Skip to content

الأخشاب في العصر الفاطمي

October 31, 2011

ثالثاً: الأخشاب في العصر الفاطمي

This slideshow requires JavaScript.

3 Comments
  1. تطور الاخشاب فى العصر الايوبى
    ظهرت اخر مراحل تطور الاخشاب الفاطمية فى اواخر العصر الفاطمى ولقد ظهر فيها الميل الى استخدام الاشكال الهندسية فنجد الاشكال النجمية والمربعات والمعينات والمستطيلات وايضا تلك الزخارف الهندسية كانت تحتوى على التقسيم الهندسى وانه لم يزد تعقيدا بل ان الحشوات خرجت عن انها مجرد مستطيلات او مربعات فاصبحت لها اشكال هندسية منتظمة فى مجموعات متجاورة وزعت توزيعا اشعاعيا حول بؤرة لها هيئة نجمية ثم جمعت تلك الحشوات باختلاف اشكالها بالضلوع مع بعضها
    اما فى العصر الايوبى فقد ظلت الاساليب الفاطمية فى الحفر على الخشب الى الان استطاع النجارين ان ينهضوا بها ووصفوا العلماء هذه القفزة بانها منعدمة النظير فبلغ فى عصرهم قمة فى التطور والنضوج لعل اكبر دليل على قدرة النجارين فى العصر الايوبى على الابداع هو التغير للسريع الذى حدث فى زخارف هذا العصر من ناحية والتطور الكبير من ناحية اخرى فالزخارف الهندسية التى حلت محل الزخارف الادمية التى يعتقد انها ظهرت طفرة واحدة فى بداية العصر الفاطمى واختفت فى نهاية هذا العصر
    الطبق النجمى حيث تطورت اشكال التقسيمات الهندسية واتجهت زخرفة الطبق النجمى نحو الاكتمال ولما كان الطبق النجمى هو العنصر الرئيسى فى زخارف الاخشاب بمصر خلال العصر الايوبى ،فيجدر بنا فى هذا المقام ان نشير الى مراحل تطور الطبق النجمى
    اما الاجزاء الرئيسية التى يتالف منها الطبق النجمى الكامل فهى تتكون من ثلاثة انواع رئيسية وهى:
    • .شكل النجمة الذى يتوسط الطبق ويحتل بؤرة منه
    • شكل اللوزة المضلعة، يشترك فيها عدد من الحشوات لكل منها اربعة اضلاع وترتب هذه الحشوات حول النجمة فى ترتيب اشعاعى بحيث تقع اطرافها على محيط دائرة حقيقية
    • حشوه ذات شكل خاص تسمى فى الاصطلاح الصناعى الدراج او الكنده لها ستة اضلاع عادة ،ويوزع عدد منها مساو لعدد اللوزات فى توزيع اشعاعى وفى نظام دائرى حول اللوزات ،وبرغم انها غالبا ما تكون سداسية الاضلاع فانها ليست بمسدس منتظم لان الزوايا فيها غير متساوية
    ،بل تمتاز احداها بانها زاوية حادة تقع عادة جهه اللوزات والنجمة كما يجب ان تمتاز كندة الطبق النجمى الحقيقى بانها
    متماثلة حول محور اوسط يصل الى مركز الاشعاع
    ومن امثلة التحف الخشبية
    ضلفتا الباب الداخلى بضريح الامام الشافعى
    باب يوجد بضريح الامام الليث
    باب خشبى مصفح بالنحاس من ضريح الامام الشافعى
    تفصيل للحشوات الخشبية للباب الخشبى المصفح بالنحاس
    التركيبة الخشبية للامام الشافعى
    تفصيل من الحشوه السابقة لشكل النجمة السداسية
    التركيبة الخشبية للامام الحسين
    تفصيل للحشوات الوسطى بالجزء العلوى والجزء السفلى بالتركيبة السابقة
    جزء من تابوت ام السلطان الملك الكامل
    تفصيلمن الحشوات السابقة يوضح احدى الحشوات المستطيلة والحشوات المربعة
    ثلاث اجناب من التركيبة الخشبية لحصن الدين ثعلب
    باب خشبى من المدارس الصالحية
    الباب المؤدى لحجرة الدفن بضريح الصالح نجم الدين ايوب
    ااحد الحشوات الموجودة على احد الشبابيك الثلاثة
    بضريح الصالح نجم الدين
    احد الدولابين الموجودين على جانبى المحراب
    التركيبة الخشبية بضريح الصالح نجم الدين وتفصل للنجوم الخماسية والسداسية
    شراعة باب من ضريح السيدة نفيسة
    المراجع
    1) .عبد الناصر ياسين ،الفنون الزخرفية الاسلامية بمصر فى العصر الايوبى ،دار الوفاء .سوهاج،2002 م. ص106
    2). عبد العزيز صلاح سالم .الفنون الاسلامية فى العصر الايوبى الجزء الثانى .مركز الكتاب للنشر 2000 ص49

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: