Skip to content

النسيج المملوكي

October 29, 2011

                             النسيج المملوكي

                                                                                                                                                     

ازدهرت صناعة وزخرفة المنسوجات خلال العصر المملوكي ، يرجع ذلك الي عادات السلاطين الذين قاموابادخال تعديلات و تحسينات مختلفة على ملابسهم وملابس رجال دولتهم وجنودهم.


* تنوعت الملابس باختلاف المواقف والمناسبات – ملابس خاصه بالخدمه السلطانيه

 –        ملابس خاصهللسفر.     
       – 
ملابس مخصصه لرحلات الصيدواخرى مخصصه     للاحتفالات.
وكان السلاطين ينعمون بالخلع على ضيوفهم من السفراء في المناسبات المختلفه مثل ( شغل وظيفه جديده ، ميلاد طفل للسلطان ، انتصار في المعارك ، وعوده من رحلات الحج)
اهم المنسوجات اتي انتشرت في العصر المملوكي :
1- منسوجات كتانيه مطبوعه.
2- منسوجات حريريه.
3- منسوجات قطنيه مطبوعه.
4- المنسوجات المزخرفه عن طريق الاضافه.
      اهم المنسوجات المملوكيه هي ما صنع من الحرير يتم انتاجها بالوان براقه وتزخرف بخيوط الذهب والفضه ؛ وكانت تستخدم في تزين الغرف كالستائروصنعت منها الارديه.

الاساليب الزخرفيه:
زخرفة المنسوجات المملوكيه بنفس الزخارف التي انتشرت على الفنون التطبقيه الاخرى،كالزخارف الكتابيه والنباتيه والهندسيه، ورسوم الحيوانيه ورسوم الطيوروكذلك الرنوك ورسوم الكائنات المركبه و الخرافيه.

تعد دراسة المنسوجات المملوكيه من الامور الصعبه وخاصه الحريريه لان لايمكن التفريق بين المنسوجات المصنوع في مصر او التي صنعت في الشام وكذلك التفريق بينها وبين ما صنع خصيصا لسلاطين المماليك في الصين لانها مزخرفه بزخارف عربيه ورنوك مملوكيه.
وتاثرت المنسوجات الحريريه بفنون و زخارف الشرق ولا سيما الصين التي قامت بانتاج المنسوجات الحريريه المصدره للبلاط المملوكي حيث شاع عليها رسوم العنقاء ،التنين،الكلاب،بالاضافه للزخارف النباتيه الصينيه(زهوراللوتس).

حيث عثر على قطع منسوجات صينيه مصدره لللاط المملوكي زينت برسوم طيور متقابله وعلى اجنحة الطيور نقوش كتابيه داخل دوائر بصيغةعز لمولانا الملك العادل العالم ناص الدين، وهي صنعت للسلطان الناصر محمد ن قلاوون اهديت اليه من ايلخان المغول.
الملابس المملوكيه:    
كانت تصنع من اقمشه كتانيه او حريريه او قطنيه         متعددة الالوان بتقليمات رفيعه، وتزخرف باشرطه    مطرزه او تصميمات مطبوعه.  
واهم امنسوجات المملوكيه هي الكسوه الخاصه بالكعبه عباره عن قماش اسود مقصب بايات قرانيه وكان يتم انتاجها في مصر ثم يتم ارسالها كل عام للحجاز. 

السجاد المملوكي:
يعد السجاد المملوكي من اجمل انواع السجاد الاسلامي حيث يتميز الوانه البراقه وخاصه اللون الاحمر والتكوينات الهندسيه وهي الاساس في زخرفة السجاد.
انواع السجاد:

1-سجاد يتالف من ساحه واحد ذات شكل مربع او         مستطيل.
2-سجاد يضم ساحه مركزيه اضيفت اليها حشوتين احدهما من اعلى والاخر من اسفل.  
3- سجاد يتالف من ثلاث ساحات داخل قطعه واحده  موزعه على ثلاث قطع منفصله وفي بعض الامثله   وصلت عدد الساحات الي خمسه على السجاده الواحده.

اساليب الزخرفه:
يزخف المربع الاوسط بوحدات هندسيه متشعبه في       الوسط ،والقلب عباره عن وريده متعددة البتلات  يحيط بها نجمه داخل دائر اكبر منها النجمه تتسع  لنطاقات بشكل تدريجي لتبتعد عن زخرفة في القلب       وهي تشكل سلسله من النجوم واشكال هندسيه مختلفه    ، بالاضافه لصفوف من اشجارالسرو والنخيل وافرع   البردي. 
 –
يتميز السجاد المملوكي انه لايتضمن نقوش كتابيهولايحمل ما يشير لتاريخ صناعته او توقيعات للفنانين. 
اختلفت مقاسات السجاجيد المملوكيه باختلاف المكان     المخصص لوضعه فيه سواء في ( قاعات الاستقبال بالقصور، او الايونات الصغيره داخل المداس المملوكيه)     .
حقق صناع السجاد المملوكي نجاحا منقطع النظير وذعت شهرة السجاد المملوكي والنساجين المماليك وصاروا في مصاف الفنانين المشهورين وانتقل النساجون المصريين الى اسطنبول وانتج سجاد للبلاط العثماني

اعداد: هاجر جمال

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: