Skip to content

مجموعة قلاوون

October 29, 2011

This slideshow requires JavaScript.

عمارة الاسلامية فى عصر المماليك البحرية

 

مجموعة قلاوون: مجموعة قلاوون  تعد من اهم الاثار الاسلامية من حيث التخطيط والاشتمال حيث تحتوىعلى عدة منشات وقد انفق عليها الكثير والذى جعلها من اجمل واروع المنشاءات.

الموقع :يقع بشارع المعز لدين الله بين القصرين يقابله ضريح نجم الدين والمدارس الظاهرية كانت مكان سوق السلاح .

المنشئ: المنصور بن قلاوون.

نبذه عن المنشئ: يعد من افضل واشهر المماليك البحرية وقلاوون هو الملك السابع من ملوك الترك بمصر .وقد حارب الفرنج والتتار فى الشام وهو مبدع وراثة العرش فى الدولة المملوكية التى لم تكن تعترف بهذا النوع من الحكم اذ ان الغلبة كانت للاقوى وحكمت اسرة قلاوون اغلب عصر المماليك البحرية.

تاريخ الانشاء:   683-684هـ

الوظائف التى قامت بها المنشاءة

 مدرسة: تتكون من صحن وايوانيين وكانت لدروس الحديث النبوى وعلوم الدين والطب وغيره.

 البيمارستان : يوجد خلف المدرسة والضريح اندثر معظمة الا ان الاجزاء الباقى منه يستخدم حتى الآن كمستشفى لعلاج الرمد كانت له اوقاف كثيرة وكان به عدد كبير من الاطباء وكان بها قسم للرجال واخر للنساء وقسم لفاقدى العقل.

 السبيل: كان عبارة عن حوض لشرب الدواب كان عميق مبلط الا ان الناصر محمد رفض منظر الدواب البشع امام هذه المنشاءة الضخمة فحوله الى سبيل وهو يعد من اقدم الاسبلة بعد سبيل المدارس الظاهرية .

 القبة: وهو خاص بدفن المنصور قلاون والمدفون بها الآن هو المنصور قلاوون وابنه الناصر محمد وعلاء الدين.

 

الوصف المعمارى 

تتكون هذه المجموعة من عدة منشات عبارة عن مدرسة وضريح للمنشئ وبيمارستان للعلاج بالاضاقة الى سبيل للشرب.

الواجهة الرئيسية 

تقع على شارع المعز بالضلع الشمالى الغربى وتنقسم الواجهة الرئيسية الى قسمين يبرز احداهما عن الاخر بمقدار 10 امتار:  

1- واجهة المدرسة :

تمتد الى23م وهى مقسمة الى خمس دخلات عبارة عن حنايات تمتد من الارض الى نهاية الجدران يتخللها شبابيك مستطيلة مغشاة بمصبعات نحاسية يعلوة نافذة ذات عقد مدبب عليها زجاج ملون وزخارف جصية ثم قنديلية.                                                                                                                                                            

2-واجهة الضريح:                 

  يبلغ طوله واجهة الضريح بما فيها المئذنة35.11م وارتفاعها20.25م وهذه الواجهة مقسمة الى ثمان دخلات معقودة وتحتوى كل دخلة على ثلاث شبابيك فوق بعضها تتكون شبابيك الطابق العلوى من مساحة مستطيلة مغشية بمصبعات معدنية من البرونز لاضاءة القبة من الداخل والشبابيك الوسطى من الجص المعقودة بعقد مدبب والمعشقة بالزجاج الملون اما شبابيك الطابق العلوى فعلى هيئة قندلية بسيطة من الجص المعشق بالزجاج الملون عبارة عن عقدين حدوة فرس ترتكز على ثلاث اعمدة .                                                               

  ويقطع الواجهة فوف مستوى الشبابيك شريط من الكتابات التأسيسة بالخط النسخ ويقول المقريزى انه كان مذهب وارضيتةحمراء.                                                                                                             ويتوج الواجهة صف من الشرفات المسننة زين وجهها بالزخارف النباتية.

كتلة المدخل :

يتوسط الضريح والمدرسة كتلة ضخمة ترتد الى الداخل بعض الشئ عرض هذه الدخلة 5.70م وهى الان بمستوى الطريق العام الا ان الحفائر التى اجريت عام 1903 دلت على وجود سلم بجناحين كان يتقدم المدخل.                               

يكتنف كتلة المدخل زوج من الاعمدة الضخمة الكورنثية والمدخل عبارة عن حنيتين:

الاولى:وهى على هيئةعقد حدوة فرس مكون من صنجات معشقة بالرخام الابلق وحليت كوشات العقد بزخارف هندسية متقاطعة وفوقه قندليية مكونة من ثلاث اعمدة تحمل عقدين ثم قمرة كبيرة  وزخرفت هذه المساحة بعناقيد واوراق عنب وزخارف حديدية.

الحنية الاخرى:تعلو الحنية السابقة  المدخل حنية نصف دائرية يتوسطها ثلاث شبابيك يعلوه قمرية تطل على ممر علوى فوق الدهليز الكبير.                           العتب :يعلو فتحة المدخل وعليه نص تأسيسى سجل عليه تاريخ البداية والفراغ من هذه المجموعة يغلق على المدخل مصراع حشبى ضخم مكسى بالبرونز يحتوى على زخارف نجمية.

الدهليز الكبير :

يؤدى المدخل الى دهليزضخم يبلغ عرضه 4امتار وطوله 34 امتار وارتفاعه 10امتار يكتنفة من على الجانبين ست أزواج من الحنايا من الجهتين القبة والمدرسة وهى حنايا ضحلة معقودة تفتح اليمنى على شبابيك تطل على الضريح أما الحنايا اليسرى فتفتح شبابيكها على المدرسة و الخلاوى وسقف هذا الدهليز ببراطيم خشبية مستعرضة تحصر بداخلها مناطق غائرة مزخرفة بأشكال نجمية والسقف مجلد بالتذهيب والالوان ويوجد الدهليز خمسة أبواب أحداهما يوصل منه الى بيمارستان واثنان الى اليمين يؤديان الى الضريح واثنان الى اليسار يؤديان الى المدرسة.     

اولا القبة:

داخل القبة : يتكون من الداخل من مساحة شبه مربعة يتوسطها اربع دعامات بينهما اربعة اعمدة تشكل فى مجموعها مثمن يرتكز علية رقبة القبة والدعامات الموجودة من الآجر المكسى بالرخام أما الاعمدة من الجرانيت الوردى مستجلبة من مبانى سابقة  ويعلوها مخدات خشبية حتى تتوازى فى ارتفاعها مع ارتفاع الدعامات.                                                                                     تكون مثمن اربع دعامات بينهما اربعة اعمدة يعلو الدعامات والاعمدة ثمان عقود ترتكز على رقبة مثمنة كما يوجد ثمان عقود اخرى عمودية على الجدران الداخلية من مربع القبة بواقع اثنان بكل جهة وزخرفت بواطن العقود بزخارف مختلفة يربط بين الاعمدة والدعامات روابط خشبية ويسقف المساحة المحصورة بين العقود العمودية اسقف خشبية من قصع مثمنة مزينة بالتذهيب والالوان كالتى وجدت بقبة الامام الشافعى وضريح نجم الدين ايوب.                                           وتتكون حوائط الضريح الداخلية من مستوين السفلى مها مكون من حنايا معقودة مدببة ويتوسط الضلع الجنوبى الشرقى المحراب وبالضلع الشمالى الغربى فتحة توصل الى فناء يتقدم الضريح اما الجدران من الدخل بارتفاع 7امتار مغطاه بوزرات رخامية ثم زخارف جصية.

الضريح :يتوسط ارضية القبة وهو عبارة عن منامه ثم تابوت خشبى عليه كتابات بالخط الكوفى النسخى القاب واسماء المنصور قلاوون الا ان اجزاء منه فقدت وقد دفن بهذه التربة المنصور قلاوون وابنه الناصر محمد وحفيده علاء الدين .                                          

 المقصورة: يحيط بالتابوت مقصورة خشبية تلتف حول كتلة الدفن حليت بنقوش كتابية ترجع لعصر الناصر محمد بن قلاوون وهى تعمل على حماية هذا الجزء.

المحراب:طوله 7متر يتمز بضخامتة وثراء زخارفه فهو عبارة عن حنية نصف دائرية يكتنفها ثلاث ازواج من الاعمدة وزخرفت كوشات العقد بفسيفساء من الرخام والصدف اما حنية المحراب نفسها فمزخرفة بصفوف من المحاريب الصغيرة.

فناء الضريح: نجد على جانبى الباب عمودين يتقدم الضريح فناء مستطيل به اربعة اعمدة من الجرانيت اقيم عليها عقود حاملة لست قباب ضحلة مقامة على مثلثات كروية فى حين سقف الجزء الشمالى الغربى من الفناء بقبو مدبب وترك الجزء الذى امام المدخل مكشوف .

الزخارف بالقبة: تعددت زخارف فى هذه القبة الضريحية حيث نجد زخارفرخامية مزخرف بها معظم اجزاء القبة والقاعة التى تتقدمها فى الارضيات والجدران والدعامات التى تكسوها وزرات رخامية .

سقف القبة:

هذه القبة ظهر بها نوعان من الاسقف حيث ارتفعت هذه الاسقف عن الارض بحوالى 15م.                                      

   النوع الاول: هو عبارة براطيم خشبية تحصر فيما بينها مربوعات وتماسيح(مناطق مستطيلةومربعة) وزدانت بزخارف هندسية ونباتية ويجرى اسفل هذا النوعمن اسقف ازار من حنايا ركنية ممتدة الى اسفل على هيئة ورقة نباتية ثلاثية ويغطى هذا النوع المساحات المستطيلة.          

النوع الثانى:هى عبارة عن قصع (حقاق) خشبية مثمنة زين باطنها وحوافها والمساحات المحصورة بزخارف نباتية وهندسية ويجرى اسفل هذا السقف حطات من المقرنصات تنتهى بذيل هابط فى ازار                                                                                                                   

المئذنة:

تقع على طرف الشرقى من الواجهة الضريح المطلة على شارع المعز وهى تتكون من ثلاث طوابق:                                                                        

  الطابق الاول والثانى : مربعين التخطيط عليه زخارف كرانيش مقرنصة وعقود حدوة فرس وشبابيك وزخرف بارزة.                                              

الطابق الثالث :اسطوانى البدن عليه زخارف جفوت بارزة على هيئة اشكال هندسية على هيئة اشكال عقود متقاطعة ترتكز على اعمدة مدمجة .                                                                                                    ويتوج المئذنة قمة تتخللها عصى قناديل وتخرج من هذه القمة القائم ذى الانتفاخات يتوسط  اعلاه هلال وهى لا تتناسب مع طراز المئذنة حيث انها ليست من عصر الانشاء وقد قام السلطان الناصر محمد بن قلاون بالتجديد بناء هذه المئذنة بعد ان سقوطها اثر زلزال عام703هـ.

 

ثانيا المدرسة:

تبرز واجهة المدرسة عن الضريح بمقدار عشر امتار طول واجهتها 23م وهى مقسمة الى خمسة حنايا رأسية بكل حنية ثلاث شبابيك فوق بعضها كما يستمر شريط طراز الكتابة المستعرضة.

وقد انشأ السلطان الناصر محمد على هذة الواجهة سبيلا له قبة صغيرة مغلفة ببلاطات من القاشانى .

من الداخل: للوصول للمدرسة يجب المرور فى دهليز الكبير ثم يسارا من الممر الذى يفتح على دخلة صغيرة لها سقف خشبى وعلى واجهتها عقد .                                                                                                           وهذه المدرسة ذات ايوانيين وصحن مكشوف يحيط به خلاوى الطلبة .

الصحن:

مساحة مستطيلة كشف سماوى يوجد بالضلع الشمالى الشرقى منه ست حجرات صغيرة عبارة عن خلاوى الطلبة الدارسين يعلو هذه الحجرات طابقن اخران يتوصل اليها عن طريق سلم بالزاوية الشمالية من هذا الصحن الا انه مردوم الان.                                                                                                                                أما الجانب الاخر لا زال مشغول بخلاوى الطلبة الا ان الوالى عبد الرحمن كتخدا هدم عدد منها لينشئ قاعة لتلاوة القران.

 الايوان الشمالى الغربى:

فقدت واجهته المعقودة وكذلك سقفه الاصلى يوجد فتحة باب على يمن الايوان كانت تؤدى الى ممر منكسر يوصل الى دهليز وبهذا الممر السلم الصاعد الموصل للخلاوى العليا.                                                                               وعلى يسار الايوان باب يؤدى الى منطقة الفضاء بها ميضأة المدرسة الحديثة وملحق بها عدد من دورات المياة وكان يوجد ايضا سلم اخر موصل لخلاوى الطلبة بالجهة الجنوبية الغربية من الصحن.

الايوان الجنوبى الشرقى :

مساحة مستطيلة مقسم الى ثلاث بلاطات تسير عقودها عمودية على جدار القبلة وهذه العقود محمولة على عمد من الجرانيت يعلوها مخدات خشبية يرتكز عليها ارجل العقود ويربط بينهما روابط خشبية ‘ ونلاحظ ان البلاطة الوسطى هى اوسع البلاطات حيث يبلغ 9 امتار فى حين جعلت البلاطتان الجانبيتان 3متر.                         

 وسقف الايوان مسطح ليس من عصر الانشاء.

المحراب :

يتصدر الضلع الجنوبى الشرقى من المدرسة وهو محراب صغير الحجم بالنسبة الى محراب الضريح عبارة عن حنية نصف دائرية يكتنفها عمودان فقط وزخرفت الحنية بصفوف من المحاريب كما يعلو المحراب قندليات مركبة من الجص المعشق بالزجاج الملون. 

زخارف المدرسة:استخدمت التكسيات الرخامية فى زخرفته فى اجزاء كبيرة من المدرسة منها الارضيات كالدركاه والدهليز والدرقاعة والجدران مثل ايوان القبلة والابواب المقابلة له وقواعد الاعمدة السفلية والمحراب واللوحة التأسيسية.  كما توجد زخارف جصية متنوعة مثمنة التنفيذ.                                   


 نوران محمد – مى ماجد

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: