

الامام

المنصور ابو

جعفر المستنصر

بالله

هامش

بسم الله الرحمن الرحيم ضرب هذا الدينر بالقاهرة سنه اثنتين وثلثين وستماية

الظهر

ايوب

الملك الكامل

ابو المعالى محمد

ابن ابى بكر

الهامش

لا اله الا الله محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله .

شكل الخط تغير فلقد اصدر الكامل اوامره بتسجيل النصوص الكتابية بخط النسخ لذلك سكت النقود بهذا الخط .

الدراهم الفضية :

بدأ سك الدراهم منذ عهد الناصر صلاح الدين حيث مرت بمرحلتين :

1-    مرحلة ماقبل الاستقلال عن نور الدين محمود.

2-    مرحلة الاستقلال حيث سكت باسم صلاح الدين .

عرفت الدراهم التى اصدرت فى عهد الناصر صلاح الدين باسم الناصرية نسبة له كما عرفت ايضا بالزيوف نظرا لان نسبة النحاس فيها كانت تصل الى النصف فلقد واجهته مشكلة فى قلة الفضة فمزجها بالنحاس .

        لم تلق رواجا بالاسواق لان النسبة النحاس كبيرة لم يحالفه الحظ بدمج السبيكين .

   تعددت طرز الدراهم الفضية التى اصدرها صلاح الدين بدور الضرب المتنوعة ولكن تعد اشهرها على الاطلاق الدراهم التى تم سكها بمدينة حلب والتى امتازت بظهور النجمة السداسية الاطراف بكل من الوجه والظهر .

الطراز الاول:

   يمتاز بان شكله عبارة عن دائرة يتماسها مربع من حبيبات متماسة ونتج عن هذا التماس مناطق فارغة

وجه

مركز

الامام المستضئ

بامر الله

امير المؤمنين

هامش

لا اله الا – الله وحده – محمد رسو-ل الله

ظهر

مركز

الملك الناصر

صلاح ال

دنيا والدين

هامش

يوسف بن ايوب – ضرب بدمشق – سنة اثنتين و – ثمنين وخمسمائة

الطراز الثانى

يمتاز  بشكل النجمة السداسية الاطراف متماسة مع دائرة خارجية نتج عنها ست فواصل]

الوجه

الامام الناصر لدين

الله  امير المؤ

منين

الهامش

لا اله الا – الله– محمد –رسول-  الله

 

الظهر

الملك

الناصر صلاح

الدي يوسف بن

ايوب

هامش

ضرب- بحلب- سنة –احدى – وثمنين – وخمسمائة

الطراز الثالث :

يمتاز بان شكله العام شكل دائرتين متداخلتين كل منهما متعدد الفصوص يتقاطع مع الدائرة نتج عنها ست مقاطع بكل من الوجه والظهر

الوجه

المؤ

الامام الناصر

لدين الله امير

منين

الهامش لا اله الا – الله– محمد –رسول-  الله

الظهر

الدين

الملك العادل

ابو بكر بن

ايوب

سيف هامش ضرب بد- مشق- سنه – اثنتين- وستمائه

الطراز الرابع :

   فى عهد الملك الكامل محمد حدث تطور فى سك الدارهم حيث انه فى سنه622هـ اصدر مرسوما يمنع التعامل بالدراهم الناصر التى  كانت لاتزال منتشرة ومتداولة بالاسواق.

– وفى هذا الوقت ذاته شهدت الدولة الايوبية ازمة اقتصادية ادت الى انخفاض قيمة كل من الدينار والدراهم امام العملات الاجنبية مثل النقود البندقية وفلورنسا ولاول مرة تصبح النقود النحاسية عاملا هاما فى الاسواق المصرية.

   امر بضخ كل العملات لطرد العملات الاجنبية بهدف مقاومتها فاصبحت مصر تسير على نظام الثلاث معادن ولم يتم تهميش النقود النحاسية .

   وفى مواجهه هذه الظاهرة امر الكامل بسك دراهم جديده عرفت بالدراهم الكاملية نسبة له وجعلها ثلاثه اثلاث بحيث يكون ثلثان من الفضة والثلث الاخر من النحاس وامر بتحويل واستبدال كل الدراهم  الناصرية بالدراهم الكاملية الجديدة او دراهم النقرة كما عرفت وزن الواحد 3.39 .

نموذج للدراهم الكاملية :

وجه

الامام

الناصر

لدين الله امير

المؤنين احمد

الهامش

لا اله الا- الله وحده – لاشريك له

الظهر

الملك الكامل

ناصر الدنيا وا

لدين محمد ابى بكر

هامش

بسم الله

ضرب بدمشق- سنه سبع- عشرة وستمائة

الفلوس النحاسية  والبرونزية :

تنوعت طرز النقود  النحاسية  والبرونزية التى سكها حكام الدولة الايوبية من حيث الشكل العام والزخارف والنصوص الكتابية وفقا لكل حاكم ايوبى .

بدأ سك النقود النحاسية الايوبية منذ عهد صلاح الدين حيث مرت هذه النقود فى عهده بنفس المرحلتين اللتين مر بها كلا من النقود الذهبية والدراهم وهما :

1-    مرحلة التبعية لحاكم نور الدين .

2-     مرحلة الاستقلالية عن حكام بنى زنكى .

اصدر الناصر صلاح الدين فى المرحلة التانية مجموعة كبية من النقود النحاسية لتسهيل عملية الشراء تنوعت شكالها العام وعناصرها الزخرفية .

 1- نقود النحاسية تحمل نصوص كتابية فقط كل من الوجه والظهر :

اشتملت على اسماء واللقاب صلاح الدين ( يوسف بن ايوب – الملك الناصر –صلاح الدنيا والدين –سلطان الاسلام والمسلمين – الامام الناصر لقب الخليفة العباسى ثم اثبات مكان وتاريخ السك باحد الهامشي الوجه والظهر .

2- نقود نحاسية تحمل صورة الناصر صلاح الدين :

لم تظهر بالدنانير او الدراهم لكن الفلوس محلية ويمكن التغيير ، يظهر فى صورة نصفية من وضع المواجهه وعلى رأٍه خوذة حربية وعلى يمينه ويساره سجلت عبارة (الملك – لله).

3- نقود نحاسية تحمل رسوم حيوانية :

مثل الاسد الذى اتخذه صلاح الدين ليكون رنكا له (رمز او علامة مميزة للحاكم اما كتابى او مصور ) وهو تعبير عن الشجاعة ويظهر الاسد بمركز الظهر وجهه الى اليمن فى حين سجلت القاب صلاح الدين والخليفة العباسى الناصر بمركز الوجه.

3-    عهد العزيز عثمان :


الوجه

سف

بن الملك الناصر

يو

الهامش

ضرب بدمشق سنة اربع وتسعين وخمسمائه

الظهر

عثمان

الملك العزيز

هامش

لا اله الا الله وحده محمد رسول الله

5-الطراز الخامس:

                   وجه

لا اله الا الله

محمد رسول

الله الامام

الناصر لدين                                               

 

الظهر

الله امير

المؤمنين

                                           هامش

الملك العادل- سيف الدين- ابو- بكر ايوب

    صورة نصفية لشخض بموضع       المواجهه على يمينه ويساره “تسعين وخمسمائة”                 

       هامش

ضرب بميافارقين سنة احد و …….

اعداد: نوران محمد 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: