Skip to content

الخشبية التالفة معالجة الاثار

October 29, 2011

بسم الله الرحمن الرحيم

الخشبية التالفة معالجة الاثار  

المقدمة:          

     تتعرض القطع الأثرية العضوية للكثير من التغيرات هذه التغيرات سواء كانت فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية تعتمد على الخصائص المقاومة الذاتية للمادة التي تتكون منها القطعة الأثرية ولا يمكن عمل تسلسل لأهمية عوامل التغير، وبذلك يمكن القول أن تلف المواد العضوية النباتية يعتمد أساساً على التفاعلات الداخلية للسليولوز والمركبات العضوية الأخرى وهذه التفاعلات ناتجة عن البيئة المحيطة مثل سوء التخزين وينتج عنها الهشاشية وتغير اللون والتلف يتمثل في التغير اللوني والتلف في التركيب الجزيئى ويمكن بناء على ذلك توقع سرعة معدل الأكسدة والتحلل المائي وخاصة بالنسبة للسطح هذا بالإضافة إلى الأثر قد يوجد تحت سطح التربة التي تؤدي إلى تلف الخشب الذي عاش فترات طويلة جداً من الوقت متعرض للتربة مما يساعد على تحطيم الفطريات والبكتريا للخشب.

     ومن الجدير بالذكر أنه قد يشترك أكثر من عامل من عوامل التلف في إنتاج مظاهر معينة للتلف، وذلك يرجع إلى اشتراك عوامل التلف مع بعضها البعض في إحكام دائرة التلف حول الأثر، وفي هذا الصدد.

***********************

أولا:التنظيفالميكانيكى: مصطلح التنظيف الميكانيكى يعنى احداث خلخله بين الأتساخ وسطح مادة الأثر . والغرض من هذه الخلخلة هو كسر الأتصال الموجود بين الأتساخ ومادة الأثر بالاضافة الى تحريك الاتساخ بعيدا عن الاثر . ومن مميزات التنظيف الميكانيكى أنه يتم التحكم فى حدوث الخلخلة بين الاتساخ ومادة الاثر. وكذلك عدم اضافة اى مادة تسبب تلف اضافى مثل التنظيف الكيميائى.

ثانياً: التنظيف الكيميائي:

          يستخدم التنظيف الكيميائي لإزالة الاتساخات المختلفة التي عجز التنظيف الميكانيكي عن إزالة التكلسات والبقع مع الحرص الشديد على الأثر لأن عدم الحذر قد يحدث العديد من التفاعلات غير المرغوب فيها، فلابد من أخذ الاحتياطات اللازمة تفادياً لحدوث أي ضرر للأثر أو للمرمم.

?أهم هذه الاحتياطات:

ü  التحقق من تأثير المركبات الكيميائية على الاتساخات المختلفة في جزء غير مرئي بمساحة صغيرة لتفادي أي تلفيات قد تحدث للأثر الخشبي.

ü  اتباع الاحتياطات اللازمة عند استخدام المواد الكيميائية وعدم استخدام المواد شديدة الخطورة إلا في أضيق الحدود وفي حالة الاضطرار إلى ذلك ارتداء القفازات والأقنعة الواقية.

ü     تجنب تراكم الأبخرة والحرص على التهوية المستمرة للمكان.

ü     التوقف عن العمل من فترة لأخرى والابتعاد قليلاً عن المواد الكيميائية.

 

? ومن أهم المواد التي يمكن استخدامها في عملية الترميم من البسيط إلى المعقد على الترتيب هي:-

•الماء المقطر:

          يستخدم في التنظيف بقايا البقع الطينية البسيطة وغالباً ما يستخدم في هذه الحالة قطع الإسفنج الصغيرة والأقمشة السميكة.

•الثلج المجروش:

          يتم اللجؤ إلى استخدام الثلج المجروش لإزالة بقايا الشمع.

•الصابون المتعادل:

          يستخدم هذا النوع من الصوابيين في إزالة الاتساخات الناتجة عن بقايا الأتربة والبقع ذات الارتباط الضعيف بالسطح، وفيما يلي سوف يتم تناول ما يطلق عليه عملية التنظيف الجاف والتنظيف باستخدام المذيبات الطيارة ومن أهمها:

•الكحول الأبيض النقي- والكحول الميثيلي:

          يستخدمان لإزالة الشمع ولتنظيف بقايا المواد الملونة ومن ميزات الأنواع السابقة من المنظفات أنها تستخدم مع الخشب الجاف والخشب الرطب على السواء.

•الكحول الإثيلي:

          يستخدم الكحول الإثيلي في إزالة بقايا العفن الفطري.

•الأسيتون: 

      يعتبر الأسيتون من المذيبات القوية والخطيرة والذي تستخدم في إزالة البقع اللونية ولكن في حالة جفاف الخشب الشديدة يستبعد الأسيتون تماماً وذلك نتيجة لسرعة تطايره التي تساعد على زيادة جفاف القطعة.

•التترالين:

          يستخدم في التنظيف السطحي بصورة ممتازة فهو عديم اللون ودرجة غليانه مرتفعة وهو من المحاليل الأكثر نجاحاً في إزالة الاتساخات الناتجة عن الدفن في التربة والسناج مقارنة بالمذيبات الأخرى بالرغم من بطء تأثيره واستخدامه عدة مرات.

•التربنتين:

          يستخدم التربنتين النقي جداً مع عدم الضغط على سطح الأثر لإزالة الشحم والمواد الدهنية.

•حمض الأوكساليك:

          يستخدم بتركيز لا يزيد عن 10% لإزالة بقع صدأ المعادن سواء كانت حديد أو نحاس وكذلك لإزالة بقايا العفن الفطري.

•حمض الستريك:

          يعتبر حمض الستريك مع الأحماض العضوية التي يمكن استخدامه في أغراض التنظيف الكيميائي للبقع الفطرية.

•فوق أكسيد الهيدروجين:

          يستخدم في بعض الأحيان في حالة وجود بعض الاحتراق البسيط سطحية ناتجة مثلاً عن شمعة أو ملامسة مصباح كهربي في مساحة ضيقة يستخدم للتبيض وقد يستخدم فوق أكسيد الهيدروجين تركيزه 20% مضافاً إليه 4 أجزاء ماء مقطر لإزالة بقع الحبر وفي حالة عجز مذيبات وكيميائي واحد بمفرده.

•الانزيمات:

          الإنزيمات عبارة عن عامل حفاز لتحويل مركبات معقدة جداً إلى مركبات أقل تعقيداً، ويمكن استخدام الإنزيمات من إزالة البقع الدهنية والكربوهيدراتية والبروتينات شديدة الالتصاق بسطح الأثر مثل أنزيم الأميليز

?علاج البهتان:

          ويتم العلاج عن طريق إضافة زيت التيك Teak oil باستخدام القطن، ويترك ليجف لمدة 48 ساعة، ثم عزل المكان المعالج بشمع الميكروكربستالين بعد 48 ساعة أخرى من العلاج.

?علاج البقع المحمرة أو الرمادية:

          يتم تطبيق شمع الميكروكريستالين داخل الجزء المصاب ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يتم صقل الخشب بقطعة لينة من القماش.

? طرق إزالة الأملاح :

          تتم عملية الإزالة ميكانيكيا باستخدام الفرش الناعمة للوصول إلى أقصى درجة من التنظيف الجاف، وفي حالات الضرورة القصوى تستخدم كمادات من الورق الياباني Teshio paper بعد ترطيبها بالماء المقطر الخالي من الأملاح.

          أما في حالة الأملاح غير القابلة للذوبان في الماء مثل التكلسات الكبريتات فيفضل استخدام الطرق الميكانيكية مثل الفريزة برؤسها المختلفة وبسرعات بطيئة جداً، بالإضافة إلى استخدام تقنيات العلم الحديث مثل أشعة الليزر- والموجات.

******************

?عمليات التعقيم المختلفة للأخشاب:

          ومن أحدث الطرق المستخدمة للمعالجة تخفيف نسبة الأكسجين لذلك يفضل خلو المكان الذي يتم نقل القطعة المراد علاجها من الأكسجين.فإن تخفيض معدل الأكسجين يمثل نوع من التحكم في التلف البيولوجي ولكن لابد أن يكون ذلك من الحذر الشديد جداً وباتباع خطوات معينة كالأتى:-

1-     يتم تغطية القطعة الخشبية بالورق الياباني.

2-     ثم توضع بين وحدات من البولي استيرين.

3-     توضح في حقائب تامة الغلق.

 وبعد ذلك يتم ملأ الحقيبة بغاز النيتروجين بنسبة 95: 98% وأكسجين من 2: 5% من تفريغ، وتترك لمدة 45 يوم في درجة حرارة من 18: 23 درجة مئوية

ثم:

1-     يتم ملاحظة لون الخشب المصاب.

2-     يتم عزل أي خشب مصاب وغير معالج.

3-     التجفيف التدريجي للخشب لوقف التلف.

وقد تستخدم أشعة جاما لإسراع من عملية التعقيم. .

***************************

?تقوية الاخشاب:

•التقوية الميكانيكية:

          يمكن استخدام التدعيم الميكانيكي للوحدات الخشبية المختلفة وذلك عن طريق استخدام بدائل للكوابل وتثبيت الأجزاء المكسورة ذلك للتقيل من مخاطر الانكماش والتشوه.

•التقوية الكيميائية:

       تحتاج الأخشاب في كثير من الأحيان بعد أجراء عملية التنظيف إلى استخدام مواد مختلفة، وهذه المواد عبارة عن مركبات تتكون من جزئيات عملاقة من وحدات صغيرة مختلفة الأنواع يتم إذابتها في مذيبات مختلفة مثل (الإيثانول، والميثانول). ويمكن تقسيم المقويات إلى مقويات طبيعية وأخرى صناعية.

أولاً: المقويات الطبيعية:

      وتشمل هذه المواد الموجودة في الطبيعة وذلك مثل الصمغ العربي والشموع مثل شمع العسل وشمع البرافين والشمع الإسكندراني وبعض الراتنجات الطبيعية مثل الفلافونية والدمار والشيلاك

ثانياً: المقويات الصناعية:

·        مشتقات السليولوز.

·        خلات البولي فينيل.

·        البولي فينيل كحول.

·        البولي يورثان.

·        البولي إثيلين جليكول

?المواد اللاصقة للأخشاب المكسورة:

          اللواصق الموجودة حالياً كثيرة جداً ومن الممكن تصنيفهم إلى ثلاثة مجموعات كالأتى:

•المجموعة الأولى:

          وهي المجموعة التي تعمل عن طريق مذيب ما ويخرج المذيب منها محدثاً بين الجزئيات الداخلية طبقة ترسب في أغلب الحالات تكون هذه الروابط مسترجعة على الأميد البعيد ومن أمثلة هذه اللواصق مشتقات السليولوز بأنواعها:(اسيتات ميثيل سليولوز ومشتقات الأكريلك مثل إثيل ميثا أكريلات)

•المجموعة الثانية:

          لواصق التفاعل: وهي لواصق تكون بعد البلمرة بناء ثلاثي الأبعاد غير قابل للذوبان (الأيبوكس.)

•المجموعة الثالثة:

          وتتضمن اللواصق التي تلين بالحرارة وتشمل معظم الراتنجات الطبيعية مثل شمع العسل ويضاف لها اللواصق الكيميائية مثل البولي إثلين جليكول وشمع الميكرويستلين والبيفا 371.

**********************

?الاستكمال:

          يشترط أن يكون الإكمال مميز عن الأثر الأصلي ويتم الاستكمال أو الإضافة بصورة لا تغير الشكل العام للأثر وتكون متجانسة معه، كما نص على أن المواد المستخدمة لتجميع مادة الأثر يجب ألا تكون لها آثار ضارة على مادته وتكون في أقل الحدود الممكنة لتعيد الأثر إلى شكله الأصلي، وهناك عدة أنواع للترميم يمكن تلخيصها فيما يلي:

•الإكمال الترميمي:

          يتم الإكمال الترميمي في أضيق الحدود كلما زاد عمر الأثر مثل الآثار الفرعونية أو الرومانية البالغة في القدم, في حين يكون الإكمال أكثر حرية في الآثار الأحدث عمراً مثل الآثار القبطية أو الإسلامية.

•الإكمال المتجانس:

      تفضل بعض المدارس ترك الآثار بدون أي إكمال لإعطاء الجانب الأثري كاملاً،أما الرأي المعتدل هو الأخذ بأسلوب الإكمال المتمايز التجانس أي يكون الإكمال متمايز عن الأصل الأثري وتجانس معه في طبيعة المواد المستخدمة والمظهر مما يتطابق مع الأصول الفنية والذوق العام.

 

\وفيما يلي شرح لأهم الأجزاء التي يمكن استكمالها في الآثار الخشبية:-

الفجوات:

      من المواد التي يمكن اتباعها في استكمال الفجوات؛ الاستكمال باستخدام قطع الأسافين أو العصفور المناسبة لقطر الفجوة مع لصقها، أما في حالة ما إذا كان الجزء مستدير تقريباً فيمكن أن يقطع بالمخرطة ولصقه بالغراء.

ومن أحدث أنواع البوليمرات التي استخدامها في عملية ملأ الفجوات:

راتنج السيليكون:

          يضاف للبوليمرات غالباً في عملية الاستكمال مواد مالئة، وذلك لحفظ بشكل الاستكمال بعد تبخر المذيب وتصلد البوليمر.ويمكن أن تكون ليفية مثل نشارة الخشب وعجينة الورق.

Zطبقات التغطية السطحية: coating layers

          تعمل الطبقات الطلاءات السطحية على حماية الخشب من التلف مثل الإصابات الفطرية والرطوبة المفرطة الممتصة في المواد المسامية، ومن أهم الشروط التي لابد أن تتوافر في مادة التغطية السطحية على حماية الخشب من التلف مثل الإصابات الفطرية والرطوبة المفرطة الممتصة في المواد المسامية، ومن أهم الشروط التي لابد أن تتوافر في مادة التغطية السطحية ما يلي:

·        أن تكون المادة عبارة عن حبيبات دقيقة.

·        أن تسمح للخشب بالتنفس.

·        ألا تتقشر.

·        أن تقلل امتصاص الماء.

·        تقاوم التلف والبقع الميكروبية

 

الملاحظات:

       إن عدم معرفة نوع وتركيب مادة الطلاء وخواصها بالإضافة الى عدم معرفة المذيب المناسب لها يؤدى الى نتائج غير جيدة أثناء التنظيف , نظرا لأن معرفة نوع مادة الطلاء يمكننا من معرفة نوع المذيب الذى يمكن أن تزال به أو على الأقل يؤدى الى تليينها مما يقلل من زمن التعرض للمذيب ويضاعف من فرص التنظيف الجيد(14)، ويوصي عند إجراء عملية التقوية استخدام أقرب المواد في التركيب الكيميائي بالنسبة للأخشاب مثل استخدام الرجاليرز 1126 الذي أثبتت نجاح باهر في تقوية أخشاب الكنالس الإيطالية, وايضا استخدام البيفا 371، الأثير سليولوز كمادة طلاء سطحي للأثر نظراً لخواصه الجيدة بعد التعريض لدورات التقادم المختلفة.

اعداد: علا خالد

Leave a Comment

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: