Skip to content

العمارة المملوكية

October 29, 2011

السمات الذهبية فى العماره المملوكية

 

                                                            اعداد: أحمد كاظم

حقا أن العمارة فى العصر الجركسى عبارة عن صفحات باقيه الى الان تشهد على تطور وامتداد العماره المملوكية البحرية وتحكى لنا عن عظمة العماره المملوكية  عامة وجمالها ورشاقتها وحسن منظرها .

لقد شهد عصر المماليك الجراكسة اقامة الكثير من المنشآت الدينية والمدنية والتجارية التى فاقت عددها أعداد منشات عصر المماليك البحريه ،فقد لقى من هذا العصر ما يقرب من مائةوستة وثلاثين أثراً ما بين مساجد ومدارس وقباب وخانقاوات وزوايا واربطة وتكايا وخانات ورباع ووكالات ،وقصور ومنازل وبيمارستانات وأسبلة وحمامات ،وأحواض وأبواب وغيرها وغيرها من مبانى أثرية معمارية بقيت شاهدة على هذا العصر المملوكى الجركسى ،ويجب ان نلاحظ شئ غايةفى الاهمية وهو كثرة أثار هذا العصر بالرغم من سوء  الاحوال الاقتصادية التى شهدتها البلاد خلال هذه الفتره الثانيه خلال حكم المماليك التى امتدت فيما بين ( 784هـ / 1382م : 923هـ / 1517م ) ربما بسبب كثرة الحروب التى شهدتها هذه الفترة واعداد الجيوش التى تتكلف الكثير والكثير من الاموال ،وربما بسبب كثرة الاوبئة والطواعين التى تعرضت لها البلاد ،والى جانب ذلك ايضا ثورات العربان ووقوفهم فى وجه سلاطين هذه الدولة ،وربما كذلك بسبب سوء أحوال العملة والتلاعب فى اسعارها بانقاصها أو خلطها أو غشها .وفوق هذا كله هذه الصفة التى اتسمت بها الدولة المملوكية وهى التنازع على السلطه لدرجة الحرب بينهم مما كان كفيلاً بتزعزع الاقتصاد ولكن العمارة لا ترتبط بذلك كله حيث أن كل سلطان مملوكى سواء بحرى أو جركسى كان يريد ان يترك بصمه معماريه يكون فيها افاده للناس يتذكره الناس بها كصدقه جاريه . لذلك نجد ان العمائر والاثار التى خلفتها لنا الدوله اكثر الاثار الموجوده فى مصر الاسلاميه قاطبة ذلك ان العماره فى هذا العصر على وجه الخصوص لا ترتبط بالحالة الأقتصادية. 

ونذكر مثالين على ذلك أحدهما من العصر المملوكى البحرى وأحدهما من المملوكى الجركسى. 

الاولى :- كان الطاعون ممتد فى العالم الاسلامى بل العالم كله ومات فيه ثلثى سكان مصر واثر على الاقتصاد فى الفتره الاولى من تولية الناصر حسن بن الناصر محمد بن قلاوون عام 748هـ اثر على البلاد من نواحى عدة ولمدة سنين متتاليه ،كما اتسم عهد السلطان حسن بالقلائل والعراكات السياسية المملوكية وبالرغم من ذلك تم بناء هرم الاثار الاسلاميه وهو (جامع ومدرسة السلطان حسن بحى القلعه ) ،وهذا دليل على عدم ارتباط وتأثر العماره الاسلامية سواء المدنية منها أو الدينية بالظروف السياسية او الاقتصادية حيث كانت العماره من الاشياء التى لها اولويه فكان كل سلطان مملوكى فى العصرين المملوكى البحرى أو الجركسى يكون حريص اشد الحرص ان لايترك الحكم الا ويترك بصمات معماريه يتقرب بها الى الله ويذكر على السن الناس بعد موته او خلعه واذا لاحظنا ان الناس فى العصور السالفه والان عندما يذكرون سلاطين المماليك يذكرون من قاموا ببناء تلك البصمات المعماريه اما من لم يترك بصمه فيكون غير مشهور او منسى تقريبا لذلك العمائر المملوكيه بما عليها من نقوش كتابيه تملئ جميع أجزاء المنشأة بمثابة دعايه للسلطان وبقاء لسيرته فى العصور التالية أى انها بمثابة كتاب يحكى عن منشئه وتخلد صفحاته ذكره على ألسن الناس .الثانيه :- وهناك دليل أقوى من السابق وهو ما حدث فى عهد السلطان الاشرف قايتباى الذى امتد على مدى تسعة وعشرين عاماً وشهد جميع مظاهر التدهور الاقتصادى ،ومع ذلك فان عصر هذا السلطان يعد بمثابة العصر الذهبى للعماره الاسلاميه لكثرة ما وصلنا من عهده من منشأت معماريه متعددة  الاستخدامات ،تعد من أشهر أنواع العمارة المملوكية والعمارة بصفة عامة .بقى منها فى القاهره وحدها قرابة الثمانية عشر منشأه معماريه .                           واذا تحدثنا عن أهم مميزات التى اتسمت بها العماره فى ذلك العصر فانها اتسمت بعدة صفات ومميزات نستطيع حصرها فى الاتى :-1- من أهم المميزات التى نشاهدها فى آثار دولة المماليك الجركسية هو صغر مساحتها بسبب ازدحام المناطق السكنية التى اقيمت بها بالسكان والعديد من المنشات الاخرى ، وتبع ذلك صغر الايوانات وظهور عنصر السدلتين اى الايوانين الصغيرين كما ادى ذلك الى صغر مساحة الصحن فأدى ذلك الى تغطيته بسقف خشبى وهذا من الحلول المعماريه التى ادت الى ظهور عناصر معماريه جديده .

 2- قام المعمار نتيجه لضيق المنشأة فى بعض الاحيان فى المدارس بصفه خاصه ذات الايوانات بفصل الصحن عن الايوانات فجعله منخفضا عنها بمقدار ( 0,25من المتر ) وتسمى ( الدرقاعه ) وهى كلمه فارسيه بمعنى الجزء المنخفض عن القاعه .

 3   – كما تميزت المبانى الدينية بتنوع تخطيطها الذى كان يضم فى الغالب السبيل والكتاب والقبه رغم معارضة الاسلام لاقامة المبانى والقبور ، وتواجد التخطيط ذو الايوانات المتعامده فى المدارس  وهناك ايضا التخطيط الذى يجمع بين الاروقه والايوانات او التخطيط ذو الصحن الصغير المسقوف غالبا بالشخشيخه او باذاهنج او شباك سلك للاناره والتهويه (الملقف) ،الذى اختفت من وسطه الفواره او الفسقيه رغم بقائها واستمرار وجودها رغم وجودها فى المبانى  المدنية ذات الصحن وفوق هذه التخطيطات يظهر ايضا التخطيط التقليدى صحن اوسط مكشوف تحيط به اربع ظلات والمتاثر بالموروث المحلى الذى كان سائدا فى مصر فى العصور التى سبقت العصر المملوكى وهو المتاثر بدوره بتخطيط جامع الرسول صلى الله عليه وسلم فى المدينة .

4- استخدمت فى عمائر هذا العصر الاسقف الخشبيه بدلا من الاقبيه الحجريه بعد ان اصبحت الايوانات مستعرضه على الصحن او الدرقاعه وقل عمقها مما ساعد على تغطيتها بعوارض خشبيه مختلفة الانواع والاشكال واشهرها البراطيم الخشبية على هيئة التمساح .

ومن مميزات العماره فى هذا العصر ايضا هى عدم اتخاذ المدخل فى الوسط من المنشأه بل فى اركانها المتطرفه حتى لا تؤثر على الوحدات الزخرفيه التى تزين الواجهه . 

5- كما شاع فى مبانى هذا العصر استخدام المداخل المنكسرة التى تتالف من دركاه مسقوفه تفضى الى دهليز ينكسر مره او مرتين قبل ان يؤدى الى داخل صحن المنشاه .

6- وكثر فى هذا العصر أيضاً بناء المنشآت المعلقة التى شيد اسفلها حوانيت أو دكاكين عديده للانفاق من دخلها على هذه المبانى ، تلك الظاهره التى عرفتها مصر الاسلاميه لاول مرة فى العصر الفاطمى . 

7- كما شاع أيضاً استخدام الحجر فى تشييد الحوائط الخارجية والطوابق الارضية ،بينما استخدم الآجر فى بناء الاماكن الرطبه مثل دورات المياه وفى الطوابق العلويه .

8–  ولقد تميزت العمارة أيضاً فى هذا العصر باستخدام الوزارات فى الجدران وكذلك الرخام الملون وفى الارضيات كما استخدم الفسيفساء الرخاميه والصدف فى زخرفة المحاريب كما فى جامع الطنبغا الماردانى والظاهر برقوق . 

9- ولعل من أهم مميزات العمارة فى هذا العصر هي المآذن والتى تميزت بأنها اصبحت جزء من التكوين المعمارى للواجهة في أغلب المنشات الدينية ونلاحظ ان المعمارى لم يهتم بطولها على قدر اهتمامه برشاقتها وجمال تصويرها وجعلها دائماً تلفت النظر بجمالها وحسن تكوينها وكثرت بها النصوص القرآنية الكتابية المنقوشة بخط النسخ المملوكى وكانت المآذن على طراز القلة الكمثرى الشكل كما تميزت بتعدد جواسقها وصلت اربعه فى مجموعة الغورى بالغوريه . 

10- وتميز العصر المملوكى الجركسى عن البحرى بكثرة وتعدد قباب الدفن المستقله بصوره واضحه وكبيره ،كما كانت العمائر الدينيه فى الغالب كالجوامع والمدارس يوجد فى أحد اركانها قبه دفن . 

11- ولقد استحدث فى اخر العصر المملوكى بناء انواع من القباب استخدمت كاستراحات خلويه يتردد عليها للراحه والاستجمام أو للرياضه والنزهه ،وهى اشبه ما تكون بالمناظر والقباب الكثيره التى اقامها الفواطم على اطراف مدينة القاهره وفى المناطق الخلويه الجميله ،ومن احسن الامثله لهذه القباب القباب التى استعملت للراحه والنزهه وهى ( قباب يشبك بن مهدى ) بكوبرى القبه وبميدان الفدويه بالعباسيه . 

12- ولقد انفردت المبانى المدنيه فى عصر المماليك الجراكسة وتميزت بعدة خصائص ميزتها عن عصر المماليك البحريه .فقد شاع فى هذا العصر اقامة الاسبله ،والكتاتيب منفرده عن المبانى الدينيه من مساجد ومدارس وخانقاوات وقباب ،واستخدم الحجر فى بناء الحوائط الحاملة الداخلية والخارجية وفقا لنظام المشهر كما هو الحال بالنسبه للمنشآت الدينيه ،واما الآجر فقط اقتصر استخدامه على بناء الصهاريج والاماكن الرطبه . 

13- كما تميزت المنشآت المعمارية التجارية فى ذلك العصر استخدام المساقط التى تحقق فكرة التجول السريع داخل المبانى حول فناء سماوى يتوسطه فسقيه أعد لاستقبال الدواب وغيرها ويحيط به فى الطابق الارضى مجموعة من الحجرات والحواصل التى اعدت بدورها لاستقبال البضائع والسلع ،وذلك بهدف توفير الخصوصيه للوحدات السكنيه التى أقيمت بالطوابق العليا ،وصارت بذلك تطل على الداخل والخارج عن طريق نوافذ غطيت بالمشربيات من الخشب الخرط مراعاه لمبدأ الحجاب الذى ساد خلال العصور الوسطى ولتسمح بمرور الهواء والضوء الى داخل المبانى ،وتميزت هذه المبانى ايضا بالمداخل المباشره الذى يؤدى الى داخل الصحت فى سهوله ويسر  .

و يتضح من هذه المميزات المهاره والابداع وحسن التصميم وتطور العماره المملوكية وحسن صنعتها ودقة تفاصيلها ،والحقيقة الهامة التى استنتجناها ايضاً ان الآثار المملوكية على وجه الخصوص كانت بمثابة كارت اشهار للسلطان ودعايه له وبصمة له فى حياته وتقرب الى الله والى الشعب سواء الدينيه والخيريه  منها .

وهناك شئ اخر غايه فى الاهميه هو ( الذكاء المعمارى ) وبالمصطلح الاثرى ( الحلول المعماريه ) التى استخدمها المعمار فى مبانيه لجعلها تخرج بهذه الفخامه وكأنها كتلة واحدة منحوتة ،ومثال على ذلك مثلا انكسار  الواجهه بدرجه معينه فى ضلع معين من اضلاع الواجهه لمراعاة خط تنظيم الطريق ، بناة المئذنة والقبة والمدخل مطلة على الشارع لابراز المنشأه كاملة ، بناء المدخل فى احد الاركان لكى يعطى مساحه واسعه من الواجهة لتزيينها بالشبابيك والدخلات الغائره  والمقرنصات ، فنجد ان كل شئ فعله المعمارى لم يأت اعتباطا وانما جاءت لاسباب طوعها المعمارى او المهندس ان دلت فانها تدل على الذكاء المعمارى ( الحلول المعماريه )

وسوف نستعرض الان اشهر واهم الاثار المملوكيه الجركسية مع العلم بأن اثار دولة المماليك الجراكسة كثيره جدا تصل الى 136 أثر اسلامى .

سوف نتناول اشهر هذه الاثار وهى كالأتى : –  

مدرسة السلطان قايتباي:-

 

 

clip_image002 

99

رقم الأثر

 

 

دولة مماليك جراكسة

عصر انشاء الأثر

السلطانالأشرفأبوالنصرقايتباى

اسم المنشيء

مدرسة

نوع الأثر

قائم

حالة الأثر

منشية ناصر

المنطقة الإدارية للأثر

شرق القاهرة

المنطقة الأثرية للأثر

شارع السوق- منطقة قايتباى

عنوان الأثر

 

اسم الأثر :- مدرسة السلطان قايتباي

اسم المنشئ : أنشأ هذه المدرسة السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي الجركسي المحمودي من المماليك الجراكسة والذي تولى السلطنة عام 872هـ / 1467م واشتهر قايتباي هذا المنشأ لتكون مدرسة ومدقا له ولأسرته .

تاريخ الانشاء : تم الانشاء 877هـ : 879هـ / (1474م:1477م) .

الموقع :تقع المدرسة السلطان قايتباي في جبانة صحراء المماليك .

التخطيط المعماري :تتكون المدرسة من درقاعة (صحن أوسط) مغطى يحيط بها ايوانان وسدلتان جانبيتان . والدرقاعة عبارة عن مساحة مربعة تنخفض أرضيتها عن أرضية الإيونان والسدلتان وقد فرشت الأرضية بالرخام الملون بأشكال هندسية مستطيلة ومربعة ودائرية ، ويسقف الدرقاعة سقف خشبي مجلد بالذهب واللازورد تتوسطه شخشيخة فتح بكل ضلع من أضلاعها الثمانية ثلاثة نوافذ ، ويتكون ايوان القبلة الذي يعد أهم وأكبر الإيوانات الموجودة في المسجد من مساحة مستطيلة تشرف على الدرقاعة بعقد مدبب يرتكز على الاعمدة المقرنصة ويتوسط الايوان محراب وهو عبارة عن حنية نصف دائرية خالية من الزخارف تتوجها طاقية معقودة بعقد مدبب يتقدمها دخله معقودة  محمولة على عمودين مثمنان وتيجانها مزخرفة ومنقوشة وقد شكلت الطاقية على هيئة الورقة النباتية الثلاثية ، وعن يمين المحراب يوجد منبر خشبي قد زخرفت ريشتاه بالاطباق النجمية المتكاملة وأجزائها . يوجد على جانبي المحراب اربع دخلات بواقع دخلتين بكل جانب كل منهما معقودة بعقد مدبب يصدرها شباك ذي مصبعات يغلق عليه مصراعين من الخشب ذي الأشرطة النحاسية من أعلى ومن أسفل ويعلو كل دخلة قمرية مطاولة تحصر بينهما قمرية المحراب المستديرة.

يوجد بالجانب الجنوبي الغربي من الايوان شباك تجاوره خزانة حائطية يغلق على كل منهما مصراعان من الخشب ذي الأشرطة النحاسية أما من الجانب الشمالي الشرقي من نفس الإيوان فيوجد به باب يوصل لحجرة الخطيب .

وللايوان سقف خشبي من براطيم ترتكز على ازار ذي حنايا ركنية ووسطية تمتد الركنية منها لأسفل على هيئة الورقة النهائية الثلاثية والسقف مجلد بالذهب والازورد.

أما الإيوان الشمالي الغربي فيتكون من مساحة مستطيلة وسطي على جانبيها سدلتان جانبيتان يصدر الإيوان ثلاث دخلات معقودة بعقد مدبب بنهاية كل منها شباك ذي مصبعات معدنية يغلق عليها مصبعات خشبية . وتشرف السدلتان الجانبيتان على المساحة الوسطى من خلال كوتين خشبيين مقرنصين بينهما معبرة وتحوي كل من السدلتان الجانبيتان على خزائن حائطية تعلوها قمريات مستطيلة من الزجاج الملون ، وسقف كل من المساحة الوسطى والسدلتين الجانبيتين سقف مشابه لإيوان القبلة على شكل تمساح .

أما السدلتان الجنوبية الغربية والشمالية الشرقية للمدرسة فكل منها عبارة عن عقد مدبب يرتكز على كابولي مقرنص على جانبي السدلتان أربعة ابواب . الجنوبي يؤدي للقبة الضريحية والغربي يؤدي الى دهليز ينتهي بباب مسدود والشرقي يؤدي الى دهليز متفرع من دركاه المدخل والشمالي يؤدي الى باب ثانوي .

كما تحتوي المدرسة على سبيل وكتاب وقبة . ويتكون السبيل من مساحة مستطيلة تحوي في كل من جانبيها الجنوبي الشرقي والشمالي الشرقي دخلتين معقودتين يعد بعقد مدبب وتشرف كل منهما على الشارع بشباك ذي مصبعات . ويوجد بأرضية الشباك الشمالي الشرقي حوض رخامي كبير مستدير الشكل أما حوض الشباك الاخر فغير موجود ، وبالجهة الجنوبية الغربية للحجرة دخلتان . الجنوبية منها عبارة عن خزانة حائطية أما الغربية فيؤدي الى ممر نهايته بئر يعلوه بكرة رفع المياه من الصهريج الكائن أسفل حجرة السبيل . وبسقف السيل سقف خشبي من براطيم ترتكز على إزار خشبي ذي حنايا ركنية.

أما الكتاب فيعلو حجرة السبيل ويتوصل إليه من دركاه المدخل عبر السلم وهو عبارة عن مساحة مستطيلة بسقفها سقف من براطيم خشبية وهذا الكٌتاب ذو سقف خشبي وشباك ذو حاجز خشبي .

توجد بالمدرسة قبة ضريحية عبارة عن مساحة مربعة يتوسط صدرها محراب عبارة عن نفس تكوين محراب المدرسة وعلى جانبي المحراب توجد دخلتان معقودتان بعقد مدبب بصدر كل منهما شباك يشرف على الشارع كما يوجد بجوانب الضفة الثلاثة الاخرى ثلاث دخلات كل منهما معقودة بعقد مدبب ويتكون منطقة الانتقال للقبة من اربع مثلثات شغلت بتسع حطات من المقرنصات ذات الزخارف الهندسية والنباتية المحفورة وقد فتحت بأوساط منطقة الاشغال قمريات قندلية مركبة . أما الرقبة ففتحت بها 16 نافذة. تتقدم المحراب تركيبة رخامية من مستويين يوجد بأركانها اربع بابات . كما توجد تركيبة اخرى بالركن الغربي من مربع القبة ويحيط بكلا التركيبتين مقصورة خشبية ويوجد بالجانب الغربي من القبة رحبة سماوية تتقدمها من جهة القبة مساحة مستطيلة تشرف عليها بائكة ثلاثية العقد اوسطها أوسعها ويغلق على العقدين الجانبيين حجاب من خشب الخرط ، ويوجد بأرضية هذه المساحة خمس تركيبات رخامية.

يقع المدخل في الجانب الشرقي من الواجهة الشمالية الشرقية وهو عبارة عن دخلة عميقة على جانبيها مستبطان تعلوها عضدتان تحتويان على البسملة وأية قرآنية والنص التأسيسي للمدرسة ويتوجهها عقد مدائني شغلت ريشتاه الجانبيتان بمجموعة من حطات المقرنصات يحصر فيها بينها شباك صغير كما شغلت كوشتاه بزخارف هندسية ونباتية محفورة.

ويتوسط الدخلة باب الدخول يعلوه عتب فعقد عاتق من صنجات مزورة تزويراً عرضياً يعلوها دخلة تتوجها حطات من المقرنصات محمولة على عمودين مضلعين ويتوسطها شباك ذي مصبعات وعلى جانبيها معلقة مربعة شغلت برنك كتابي .

يلي الباب دركاه عبارة عن مساحة مستطيلة يصدرها مصطبة وعلى جابيها بابان الايمن يؤدي الى دهليز ثم الى درقاعة الايسر يؤدي الى السبيل .

تكوين المئذنة :  تتكون من ثلاثة دورات طولها 26 متر ومستديرة وتوجد على يمين الباب الرئيسي وتكوينها عبارة عن بدن. الدورة الاولى: مزخرف بنقوش وكتابات وهو مساحة مربعة ينتهي بشطف في أحد الاركان الاربعة ، بدن الدورة الثانية مثمن مزخرف بنقوش مورقة ، أما بدن الدورة الثالثة فهو فيه اربعة شرفات للآذان وأخيراً مستديرة على عمد رشيقة تنتهي بقمة المئذنة .

مدرسة الاشرف برسباي:-

أ‌-        

clip_image003
 

175

رقم الأثر

               

 

دولة مماليك جراكسة

عصر انشاء الأثر

السلطانالاشرفبرسباىالدقماقىالظاهرى

اسم المنشيء

مدرسة

نوع الأثر

قائم

حالة الأثر

الجمالية

المنطقة الإدارية للأثر

شمال القاهرة

المنطقة الأثرية للأثر

شارع المعز لدين الله

عنوان الأثر

 

اسم الاثر : مجمع أو مدرسة الاشرف برسباي

اسم المنشئ: أمر بإنشاء هذه المدرسة السلطان الملك الاشرف برسباي الدقماقي الظاهري ، والذي كان مملوكا للظاهر برقوق فأعتقه واستمر في خدمته ، وتنقل في العديد من الوظائف . تولى عرش السلطنة المملوكية في 8 ربيع الاخر 825هـ / الاول من إبريل 1422م

تاريخ الانشاء : تم إنشاء هذه المدرسة سنة 829 هـ / 1425 م انتهى منه سنة 835هـ

الموقع : تقع المدرسة في شارع المعز لدين الله الفاطمي في جزء منه يعرف بالاشرفية قرب الصاغة وكان موضعها حوانيت تعلوها رباع ومن ورائها ساحات وقياسر هدمت لإنشاء هذه المدرسة

التخطيط المعماري : تتكون المدرسة من صحن أوسط مكشوف تحيط به اربعة ايوانات أكبرها ايوان القبلة وهو عبارة عن مساحة مستطيلة تشرف على الصحن من خلال عقد مدبب يوجد خلفه من داخل الايوان كرديتين مقرنصين بينهما معبرة ويتوسط صدر الايوان محراب تركيبه يشابه تكوين المحاريب المملوكية وعن يسار المحراب يوجد منبر مزخرف بالاطباق النجمية وأجزاء من الخشب الخرط ويوجد على جانبي المحراب اربع دخلات بواقع دخلتين بكل جانب بصدر كل منها شباك ويتوجها عقد مدبب ذي ضجات مزررة مركبة تعلوه قمرية مطاولة من الجص المعشق بالزجاج الملون وفيما بينها قمرية المحراب المستديرة ويسقف الايوان سقف خشبي ذي براطيم يرتكز على إزار ذي حنايا ركنية ووسطية تمتد للاسفل على هيئة الورقة الثلاثية أما الايوان المقابل لايوان القبلة فيتكون من مساحة مستطيلة تشرف على الصحن من خلال الايوان بعقد مدبب يصدرها دخله صغيرة تشرف على داخل الايوان بعقد مدبب ايضاً ويوجد على جانبي الدخلة باب يؤدي الى حجرة مقببة وخزانة حائطية . أما الضلعان الجانبيان للايوان فيحتوي كل منهما بابا يعلوه شباكان ويؤدي كلا منهما الى حجرة صغيرة مقببة سقفية وللايوان سقف خشبي مسطح تتوسطه صرة مفصصة للاطراف ترتكز على ازار كتابي ذي حنايا ركنية تمتد لأسفل على هيئة الورقة النباتية الثلاثية .

أما الايوانان الجانبيان ، فكل منهما عبارة عن مساحة مستطيلة تشرف على الصحن من خلال عقد مدبب ، بصدر كل منهما دخلة معقودة بعقد بنهايات شباك وتعلوها قمرية مطاولة وبسقف كلا الايوانين سقف خشبي ذي براطيم تحصر بينها مستطيلات ومربعات ويرتكز على ازار ذي حنايا ركنية تمتد لأسفل على هيئة الورقة الثلاثية ويوجد على جانبي واجهة هذين الايوانين المطلة على الصحن اربعة ابواب بواقع اثنين بكل جهة .

يقع كلاهما في دخلة يتوجها من اعلى حطات من المقرنصات  وعلى جانبيها مستبطان تعلوها عضادتان شغلتا بنص كتابي .امام الباب فيتوسط الدخلة ويعلوه عتب ونفيس وعقد عاتق من صنجات مزررة ،ويعلوه شباكان مستطيلان كل منهما مغطى بمربعات ويؤدي الباب الجنوبي الى دهليز ، والغربي الى الميضأه بينهما الشرقي يؤدي للقبة وملحقاتها أما الشمالي فيؤدي الى حجرة تحتوي شباكين ويسقفها للسقف خشبي من براطيم فقدت كسوتها الزخرفية .

ويلحق بالمدرسة ايضاً قبة وسبيلا وكتاباً وسكن شيخ المدرسة والخدمات والمرافق بالاضافة الى سكن الطلاب بالطابق العلوي تقع القبة في الركن الشرقي من المبني عن يسار ايوان القبلة وتتكون من مساحة مربعة يتوسط صدرها دخلة محفورة بعقد مدبب لها شباك يشرف على الشارع تعلوه قمرية مطاولة وبكل من الضلعين الجانبين دخلة معقودة بعقد مدبب بنهايتها شباك ، وتعلو كافة الدخلات بالاضافة الى دخلة الدخل قمرية مطاولة وترتكز هذه القبة على خمس حطات من المقرنصات يوجد فيما بينها قندلية مركبة وقد فتحت بالرقبة ستة عشر نافذه ويتوسط مربع القبة تركيبتين رخامتين يحبط بكل مهنا حجاب من خشب الخرط بأركانة  بابات خشبية.

ويقع السبيل عن يسار المدخل ويتكون من مساحه مستطيلة بكل من جانبها الجنوبي الشرقي والحنوبي الغربي دخلة تحوي شباكاً ذي مصبعات يغشى اسفلها حجاب خشبي ويتوسط ارضيات الشباك الجنوبي الشرقي حوضاً رخامي مثمن الشكل . أما حوض الشباك الاخر فغير موجود . وبسقف هذه المساحة سقف خشبي مشابه لسقف الايوان الشمالي الغربي.

للمدرسة مئذنة تعلو المدخل تتكون من بدن مربع بنهايته حطات من المقرنصات تحمل الشرفة الاولي التي تلتف حول الجوسق الذي تعلوه قمة على هيئة القبة البصلية المملوكية .

يقع مدخل المدرسة بالطرف الجنوبي من الواجهة الجنوبية الشرقية في دخله على جانبيها مستبطان تعلوها عضادتان شغلتا بنص كتابي ويتوج الدخلة طاقيه اسفلها حطات من المقرنصات ويتوسط الدخلة باب الدخول يعلوه عتب ونفيس فعقد عاتق من صنجات مزررة مركبة وبالصدر شباك يتوجه حطات من المقرنصات وتتصدره دخله كانت ترتكز على عمودين.

 خانقاة الناصر فرج بن برقوق:-

 

 

clip_image005
 

149

رقم الأثر

 

 

دولة مماليك جراكسة

عصر انشاء الأثر

السلطانالناصرفرجبنبرقوق

اسم المنشيء

خانقاه

نوع الأثر

قائم

حالة الأثر

منشية ناصر

المنطقة الإدارية للأثر

شرق القاهرة

المنطقة الأثرية للأثر

شارع الاشرف – جبانة المماليك

ع

 

اسم الاثر:خانقاة الناصر فرج بن برقوق

اسم المنشئ: أمر بإنشاء هذه الخانقاة السلطان الملك الناصر زين الدين أبو السعادات فرج ابو السعادات فرج بن السلطان الملك الظاهرابي سعيد برقوق وهو من المماليك الجراكسة .

تاريخ الانشاء : تم إنشاء هذه الخانقاة من سنة 801هـ وحتى 813هـ

سبب الانشاء: تنفيذا لوصية والده بأن يدفن بجوار الاولياء بحوش السلطان فأقام هذه الخانقاه عقب وفاته

الموقع: قراقة صحراء المماليك شرق القاهرة بجوار خانقاه يونس الدوادار وكذلك في محاولة لإعمار المنطقة كإمتداد جديد للقاهرة خارج الاسوار في منطقة صحراوية .

التخطيط المعماري :- تتكون الخانقاه من صحن أوسط مكشوف تتوسطه فسقية مثمنة وتحيط به اربعة ايوانات اكبرها ايوان القبلة وهو يتكون من مساحة مستطيلة قسمتها ثلاث بائكات الى ثلاثة اروقة موازية لجدار المحراب وتتكون كل بائكة من ست دعامات تحمل عقود مدببة ،وقد غطيت بقباب ضحلة مقامة على مثلثات كروية . يتوسط صدر الايوان محراب حجري خالي من الزخرفة عبارة عن حنية نصف دائرية تعلوها طاقية مدببة ترتكز على عمودين مستديرين من الرخام ويعلو المحراب قمرية مستديرة مغطى بقبة مقامة على ثلاث حطات من المقرصنات.

عن يمين المحراب يوجد منبر رخامي يرجع لعصر السلطان قايتباي يشبه تكوينه تكوين المنابر الخشبية المملوكية ، زخرفت ريشتاه بأطباق نجمية بينما شغل الدرابزين بزخارف نباتية وهندسية ويوجد على جانبي المحراب ست دخلات بواقع ثلاثة بكل جهة أوسطها  أوسعها.

 ويعلو كل من الدخلات الست قمريات مطاولة من الجص المعشق بالزجاج الملون يوجد بكل من الضلعين الجنوبي الغربي والشمالي الشرقي للإيوانات دخله معقوده بعقد مدبب يغشى واجهاتها من الخشب المجمع تؤدي الاولى لقبة النساء والثانية لقبة الرجال.

تتكون كلتا القبتين من مساحة مربعة ارضيتها مكسوه بالرخام الملون ويتوسط صدرها محراب . 

جامع ومدرسة   السلطان إينال وضريحه

 

clip_image007

158

رقم الأثر

 

 

دولة مماليك جراكسة

عصر انشاء الأثر

السلطاناينالبنعبداللهالعلائىالظاهرىالأجرود

اسم المنشيء

مدرسة

نوع الأثر

قائم

حالة الأثر

منشية ناصر

المنطقة الإدارية للأثر

شرق القاهرة

المنطقة الأثرية للأثر

شارعالسلطاناحمدصحراءقرافةالمماليكالشرقية

عنوان الأثر

يعتبرهذاالمسجدمنالآثارالمعلقةفىمصرحيثأنهيرتفععنالأرضبحوالى 2.5متقريباويقومعلىمجموعةمنالحواصلالسفلية

  .

 

 

الوصف المعمارى :-


وتعتبرهذهالمجموعةمنالمبانىمنأهمالمنشآتالأثريةالتىأنشئتبقرافةالمماليك،فهىتتكونمنقبةومسجدمدرسةوخانقاه،وهىوإناعتدىعليهاالزمانفأضاعبعضأجزائهاإلاأنهااحتفظتبأغلبمعالمهاناطقةبماكانتعليهمنروعةوجلال. ويستدلمنالكتاباتالتاريخيةعلىبابالقبة،ومنانفصالهذهالقبةعنمبانىالمسجدأنالفراغمنإنشائهاكانفىسنة 855 هجرية = 1451م،عندماكانإينالأتابكللعساكرفىعهدالملكأبوسعيدجقمقأماالخانقاهوالمسجدفقد  أنشئابعدأنولىالملك،فأنشئتالخانقاهسنة858 /هجرية = 1454موأنشىالمسجدسنة 860 هجرية = 1456م.

وتشرفوجهةهذهالمجموعةالأثريةعلىشارعالسلطانأحمد،ويقععلىامتدادهاإلىالجنوبوجهةمسجدوقبةالأميرقرقماسالمنشأتينفىسنة 913 هجرية = 1507م. ويقعضريحإينالفىالطرفالشمالىمنالوجهةوهىمربعةمنأسفلتعلوهاقاعدةهرميةالأركانفتحبكلوجهةبينكلركنينثلاثةشبابيكمعقودةومتجاورةيعلوهاثلاثةشبابيكمستديرة،وترتكزعلىهذهالقاعدةقبةفتحبدائررقبتهاشبابيكمعقودةوحلىسطحهابخطوطمتكسرةعلىهيئةدالات،ويلىالقبةوجهةالمسجدوبصرفهاالجنوبىالمدخلبطاقيهالمخوصةوبمقرنصاتهالجميلة،ويلىذلكالمنارةوهىقائمةبذاتهاوتبتدئمنأسفلمربعةثممثمنةثممستديرةوتنتهىبالخوذةالحافلةبالزخارفالمنوعةوبالمقرنصاتالبديعةوتعتبرمنأرشقالمناراتالمملوكيةوأجملها. وأنشئالمسجدعلىنظامالمدارسذاتالتخطيطالمتعامد،وهومكونمنصحنمكشوفتكتنفهأربعةإيواناتمتقابلةكانتتغطيهاأسقفخشبيةفقدتجميعها،وكانيكسوجدرانرواقالقبلة،كماكانيكسوجدرانالقبةوزرةرخاميةلميبقمنهاإلاآثارهاوبوسطجدارالقبلةمحرابحلىتجويفهبزخارفمحفورةفىالحجرشأنهشأنالمحرابالموجودبالقبة،وبأسفلأرضالمسجدخلواتمفتوحةعلىفضاءيحيطبهبقايامبانىالخانقاهالتىزالالكثيرمنأجزائهاوأهممابقىمنهابابهاالواقعبالوجهةالشمالية . 

مدرسةالقاضىأبوبكرمزهر

 

clip_image009

49

رقم الأثر

884_ 885هـ/1479-1480م

تاريخ الانشاء للأثر

دولة مماليك جراكسة

عصر انشاء الأثر

زينالدينأبوبكرمحمدبنمحمدبنأحمدبنمزهر

اسم المنشيء

مدرسة

نوع الأثر

قائم

حالة الأثر

الجمالية

المنطقة الإدارية للأثر

شمال القاهرة

المنطقة الأثرية للأثر

حارةبرجوانالمتفرعةمنشارعالمعزلدينالله

عنوان الأثر

تعتبرواحدهمنالآثارالمعلقةفىمصرلانتحتهامجموعةمنالحواصلالتىيغلبالظنانهاكانتسكناللصوفيةبالاضافةالىمصلى

 


الوصف المعمارى :-


 يعتبرهذاالمسجدمنالنماذجالرائعةللمساجدالتىأنشئتفىعصرالملكالأشرفقايتباى ،إذتتمثلفيهوفىنظارئرهمنالمساجدالتىأنشئتفىهذهالحقبةمنالزمنمثلمسجدقجماسالأسحاقىومسجدأزبكاليوسفى،براعةالتخطيطوجمالالتناسب،ودقةالصناعاتالمختلفةووفرتهاوبلوغهاشأناًعظيمامنالإتقان،كلهذهناطقةوواضحةفىمنبرهوشبابيكهوأبوابه،كمافىوزراتهالرخاميةالجميلةوأرضياتهالبديعة. ولهذاالمسجدوجهتان،يقعالمدخلالرئيسيبالواجهةالشرقيةمنهما،ويمتازبزخارفهالجميلةالمحفورةفىالرخاموالحجر،وببابهالمغشىبالنحاسالمزخرفبأشكالهندسية،ويعلوهذاالمدخلالمنارةوهىمكونةمنثلاثدورات،وهىكمثيلاتهاالمعاصرةلهاحافلةبالزخارفوالمقرنصاتوبالواجهةالقبليةبابيوصلإلىدورةالمياهوإلىالسبيلوالكتابالملحقينبالمسجد. ويؤدىالمدخلالرئيسيإلىردهةصغيرةعلىيسارهاشباكمفتوحعلىإيوانالقبلةوعلىيمينهاممر يؤدي إلىالصحن.

clip_image010

وقدبنىهذاالمسجدعلىنظامالمدارسذاتالتخطيطالمتعامد،فهويتكونمنصحنمسقوفيحيطبهأربعةإيوانات،إيوانالقبلةوالإيوانالمقابللهفتحكلمنهماعلىالصحنبثلاثةعقودمحمولةعلىعمودينمنالرخام،والإيوانانالجانبيانفتحكلمنهمابعقدواحد،وقدشاهدناهذاالتخطيطفىمسجدأصلمالسلحدارالمنشأوفىبعضالمساجدالأخرى،وهىقليلةالعدد،إذالمألوففىتخطيطالمدارسالأخرىأنإيواناتهاجميعاتفتحعلىالصحنبعقدواحد. وقدفرشتأرضالصحنوأرضيتهالإيواناتبالرخامالملونبتقاسيمهندسيةجميلةويحيطبجدارإيوانالقبلةوزرةمرتفعةمنالرخامالملونيتوسطهامحرابرخامىجميليقومإلىيمينهمنبرخشبىدقيقالصنع،تعلوهاشبابيكمنالجصالمفرغالمحلىبالزجاجالملون،وقدسجلالصانعالذىقامبأعمالالزخرفةوالنقوشفىالمسجداسمهفىوسطعقدالشباكالمجاورللمحراببأنهكتب : ( عملعبدالقادرالنقاش) وهذهظاهرةنادرةالوجود،إذأننانشاهدعادةضمنالكتاباتالموجودةبالمساجدالأثريةاسمالمنشئسواءأكانملكاأوأميرا،وفىالغالبالأعمنجهلاسمالمهندسالذىقامبوضعتصميمالمسجدأوالصانعالذىساهمفىنقشهوزخرفته. ولاتقلأسقفالمسجدعنغيرهامنأجزائهالمختلفةروعةوجمالا،فهىمصنوعةمنالخشبعلىشكل مربعات. 

مسجد قجماس الاسحاقى

 

clip_image011

 

114

رقم الأثر

885-886هـ/1480-1481م

تاريخ الانشاء للأثر

دولة مماليك جراكسة

عصر انشاء الأثر

سيفالدينقجماسالإسحاقىالظاهرى

اسم المنشيء

مسجد

نوع الأثر

قائم

حالة الأثر

الدرب الأحمر

المنطقة الإدارية للأثر

جنوب القاهرة

المنطقة الأثرية للأثر

شارعالدربالأحمربالقرب

 منبابزويله

 

  

الوصف المعمارى :-


يقعهذاالمسجدبحىالدربالأحمرأنشأهبينسنتى 884-886 هجرية= الأميرقجماسالأسحاقىأحدأمراءالمماليكالجراكسة،تقلدفىعدةوظائفكبيرةفىالنصفالثانىمنالقرنالتاسعالهجرىالخامسعشرالميلادىإلىأنصارأميراخوراكبيراالمشرفعلىاصطبلاتالسلطانفىعهدالملكالأشرفقايتباى. وهذاالمسجدهوأحدالمساجدالهامةالتىأنشئتفىعصرقايتباى،وتنحصرأهميتهفىدقةالصناعاتالمختلفةالموجودةبهفأعمالالنجارةالدقيقةوأعمالالرخاموتنوعتقاسيمهوتناسبألوانهوأعمالالحجرودقةالحفرفيه،والأسقفالخشبيةالجميلةوبراعةنقشهاوتذهيبهارفيعةفىهذهالحقبةمنالزمن. وقدبنىهذاالمسجدمرتفعاعنمستوىالطريق،شغلالجزءالسفلىمنوجهاتهبدكاكين،ويتوصلإلىالمدخلببضعدرجات،وهوحافلبالرخامالملونالجميل،علىيمينهويسارهطرازمكتوببهآيةقرآنيةوتاريخالفراغ 886 هجرية،ولهبابمكسوبالنحاسالمزخرفبأشكالهندسيةوتقومإلىيمينهمنارةذاتثلاثطبقات : الأولىمثمنةوالثانيةأسطوانيةوالعلويةمكونةمنأعمدةرخاميةتحملالخوذة،وإلىيسارالصاعدإلىالمدخليقومالسبيلالذىيعلوهكتاب،أماالقبةالتىتعلوالضريحالواقعخلفالمدخلفبسيطةالمظهرمنالخارجعلىعكسمثيلاتهاالمنشأة في هذا العصر.


ومنأهممايسترعىالنظربوجهاتهذاالمسجدالزخارفالمحفورةفىالحجرالتىتحلىأعتابالأبوابوالشبابيكوجلساتهاوأعمدةالنواصىوكذلكالمقرنصاتالتىتعلوها. ويؤدىالمدخلإلىدركاةمربعةيغطيهاسقفخشبىمنقوشبزخارفجميلة،يحيطبهإزاربهآياتقرآنيةتنتهىبتاريخشهرشعبانسنة 884 هجريةوعلىيسارالداخلإليهابابذومصراعينيفتحانبدخولهمافىسمكالحائطبواسطةمجارعلىالنظامالذىنراهالآنفىالأبنيةالحديثة،ويؤدىهذاالبابإلىطرقةمعقودةتؤدىإلىالصحن. وقدبنىهذاالمسجدعلىنظامالمدارسذاتالتخطيطالمتعامد،إذيتكونمنصحنمسقوفبوسطسقفهشخشيخةتحيطبهأربعةإيوانات،اثنانمنهاكبيرانوهماإيوانالقبلةوالإيوانالمقابللهوأماالآخرانوهماالجانبيانفصغيران. ويكسوحوائطإيوانالقبلةوزرةرخاميةمرتفعةيتوسطهامحرابمنالرخامالملونالدقيقكتببهبشكلزخرفىاسمعبدالقادرالنقاشالسابقالإشارةإليهفىمسجدأبوبكرمزهر،ويجاورالمحرابمنبرمنالخشبجمعتأجزاؤهعلىهيئةأشكالهندسيةتحصربينهاحشواتطعمتبالسنوالزرنشانويعتبرهذاالمنبرمنالنماذجالرائعةالتىتتمثلفيهادقةصناعةالنجارةالعربيةوبالجزءالعلوىمنحوائطالمسجدشبابيكمنالجصالمفرغالمحلىبالزجاجالملون. وأرضالمسجدمفروشةبالرخامالملونبتقاسيمعلىهيئةأشرطةومراتبودوراناتتتشابهمعنظيراتهابمساجدقايتباىوأبوبكرمزهروأزبكاليوسفى. وبالجدارالقبلىلإيوانالقبلةبابيؤدىإلىالضريحالذىتغطيهقبةبسيطةالمظهرفرشتأرضياتهابالرخامالملون. وقدشملتلجنةحفظالآثارالعربيةهذاالمسجدبعنايتها،فقامتفىسنة 1894 ميلاديةبإصلاحهإطلاحاشاملاوأكملتقمةمنارتهبحيثأصبحبالحالةالتىنراهعليهاالآن .. 

مدرسة الأمير أزبك اليوسفى

 

clip_image013 

211

رقم الأثر

900هـ/1495م

تاريخ الانشاء للأثر

دولة مماليك جراكسة

عصر انشاء الأثر

الأمير أزبك اليوسفى

اسم المنشيء

مدرسة

نوع الأثر

قائم

حالة الأثر

السيدة زينب

المنطقة الإدارية للأثر

جنوب القاهرة

المنطقة الأثرية للأثر

شارعأزبكمنشارعالخضيرى

عنوان الأثر

يستخدمالسبيلحالياكحانوتيغلقعليةبابحديثمنالصاج

 

 

الوصف المعمارى :-


يقعهذاالمسجدبحارةأزبكالمواجهةللمتنزهالواقعلصقالزيادةالبحريةلجامعأحمدبنطولونأنشأهفىسنة 900 هجرية = 1495م،الأميرأزبكاليوسفىالذىكانمنأكبرأمراءدولةالمماليكالجراكسةومنأعظمقوادهاومنالمبرزينفىعصرالسلطانقايتباى،وقدتقلبفىعدةوظائفكبيرةحتىأصبحفىعهدالملكالناصرمحمدبنالسلطانقايتباىمشيراللمملكة. وهذاالمسجدكأمثالهمماأنشئفىهذهالحقبةمنالزمنحافلبالزخارفوالكتابة،فقداجتمعتفيهشتىالصناعاتوالفنونالدقيقة،فنجارتهالممثلةفىالمنبروكرسىالسورة،وأرضيهووزراتهالرخاميةوأسقفهالخشبية،جميعهاناطقةبمابلغتههذهالصناعاتمنمنزلةرفيعةمنالدقةوالإتقان. ولهوجهتانإحداهمابحريةوالثانيةشرقية،وبالأولىالمدخلوبالطرفالغربىمنهاحوضلسقىالدوابوبقاياأبنيةأخرى،وبالطرفالشرقىسبيليعلوهكتاب،وتقومإلىجانبالمدخلمنارةلاتختلفكثيراعنالمناراتالتىشيدتفىأواخرالقرنالتاسعالهجرىأواخرالخامسعشرالميلادىوهىمكونةمندورتينتتكونكلمنهمامنمقرنصاتجميلةوكانتتنتهىمنأعلىبمسلةمخروطيةوضعتمكانالجزءالأصلىفىالعصرالعثمانىأزالتهاإدارةحفظالآثارالعربيةفىسنة 1947موأعادتبناءهذاالجزءالعلوىكأصله،أىثمانيةأعمدةتحملالخوذةوهوالشكلالمألوفللمآذنالمعاصرة.

وقدبنىهذاالمسجدعلىنظامالمدارسذاتالتخطيطالمتعامد،إذيتألفمنصحنمسقوفبوسطهشخشيخةتحيطبهأربعةإيواناتاثنانمنهاكبيرانوهماإيوانالقبلةوالإيوانالمقابلله،وأماالآخرانوهماالجانبيانفصغيران. وأرضيةالصحنتعتبرمنالنماذجالجميلةللأرضياتالرخامية،ويحيطبإيوانالقبلةوزرةمنالرخامالملون،يتوسطهامحرابرخامىبجوارهمنبرمنالخشبدقيقالصنع،وبأعلاهاشبابيكمنالجصالمفرغالمحلىبالزجاجالملون. هذاوجميعالكتاباتسواءمنهاالمحفورةفىالحجرأوالخشبتتضمنآياتقرآنيةواسمالمنشئوتاريخالإنشاءسنة 900 هجرية.

مسجد خايربك

 

clip_image015 

248

رقم الأثر

908هـ/1502م

تاريخ الانشاء للأثر

دولة مماليك جراكسة

عصر انشاء الأثر

الأميرخايربكملباىالمحمودى

اسم المنشيء

مسجد

نوع الأثر

قائم

حالة الأثر

الدرب الأحمر

المنطقة الإدارية للأثر

جنوب القاهرة

المنطقة الأثرية للأثر

شارع باب الوزير

 

 

 

 

 

يقعهذاالمسجدبشارعبابالوزيرإلىجوارمسجدآقسنقرإبراهيمأغامستحفظانأنشأهفىسنة 908 هجرية = 1502/ 3مالأميرخايربكأحدأمراءالمماليكالجراكسة،وصلفىعهدالسلطانالغورىإلىمرتبةحاجبالحجابكبيرالأمناءوفىسنة 910 هجرية = 1504/ 5معينهالغورىنائباعنحلبوظلفىهذهالوظيفةإلىسنة 922 هجرية = 1516محيثغزاالسلطانسليمالشام،وعندئذولاهالغورىقيادةميسرةالجيشالمملوكى،وعندمااشتدهجومالجيشالتركىخانخايربكسيدهوانسحبفأدىانسحابهإلىوقوعالاضطرابفىصفوفالجندوهزيمةالمماليكفىموقعةمرجدابقالتىقتلفيهاالسلطانالغورىولميعثرلهعلىأثر،وبعدذلكأخذفىتمهيدالسبيللدخولالجيشالعثمانىمصرببذربزورالفتنةفىالجيشالمملوكىالمرتدمنالشاممماأدىإلىانهيارالدولةالمملوكيةوالقبضعلىآخرملوكهمطومانباىوقتله،وهكذابدأحكمالعثمانيينلمصر،وكانخايربكأولحاكمعليهامنقبلالدولةالعثمانية،فصاريتصرففىشئونهاتصرفالملوك،وكانعهدهعهدقسوةوعنفوساءتأحوالالبلادوتوفىسنة 928 هجرية = 1521م.

ويتكونالمنظرالخارجىللمسجدمنالقبةالجميلةالمحلىسطحهابزخارفنباتية،والمنارةالتىفقدتقمتهافىوقتغيرمعروفوالمدخلالمعقودالذىتغطيهطاقيةمقرنصةالأركان،ثمالسبيلالواقعفىالطرفالشمالىمنالوجهة،وكلهاتكونمجموعةمتناسقةامتازتبعدمبنائهاعلىخطواحدممازادفىجمالتكوينها. ويؤدىالمدخلإلىدركاةمعقودةعلىيسارالداخلإليهابابيؤدىإلىممريتوصلمنهإلىفضاءبهمبانومقابرمبعثرة،وتطلعليهالوجهةالخلفيةللمسجدوبقاياوجهةقصرالأميرالناقأحدأمراءالمماليكالبحرية،ويحدهمنالشرقسورالبلدالقديموإلىيسارالممرآنفالذكربابالسبيلوإلىيمينهبابيؤدىإلىالمسجديتوصلإليهببعضدرجات. وتخطيطالمسجدعبارةعنحيزمربعأمامالمحرابعلىجانبيهإيوانانيفصلهماعنهعقدانوبنهايةالإيوانالقبلىمنهمابابانيؤدىإلىالقبةوالثانىإلىالغرفةالواقعةأسفلالمنارة. ويسترعىالنظرفىهذاالمسجدطريقةتسقيفهفهومغطىبقبواتمصلبةمنالحجرولكىيجمعالمهندسالذىوضعتصميمالمسجدوالقبةبينضرورةمراعاةاتجاهالقبلةوبيناتباعخطتنظيمالطريقأدخلالمسافةالناتجةمنانحرافالوجهةفىسمكحائطهاوأنشأبهاصففاعقدهابقبواتحجرية،وشغلالصفةالمقابلةللمحراببأنوضعبهادكةالمبلغ. وفىالقبةانثنىبالشبابيكلتكونعموديةعلىكلحوائطالمربعمنالداخلووجهاته،وتفننفىتغطيتهابقبواتحجريةدقيقةالصنع .

مدرسة قانيباى أمير أخور

 

clip_image017 

136

رقم الأثر

908هـ/1503م

تاريخ الانشاء للأثر

دولة مماليك جراكسة

عصر انشاء الأثر

قانيباى الرماح( اميراخور )

اسم المنشيء

مدرسة

نوع الأثر

قائم

حالة الأثر

الخليفة

المنطقة الإدارية للأثر

جنوب القاهرة

المنطقة الأثرية للأثر

ميدان صلاح الدين- القلعة

 

 

الوصف المعماري:-

يقعهذاالمسجدعلىربوةعاليةتشرفعلىميدانصلاحالدينعلىيسارالطالعإلىالقلعة،أنشأهقانباىالرماح،أحدأمراءالسلطانقايتباىوأميراخورابنهالسلطانالناصرمحمدأىالأميرالمشرفعلىاصطبلاته. أنشئهذاالمسجدعلىنظامالمدارسذاتالتخطيطالمتعامدإذيشتملعلىصحنمكشوفتحيطبهأربعةإيواناتمعقودة،وقداختلفعماسبقهمنمساجدالمماليكالجراكسةفىطريقةتسقيفإيواناتهفبينمانرىأسقفالمساجدالتىأنشئتفىهذاالعصراتخذتمنالخشبوحليتبنقوشمذهبةجميلةنرىأسقفهذاالمسجداتخذتجميعهامنالحجرعلىهيئةقبواتمختلفةالأشكال،فإيوانالقبلةتغطيهقبةمنبسطةمنمداميكمنالحجرالأبيضوالأحمرعلىالتعاقب،ويدورعندمبدئهاطرازمكتوببهآياتقرآنيةوألقابالمنشئواسمه،وقدحليتأركانهابزخارفمحفورةفىالحجرلازالعليهاآثارتذهيبشأنهاشأنطرازالكتابةآنفالذكر،والإيوانالغربىيغطيهقبومصلبمنالحجرالأبيضوالأحمرعلىالتوالى،أماالإيوانانالجانبيانفصغيرانويغطىكلامنهماقبوحجرىأيضا،هذاوقدحليتوجهاتالعقودالمشرفةعلىالصحنبزخارفمحفورةفىالحجرمتتبعةفىذلككثيرامنالمساجدالتىأنشئتفىهذهالحقبةمنالزمنأىفىأواخرالعصرالمملوكىوإلىيمينإيوانالقبلةتقعحجرةالضريحتغطيهاقبةحجريةمرتفعةمحمولةعلىأربعةأركانمنالمقرنصالمتعددالحطاتويحيطبمربعهاأسفلالمقرنصاتطرازمكتوببهآياتقرآنيةتنتهىباسمالمنشئوألقابهوتاريخالإنشاءسنة 908 هجريةويكسوجدرانالقبةوزرةمنالرخامالملونيتوسطالجدارالشرقىمنهامحرابحجرىمماثللمحرابالمسجد.

clip_image018

والوجهةالرئيسةللمسجدتشتملعلىصففقليلةالغورتنتهىبمقرنصاتوبهاصفانمنالشبابيكالسفليةمعتبةبمزرراتوالعلويةمعقودة،ويتوجالوجهةشرفاتمورقةويقعالمدخلفىالطرفالغربىمنهاوإلىيسارهتقوممنارةمربعةالقطاع،لهادورتانوتنتهىبخوذةذاترأسينمماثلةلمنارةمسجدهالثانىالواقعبحىالناصرية،ويلىالمنارةاستطراقيجاورهسبيلوكتابأعيدبناؤهماوالمنارةالحاليةفىسنة 1358 هجرية = 1939مبالمطابقةللأصلالمستمدمنصورةفوتوغرافيةقديمةللمنارةالأصليةقبلأنهدمتلخللهاسنة 1870 هجرية. هذاوتقومالقبةفىالطرفالشرقىلهذهالوجهةوهىقبةحجريةيحيطبرقبتهاطرازمكتوببهآيةقرآنيةواسمالمنشئوألقابهكمايحلىسطحهاالخارجىبزخارفنباتيةجميلةعلىمثالكثيرمنالقبابالتىأنشئتفىأواخرالعصرالمملوكى

 

مسجد السلطان الغورى

 

clip_image020

189

رقم الأثر

909-910هـ/1504-1505م

تاريخ الانشاء للأثر

دولة مماليك جراكسة

عصر انشاء الأثر

السلطانقانصوهالغورىبنبردىالجركسى

اسم المنشيء

مسجد

نوع الأثر

قائم

حالة الأثر

الدرب الأحمر

المنطقة الإدارية للأثر

شمال القاهرة

المنطقة الأثرية للأثر

تقاطعشارعالمعزلديناللهمعشارعالأزهر

 


السلطانالغوريهوالسلطانالملكالاشرفأوبالنصرالغوريالجركسيالأصل.
يقعهذاالمسجدفيشارعالمعزلديناللهالفاطميبالغوريةوإلىجانبمدخلالقبةيقومسبيليعلوهكتاب،ويقعخلفهاخانقاهومقعدوإلىجوارهاثلاثةمنازلتجتمعكلهافىوجهةواحدةمتصلةتشرفعلىشارعالأزهر. أنشأهذهالمجموعةمنالمبانىالملكالأشرفقانصوهالغورىفىسنة 909/ 10 هجرية = 1503/ 4 ميلاديةوكانالغورىفىالأصلأحدمماليكالأشرفقايتباىواستمرفىخدمتهإلىأنأعتقهوصاريتقلبفىعدةوظائفإلىأنبلغأسماهافىأيامالملكالأشرفجانبلاط. وفىسنة 906 هجرية 1501مولىملكمصرواستمرحكمهلهاإلىسنة 922 هجرية = 1516محيثقتلفىشهررجبمنهذاالعامفىمعركةمرجدابقمعالسلطانسليمالعثمانى. وكانمنأهمصفاتالغورىشغفهبالعمارةوحبهلهافأنشأالكثيرمنالمبانىالدينيةوالخيريةولميكناهتمامهبالعمارةقاصراعلىالمنشآتالتىأقامهابلclip_image022
تعداهاإلىترميموإصلاحوتجديدكثيرمنالآثارالتىشيدهاأسلافهواقتدىبهالأمراءفشيدواالكثيرمنالمبانىالتىلازالتباقيةإلىالآنتنطقجميعهابازدهارالعمارةوالفنونفىعصرهازدهاراعظيما. وأعظمماتركهالغورىمنمنشآتهىتلكالمجموعةالأثريةالتىنصفهاالآنوالتىتعتبربحقمنأبدعماخلفهلناسلاطيندولةالمماليكالجراكسةفقدعنىبهاالغورىعنايةفائقةوبالغفىتجميلهاوزخرفتهالكىتزهوعلىمثيلاتهاالمنشأةفىعصرقايتباى.


لهذاالمسجدثلاثوجهاتأهمهاالوجهةالشرقيةالتىتشرفعلىشارعالمعزلديناللهوبوسطهاالمدخلالرئيسبأسفلهادكاكينوفتحبهاثلاثةصفوفمنالشبابيكيعلوهاطرازمكتوببهبالخطالمملوكىآيةقرآنيةثماسمالغورىوألقابهوأدعيةله،وتتوجهاشرفاتمورقةحليتأوجههابزخارفمحفورةفىالحجر،وصدرالمدخلمحلىبتلابيسمنالرخامالأبيضوالأسودوتغطيهطاقيةمنالمقرنصالجميلوكسىمصراعابابهبالنحاسالمزخرف. وبطرفهذهالوجهةمنالجهةالقبليةتقوممنارةضخمةمربعةالقطاعلهادورتانتتكونمنمقرنصاتمنوعةوتنتهىمنأعلىبحطةمربعةتعلوهاخمسةرءوس. ويؤدىالبابالرئيسالذىيتوصلإليهببضعدرجاتإلىدركاةمربعةأرضيتهامنالرخامالملونالدقيقوسقفهامنالخشبالمنقوشبزخارفمذهبةومنهذهالدركاةيسيرالإنسانفىطرقةتؤدىإلىالصحن. وقدشيدهذاالمسجدعلىنظامالمدارسذاتالتخطيطالمتعامدفهويتكونمنصحنيحيطبهأربعةإيواناتاثنانمنهاكبيرانوهماإيوانالقبلةوالإيوانالمقابلله،وأماالآخرانوهماالجانبيانفصغيران،ويحيطبجدرانهاوزرةمنالرخامالملونتنتهىمنأعلىبطرازرخامىمكتوببهبالخطالكوفىالمزهرآياتقرآنيةوتاريخالفراغ -909 هجريةوفوقعقودالإيواناتالأربعةطرازمكتوببالخطالمملوكىآياتقرآنيةيعلوهإزارمنالمقرنصاتالجميلة. ويتوسطصدرإيوانالقبلةمحرابمنالرخامالملونوبجوارهمنبرخشبىدقيقالصنعاتخذتحشواتهمنالسنالمدقوقبالأويمهتتخللهاحشواتصغيرةمطعمةبالزرنشان. وأرضالمسجدمفروشةبالرخامالملونبتقاسيمبديعةوأسقفهمقسمةإلىمربوعاتوطبالمنقوشةومذهبةوبأسفلهإزارمكتوببالذهببأركانهمقرنصات. وتقومدكةالمبلغعلىكابولينخشبيينفىمؤخرةالإيوانالغربىوفىمواجهةالمحرابمكتوبعليهااسمالغورىوألقابهوأدعيةله،وللدكةدرابزينمقسممنأسفلإلىحشواتبعضهامطعمبالسنوالأبنوسوبعضهاخرطدقيق. القبة: تقعوجهةهذهالقبةفىمواجهةوجهةالمسجدوبهاالمدخلبزخارفهومقرنصاتهوتلابيسهالرخاميةالمماثلةلمدخلالمسجد،كماوأنبهاصفينمنالشبابيكداخلصففالسفليةمنهامعتبةبمزرراتمنالرخامالأبيضوالأسودوالعلويةعلىهيئةشبابيكقندليةأىشباكينمعقودينمحمولينعلىثلاثةأعمدةرخاميةيعلوهاشباكمستديروتنتهىالوجهةبشرفاتمورقةمحلاةالأوجهبزخارفمحفورةفىالحجرويبرزمنهذهالوجهةبنهايتهاالبحريةسبيللهثلاثفتحاتكبيرةمعتبةبهاشبابيكمنالمصبعاتالحديديةوأرضيةمنأجملالأرضياتالرخاميةوأدقهاويعلوهاكتابمفتوحمنكلجانبمنجوانبهالثلاثةبعقدينمحمولينعلىعمودفىالوسطويغطيهارفرفمنالخشبمحمولعلىكوابيلخشبية. هذاويتوصلإلىالمدخلببضعدرجاتوهويؤدىإلىردهةمربعةسقفهامنقوشوأرضيتهامنالرخامالملونكنظيرتهابالمسجدوعلىيمينهابابيؤدىإلىالقبةالتىلميبقمنهاسوىحوائطمربعهاالحافلةبالزخارفوالكتاباتالمحفورةفىالحجر،وأركانهاذاتالمقرنصاتالمتعددةالحطات. أماالقبةنفسهافغيرموجودةإذهدمتفىأيامالغورىمرتينلخللهاوأعيدبناؤهاثمهدمتمرةأخرىوأقيمتمنالخشبحوالىسنة 1881مإلىأنهدمتوحلمحلهاالسقفالخشبىالموجودالآن. وأرضيتهامنالرخامالملونويحيطبجدرانهاالأربعةوزرةرخاميةيتوسطالشرقىمنهامحرابمماثللمحرابالمسجد. وعلىيسارالردهةبابآخريؤدىإلىقاعةفسيحةبهامحرابمنالرخامالملونوهىبمثابةمصلىولهاسقفحديثمنالخشبالمنقوشبزخارفجميلةملونةومذهبة ..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: